منتدى شباب جامعة إب
نـثر مـرورك في الــدرب زهـراً وريحانـا . . . وفاح عبــق اســــمك بوجـودك الفتــانـــا

فإن نطقت بخيـر فهو لشخصك إحسانا . . . وإن نطقت بشر فهو على شخصك نكرانا

وإن بقيت بين إخوانك فنحـن لك أعوانـا . . . وإن غادرت فنحن لك ذاكرين فلا تنسـانــا


منتدى شباب جامعة إب
نـثر مـرورك في الــدرب زهـراً وريحانـا . . . وفاح عبــق اســــمك بوجـودك الفتــانـــا

فإن نطقت بخيـر فهو لشخصك إحسانا . . . وإن نطقت بشر فهو على شخصك نكرانا

وإن بقيت بين إخوانك فنحـن لك أعوانـا . . . وإن غادرت فنحن لك ذاكرين فلا تنسـانــا


منتدى شباب جامعة إب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةمركز رفع الصورأحدث الصورالتسجيلدخولتسجيل دخول الاعضاء
منتدى شباب جامعة إب منتدى ,علمي ,ثقافي ,ادبي ,ترفيهي, يضم جميع اقسام كليات الجامعة وكذا يوفر الكتب والمراجع والدراسات والابحاث التي يحتاجها الطالب في دراسته وابحاثه وكذا يفتح ابواب النقاش وتبادل المعلومات والمعارف بين الطلاب. كما اننا نولي ارائكم واقتراحاتكم اهتمامنا المتواصل . يمكنكم ارسال اقتراحاتكم الى ادارة المنتدى او كتابتها في قسم الاقتراحات والشكاوى

 

 هنـــري مـــور

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Arwa Alshoaibi
مشرفـة عـامـة
مشرفـة عـامـة
Arwa Alshoaibi


كيف تعرفت علينا : ............
الكــلــيــة : ........
القسم ( التخصص ) : .......
السنة الدراسية (المستوى الدراسي) : .......
الجنس : انثى
عدد الرسائل : 12959
العمر : 35
الدوله : بعيييييييييييييييييييييييييييييد
العمل/الترفيه : القراءه والاطلاع على كل جديد
المزاج : متقلب المزاج
نقاط : 18850
تاريخ التسجيل : 16/04/2010
: :قائمة الأوسمة : :
هنـــري مـــور Aonye_10
هنـــري مـــور 1800010


بطاقة الشخصية
التقييم: 10

هنـــري مـــور Empty
مُساهمةموضوع: هنـــري مـــور   هنـــري مـــور Icon_minitimeالجمعة مارس 25, 2011 2:41 am

هنـــري مـــور ... (Henry moore)

• بطاقته الشخصية .. والفنية

ولد في مدينة صغيرة تسمى "كاسِلفورد- castleford"، في يوليو 1898، وتقع في حنوب شرق ليدز بمقاطعة يوركشَير البريطانية.
كان الابن السابع لعمامل في منجم فحم من أصل ايرلندي. وكان في طفولته
متخلفا ذهنيا نتيجة اهمال أبويه واخواته له و قرفهم منه، فقد جاءهم على غير
رغبة، وزاجمهم المعيشة وهي حقا صعبة، فضلا عن أن الام كانت في الأربعين
والب في الخمسين، لكنه عبر بسلام مرحلتي التعليم الابتدائي والثانوي بمدرسة
محلية في مسقط رأسه، إلا أن أولى بشائر موهبته الجمالية أو بالأحرى
التجميلية، ظهرت من بين يدي معلمته بالمدرسة الثانوية. " مِس: أليس جوستِك"
التي اكتشفت بذرة موهبته الفنية عنده، في مجال النحت، فساعدته وشجعته .
في عام 1916 حاول الالتحاق بوظيفة معلم بالمدارس الابتدائية ولكن لم يوفق.
ثم تسارعت الأحداث إذ استدعى للخدمه العسكرية سنة 1917، أولا في لندن ، ثم
تسارعت إلى الجبهة المحاربة في فرنسا. فلما أصيب بالغاز السام، نُقل إلى
المستشفى وظل في فرنسا إلى أن سُرِح من الجيش سنة 1919.
كان على وشك الحصول على وظيفة تعليمية. لكن مرة أخرى يسارع الحظ بدافع
القددر فيتلقى منحة مالية للدراسة مكافأة على جهده كمحارب قديم. وفختار
المنحة وطلب أن يكون دراسته بمدرسة الفنون في مدينة ليدز. ثم تأتيه ضربة حظ
أخرى، فيتلقى منحة ثانية لدراسة فن النحت بكلية الفنون الملكية في لندن
سنة 1921.

في تلك الفترة بالتحديد، بدأت تفتح قدراته الفنية الواعدة، خاصة عندما كان
يتردد كثيرا على قاعات المتحف البريطاني ويتأمل بالساعات تحف وآثار العصور
الخوالي والحضارات البدائية البائدة. وفي سنة 1923 رأى باريس لأول مرة رأي
العين ، ثم تتابعت رحلاته اليها بعد ذلك. وتعرَف في سنة 1925 على اكبر نحات
إنجليزي في ذلك الوقت "جاكوب يعقوب إبِشتَين" الذي أُعجب بكفاءة مور
ورؤيته، وتشجيعا له اشترى من مور بعض أعماله قبل ان يتهيا الفنان الشاب
لإقامة أول معرض جماهيري. وأتيحت له في العام التالي فرصة الاشتراك في معرض
فني مع مجموعة من الفانين الشبان. وبعد عامين اثنين أقام معرض جماهيري
الأول، في الوقت الذي تلقَى معه بالفرحة تكليفا رسميا بعمل النحت البارز
لمحطة مترو لندن (1926).

تزوج في عام 1929 إرينا بادِتسكى" من اصل روسي الطالبة بالكلية الملكية
وأنجب منها طفلة : ميري. وتلقى في سنة 1932 تكليفا بتدريس مادة فن النحت
بمدرسة "شِلسيا" للفنون.

وفي سنة 1933 انضم إلى مجموعة "الوحدة الاةلى"، ثم كان الاشتراك في "المعرض
الدولي للفنانين السورياليين" _ لندن 1936، الذي أكسبه تميزا خاصا. وفي
السنة ذاتها بدأ جولة فنية في أسبانيا وجبال البرانس. وفي سنوات الحرب
العالمية الثانية أنتج سلسلة من الرسم عن بشاعة الحرب ومآسيها . وفي تلك
الفترة أقام بضاحية "هِرتفوردشير" حيث يوجد حتى اليوم منزله ومرسمه
(آتلييه). وتسلَم في سنة 1945 درجة الدكتوراه الفخرية في الآداب والفنون من
جامعة ليدز، وعضوية "مجلس الفنون". وسافر لأول مرة إلى امريكا سنة 1946
بمناسبة افتتاح معرض لأعمال النحتية، فأتيحت له الفرصة لكي يشاهد لأول مره
اعمال النحت الإيطالي عبر العصور المختلفة، ثم تتابعت زياراته لروما،
وفلورنسا، وفينيسيا، وغيرها من المدن التاريخية الإيطالية. ومن بين زياراته
المتواصلة لدول كثيرة من العالم، حظِي بعضها باهتمام خاص منه، مثل:
اليونان، والمكسيك، والبرازيل (حصل فيها على الجائزة الدولية في النحت سنة
1953 للمره الثانية). وتتابعت معارضه الفنية التي نالت شهرة عالية: لشبونة
ومدريد (أسبانيا) سنة 1959، طوكيو (اليابان) سنة 1959، فارصوفيا (أو
وارسو-بولندا) سنة 1959| 1960، هامبورج (ألمانيا)- 1960، روما (1961)...
وانتشرت بعض أعماله الرائعة في متاحف عالمية، ومبانٍ وحدائق بعواصم ومدن
كبرى مثل : لندن، باريس، نيويورك، طوكيو... وأصدر مجموعة من الكتب
والمصورات (كتالوجات)، وصدرت عنه شخصيا وعن أعماله عشرات وعشرات من الكتب
والمراجع والنشرات والشرائط والأفلام.

وغادر عالمنا الفني المُاني في اغسطس سنة 1986 بعد أن أتم ثمانية وثمانين عاما.


• أسلوبه الفني

يبرز "هنري مور" عاليا بين جميع الفنانين النحاتين في القرن العشرين الذين
وضعوا لمسات، وتركوا بصمات، وأفلحوا في إعادة صياغة هذا الفن، وكان مور
أكثرهم تميزا، وأعمقهم فهما، وأصفاهم رؤية، وأوعاهم إدراكا لروح وحيوية
اللغة التشكيلية.
وكان فن النحت في إنجلترا على العكس من فن التصوير (الرسم) خاملا ذابلا لا
يكاد يبين. ومَن يتأمل باناةٍ ودقة أعمال "هنري مور" من البداية، يدرك أن
هذا العبقري الملهم أمضى وقتا طويلا مع الصبر والفكر، حتى استطاع التوفيق
السديد بين قواعد فن النحت والمقومات العضوية لطبائع الأشياء. ومن هنا، من
هذه الرؤية الثاقبة للفنان، يمكن بسهولة فهم إحساسه المرهف، وتناوله الأنيق
الجرئ للمادة، وتشكيلها بوعي وذكاء فيُضفي عليها حيوية مستترة، في ظاهرها
وبطنها، وكأنه سحر صامت، أو بِدع من خلق عجيب. ويُخيل إلى المشاهد المتفحص
أن الفنان "مور" أعاد صياغة الكتلة أو المادة، ولكن بإحساس ومهارة من يعرف
جيدا كيف يصغي غلى اللغة الصامتة في جوف الحجر، والخشب، والمعادن،
والرخام.وذلا فإن الأعمال التي خرجت من بين يديه، تحتفظ بخصائص المادة التي
صُنعت منها. ودائما عند "مور" تكتسي أعماله بالمعاناة الإنسانية، والشعور
الحزين بانتقاص الكمال، الذي لا تخلو منه الحياة.

إن "مور" يرفض جمال الإفراط في الإتقان، فهذا عنده شئ مصطنع، غير حقيقي.
الأفضل عنده اختبار الحيوية وكشفها وإبرازها للبصائر والعيون. ولم يكن هنري
مور مطلقا عضوا في جماعة ذات نزعة سوريالية، لكنه كان يميل إلى وجهتهم،
وكان هذا سببا في اتساع آفاق رؤيته، وأتاح له مجالا فسيحا للإسهام في نهضة
الفن الحديث. ولكي نفهم جيدا أعمال "مور" ودوره، نراجع في أناة بعض آرائه
وكتاباته. يقول:" لايهدف فن النحت عندي إلى صياغة الجمال علىنحو ما فعله
المثالون الاغريق والرومان وفنانو عصر النهضة. هناك فرق وظيفي جوهري بين
جمال التعبير والقدرة على التعبير. فالأول يبتغي إمتاع الجلوس، والثاني
يتحرى انتعاشا روحيا لا يتوقف عند حد الاستثارة، بل بتجاوز إلى الأفضل.
فالعمل الفني لا يقصد به محاكاة مظاهر الطبيعة، ويعني ذلك بالضرورة رفضا
للحياة، وتنبيها إلى اكبر طاقاتهاالحيوية الكامنة". تلك كلمات فنان لم
يلتمس تعبيرات ميتافيزيقية ولا فلسفية جمالية، وإنما هو فنان يتحدث من خلال
تجربته الذاتية، ورؤيته الاستنباطية. وهو يؤمن بان الفنان أيا كان مثَالا
أو رساما أو موسيقيا أو شاعرا.... ، لا يجب أن يُقيد هدف محدد، بل هو ينطلق
من شعوره الداخلي، من إحساسه الطبيعي نحو الطبيعةنحو المادة التي
يستخدمها، وأدواته التي يستعين بها. إنه يسعى ويعمل مثل المستكشف، قد يخطئ
الاتجاه، وقد يعود أدراجه علىهواه، لكنه يُصرُ ويقاوم حتى يقترب شيئا فشيئا
مما يَتَرَضاه. وإن الأشكال التي صاغها وأنجزها لتكسب حياتها الخاصة،
وذاتيتها المتميزة، وحيويتها المتدفقة، في تطور منطقي مع مسار حياته. ولم
يكن في استطاعته تغيير مساره ولا أسلوبه، حتى ولو فكًر في مغامرة جديدة.

أما مغامرته الثانتة، فكانت تبتدئ برسوم لدراسة مايتعزم علمه، ولكنها رسوم
لها قيمة خاصة. فقد تبدو تقليدية، إلا انها تُراعى وتدرس ليس فقط الأبعاد
الثلاثة، وإنما أيضا كتلة المادة ووزنها. وتظهر في رسومه التخطيطية خطوط
كثيرة متراكمة بعضها فوق بعض بعصبية أحيانا، حتى يتضح الشكل المرغوب، بقوة
أو صلابة متوارية، متضمنا أثر تجربه عجيبة، على عكس ما تُظهر الرسوم
التخطيطية المبدئية عند ليوناردوفنشي أو روادن. وفي سنوات اختباراته الولى،
تبدو في رسوم " هنري مور" تاثيرات الأشكال المكسيكية والمصرية الفرعونية.

وجانب آخر في أعماله "مور" البارعة المتميزة: رؤيته للإنسان والطبيعة، أو
الإنسان في الطيعة. كانت له شهرة وميل كبير نحو الشخوص الجالسة رجلا ونساء
في استرخاء وتمدُد، مستخدما فيها قيمة وإيحاءات الفراعات والبروزات والكُتل
القائمة أو المائلة أو الناتئة. وفضلا عن دلالاتها الجمالية والفكرية
والنفسية (كما يستبين من الصور المرفقة وتعليقاتها)، فإنه جعلها تماثيل
بيئية أو حدائقية. وغرضه من ذلك التأكد بقوة على أن الإنسان جزء حيوي عضوي
من البيئة، والطبيعة ومكوناتها، مُتناغم معها غير مُتصادم، موجود بوجودها
معدوم بعدمها. بل إن الطبيعة الكونية بأجمعها تتمثل في مظهره هو وكيانه:
فعندما تنادي تماثيلة الخارجية (أي الموضوعة في حدائق وساحات وأفنية مكشوفة
في بعض العواصم والمدن) بلُغتها الصامتة مشيرة غلى العلاقة الوثيقة بين
الإنسان والطبيعة أو عناصر ومناظر طبيعية: فالصدر ومايحمل، والرأس ومايشمل،
وكذلك الأكتاف، والجذع، والأفخاذ، والأطراف.. تصبح مرادفة لجبال، ووديان،
وكهوف، وتلال كُثبان، وبحار ومجاري أنهار. وتصير أعمال "مور" أصيلة حقا
ومبتكرة جديدة كل الجِدَة، وكأنما يريد أن يلفت أنظارنا وانظار القادمين من
اجيال بعدنا، إلى مصدر خَلق الإنسان، وإلى أي بيئة ينتسب، وفي أي وسط
يظهر، ويعمل، ويُبدع، ويُعمِر ويرتزق. وقد ظن البعض أن "مور" يرمي غلى
التعبير بنظرة يائسة متشائمة محمطة عن تشتُت وتمزُق الإنسان المعاصر وفراغه
من الداخل، لكن العكس هو الصحيح: كان خيال "هنري مور" يحلِق سابحا سارحا
في آفاق ابعد من ذلك وأسمى وأجل في وحدة الإنسان والكون، في رؤية جديدة
صافية للإنسان، تتحرى دقة الأبعاد والمقياس، من غير توهُم أو التباس.

تمثال : "شخص (غالبا انثى) ممدد في استرخاء" – 1951، تمثال من البرونز، طوله 51 سم.
نحت مور أكثر من تمثال للشخص الجالس في استرخاء. وهو هنا باسلوب جديد مختلف
عما سبق، فقد اكتشف الفنان واستحدث الحيِز الداخلي، فثقب الكتلة، وحفر
وأفرغ، واحتجز في تجويفها الداخلي ناوة تشكيلية كناية عن دورة التكاثر أو
الإنجاب.


هنـــري مـــور Upload

تمثال : "شخص (غالبا انثى) ممدد في استرخاء" – 1951، تمثال من البرونز، طوله 51 سم.
نحت مور أكثر من تمثال للشخص الجالس في استرخاء. وهو هنا باسلوب جديد مختلف
عما سبق، فقد اكتشف الفنان واستحدث الحيِز الداخلي، فثقب الكتلة، وحفر
وأفرغ، واحتجز في تجويفها الداخلي ناوة تشكيلية كناية عن دورة التكاثر أو
الإنجاب.



هنـــري مـــور Upload

"قطعة ذات ثلاثة اتجاهات" – 1964، تمثال من البرونز ، ارتفاع 77 سم.
الفكرة الساسية ترتكز على ان ضغط القوة في الكتلة يعمل أو يؤثر من الداخل
إلى الخارج، وتسيطر بذكاء وحيوية على التكوين التشكيلي.



هنـــري مـــور Upload

"شخص مُعانق" – 1962،تمثال من البرونز، بارتفاع 107 سم، نيويورك استلهم
الفنان الفكرة من تصوُر قطعتين من الحصى متشابهتين متجانستين في علاقة
ترابطية تُبرز تشكيلا يحتفظ بالحيوية القلقة المضطربة في قطعة من الطبيعة.



هنـــري مـــور Upload

"الخوذة" – 1940، تمثال من الرصاص ، انتحل الخوذة الواقية للرأس معنى وشكلا سورياليا مؤداه: الأمومة تحمي الجنين.


وتحياتي للجميــع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
هنـــري مـــور
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى شباب جامعة إب :: الاقسام العلمية :: كلية التربية :: منتدى التربية الفنية-
انتقل الى: