منتدى شباب جامعة إب
نـثر مـرورك في الــدرب زهـراً وريحانـا . . . وفاح عبــق اســــمك بوجـودك الفتــانـــا

فإن نطقت بخيـر فهو لشخصك إحسانا . . . وإن نطقت بشر فهو على شخصك نكرانا

وإن بقيت بين إخوانك فنحـن لك أعوانـا . . . وإن غادرت فنحن لك ذاكرين فلا تنسـانــا


منتدى شباب جامعة إب
نـثر مـرورك في الــدرب زهـراً وريحانـا . . . وفاح عبــق اســــمك بوجـودك الفتــانـــا

فإن نطقت بخيـر فهو لشخصك إحسانا . . . وإن نطقت بشر فهو على شخصك نكرانا

وإن بقيت بين إخوانك فنحـن لك أعوانـا . . . وإن غادرت فنحن لك ذاكرين فلا تنسـانــا


منتدى شباب جامعة إب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةمركز رفع الصورأحدث الصورالتسجيلدخولتسجيل دخول الاعضاء
منتدى شباب جامعة إب منتدى ,علمي ,ثقافي ,ادبي ,ترفيهي, يضم جميع اقسام كليات الجامعة وكذا يوفر الكتب والمراجع والدراسات والابحاث التي يحتاجها الطالب في دراسته وابحاثه وكذا يفتح ابواب النقاش وتبادل المعلومات والمعارف بين الطلاب. كما اننا نولي ارائكم واقتراحاتكم اهتمامنا المتواصل . يمكنكم ارسال اقتراحاتكم الى ادارة المنتدى او كتابتها في قسم الاقتراحات والشكاوى

 

 برنامج تعليم نطق الاحرف الهجائية .اضطرابات التواصل

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Ali Alshoaibi
عضو مؤسس
عضو مؤسس
Ali Alshoaibi


كيف تعرفت علينا : --
الكــلــيــة : كلية التجارة والعلوم الادارية
القسم ( التخصص ) : علوم مالية ومصرفيه
السنة الدراسية (المستوى الدراسي) : خريج
الجنس : ذكر
عدد الرسائل : 3351
العمر : 35
الدوله : اليمن
العمل/الترفيه : خريج دفعة 2011/2010
المزاج : ^______________^
نقاط : 5187
تاريخ التسجيل : 17/04/2010
: :قائمة الأوسمة : :
برنامج تعليم نطق الاحرف الهجائية .اضطرابات التواصل 1710
برنامج تعليم نطق الاحرف الهجائية .اضطرابات التواصل 3_5000

بطاقة الشخصية
التقييم: 1

برنامج تعليم نطق الاحرف الهجائية .اضطرابات التواصل Empty
مُساهمةموضوع: برنامج تعليم نطق الاحرف الهجائية .اضطرابات التواصل   برنامج تعليم نطق الاحرف الهجائية .اضطرابات التواصل Icon_minitimeالأحد نوفمبر 27, 2011 7:05 am

طريقة نطق الحروف الهجائية

حرف (أ)
يتم
تدريب التلميذ بالاستعانة بالمعين السمعي وامام المراه ليرى كيفية وضع
اللسان ودرجة فتح الفم ويضع التلميذ يده اليسرى على حنجرة المعالج حتى يشعر
باذبذبات الصادرة عند نطق صوتالحرف ويده اليمنى امام فمة ليشعر بخروج
الهواء ثم يطلب من التلميذ نطق الصوت مع وضع يدة اليسرى على حنجرتة واليد
الاخرى امام فمه


حرف (ب)
يتم
تدريب التلميذ بالاستعانة بالمعين السمعي وامام المراه ليرى كيفية اطباق
الشفتين ثم انفراجها عند نطق صوت الحرف ويضع التلميذ يدة امام فم المعالج
وانفة ليشعر بانفجارية صوت الحرف عند انفراج الشفتين وليعرف ايضا ان الهواء
اثناء اطباق الشفتين لايخرج من الانف بل يكون محبوسا


حرف (ت)
يتم
تدريب التلميذ بالاستعانة بالمعين السمعي وامام المراه ليرى كيفيةوضع
اللسان على الاسنان وان اللسان يتلامس مع اللثة العلوية في النقطة بين
الاسنان العلوية مع وضع يد التلميذ امام فم المعالج ليشعر بانفجارية صوت
الحرف


حرف (ث)
يتم
تدريب التلميذ بالاستعانة بالمعين السمعي وامام المراه ليرى كيفية وضع
اللسان بين الاسنان العلوية السفلية ثم يضع التلميذ يده امام فم المعالج
ليشعر باحتكاكية واستمرارية صوت الحرف


حرف (ج)
يتم
تدريب التلميذ بالاستعانة بالمعين السمعي وامام المراه ليرى كيفية اطباق
الاسنان العلوية وكيفية امتداد الشفتين للخارج قليلا مع وضع التلميذ يده
امام الفم ليشعر بكمية الهواء للخارخ ومخرجة وان الصوت لحتكاكي استمراري
ووضع يد التلميذ الاخرى على الحنجرة للاحساس باهتزازات الاحبال الصوتية
لينيز ان الصوت مجهور وليس مهموس


حرف (ح)
يتم
تدريب التلميذ بالاستعانة بالمعين السمعي وامام المراه ليرى كيفية عدم
اشتراك اللسان في نطق الحرف ويضع التلميذ اطراف الاصابع امام مدخل الفم
ليشعر باتلهواء الساخن من الفم عند طق الصوت وكيفية استمرارية واحتكاكية
الصوت مع وضع اليد الاخرى على الحنجرة ليميز عدم اهتزاز الاحبال الصوتية
ويشعر بكيفية تحرج الحنجرة للاعلى اثناء نطق صوت الحرف


حرف (خ)
يتم
تدريب التلميذ بالاستعانة بالمعين السمعي وامام المراه ليرى كيفية اهتزاز
اللهاة من اخر الفم الى الداخل مع وضع يد التلميذ على جانبي اعلى الرقبة
للاحساس باهتزازات اللهاة والتمييز بين اهتزازاتها واهتزازات الاحبال
الصوتية واليد الاخرى امام الفم للاحساس باستمرارية واحتكاكية الصوت


حرف (د)
يتم
تدريب التلميذ بالاستعانة بالمعين السمعي وامام المراه ليرى كيفية وضع
اللسان على الاسنان السفلية ومكان تلامس طرف اللسان بين الباسنان واللثة
العلوية مع وضع يد التلميذ امام الفم ليشعر بانفجارية الصوت واليد الاخرى
على الحنجرة ليشعر باهتزازات الاحبال الصوتية اثناء نطق صوت الحرف


حرف (ذ)
يتم
تدريب التلميذ بالاستعانة بالمعين السمعي وامام المراه ليرى كيفية وضع طرف
اللسان بين الاسنان العلوية والسفلية مع وضع يد التلميذ امام الفم ليشعر
باحتكاكية واستمرارية صوت الحرف ووضع اليد الاخرى على الحنجرة للاحساس
باهتزازات الاحبال الصوتية ةليميز التلميذ ان الصوت مجهور وليس مهموسا


حرف (ر)
يتم
تدريب التلميذ بالاستعانة بالمعين السمعي وامام المراه ليرى الحركة
الترددية لطرف اللسان مع سقف الحلق خلف اللثة العليا وان يشعر التلميذ
بخروج الهواء من الفم بوضع يده امام فم المعالج ثم امام فمة عند الصوت مع
وضع اليد الاخرى على الحنجرة لبيان اهتزاز الاحبال الصوتية وليميز التلميذ
ان صوت الحرف مجهور وليس مهموسا


(ز)
يتم
تدريب التلميذ بالاستعانة بالمعين السمعي وامام المراه ليرى الاسنان
الامامية منطبقة وخلفها اللسان وان يضع يده الاخرى على الحنجرة ليشعر بتردد
الصوت عند نطق صوت الحرف واليد الاخرى امام الفم ليشعر باحتكاكية
واستمرارية الصوت


(س)
يتم
تدريب التلميذ بالاستعانة بالمعين السمعي وامام المراه ليرى اطباق الاسنان
الامامية وكيف ان الشفتين مشدودتان مع وضع التلميذ امام الفم للشعور
باحتكاكية واستمرارية الصوت


(ش)
يتم
تدريب التلميذ بالاستعانة بالمعين السمعي وامام المراه ليرى كيفية ضم
الشفتين وبروزهما وكيفية اطباق الاسنان الامامية ويتم التوضيح بان اللسان
يرجع للخلف قليلا اثناء نطق الصوت وذلك مع وضع اليد امام الفم للشعور
بالهواء الساخن خارجا من الفم مستمرا احتكاكيا ويشعهر التلميذ بالفرق بين
صوت حرف (س) وصوت (ش) عن طريق التمييز بين كمية الهواء الخارجية


حرف (ص)
يتم
تدريب التلميذ بالاستعانة بالمعين السمعي وامام المراه ليرى ان الشفتين في
وضعهما الطبيعي مع فتحهما قليلا بدون شد ويرى ان الاسنلن الامامية العلوية
متقاربة جدا ويتم الايضاح للتلميذ كيفية خفض وسط اللسان قليلا ويتم وضع يد
التلميذ امام الفم ليشعر باحتكاكية الصوت واستمراريته


حرف (ض)
يتم
تدريب التلميذ بالاستعانة بالمعين السمعي وامام المراه بان يرى تلامس
اللسان مع نقطة التقاء الاسنان العلوية مع اللثة العلوية وان يضع التلميذ
يده امام المعالج ليشعلر بانفجارية الصوت ثم يضع يده على الحنجرة ليشعر
بتهتزاز الاحبال الصوتية عند نطق الصوت مع الايضاح للتلميذ بكيفية خفض
الجزء الاوسط من اللسان قليلا


حرف (ط)
يتم
تدريب التلميذ بالاستعانة بالمعين السمعي وامام المراه ليرى تلامس اللسان
مع نقطة التقاء الاسنان العلوية مع اللثة العلوية وان يضع التلميذ يدة امام
فم المعالج ليشعر بخروج الهواء من الفم انفجاريا عند نطق الصوت ويتم
الايضاح للتلميذ عن كيفية انخفاض وسط اللسان قليلا حتى لا يختلط نطق صوت
(ط) مع صوت (ت)


حرف (ظ)
يتم
تدريب التلميذ بالاستعانة بالمعين السمعي وامام المراه بان يرى التلميذ
طرف اللسان بين الاسنان وان يضع يده امام فم المعالج ليشعر بخروج الهواء
احتكاكيا مستمرا من الفم ثم يضع يده على الحنجرة ليشعر باهتزازات الاحبال
الصوتية عند نطق صوت الحرف مع شرح كيفية خقض اللسان وسط اللسان قليلا


حرف(ع)
يتم
تدريب التلميذ بالاستعانة بالمعين السمعي وامام المراه مع وضع يده امام فم
المعالج ليشعر بخروج هواء بسيط من الفم ثم يضع التلميذ يده على الحنجرة
ليشعر باهتزازات الاحبال الصوتية عند نطق صوت الحرف


حرف (غ)
يتم
تدريب التلميذ بالاستعانة بالمعين السمعي وامام المراه بان يضع التلميذ
قليلا من الماء في فمه ويحتفظ به في اقصى الحنك ثم يحرك الماء الغرغرة
فيصدر صوت الحرف ويضع يده على الحنجرة ليشعر باهتزازات الاحبال الصوتية عند
نطق الصوت مع وضع اليد الاخرى امام الفم ليشعر التلميذ باحتكاكية الصوت
واستمراريته


حرف (ف)
يتم
تدريب التلميذ بالاستعانة بالمعين السمعي وامام المراه ليرى كيفية تلامس
الشفة السفلية والاسنان العلويةمع وضع يد التلميذ امام الفم ليشعر بخروج
الهواء احتكاكيا مستمرا


حرف(ق)
يتم
تدريب التلميذ بالاستعانة بالمعين السمعي وامام المراه ليرى كيفية اشتراك
اللهاه مع مؤخرة اللسان في نطق الصوت على ات يتم تثبيت مقدمة ووسط اللسان
بخافض لسان وان يحرك اخر لسلنة الى الاعلى مع خروج هواء من الفم لينطق صوت
الحرف مع وضع يد التلميذ امام الفم ليشعر بتنفجارية الصوت


حرف (ك )
يتم
تدريب التلميذ بالاستعانة بالمعين السمعي وامام المراة مع تثبيت مقدمة
اللسان بخافض لسان ثم يحرك التلميذ لسانة الى اعلى وان يضع يده امام فم
المعالج ليشعر بخروج الهواء انفجاريا عند نطق الصوت


حرف (ل)
يتم
تدريب التلميذ بالاستعانة بالمعين السمعي وامام المراه ليرى التقاء اللسان
مع نقطة تقابل الاسنان واللثة العلوية مع وضع التلميذ يده امام الفم ليشعر
بخروج الهواء من جانب الفم احتكاكيا مستمرا مع وضع يدة الاخرى على الحنجرة
ليشعر باهتزازات الاحبال الصوتية


حرف (م)
يتم
تدريب التلميذ بالاستعانة بالمعين السمعي وامام المراه ليرى كيفية اطباق
الشفتين مع وضع يده امام الفم والانف ليشعر بان الهواء يخرج من الانف مع
وضع اليد الاخرى على الحنجرة ليشعر باهتزازات الاحبال الصوتية


حرف (ن)
يتم
تدريب التلميذ بالاستعانة بالمعين السمعي وامام المراه ليرى لسان المعالج
ملامسا للثة العلوية ومنابت الاسنان العلوية ثم يضع يده امام انف المعالج
ليشعر بخروج الهواء من الانف احتكاكيا مستمرا مع وضع اليد الاخرى على
الحنجرة ليشعر باهتزازات الاحبال الصوتية عند نطق الصوت


حرف (هـ)
يتم
تدريب التلميذ بالاستعانة بالمعين السمعي وامام المراه بان يقوم المعالج
بوضع يد التلميذ امام فمه ليشعر بخروج الهواء الساخن مندفعا على يده مع وضع
مراه صغيرة امام فم التلميذ ليرى البخار الناتج عن نطق صوت الحرف


حرف (و)
يتم
تدريب التلميذ بالاستعانة بالمعين السمعي وامام المراه ليرى شفتي المعلج
مضمومتين على شكل دائة وان يضع اصبعه في نفس الوقت امام فم المعالج ليشعر
بخروج الهواء ثم يضع يده على الحنجرة ليشعر باهتزازات الاحبال الصوتية عند
نطق الصوت


حرف (ي)
يتم
تدريب التلميذ بالاستعانة بالمعين السمعي وامام المراه ليرى كيفية وضع طرف
اللسان خلف الاسنان السفلية وكيفية رفع وسط اللسان لاعلى قليلا وليرى ليضا
كيفية شد الشفتين على الجانبين مع وضع يد التلميذ امام الفم ليشعر بخروج
الهواء مستمرا مع وضع اليد الاخرى على الحنجرة ليشعر باهتزازات الاحبال
الصوتية
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
برنامج تعليم نطق الاحرف الهجائية .اضطرابات التواصل
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» تعليم برنامج ساب 2000
» تعليم برنامج sap2000v11للدكتور /طارق رضوان(
» برنامج تعليم الكسور للأطفال
»  برامج في تعليم التفكير (8) برنامج ماذا بعد؟
» برامج في تعليم التفكير (1) برنامج الاحتضان

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى شباب جامعة إب :: الاقسام العلمية :: كلية التربية :: منتدى التربية الخاصة-
انتقل الى: