منتدى شباب جامعة إب
نـثر مـرورك في الــدرب زهـراً وريحانـا . . . وفاح عبــق اســــمك بوجـودك الفتــانـــا

فإن نطقت بخيـر فهو لشخصك إحسانا . . . وإن نطقت بشر فهو على شخصك نكرانا

وإن بقيت بين إخوانك فنحـن لك أعوانـا . . . وإن غادرت فنحن لك ذاكرين فلا تنسـانــا


منتدى شباب جامعة إب
نـثر مـرورك في الــدرب زهـراً وريحانـا . . . وفاح عبــق اســــمك بوجـودك الفتــانـــا

فإن نطقت بخيـر فهو لشخصك إحسانا . . . وإن نطقت بشر فهو على شخصك نكرانا

وإن بقيت بين إخوانك فنحـن لك أعوانـا . . . وإن غادرت فنحن لك ذاكرين فلا تنسـانــا


منتدى شباب جامعة إب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةمركز رفع الصورأحدث الصورالتسجيلدخولتسجيل دخول الاعضاء
منتدى شباب جامعة إب منتدى ,علمي ,ثقافي ,ادبي ,ترفيهي, يضم جميع اقسام كليات الجامعة وكذا يوفر الكتب والمراجع والدراسات والابحاث التي يحتاجها الطالب في دراسته وابحاثه وكذا يفتح ابواب النقاش وتبادل المعلومات والمعارف بين الطلاب. كما اننا نولي ارائكم واقتراحاتكم اهتمامنا المتواصل . يمكنكم ارسال اقتراحاتكم الى ادارة المنتدى او كتابتها في قسم الاقتراحات والشكاوى

 

 التدخل المبكر للمعاقين حسياً مفهومه،اهميته، استراجيته

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Ali Alshoaibi
عضو مؤسس
عضو مؤسس
Ali Alshoaibi


كيف تعرفت علينا : --
الكــلــيــة : كلية التجارة والعلوم الادارية
القسم ( التخصص ) : علوم مالية ومصرفيه
السنة الدراسية (المستوى الدراسي) : خريج
الجنس : ذكر
عدد الرسائل : 3351
العمر : 35
الدوله : اليمن
العمل/الترفيه : خريج دفعة 2011/2010
المزاج : ^______________^
نقاط : 5187
تاريخ التسجيل : 17/04/2010
: :قائمة الأوسمة : :
التدخل المبكر للمعاقين حسياً مفهومه،اهميته، استراجيته 1710
التدخل المبكر للمعاقين حسياً مفهومه،اهميته، استراجيته 3_5000

بطاقة الشخصية
التقييم: 1

التدخل المبكر للمعاقين حسياً مفهومه،اهميته، استراجيته Empty
مُساهمةموضوع: التدخل المبكر للمعاقين حسياً مفهومه،اهميته، استراجيته   التدخل المبكر للمعاقين حسياً مفهومه،اهميته، استراجيته Icon_minitimeالأحد نوفمبر 27, 2011 7:11 am

مرحلة التدخل المبكر :

يعتبر
التدخل التربوي المبكر أحد أهم مراحل التأهيل التربوي لمختلف فئات الإعاقة
بشكل عام ولفئة الأطفال المتخلفين عقلياً ومنهم ذوي متلازمة داون بشكل
خاص.
وكما تم الإشارة إليه سابقاً فإن حالات متلازمة داون هي حالات يسهل
اكتشافها بصورة مبكرة جداً مما يسهل من مهمة وضع برنامج مخطط له للتأهيل
المبكر.
وقبل أن نتحدث عن التدخل المبكر لابد من الإشارة إلى مصطلح الكشف المبكر
بشكل عام. والكشف المبكر يعني فرز الأطفال الذين يعانون من ضعف أو الذين
يشتبه بأن لديهم ضعف أو الذين لديهم قابلية للتعرض لعوامل الضعف أو الخطر.
من الممكن القيام بهذه العملية ( بغض النظر عن عمر الطفل ) أثناء الحمل ومعرفة الخطر قبل الحمل.
والكشف المبكر مرحلة أولية تسبق مرحلة التشخيص وقد تقوم بها الأمهات أو
الآباء أو المعلمين. وتتضمن معايير للنجاح أو الفشل في مواقف اختباريه
سريعة التي على ضوئها يتم إحالة الطفل إلى المختصين لتشخيص حالته واتخاذ
القرار نهائي بشأن وجود أو عدم وجود حالة ضعف.
إن من السهل الكشف عن الضعف الشديد أو عن وجود حالة متلازمة داون منذ اللحظات الأولى من حياة الطفل.
أما التدخل المبكر فهو إجراء يُعني بتصميم وتنفيذ برامج تأهيل تربوي خاصة
لمرحلة الطفولة المبكر وكذلك برامج إرشادية وتدريبية لأسر الأطفال وتقرير
أشكال الخدمات المساندة التي يحتاجها الطفل ( علاج نطقي ، أجهزة وسائل
مساعدة ، علاج طبيعي ، تدريب سمعي ... الخ ).
إن برامج التدخل المبكر تقدم للأطفال الذين لديهم إعاقة أو الذين هم عرضة
لخطر الإعاقة منذ لحظة الولادة أو لحظة اكتشاف الإعاقة أو لحظة التعرف على
عوامل الخطر وحتى سن السادسة ( سن المدرسة ).

من هنا يمكننا القول بأن التدخل المبكر يعمل على :
1. تسهيل مهمة الأطفال في عمليات التعلم اللاحقة.
2. يوفر المساندة للطفل المعوق ولأسرته ويسهم في وقاية الطفل من الوقوع في مشاكل إضافية.
3. مساعدة أسر المعوقين على التكيف مع حالة الإعاقة وتطوير إستراتيجيات ومهارات التعامل مع أطفالهم.
وتشير الدراسات والبحوث العلمية على المستوى العالمي إلى أن التدخل المبكر يكون أكثر فعالية عندما :
- يحدث في أسرع وقت ممكن.
- يشمل برامج لتطوير مهارات الاستعداد للتعلم ( مهارات الاستعداد الأكاديمي ) والمهارات المعرفية.
- يشارك أولياء الأمور بنشاط في فعالياته.
- يستثمر القدرات المتبقية عند الأطفال .


لماذا التدخل المبكر؟:سؤال طالما طرح نفسه على الآباء و التربويين و المهتمين لأمر ذوي الاحتياجات.

يعتبر التدخل المبكر مهماً للأسباب التالية:

- لأن السنوات الأولى من عمر الطفل المعوق الذي لا تقدم
له برامج تأهيلية تعتبر سنوات حرمان وفرص نمو ضائعة قد تؤدي إلى مزيد من
التدهور النمائي.
- لأن التعلم الإنساني في السنوات الأولى من حياة الطفل يكون أسهل وأسرع من التعلم في المراحل العمرية اللاحقة.
- لأن والدي الطفل وباقي أفراد أسرته يحتاجون للمساعدة في المراحل الأولى
للإعاقة حتى لا تتكون عندهم اتجاهات سلبية وحتى لا تترسخ عندهم أنماط سلبية
من التنشئة.
- لأن أي تأخر نمائي خلال السنوات الخمس الأولى من العمر يعتبر مؤشراً
خطيراً قد يؤدي إلى احتمال حصول مشكلات خطيرة في مراحل الحياة اللاحقة.
- لأن الطفل كلما نما وكبر كلما زادت احتياجاته ومتطلباته وكلما شعر الأهل بالعجز عن تلبية هذه الاحتياجات.
- لأن النمو ليس نتاج البنية الوراثية فقط بل تلعب البيئة وخصوصاً البيئة الأسرية دوراً أساسياً فيه.
- لأن التدخل المبكر جهد مثمر من الناحية الاقتصادية لأنه يقلل من النفقات المخصصة للبرامج التربوية اللاحقة.
- لأن للأسرة والأهل دوراً مهماً حيث المدرسة الأولى في حياة أي طفل ولأن المدرسة لا يمكن بأي حال أن تكون بديلاً عن الأسرة.
- لأن معظم مراحل النمو الحرجة والتي تكون فيها القابلية للنمو والتعلم في ذروتها تحدث عادة في السنوات الأولى من العمر.
- لأنه وبدون التدخل المبكر فإنه من المتوقع حدوث تأخر نمائي يزيد الفارق
بين الطفل المعوق وبين أقرانه من الأطفال غير المعوقين ويجعل الفارق أكثر
اتساعا مع مرور الزمن.
- لأن مراحل النمو وحاجاته ومظاهره متدخلة وإن عدم معالجة أحد جوانب النمو حال اكتشافه سوف يؤدي إلى تدهور في جوانب النمو الأخرى.
- لأن التدخل المبكر يجنب الوالدين وطفلهما المعوق الدخول في صعوبات ومشكلات نفسية كبيرة لاحقاً.


إستراتيجيات التدخل المبكر:

تشير الدراسات التي تناولت تطور خدمات وبرامج التدخل المبكر إلى وجود أربعة إستراتيجيات هي:

1.
التدخل المبكر المرتكز على الطفل المعوق نفسه. وتُعنى هذه الإستراتيجية
بالعمل على تزويد الأطفال بالخدمات العلاجية والنشاطات التي تستهدف
الاستثارة الحسية لتطوير مهارات الطفل ومساعدته على النمو السليم.
2. التدخل المبكر المرتكز على الوالدين. وتُعنى هذه الإستراتيجية بالعمل
على تزويد الوالدين بالمعلومات والمهارات المطلوبة لتأهيلهم كمعالجين
مساعدين ومعلمين لطفلهم.
3. التدخل المبكر المرتكز على النظام الأسري. بوصفه المحتوى الاجتماعي
والتربوي الأكثر تأثيراً في الطفل. وتُعنى هذه الإستراتيجية بتدريب وتأهيل
جميع أفراد الأسرة وتدريبهم وإرشادهم وتطوير اتجاهاتهم الإيجابية.
4. التدخل المبكر المبنى على المجتمع المحلي. وتُعنى هذه الإستراتيجية
بتوفير مراكز للتأهيل ( C.B.R ) تهتم بالطفل والأسرة معاً وتقدم المساعدات
المطلوبة للطفل والأسرة من أجل توفير أفضل فرص التأهيل للطفل.


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
التدخل المبكر للمعاقين حسياً مفهومه،اهميته، استراجيته
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» استراتيجيات وبرامج التدخل العلاجي المبكر لذوي صعوبات التعلم
» فوائد الرياضه للمعاقين
» الإسكان ... مفهومه وأهميته
» هل من حق الزوج التدخل في علاقة زوجته بصديقاتها ؟

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى شباب جامعة إب :: الاقسام العلمية :: كلية التربية :: منتدى التربية الخاصة-
انتقل الى: