منتدى شباب جامعة إب
نـثر مـرورك في الــدرب زهـراً وريحانـا . . . وفاح عبــق اســــمك بوجـودك الفتــانـــا

فإن نطقت بخيـر فهو لشخصك إحسانا . . . وإن نطقت بشر فهو على شخصك نكرانا

وإن بقيت بين إخوانك فنحـن لك أعوانـا . . . وإن غادرت فنحن لك ذاكرين فلا تنسـانــا


منتدى شباب جامعة إب
نـثر مـرورك في الــدرب زهـراً وريحانـا . . . وفاح عبــق اســــمك بوجـودك الفتــانـــا

فإن نطقت بخيـر فهو لشخصك إحسانا . . . وإن نطقت بشر فهو على شخصك نكرانا

وإن بقيت بين إخوانك فنحـن لك أعوانـا . . . وإن غادرت فنحن لك ذاكرين فلا تنسـانــا


منتدى شباب جامعة إب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةمركز رفع الصورأحدث الصورالتسجيلدخولتسجيل دخول الاعضاء
منتدى شباب جامعة إب منتدى ,علمي ,ثقافي ,ادبي ,ترفيهي, يضم جميع اقسام كليات الجامعة وكذا يوفر الكتب والمراجع والدراسات والابحاث التي يحتاجها الطالب في دراسته وابحاثه وكذا يفتح ابواب النقاش وتبادل المعلومات والمعارف بين الطلاب. كما اننا نولي ارائكم واقتراحاتكم اهتمامنا المتواصل . يمكنكم ارسال اقتراحاتكم الى ادارة المنتدى او كتابتها في قسم الاقتراحات والشكاوى

 

 مكونات نظام تكييف السيارة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Arwa Alshoaibi
مشرفـة عـامـة
مشرفـة عـامـة
Arwa Alshoaibi


كيف تعرفت علينا : ............
الكــلــيــة : ........
القسم ( التخصص ) : .......
السنة الدراسية (المستوى الدراسي) : .......
الجنس : انثى
عدد الرسائل : 12959
العمر : 35
الدوله : بعيييييييييييييييييييييييييييييد
العمل/الترفيه : القراءه والاطلاع على كل جديد
المزاج : متقلب المزاج
نقاط : 18850
تاريخ التسجيل : 16/04/2010
: :قائمة الأوسمة : :
مكونات نظام تكييف السيارة Aonye_10
مكونات نظام تكييف السيارة 1800010


بطاقة الشخصية
التقييم: 10

مكونات نظام تكييف السيارة Empty
مُساهمةموضوع: مكونات نظام تكييف السيارة   مكونات نظام تكييف السيارة Icon_minitimeالجمعة سبتمبر 16, 2011 2:20 am

يعتبر
نظام التكييف بالسيارة من أنظمة الرفاهية حيث يمكن من خلالة تحسين درجة
الحرارة بمقصورة الركاب وذلك بتقليل أو زيادة درجة الحرارة ، بالاضافة الى
تنفيذ جو المقصورة من الرطوبة والأتربة وغيره. ويتم تخفيض الرطوبة بواسطة
دائرة التكييف حيث يتكثف البخار المتواجد فى الهواء المسحوب من المقصورة
على انابيب المبخر فيتجمع عليه الغبار والعوائق الأخرى ثم يتم ابعادها عبر
انابيب تصريف الى خارج المركبة ليصبح الهواء داخل السيارة نقيا وخاليا من
الرطوبة ومبردا.


نظرية العمل:
تستخدم دورة التكييف غاز الفريون فى عملها وتتلخص نظرية العمل فى أربع مراحل كما بالشكل
مكونات نظام تكييف السيارة Image003
المرحلة الأولى: مرحلة زيادة الضغط
حيث يعمل الضاغط على ضغط عاز الفريون لتحصل على غاز عالى الضغط.

المرحلة الثانية: مرحلة التكثيف
حيث يعمل المكثف ( أديتر المكيف) على تكثيف غاز الفريون لتحصل على (سائل عالى الضغط)

المرحلة الثالثة: مرحلة التمدد
حيث يعمل صمام التمدد على خفض ضغط السائل لتحصل على (سائل منخفض الضغط)

المرحلة الرابعة : مرحلة التبخير
حيث يعمل المبخر على تحويل السائل الى غاز لنحصل على (غاز منخفض الضغط)

أجزاء التكييف وطريقة العمل :
تتكون دورة التكييف فى المركبة من الأجزاء التالية:
مكونات نظام تكييف السيارة Image005
1. الضاغط: Compressor
يعمل الضاغط على سحب الغاز الفريون وضغطه الى المكثف.
مكونات نظام تكييف السيارة Image007
2. المكثف Condenser :
يعمل المكثف على تكثيف ذلك الغاز ليصبح سائلا مضغوطا.
مكونات نظام تكييف السيارة Image009
3. المبخر Evaporator :
يتم فيه تحول سائل الفريون الى غاز بعد بعد زوال الضغط.
مكونات نظام تكييف السيارة Image011
4. المجفف:
يعمل على تخزين سائل التبريد ( الفريون) وفصل الرطوبة والشوائب من الفريون
مكونات نظام تكييف السيارة Image013
5. صمام التمدد Extension valve :
يعمل على اطلاق سائل الفريون المضوط فى المبخر
مكونات نظام تكييف السيارة Image015
6.أنبوبة الخنق Throttling Tube :
يركب فى الأنابيب بين الكثف والمبخر ويعتبر نقطة الفصل بين الضغط العالى والمنخفض ويحتوى على مرشح ( فلتر) لحجز الشوائب.
مكونات نظام تكييف السيارة Image017
طريقة العمل:
يعمل الضاغط على سحب غاز الفريون وضغطه ومع ارتفاع ضغط الغاز يتم ارتفاع
درجة حرارتة فيذهب الى المكثف ( أديتر المكيف) غاز فريون مضغوط وساخن ويعمل
المكثف على تكثيف ذلك الغاز ليصبح سائلا مضغوطا يتجمع فى خزان السائل (
المجفف) والذى يعمل على تخزين سائل التبريد ( الريون) وفصل الرطوبة
والشوائب من الفريون ويوجد به صمام الضغط العالى الذى يعمل على تخزين سائل
التبريد ( الفريون) وفصل الرطوبة والشوائب من الفريون ويوجد به صمام الضغط
العالى الذى يعمل على تحرير الفريون الى الجو الخارجى أذا زاد ضغطه على 3.7
بار أو حسب مواصفات الشركة الصانعة وذلك لسلامة دائرة التكييف من الضغط
المرتفع ويوجد به مفتاح كهربائى للضغط المنخفض يعمل على فصل التيار الكهربى
عن الضاغط اذا قل ضغط الفريون عن الحد الأدنى (2 بار).
مكونات نظام تكييف السيارة Image019
ومن خزان السائل ( المجفف) الى صمام التمدد فى المبخر الذى يعمل على اطلاق
سائل الفريون المضغوط فى المبخر بحيث يزول تأثير الضغط عليه كما يعمل هذا
الصمام على التحكم فى كمية السائل الداخل للمبخر.

وفى المبخر يتم تحول سائل الفريون الى غاز
بعد زوال الضغط عليه لذا فأن السائل يسحب الحرارة من جدران المبخر المصنوع
من الألمنيوم والتى بدورها تسحب الحرارة من الهواء المار بها ليتم تبريد
الهواء ثم يتم سحب الغاز المتبخر بواسطة الضاغط ليعيد الدورة مرة أخرى .

أنواع غاز الفريون:

1. غاز فريون 12 (R 12)
ويستخدم فى المركبات القديمة وتم أستبالة لأنه يحمل مركبات كيميائية ضارة
بطبقة الأوزون ( طبقة الأوزون هى الطبقة الغازية المحيطة بغلاف الكرة
وتحميها من أشعة الشنس الضارة).

2. غاز فريون 134 (R 134 a)
وهو أقل خطورة بالنسبة لطبقة الأوزون ولكنه أيضا ضار بالبيئة لذلك ينصح بعدم اطلاقة فى الجو الخارجى.
مكونات نظام تكييف السيارة Image021
وفى كلا النوعين يجب الحذر من ملامسة ( الفريون) للجسم لأنه قد يتسبب فى حدوث حرق للجسم بسبب البرودة العالية.

وفى لقاء آخر سوف نستكمل الحديث عن نظام
يكييف السيارة ونتعرف على الدائرة الكهربية للتكييف .. والطرق العملية
لكيفية فحص مستوى الفريون فى الدائرة وكيفية توصيل وفصل مقياس المجمع
بدائرة التكييف وعملية تفريغ وشحن الفريون والخلخلة من دائرة التكييف . ..
الخ.
مكونات نظام تكييف السيارة Image023
أعداد: مهندس صلاح يحيى سالمان
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
مكونات نظام تكييف السيارة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» تطوير نظام مراقبة واستشعار بعجلة القيادة لمتابعة الحالة الصحية لقائد السيارة
» نظام Cdma
» مكونات الحديقة المنزلية
» عجائب مكونات جسم الإنسان
» مكونات الموازنة الشاملة (الرئيسية):

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى شباب جامعة إب :: الاقسام العلمية :: كلية الهندسة :: منتدى هندسة الالكترون والاتصالات-
انتقل الى: