منتدى شباب جامعة إب
نـثر مـرورك في الــدرب زهـراً وريحانـا . . . وفاح عبــق اســــمك بوجـودك الفتــانـــا

فإن نطقت بخيـر فهو لشخصك إحسانا . . . وإن نطقت بشر فهو على شخصك نكرانا

وإن بقيت بين إخوانك فنحـن لك أعوانـا . . . وإن غادرت فنحن لك ذاكرين فلا تنسـانــا


منتدى شباب جامعة إب
نـثر مـرورك في الــدرب زهـراً وريحانـا . . . وفاح عبــق اســــمك بوجـودك الفتــانـــا

فإن نطقت بخيـر فهو لشخصك إحسانا . . . وإن نطقت بشر فهو على شخصك نكرانا

وإن بقيت بين إخوانك فنحـن لك أعوانـا . . . وإن غادرت فنحن لك ذاكرين فلا تنسـانــا


منتدى شباب جامعة إب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةمركز رفع الصورأحدث الصورالتسجيلدخولتسجيل دخول الاعضاء
منتدى شباب جامعة إب منتدى ,علمي ,ثقافي ,ادبي ,ترفيهي, يضم جميع اقسام كليات الجامعة وكذا يوفر الكتب والمراجع والدراسات والابحاث التي يحتاجها الطالب في دراسته وابحاثه وكذا يفتح ابواب النقاش وتبادل المعلومات والمعارف بين الطلاب. كما اننا نولي ارائكم واقتراحاتكم اهتمامنا المتواصل . يمكنكم ارسال اقتراحاتكم الى ادارة المنتدى او كتابتها في قسم الاقتراحات والشكاوى

 

  برامج في تعليم التفكير (2) برنامج استراتيجيات التساؤل

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
jasmen
عضو فضي
عضو فضي
jasmen


كيف تعرفت علينا : صدفة
الكــلــيــة : .............................
القسم ( التخصص ) : ...........................
السنة الدراسية (المستوى الدراسي) : ..................
الجنس : انثى
عدد الرسائل : 3898
العمر : 38
الدوله : لا يعلمه الا الله
العمل/الترفيه : ..
المزاج : مرتاحة
نقاط : 4867
تاريخ التسجيل : 07/04/2011
: :قائمة الأوسمة : :
 برامج في تعليم التفكير   (2)   برنامج استراتيجيات التساؤل  4000

بطاقة الشخصية
التقييم: 10

 برامج في تعليم التفكير   (2)   برنامج استراتيجيات التساؤل  Empty
مُساهمةموضوع: برامج في تعليم التفكير (2) برنامج استراتيجيات التساؤل     برامج في تعليم التفكير   (2)   برنامج استراتيجيات التساؤل  Icon_minitimeالإثنين يناير 02, 2012 9:05 pm

برامج في تعليم التفكير

(2)

برنامج استراتيجيات التساؤل


 برامج في تعليم التفكير   (2)   برنامج استراتيجيات التساؤل  K54gxw



يُعدّ التساؤل أداة تؤثر على نتاجات التعلم لدى الطالب، وبالتالي من المهم للمعلم أن يطوّر ويدرّب التساؤل الفعّال لدى الطلبة. لا يوجد مستوى تساؤل أو تسلسل معين ملائم لجميع أفراد الصف، لذا فإن تطوير التساؤلات الملائمة يسهم في تطوير أنواع مختلفة من التعلم المعرفي. ومن أجل تحديد نوع التساؤلات ومستوى وطبيعة الأسئلة الأكثر ملاءمة لتطوير التعلم المعرفي لدى الطلبة، لا بدّ للمعلم أن يحدّد أهداف ومحتوى المنهج والنشاطات (Dantonio,1990). كما ينبغي أن تتسم هذه الأسئلة بالمرونة والتعديل والملائمة لجميع الطلبة على اختلاف قدراتهم.

استراتيجيات التساؤل
يمكن تصنيف التساؤلات التي تُعد استراتيجيات للتعلم والتعليم والتي تهدف إلى تطوير مهارات التفكير على النحو الآتي:

استراتيجيات التساؤل المجمعة: وقد صُمّمت لمساعدة المعلمين لطرح التساؤلات على الطلبة والتي تسهّل تطوير مهارتين من مهارات التفكير وهي (الملاحظة، والاسترجاع للمعلومات). ويتم سؤال الطلبة أسئلة تتطلب منهم جمع معلومات عن قضية أو موضوع ما، حيث يوظفون الملاحظة لجمع البيانات الأكثر أهمية واسترجاعها.

استراتيجيات التساؤل التصنيفية: التي تتضمن ثلاث مهارات وهي (المقارنة والمقابلة والتجميع) وهذه المهارات تتطلب من المعلم توجيه الطلبة إلى تصنيف البيانات والمعلومات المتلقاة حسب خصائص معينة، ومن ثم تحديد العلاقات فيما بينها. وتُعد استراتيجيات التجميع والتصنيف ضمن المهارات المهمة والأساسية في صياغة المفاهيم المتعلّمة وتحديد التمايز فيما بينها.

استراتيجيات التساؤل التنظيمية: صُممت هذه الإستراتيجية لمساعدة المعلمين في طرح تساؤلات تسهل عملية تطوير أربع مهارات تفكير أساسية، وهي: العَنوَنة، والتصنيف، والتسلسل، والنواتج. وتُعد هذه المهارات الأربعة كأدوات ووسائل أساسية لتوصيل المعلومات وتصنيفها وتنظيمها، كما تسهم هذه المهارات أيضاً في فهم المتعلم للمفاهيم التي تنمّي قدرته على إنشاء نماذج منظمة من المعلومات، وبالتالي فإنها تساعد في تطوير التفكير المنتج والفعال في تقييم المعلومات.

استراتيجيات التساؤل التفسيرية: وقد صُممت هذه الاستراتيجية لمساعدة المعلمين في طرح التساؤلات على الطلبة بهدف تنمية مهارات التفكير: استنتاج الأسباب، والمؤثرات، والجودة، والتنبؤ. وتُعد هذه المهارات مهمة في تطوير الاستنتاجات حول العلاقة بين المفاهيم والمبادئ، وكذلك في صياغة البيانات الأساسية اللازمة لحلّ المشكلة، ويمكن تحقيق ذلك من خلال طرح تساؤلات على الطلبة تهدف إلى حث الطلبة على استكشاف طرق جديدة للنظر للأفكار، وإدراك عميق لما وراء المعلومات المتوافرة.





بوابة موهبة
برامج في تعليم التفكير



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
برامج في تعليم التفكير (2) برنامج استراتيجيات التساؤل
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
»  برامج في تعليم التفكير (7) برنامج التفكير الشامل
» برامج في تعليم التفكير (1) برنامج الاحتضان
»  برامج في تعليم التفكير (4) برنامج الكورت
»  برامج في تعليم التفكير (8) برنامج ماذا بعد؟
» برامج في تعليم التفكيرا(6) برنامج التفكير الناقد

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى شباب جامعة إب :: القسم العام :: منتدى تنمية المهارات البشرية-
انتقل الى: