منتدى شباب جامعة إب
نـثر مـرورك في الــدرب زهـراً وريحانـا . . . وفاح عبــق اســــمك بوجـودك الفتــانـــا

فإن نطقت بخيـر فهو لشخصك إحسانا . . . وإن نطقت بشر فهو على شخصك نكرانا

وإن بقيت بين إخوانك فنحـن لك أعوانـا . . . وإن غادرت فنحن لك ذاكرين فلا تنسـانــا


منتدى شباب جامعة إب
نـثر مـرورك في الــدرب زهـراً وريحانـا . . . وفاح عبــق اســــمك بوجـودك الفتــانـــا

فإن نطقت بخيـر فهو لشخصك إحسانا . . . وإن نطقت بشر فهو على شخصك نكرانا

وإن بقيت بين إخوانك فنحـن لك أعوانـا . . . وإن غادرت فنحن لك ذاكرين فلا تنسـانــا


منتدى شباب جامعة إب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةمركز رفع الصورأحدث الصورالتسجيلدخولتسجيل دخول الاعضاء
منتدى شباب جامعة إب منتدى ,علمي ,ثقافي ,ادبي ,ترفيهي, يضم جميع اقسام كليات الجامعة وكذا يوفر الكتب والمراجع والدراسات والابحاث التي يحتاجها الطالب في دراسته وابحاثه وكذا يفتح ابواب النقاش وتبادل المعلومات والمعارف بين الطلاب. كما اننا نولي ارائكم واقتراحاتكم اهتمامنا المتواصل . يمكنكم ارسال اقتراحاتكم الى ادارة المنتدى او كتابتها في قسم الاقتراحات والشكاوى

 

 خصائص الشعر الغنائي

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Arwa Alshoaibi
مشرفـة عـامـة
مشرفـة عـامـة
Arwa Alshoaibi


كيف تعرفت علينا : ............
الكــلــيــة : ........
القسم ( التخصص ) : .......
السنة الدراسية (المستوى الدراسي) : .......
الجنس : انثى
عدد الرسائل : 12959
العمر : 35
الدوله : بعيييييييييييييييييييييييييييييد
العمل/الترفيه : القراءه والاطلاع على كل جديد
المزاج : متقلب المزاج
نقاط : 18850
تاريخ التسجيل : 16/04/2010
: :قائمة الأوسمة : :
خصائص الشعر الغنائي Aonye_10
خصائص الشعر الغنائي 1800010


بطاقة الشخصية
التقييم: 10

خصائص الشعر الغنائي Empty
مُساهمةموضوع: خصائص الشعر الغنائي   خصائص الشعر الغنائي Icon_minitimeالأربعاء فبراير 29, 2012 12:03 am





خصائص
الشعر الغنائي


الشعر
الغنائي صنف من الشعر يتميز بموسيقى قد تكون داخلية للألفاظ المنتقاة أو
تكون ناتجة عن الوزن مثلما نجد في بحر "الرمل" الذي يعتبر البحر المغنَّى
بامتياز . ومن الأغاني المشهورة على هذا البحر قصيدة الأطلال وقصيدة أغدا
ألقاك. ومن الأناشيد الدينية مثلا ما كان يردّده المسلمون حين استقبلوا
سيّد الخلق صلى الله عليه وعلى آله وصحبه و سلم : "طلع البدر علينا... "
ولنتناول أمثلة لقصائد من بحر "الرمل":

أغداً
ألقاك:

أَنْتَ
يَاجَنْـ|ـنَةَ حُبْـبِي|واشْتِيـاقِي| وَظُنُـونِي

أَغَداً
تُشْـ|رِقُ أَضْـوا |ءُكَ فِي لَيْـ|ـلِ عُيُونِي

مقطع على
بحر "الرمل" من قصيدة "من أجل عينيك عشقت الهوى"

مِنْ
بَرِيقِ الْـ|ـوَجْدِ فِي عَيْـ|ـنَيْكَ أَشْعَلْـ|ـتَ حَنِينِي

وَعَـلَى
دَرْ |بِــكَ أنَّـى |رُحْـتَ أرْسَلْـ|ـتُ عُيُونِي

إلا أن
هناك قصائد أخرى على بحر "الخبب" يحس القارئ كأنها تهزّه على نغم داخلي مثل
هذا المقطع :

الْـمَوْ
| جُلْ أَزْ | رَقُ فِي| عَيْنَيْـ|ـكَ يُنَا| دِيـنِي | نَحْوَ
الْـ|أَعْمَقْ

وَأَنَـا
| مَا عِنْـ|ـدِي تَجْـ|ـرِبَةٌ|فِي الْـحُبْـ|ـبِ وَلا|عِنْـدِي|
زَوْرَقْ

وكذلك في
مقطع آخر:

جَلَسَتْ
|والْخَوْ|فُ بِعَيْـ|ـنَيْها|تَتَأَمْـ|� �مَلُ فُنْـ|ـجَانِي
الْـ|مَقْلوبْ


مع
ملاحظة أن المقاطع لم تكتب كتابة عروضية وإنما أردتُ أن أبيّن فكّ الحروف
المشدّدة بكتابة أول تلك الحروف ساكنا وثانيها متحرّكا ( جَنَّةَ=
جَنْـنَةَ - تتأمَّل= تتأَمْـمَلُ). وكتبت ما يُنطق من الكلمات بينما أهملت
الغير منطوق في بعضها(الموجُ الأَزْرقُ=الموجلْ أَزْرقُ).

ومتى جاء
الْمُلحّن ليكسو مثل هذه الأبيات حلّة موسيقية وجدها مؤهلة لِما سيُبدعه
من لحن. وإنّ هناك من الملحنين المبدعين من قام بمحاولات لتلحين قصائد لا
تخضع لقواعد أوزان الخليل. غير أننا في هذه النبذة البسيطة سنحاول معرفة
أبجديات اللحن الموسيقي وأساسيات من الأوزان الشعرية لنقارب ما بين الشِّعر
والْمُغَنَّى منه.

وكمدخل
للموسيقى نبدأ بتعريف خصائص الصوت:

علينا
أولا أن نحدد ما تدل عليه الكلمة "صوت" في السياق الذي سيكون فيه نقاشنا
للموضوع مرتبطا بالشعر الغنائي؛ فإن عبارة صوت الواردة في كتاب الأغاني
لأبي فرج الإصفهاني ليست ذات دلالة علمية بالمعنى الدّقيق، لأن العلم
الحديث وأخص به علم الفيزياء يعرّف الصوت بأنه الذبذبات التي تحدث شكلا من
الخلخلة في الهواء المحيط بمصدر الصوت وبالأداة المستقبلة له فيكوّن بطونا
وسفوحا في موجة الضغط. تنتقل تلك الذّبذبة عبر الهواء المحيط – والذي يمثل
الوسط الحامل أو "المُعيل" (Carrier) للصوت – فتصل إلى أذن السامع أو
الأداة الناقلة التي قد تستعمل وسائط أخرى لتحويل الصوت إلى موجة كهربية أو
غير ذلك. أما بمفهوم الغناء والموسيقى فهنا يعرف الصوت بخصائصه الأربع :

1 –
الذبذبة وحدة قياسها Hz

2 –
الشّدة وحدة قياسها dB

3 –
الارتفاع ويحدد في الديوان الموسيقي ( أصوات نسائية أو رجالية)

4 –
الطابع وتحدد نبرته طبيعة المصدر (صوت بشري أم آلة وترية أو آلة نفخ أو
طابع معدني)

وإن نحن
عدنا لما ورد من ذكر الأصوات عند الأصفهاني، فإننا نجده يأخذ في الحسبان
اللحن الذي توحيه الألفاظ الشعرية بما فيها من عمق تعبيري من جهة، وما
يبرزه تآلف مخارج الحروف من لحن يرفعه المغني أثناء الغناء، يقول في كتاب
الأغاني بجمع الأصوات في ثلاثة (...وأخبرني أحمد بن جعفر جحظة قال حدثني
هارون بن الحسن بن سهل وأبو العبيس بن حمدون وابن دقاق وهو محمد بن أحمد بن
يحيى المعروف بابن دقاق بهذا الخبر، فزعم: أن الرشيد أمر هؤلاء المغنين أن
يختاروا له مائة صوت فاختاروها، ثم أمرهم باختيار عشرة منها فاختاروها، ثم
أمرهم أن يختاروا منها ثلاثة ففعلوا. وذكر نحو ما ذكره يحيى بن علي،
ووافقه في صوت من الثلاثة الأصوات، وخالفه في صوتين. وذكر يحيى بن علي
بإسناده المذكور أن منها لحن معبد في شعر أبي قطيفة وهو من خفيف الثقيل
الأول:

القصر
فالنخل فالجماء بينهمـا *** أشهى إلى القلب من أبواب جيرون (بحر البسيط)

ولحن ابن
سريج في شعر عمر بن أبي ربيعة، ولحنه من الثقيل الثاني:

تَشَكّى
الكميتُ الجري لما جَهِدْتَهُ *** وبين لو يَسْطِيعُ أن يتكـلـمـا (بحر
الطويل)

ولحن ابن
محرز في شعر نصيب، وهو من الثقيل الثاني أيضا:

أهاج
هواك المنزل المتقادم؟ *** نعم، وبه ممن شجاك معالم (بحر الطويل)

وذكر
جحظة عمن روى عنه أن من الثلاثة الأصوات لحن ابن محرز في شعر المجنون، وهو
من الثقيل الثاني:

إذا ما
طواك الدهر يا أم مالك *** فشأن المنايا القاضيات وشانيا (بحر الطويل)

ولحن
إبراهيم الموصلي في شعر العرجي، وهو من خفيف الثقيل الثاني:

إلى
جيداء قد بعثـوا رسـولا***ليحزنها، فلا صحب الرسول(بحر الوافر)

وحكى عن
أصحابه أن هذه الثلاثة الأصوات على هذه الطرائق لا تبقى نغمة في الغناء إلا
وهي فيها.) وفي الصفحة 13 يقول : صوت

مــاذا
تــأمل واقف جمـلا****في ربــع دار عــابه قدمه

أقوى
وأقفر غير منتصب**** لبد الرمادة ناصع حممه

غناه
معبد، ولحنه ثقيل أول بالسبابة في مجرى الوسطى. وفيه خفيف ثقيل أول بالوسطى
ينسب إلى الغريض وإلى ابن محرز. وذكر عمرو بن بانة أن الثقيل الأول
للغريض. وذكر حبش أن فيه لمالك ثاني ثقيل بالوسطى. وفيه رمل بالوسطى ينسب
إلى سائب خاثر، وذكر حبش أنه لإسحاق...

هذا المقال
للشاعر / محمد المختار زادني













الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
خصائص الشعر الغنائي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» خصائص فان جوخ
» خصائص عشر الأواخر من رمضان
» بحور الشعر في اللغة العربية
» اغراض الشعر العربى (1): الهجاء
» خصائص تلاميذ المرحلة الابتدائية وكيفية مراعاتها في التدريس

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى شباب جامعة إب :: الاقسام العلمية :: كلية الاداب :: منتدى اللغة العربية-
انتقل الى: