منتدى شباب جامعة إب
نـثر مـرورك في الــدرب زهـراً وريحانـا . . . وفاح عبــق اســــمك بوجـودك الفتــانـــا

فإن نطقت بخيـر فهو لشخصك إحسانا . . . وإن نطقت بشر فهو على شخصك نكرانا

وإن بقيت بين إخوانك فنحـن لك أعوانـا . . . وإن غادرت فنحن لك ذاكرين فلا تنسـانــا


منتدى شباب جامعة إب
نـثر مـرورك في الــدرب زهـراً وريحانـا . . . وفاح عبــق اســــمك بوجـودك الفتــانـــا

فإن نطقت بخيـر فهو لشخصك إحسانا . . . وإن نطقت بشر فهو على شخصك نكرانا

وإن بقيت بين إخوانك فنحـن لك أعوانـا . . . وإن غادرت فنحن لك ذاكرين فلا تنسـانــا


منتدى شباب جامعة إب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةمركز رفع الصورأحدث الصورالتسجيلدخولتسجيل دخول الاعضاء
منتدى شباب جامعة إب منتدى ,علمي ,ثقافي ,ادبي ,ترفيهي, يضم جميع اقسام كليات الجامعة وكذا يوفر الكتب والمراجع والدراسات والابحاث التي يحتاجها الطالب في دراسته وابحاثه وكذا يفتح ابواب النقاش وتبادل المعلومات والمعارف بين الطلاب. كما اننا نولي ارائكم واقتراحاتكم اهتمامنا المتواصل . يمكنكم ارسال اقتراحاتكم الى ادارة المنتدى او كتابتها في قسم الاقتراحات والشكاوى

 

 بحث نفيس في النبر وأثره في القراءة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Arwa Alshoaibi
مشرفـة عـامـة
مشرفـة عـامـة
Arwa Alshoaibi


كيف تعرفت علينا : ............
الكــلــيــة : ........
القسم ( التخصص ) : .......
السنة الدراسية (المستوى الدراسي) : .......
الجنس : انثى
عدد الرسائل : 12959
العمر : 35
الدوله : بعيييييييييييييييييييييييييييييد
العمل/الترفيه : القراءه والاطلاع على كل جديد
المزاج : متقلب المزاج
نقاط : 18850
تاريخ التسجيل : 16/04/2010
: :قائمة الأوسمة : :
بحث نفيس في النبر وأثره في القراءة Aonye_10
بحث نفيس في النبر وأثره في القراءة 1800010


بطاقة الشخصية
التقييم: 10

بحث نفيس في النبر وأثره في القراءة Empty
مُساهمةموضوع: بحث نفيس في النبر وأثره في القراءة   بحث نفيس في النبر وأثره في القراءة Icon_minitimeالأحد نوفمبر 27, 2011 4:57 am

يقول الشيخ جمال القرش وفقه الله

لُوحِظ من خلال التلَقِّي أنَّ هناك من
الكلمات ما لا يضبط إلا بالمُشَافَهة والسَّمَاع، فلا يميز أداءها مَخْرَج
ولا صفة، بل يميزها التلَقِّي ومعرفة المعنى .

قال الشيخ إبراهيم السمنودي:

لاَ تَخْتَلِسْ نَحْوَ ولنْ يَتِرَكُــمْ : وَجِلَةٌ بِيَدِهِ يَعِدُكُــمْ
وَمِزْ مِنَ الأَشْبَاهِ يُصْحَـبُونَ : وَفَقَعُوا نَذَرْ تُحْصِنُونَ

قال الشيخُ محمودُ علي بسه: للتلقِّي في تعَلُّمِ القرْءان وأدائه أهميةٌ كبيرةٌ، فلا يَكفي تعَلُّمُهُ منَ المصاحفِ دون تلقيه من الحافظين له،لأَنَّمن
الكلماتِ القرآنية ما يختلفُ الْقُرَّاء في أدائه مع اتحاد حروفه لفظًا
ورسمًا، تبعًا لتفاوتهم في فَهْمِ معاني هذه الكلمات وأصولها، وما يتوافرُ
لهم من حسن الذوق، وحَسَاسِيَة الأُذنِ، ومُراعَاة ذلك كلِّه عند إلقائِها،
لدرجة أنَّ بعضَهم يُخطِئُ في أدائه بما يكاد يُخرجها عن معانيها المرادة
منها لتساهُلِه، وعدمِ تحرِّيه النُطْقِ السَّليمَ، والَّذِي لوْ وُفِّقَ
إليه وعوَّدَ نفسه عليه: لدلَّ على حساسِية أذنه، وحسن ذَوْقِه وفَهْمِه
لمعانيها.

وذلك نحو: ] حرِّضِ المُؤمنين[الأنفال: 65 ] يعظكمْ[البقرة: 231] فسقىَ لهما[القصص: 24، ]وَذرُوا البيعَ[الجمعة: 9 . اهـ(1) .
وذكر شيخنا فضيلة الشيخ أسامة بن عبد الوهاب: نفس ما ذكره الشيخ محمود علي بسه وزاد بعض الكلمات نحو: ] أَفَلا يعلم، أَوَلا يعلمون، أَوَلَو كان، إِنَّ الَّذِينَ لايَرْجُونَ لِقَاءَنَا وَرَضُوا بِالْحَيَاةِ الدُّنْيَا، أَوَلَم، أَفَلَمْ [ . اهـ(2) .
قال استاذي وشيخي فضيلة الشيخ عبد العزيز بن عبد الحفيظ رحمه الله-
تعالى : اهتمَّ العلماءُ
رضوَان اللهِ عليهم- المتخصِّصُون في هذا المجال بإبرازِ أحكام القرآن
الكريم ، وبيانِ ما ينبغي أن يُقرأ به ، من كيفياتِ مرْضية مقبولة
متلقَّاة عن رسُول الله - صلى الله عليه وسلم- ، ثمَّ عن صحابته من بعده ،
ثم عن العلماء الذين حَمَلوا لواء هذا العلم حى وَصَل هذا العلم إلينا ،
فالقرآنُ الكريم لا يمكن

تلقِيه عن طريق كتاب.
إن الكُتبَ عامل مساعد، ولكنَّ العامل
الأساسيَّ هو التلقِّي، لأنَّ هناك كثيرًا من الكلمات ربَّما تقرأ بغير
ما ينبغي ، ولكنها لا تختلف في كتابتها، سواء أكان نطقها صحيحًا أو غيرَ
صحيح، نحو:"خَلَقَكم"
الزمر: 6،] فسقى لهما[القصص: 24،]أفلا[، الذاريات: 21 فلا بدَّ أن يسمع المجود من شيخه سماعًا طيبًا، ويكون ذا أذن ناقلة حافظة، ويعود الشيخ لسان تلميذه على أن يقرأ بالكيفية الصحيحة (1) .
وقال الشيخ محمد بن الأحمدي الأشقر:
ينبغي معرفة طريقة الأداء عند النطق بالكلمات الآتية، والمحافظة على نبرة
الحرف وحقه ومستحقه، ولا يتم ذلك إلا بالتلقي والمشافهة، وسماع الأصوات من
أفواه المشايخ المهرة، نحو :
]آلهتكم[الأنبياء: 36، " ]يعدكم[البقرة : 228،]يعظكم[البقرة : 231،]يومئذ[الزلزلة: 4، ] مثلهم[البقرة : 17، ]خلقكم[الزمر: 6،]وتعيها[الحاقة: 12،]عرضهم[البقرة: 31، وما شابه ذلك اهـ (2).
وسأذكر بعون الله نماذج لهذه اللحون مع
بيان أسبابها وسبل علاجها، ومن الجدير بالذكر أن أقول : " إن هذه الأسباب
وطرق العلاج ما هي إلا عوامل مساعدة تقربية للفهم والتوضيح، لا يحق لأحد أن
يعتمد عليها كلية، بدون تلق، أو أن يقيس من نفسه أثناء قراءته.

[center]أولا: تحويل حرف ليس من أصل الكلمة وجعله من أصل الكلمة

1- حدثني فَضِيلَة الشيخ رزق خليل حبه: قال: "كَلِمَة ]فَسَقَى لَهُما[ فمنهم من يقرأها من الفسق ]فَسَقَى[هذه الأمور تحتاج إلى تتبعٍ ودقةٍ في الأداء
2- حدثني فَضِيلَة الدُّكتُور عبد العزيز القاري: قال: عندما كنت أقرأ على الشَّيْخ عبد الرحمن القاضي - رحمه الله- كان ينبِّهُ إلى مثل هذه الدقائق، ففي مرةً قرأ عنده أحدُ تلاميذِه]فَقَسَتْ قُلُوبُهُمْ[الحديد: 16.
فقال له الشيخ: هي فراخ تفقس عن بيض؟ اتكئ على القاف وليس على الفاء،
فمِثلُ هذا تعتبرُ من درجاتِ الإتقان المطلوبةِ من المتلقِّي، هذا مثل
]فَجَعَلَهُمْ[، كثير ما ينطقونها (فجع لهم) كأنَّها من فجع يفجع.
3- حدثني فَضِيلَة الشيخ علي الحذيفي: ينبغي العناية بذلك مثلا: لأنه لو قرأ ]فَتَرَى الَّذِينَ[ تصير من الفُتُور، والصَّحِيحُ ]فَتَرَى الَّذِينَ[ من الرؤية .
4- حدثني فَضِيلَة الشيخ عبد الرافع بن رضوان: قال الشيخ شحادة السمنودي ومِزْ مِنَ الأشْبَاهُ يُصْحَبُونَ وَفَقَعُوا، نَظَرَ، تُحْصِنُونَ
هذا الكلام لو تهاونَ القارئُ في كَلِمَة نحو:]يُصْحَبُونَ[ فسوف ينطِقُها بالسِّين فتكون]يُسْحَبُون[، انقلبتِ الصادُ من الاستعلاء إلىالاستفال، وتغير المعنى، وكَلِمَة ]فَقَعُوا لَهُ[ لها أداء معين وليحذرْ مِن تغييرِ النصِّ القرآني فيغيرَ المعنى، مثال ذلك أيضًا ]فَقَسَتْ[فبعض الناس يقرأها ]فَقَسَتْ[هذا كلام خطأ، وهو لم يغير شكْلَةً، ولم ينقص حرفًا، ولكن هذا الأداء خطأ، فالأداء يحتاج إلى تدقيق .
5- حدثني فَضِيلَة الشيخ رشاد السيسي: قال: أذكر
أن الشَّيْخ الزيات أسأل الله أن يَمُدَّ في عمُرهِ ويختِمَ لنَا وله
بالإيمان: كان شديدَ اليقظةِ عند هذه الكلمات، فمثلاً عندما نأتي عند
كَلِمَة :
] فَقَعُوا لَهُ سَاجِدِينَ[ كان يتربص به عند السماع بها .
6- حدثني فَضِيلَة الدُّكتُور عبد العزيز بن عبد الحفيظ: وأذكر أنَّ هناك مَنْ كان يُضربُ بسبِب عدمِ أداءِ بعضِ الكلمات على الوجه الصحيحِ، نحو: ]وَذَرُوا[، وقد حدث أمامي أنَّ بعض القراء الكُبار كانوا يقرأون فيأتون على]وَذَرُوا[
فينطقونها قراءة خاطئة، فيقول له الشيخ انطقها كما أُلَقِّنُها لك، فكان
يُضرَب، وهو شيخ، والله هذا حصل، وقد كان الشَّيْخ عثمان سليمان مراد
رحمه الله- شيخ قراء عصره، الذي جوَّدت عليه حفص، وكان يضرب على ذلك، وأيضًا على نطق : ]فَنَظِرَةٌ[ كان رحمه الله يدرس في الأزهر ويأتي إليه مختلف الجنسيات، فكان يُدَقِّقُ على هذا الكلام، فكثيرمن يقول]فَسَقَى لَهُمَا[من الفسق، فكان -رحِمَهُمُ اللهُ- يدقِّقُون على هذه الأمور، ويقُولون: إنَّ القرآنَ هو التلقِّي قال تعالى: ]وَإِنَّكَ لَتُلَقَّى الْقُرْآنَ مِنْ لَدُنْ حَكِيمٍ عَلِيمٍ[النمل: 6. وقال تعالى:]قُرآنًا عَرَبِيًّا غَيْرَ ذِي عِوَجٍ[الزمر: 28، فيقولون هذا العوج الذي تقرأون به، ]غَيْرَ ذِي عِوَجٍ[ أي : ليس به لُكَنَةٌ غيرُعربية .

7- حدثني فَضِيلَة الشيخ أحمد مصطفى: سئل فضيلته: عن نطق كلمة
] فَسَقَى، فَتَرَى[ فأجاب بأنه ينبغي العناية بقراءة ]فَسَقَى[ من السقية، وليس الفسق، و]فَتَرَى[ من الرؤية، وليس الفتور.

8- حدثني فَضِيلَة الشيخ محمد عبد الحميد أبو رواش: بالنسبة إلى]فَتَرَى،وَتَرَى، فَقَعُوا[، كل هذه الكلمات الاختلاس فيها يؤدي إلى فسادِ المعنى، هناك فرْقٌ كبيرٌ جدًا بينَ]وَتَرَى[ من الرؤية والأخرى من الوتر، يجب أن يصحح لأنه قد يؤدي إلى إفساد المعنى .

9- حدثني فَضِيلَة الدُّكتُور إبراهيم الدوسري: كُلُّ
من نعرفُ من القُرَّاء، سواءٌ مَن استمعنا إلى قراءَتهم، أو مَن قرأنا
عليهم، يُشدِّدون في هذا الأمر تشدِيدًا قويًا، لأنَّه أحيانًا يؤدِّي إلى
اختلافِ المعنى، ف
ينبغي بيان ما هو من أصل الكلمة مما ليس من أصل الكلمة ،مثال ذلك ]فَسَقَى، لَمَع، لإِلَى، أَفَلا، وَكَفَى[، كما ينبغي الاحتراز من فصل الكلمات بضغطات تعسفية، مثال ]فَمَنْ بَدَّلَهُ[ وليس]بَدَّ لْهُ[ .

10- حدثني فَضِيلَة الشيخ أسامة بن عبد الوهاب: أنه ينبغي التمييز في الأداء بين الكلمات التي توهم لبسًا في المعنى نحو : ]فسقى، فقعوا، وكفى[ .

(1)كتاب العميد : ص /10 .

(2)بغية الكمال شرح تحفة الأطفال : ص/ 47 .

(1) من تقريظ فضيلته على متن التحفة والجزرية لمصنف الرسالة .

(2)
حلية التلاوة وزينة القارئ ص/81، قَالَ الإِمَامُ مَكِّي بْنُ أَبِي طالبٍ
رَحِمَهُ اللهُ: فإذا انكسرت الياء الساكن بعدها، وجب أن تخفف الكسرة، ولا
تنبر، ويَسهَّلُ اللفظ بها، نحو:
]طرَفَيِ النَّهَار، يَا صَاحِبَيِ السِّجْنِ، لا تُقَدِّمُوا بَيْنَ يَدَيِ اللَّه[ .اهـ الرعاية : ص/ 181-182 .
استمع إلى هذه اللحون بأصوات المشايخ المذكورين في سلسلة زاد المقرئين الصوتية ، تسجيلات دار الهجرة بالخبر


من كتاب زاد المقرئين / رسالة لحن القراءة
[/center]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
بحث نفيس في النبر وأثره في القراءة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» النبر .. عرض وتفصيل
» التضمين وأثره في التعدية واللزوم
» العامل الريصي Rhesus factor وأثره على الحمل والأجنة والمواليد
» قصة تستحق القراءة
» كتاب : القراءة السريعة

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى شباب جامعة إب :: الاقسام العلمية :: كلية الاداب :: منتدى الدراسات الاسلامية-
انتقل الى: