منتدى شباب جامعة إب
نـثر مـرورك في الــدرب زهـراً وريحانـا . . . وفاح عبــق اســــمك بوجـودك الفتــانـــا

فإن نطقت بخيـر فهو لشخصك إحسانا . . . وإن نطقت بشر فهو على شخصك نكرانا

وإن بقيت بين إخوانك فنحـن لك أعوانـا . . . وإن غادرت فنحن لك ذاكرين فلا تنسـانــا


منتدى شباب جامعة إب
نـثر مـرورك في الــدرب زهـراً وريحانـا . . . وفاح عبــق اســــمك بوجـودك الفتــانـــا

فإن نطقت بخيـر فهو لشخصك إحسانا . . . وإن نطقت بشر فهو على شخصك نكرانا

وإن بقيت بين إخوانك فنحـن لك أعوانـا . . . وإن غادرت فنحن لك ذاكرين فلا تنسـانــا


منتدى شباب جامعة إب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةمركز رفع الصورأحدث الصورالتسجيلدخولتسجيل دخول الاعضاء
منتدى شباب جامعة إب منتدى ,علمي ,ثقافي ,ادبي ,ترفيهي, يضم جميع اقسام كليات الجامعة وكذا يوفر الكتب والمراجع والدراسات والابحاث التي يحتاجها الطالب في دراسته وابحاثه وكذا يفتح ابواب النقاش وتبادل المعلومات والمعارف بين الطلاب. كما اننا نولي ارائكم واقتراحاتكم اهتمامنا المتواصل . يمكنكم ارسال اقتراحاتكم الى ادارة المنتدى او كتابتها في قسم الاقتراحات والشكاوى

 

 العمارة الوحشية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ظلال انسان
مشرف منتدى العمارة
مشرف منتدى العمارة
ظلال انسان


الجنس : ذكر
عدد الرسائل : 5314
العمر : 34
نقاط : 5421
تاريخ التسجيل : 07/08/2010
: :قائمة الأوسمة : :
العمارة الوحشية 400010

العمارة الوحشية Empty
مُساهمةموضوع: العمارة الوحشية   العمارة الوحشية Icon_minitimeالخميس مارس 31, 2011 5:20 am

العمارة الوحشية

العمارة الوحشية 00


ظهر هذا الاتجاه المعماري في النصف الثاني من الخمسينات من هذا القرن حيث
انطلقت من انكلترا من خلال اعمال الزوجين اليسون وبيتر سميتسون , alison
and peter smithson.

هناك من ينسب بداية الوحشية إلى لوكوربوازييه من خلال طابع المبنى السكني
الشهير في مرسيليا"استخدام الخرسانة العارية ,تكرار العناصر الشاقولية ,
تغير مقياس الفتحات في واجهات المبنى "كما ان كنيسة رونشان في فرنسا تعكس
بعض صفات الوحشية إلا أن البعض يقول أنها ذات اتجاه فريد وخاص .

العمارة الوحشية 01

مبنى مرسيليا السكني 1947- 1952

العمارة الوحشية 02

كنيسة نوتردام دوهو في رونشامب

العمارة الوحشية 03

دير سانت ماري لاتوريت في ايفور اربرسل عام 1952
وتضم كنيسة معزل "رواق مقفل حول حديقة داخلية ”-صالة لمجلس الكهنة -صالة
محاضرات -مكتبة - مكان لتناول الطعام - مطابخ - وحوالي مئة صومعة

العمارة الوحشية 04

ومن الأعمال الأخرى للوكوربوازييه التي تعكس صفات الوحشية مبنى قصر العدل في مدينة شنديغار ودير لاتوريت في مدينة ليون_ 1951

من اهم المعماريين الذين اعتمدت على ارائهم الوحشية :
وغست بيريه ,ادولف لوس ,اريك مندلسون ,والتر غروبيوس ,بيتر اود
من اهم الميزات التي امتاز به هذا الاتجاه المعماري :
-صياغة التكوين الاساسي للمبنى من عدد من الحجوم المعمارية المترابطة والمتداخلة
-اظهار مادة البناء الساسية بشكل صريح في المظهر الخارجي والفراغات الداخلية للمبنى واظهار الهيكل الخرساني المسلح
-استخدام الجدران الخرسانية والاجرية العارية وذلك للحصول على خشونة
متعمدة في الطابع المعماري للمبنى لرغبة المقصودة في التوصل الى حجوم
معمارية ضاغطة توحي بثقل المبنى
- كثيرا ما تشكل الجدران الخارجية والداخلية القاطعة زوايا مختلفة"منفرجة
, حادة, قائمة "وذلك من اجل الابتعاد عن الاشكال التقليدية
- يلاحظ في الواجهات عدم الانتظام والعشوائية المقصودة في توزيع الفتحات
- في الكثير من شواهد العمارة الوحشية اتبعت حلول واساليب معمارية قريبة من اصول العمارة التعبيرية وملامح الفن الحديث
- استخدام التاثيرات الجمالية والحسية الناجمة عن تكرار الميازيب
الخرسانية الضخمة ذات المقطع المربع او الدائريكما لا تخلو عمارتهم من
لمسات تميزها كالاعمدة المفردة او المزدوجة التي تتقدم سطوح الواجهات
والتضاد ما بين المقياس الصغير الناعم والمقياس الكبير الضخم لعناصر
واجهات المباني الرئيسية والثانوية
- لم يلتزمو بان تعكس واجهات المبنى طبيعة الفراغات المعمارية الداخلية

من أهم معماري هذا الاتجاه وأهم أعمالهم : -
اليسون وبيتر سميتثون ومن أعمالهما مدرسة نورفلك في انكلترا عام 1954
والمبنى السكني في واتفورد عام 1956 , حدائق روبن هود لاليسون وبيتر
سميتثون "1966-1972" في لندن
- الفار التو الفنلندي الذي تاثر نوعا ما بالوحشية لكنه بقي وفيا للافكار
التي صاغها لنفسه ويظهر هذا التاثر في كنيسة فوكسينيسكا في فنلندا
- والتر فيودرر الالماني من اعماله الكنيسة الكاثوليكية بيتلاخ في المانيا1964-1968
- ارنستو روجرز , arnesto.R صمم مع مجموعة من المصممين مبنى تورفيلاسكا
torre velasca في ميلانو في ايطاليا

العمارة الوحشية 05


لويس كان الامريكي الذي ركز على الكتل الشاقولية والسطوح الصماء واستخدام
الجدران الخرسانية العارية من اهم اعماله مبنى المعهد البيولوجي سالك في
لاجولا – كاليفورنيا 1959 -1965
العمارة الوحشية 06


العمارة الوحشية 07

- باول رودولف "paul rudolph " من اعماله مباني جامعة يال في الولايات المتحدة الامريكية عام 1959-1963
العمارة الوحشية 08

مبنى سكني لباول رودولف حيث نلاحظ عدم الانتظام بالنوافذ والتراسات

العمارة الوحشية 09

منازل كالفورينا لباول رودولف 1946-1961

العمارة الوحشية 10

- كنزو تانغي يعد من الذين تاثروا بافكار الوحشية من اعماله دار المجلس
البلدي في كوراسيكي ومبنى اذاعة ياما ناتشي ومركز الاتصالات في كوفو ومبنى
مركز الفنون في سوغيتسو بطوكيو ومبنى المركز الثقافي في نيتيناني

العمارة الوحشية 11

العمارة الوحشية 12

كنيسة سانت ماري في طوكيو للمعمار كنزو تانغي 1964

العمارة الوحشية 13

مركز رياضي في تاكاماتسو للمصمم كنزو تانغي .

- ادخل المعماريون الوحشيون خلال الفترة 1952-1957 مصطلح البنية العنقودية
او الكلاستر "cluster"تطال فكرة الكلاستر المستويين التخطيطي والمعماري
وهي تمثل بنية حجمية وفراغية ذات نمو عنقودي نووي مؤلفة من عناصر وحيدة
الوظيفة او متعددة الوظائف
العمارة الوحشية 14

"Habitat" housing complex at the Montreal Expo, 1967, by Moshe Safdie
هابيتات 67 لموشيه صفدي في مدينة مونتريال 1967
يتكون من وحدات خرسانية متماثلة ذات وزن خفيف متشابكة مع بعضها البعض بشكل معقد
العمارة الوحشية 15
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
العمارة الوحشية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» العمارة الوحشية تاريخها و خصائصها
» أثر فن العمارة الإسلامية على فنون العمارة الغربية
» نبذة عن المدرسة الوحشية
» احد اعمالي في العمارة 3D
» العمارة الرومانية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى شباب جامعة إب :: المنتدى الاداري :: منتدى المواضيع المكرره-
انتقل الى: