منتدى شباب جامعة إب
نـثر مـرورك في الــدرب زهـراً وريحانـا . . . وفاح عبــق اســــمك بوجـودك الفتــانـــا

فإن نطقت بخيـر فهو لشخصك إحسانا . . . وإن نطقت بشر فهو على شخصك نكرانا

وإن بقيت بين إخوانك فنحـن لك أعوانـا . . . وإن غادرت فنحن لك ذاكرين فلا تنسـانــا


منتدى شباب جامعة إب
نـثر مـرورك في الــدرب زهـراً وريحانـا . . . وفاح عبــق اســــمك بوجـودك الفتــانـــا

فإن نطقت بخيـر فهو لشخصك إحسانا . . . وإن نطقت بشر فهو على شخصك نكرانا

وإن بقيت بين إخوانك فنحـن لك أعوانـا . . . وإن غادرت فنحن لك ذاكرين فلا تنسـانــا


منتدى شباب جامعة إب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةمركز رفع الصورأحدث الصورالتسجيلدخولتسجيل دخول الاعضاء
منتدى شباب جامعة إب منتدى ,علمي ,ثقافي ,ادبي ,ترفيهي, يضم جميع اقسام كليات الجامعة وكذا يوفر الكتب والمراجع والدراسات والابحاث التي يحتاجها الطالب في دراسته وابحاثه وكذا يفتح ابواب النقاش وتبادل المعلومات والمعارف بين الطلاب. كما اننا نولي ارائكم واقتراحاتكم اهتمامنا المتواصل . يمكنكم ارسال اقتراحاتكم الى ادارة المنتدى او كتابتها في قسم الاقتراحات والشكاوى

 

 أغراض الشعر العربي:(5)الفخر والحماسة................

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Arwa Alshoaibi
مشرفـة عـامـة
مشرفـة عـامـة
Arwa Alshoaibi


كيف تعرفت علينا : ............
الكــلــيــة : ........
القسم ( التخصص ) : .......
السنة الدراسية (المستوى الدراسي) : .......
الجنس : انثى
عدد الرسائل : 12959
العمر : 35
الدوله : بعيييييييييييييييييييييييييييييد
العمل/الترفيه : القراءه والاطلاع على كل جديد
المزاج : متقلب المزاج
نقاط : 18850
تاريخ التسجيل : 16/04/2010
: :قائمة الأوسمة : :
أغراض الشعر العربي:(5)الفخر والحماسة................ Aonye_10
أغراض الشعر العربي:(5)الفخر والحماسة................ 1800010


بطاقة الشخصية
التقييم: 10

أغراض الشعر العربي:(5)الفخر والحماسة................ Empty
مُساهمةموضوع: أغراض الشعر العربي:(5)الفخر والحماسة................   أغراض الشعر العربي:(5)الفخر والحماسة................ Icon_minitimeالأربعاء فبراير 29, 2012 2:04 am


غرض الفخر فى الشعر العربي..............

الفخر هو الاعتزار بالفضائل الحميدة التي يتحلى بها الشاعر أو تتحلى بها قبيلته، والصفات التي يفتخر بها الشعراء هي الشجاعة والكرم والنجدة ومساعدة المحتاج، والفخر يشمل جميع الفضائل. أما الحماسة فهي الافتخار بخوض المعارك والانتصارات في الحروب، فالحماسة تدخل في الفخر ولكن ليس كل فخر حماسة، فنجد الحماسة في أشعار عنترة العبسي وعمرو ابن كلثوم، ومعلقة عمرو تفيض بالحماسة ومن ذلك قوله:


متى نَنْقُلْ إلى قوم رحـانا

يكونوا في اللقاء لها طَـحينا

يكونُ ثِفالُهَا شَرْقِيَّ نَجْـد

وَلَهْوَتُها قُضَاعَة أَجْمَعِينَا


وأبيات ربيعة بن مقروم التالية تعرض علينا جوانب الفخر المتعددة حيث يقول:


وإِن تـسأَليـني فإني امر

أُهين اللئيم وأَحْبو الكريـما

وأبني المعـاليَ بالمـكرما

تِ وأُرْضِى الخليلَ وأروى النَّديمَا

وَيَحْمَدُ بـذلي له مُعْتَـفٍ

إذَا ذَمَّ من يَعْتفيـه اللِّئيمـَا

وأجزي القرُوض وفاءً بِهَا

بِبُؤْسَى بئيسىَ ونُعـمى نَعيمَا

وقومي فإن أنت كَذَّبْتـني

بقوليَ فاسـألْ بقـومي عَليـمَا

أليسُوا الذيـن إذا أزْمـَةٌ

ألحَّتْ على الناس تُنْسِي الحُـلومَا

يُهينُون في الـحق أموالَهُـم

إذَا الَّلزَبَاتُ التَحَيْنَ المُسيمـا

طِوَالُ الرِّماحِ غَدَاة الصَّباحِ

ذَوُو نَجْدَةٍ يَمْنَعُونَ الحريمـا

بَنُو الحَرْبِ يوماً إذَا اسْتَلامُوا

حَسِبْتَهُمُ في الحدِيدِ القُرُومـا


فقد جمع ربيعة في هذه الأبيات معظم الصفات التي يفخر بها الشعراء؛ من بناء المعالي عن طريق الكرم والبذل لمن يستحق العطاء، ومن الوفاء بالحقوق، ومن الانتساب إلى قوم كرام يهينون أموالهم في سبيل المجد، ولم ينص الحماسة بل جعل لها نصيباً من فخره فقومه بنو الحرب يعرفونها جيداً ويلبسون السلاح الملائم لها.



أ- في العصر الجاهلي:

كان المجتمع الجاهلي بحاجة إلى الشاعر كي يشيد بأمجاد قومه ويعلي من شأنهم بين القبائل الأخرى؛ فالشاعر هو لسان قبيلته ومؤرخ أمجادها. ولم يكن يُشترط عندهم أن كل من فخر بأمر وفعله غيره بأنه يفخر به أيضاً. فقد يعاف الشاعر شيئاً ويهجو به غيره، فإن ابتلي بذلك الشيء افتخر به وليس في ذلك تناقض إذا علمنا أن لكل أمر إلا وله وجهان فإذا مدحوا ذكروا أحسنَ الوجهين وإذا ذموا ذكروا أقبح الوجهين وهذا ما يُسمى الفخر المصنوع، لذلك لا نستغرب ابن الحبناء (( وقد كان أبرصاً )) بفخره ببرصه وهو يقول:
ولا تحسينَّ بياضاً فيَّ منقصة ً ــــــــــ إن اللهاميم في أقرابها بلقُ
يقول (( أنا لست بالناقص بسبب هذا البرص بل إن اللهاميم << وهو أفضل الخيل >> تجد في خاصرتها تداخل البياض بالسواد )). وقد برع الكثير في فن الفخر لعل أبرزهم هو عمرو بن كلثوم والحارث بن حلزة بمعلقتيهما الشهيرتين. ومن عظم فخر معلقة عمرو بن كلثوم ومدى تعلق التغلبيين بها قال أحد من بني بكر في هجاء التغلبيين:
ألهى بني تغلب عن كل مكرمةٍ ـــــــــــ قصيدةٌ قالها عمـرو بن كلثوم
يفاخـــرون بها مذ كـان أولهـم ـــــــــــ يا للرجال لفخر ٍ غير مسؤوم

ب- في العصر الإسلامي والأموي:

بداية الأمر تحوَّل الفخر من فخر القبيلة إلى الفخر بالديانة مع بقاء فخر الفرد كما هو، والإسلام جعل عوضاً عن فخر قبيلة محصورة العدد بفخر قبائل مندمجة تحت لواء الإسلام فتوحد العرب وفخروا بإسلامهم عوضاً عن قبائلهم فدانت لهم ممالك الفرس والروم. وظل الأمر قليلاً حتى إذا ما استلم بنو أمية إدارة البلاد عادت تلك النعرات القبلية وعاد ذلك الفخر القبلي مع بعض التأثير الإسلامي؛ فنجد شاعراً مثل جرير يفخر بقومه حيناً ويفخر بإسلامه حيناً آخر أمام الأخطل المسيحي. وغالب من يهجو أناس أنه يفخر فجرير والفرزدق والأخطل كلهم يهجون بعضهم ويفخرون ببعض. وشيئاً فشيئاً عاد الشعراء إلى فخر الجاهليين الصرف.

ج- في العصر العباسي وما تلاه:

بدأ اختلاط الناس خاصة بعد إسلام الملايين من غير العرب مما أدى إلى ظهور شعراء عجم مسلمين؛ كالبستي وغيره فإذا فخروا فخروا بأنفسهم وانصرف الكثير منهم إلى طرق فنون الشعر الأخرى كالغزل والحكمة كي لا ينزلق في متاهة الفخر القبلي. وقد أثر هذا التوجه حتى على شعراء عرب؛ فنجد شاعراً مثل المتنبي يفخر بنفسه وينفي شرفه بقومه:
ما بقومي شرفتُ بل شرفوا بي ــــــــ وبنفسي فخرتُ لا بجدودي
وعلى هذا سار الشعراء حتى زمننا الحاضر رغم فخر القليل منهم بقومه وأجداده كبشار بن برد.

(2) مقياس الفخر:

إن أجمل الفخر عند النقاد هو ما جمع بين فخر الفرد بجماعته وفخر الجماعة بالفرد وبه يوازن الشاعر بين إثبات عراقة نسبه وإثبات مجده هو (( ففخر المتنبي السابق يعتبر هجاءاً لقومه أكثر من أن يكون بيت فخر عند غالبية النقاد ))، كذلك يشترط في مثالية الفخر أن يكون الشاعر صادقاً فيما يفخر به وإلا فسيبهرنا لطف التخيّل ودقة الحبك وجماله دون أن يثير فينا أي عاطفة كقول ابن ميادة:
ولو أن قيساً قيسَ عيلانَ أقسمت ــــــــ على الشمس لم يطلع عليك حجابها


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Arwa Alshoaibi
مشرفـة عـامـة
مشرفـة عـامـة
Arwa Alshoaibi


كيف تعرفت علينا : ............
الكــلــيــة : ........
القسم ( التخصص ) : .......
السنة الدراسية (المستوى الدراسي) : .......
الجنس : انثى
عدد الرسائل : 12959
العمر : 35
الدوله : بعيييييييييييييييييييييييييييييد
العمل/الترفيه : القراءه والاطلاع على كل جديد
المزاج : متقلب المزاج
نقاط : 18850
تاريخ التسجيل : 16/04/2010
: :قائمة الأوسمة : :
أغراض الشعر العربي:(5)الفخر والحماسة................ Aonye_10
أغراض الشعر العربي:(5)الفخر والحماسة................ 1800010


بطاقة الشخصية
التقييم: 10

أغراض الشعر العربي:(5)الفخر والحماسة................ Empty
مُساهمةموضوع: رد: أغراض الشعر العربي:(5)الفخر والحماسة................   أغراض الشعر العربي:(5)الفخر والحماسة................ Icon_minitimeالأربعاء فبراير 29, 2012 2:07 am

ومن أفضل ما قيل في الفخر

قال حسان بن ثابت رضي الله عنه:
ونحن إذا ما عصتنا السيوف جعلنا الجماجم أغمادها

ومما قاله مادحا ومفاخرا:

منعنا رسول الله إذ حل وسطنا على أنف راض من معد وراغم

منعناه لما حل بين بيوتنا بأسيافنا من كل باغ وظالم

ببيت حريد عزه وثراؤه بجابية الجولان وسط الأعاجم

هل المجد إلا السودد العود والندى وجاه الملوك واحتمال العظائم

وقول الشاعر يفخر بدينه:

أبي الإسْلامُ لا أَبَ لِي سِوَاهُ إِذَا هَتَفُوا بِبَكْرٍ أَو تَميمِ

بدعوى الجاهلية لم أجبهم ولا يدعوا بها غير الأثيم

دَعيُّ القَوْمِ يَنْصُرُ مُدَّعِيهِ فيُلْحقُهُ بذي النَّسَبَ الصَّميمِ

وما كَرَمٌ ولو شَرُفَتْ جُدُودٌ ولكنَّ التَّقِيَّ هو الكَرِيمُ

وقول عمرو بن كلثوم:

ملأنا البرّ حتى ضاق عنّـا كذاك البحر نملاؤه سفينا

إذا بلغ الفطام لنا رضيـع تخرّ له الجبابـر ساجدينـا

لنا الدنيا ومن أضحى عليها ونبطش حين نبطش قادرينا
قال أبى فراس:
تهون علينا في المعالي نفوسنا ومن يخطب الحسناء لم يغله المهر
وقال الفرزدق:
ولو أن أرض المسلمين يحوطها سوانا من الأحياء ضاعت ثغورها
وقال المتنبي:
سيعلم الجميع ممن ضم مجلسنا بأنني خير من تسعى به قدم
أنا الذي نظر الأعمى إلى أدبي وأسمعت كلماتي من به صمم
أنام ملء جفوني عن شواردها ويسهر الخلق جراها و يختصم

وقول عنترة بن شداد العبسي:

لما رأيتُ القومَ أقبلَ جمعهُم يتذَامرونَ كَرَرْتُ غَيْرَ مذَمّم
يدعون عنترَ والرِّماحُ كأنها أشطانُ بئرٍ في لبانِ الأدهم
ما زلتُ أرميهمْ بثغرة ِنحره ولِبانِهِ حتى تَسَرْبلَ بالدّم
فازورّ من وقع القنا بلبانهِ وشكا إليّ بعَبْرة ٍ وَتَحَمْحُمِ
ولقد شفى نفسي وأبرأ سقمها قيلُ الفوارس ويكَ عنتر أقدمِ

وقال المرقش الأكبر يفتخر بقومه:
إني لمن معشر أفنى أوائلهم قيل الكماة : ألا أين المحامونا
وقال آخر:
تعيرنا أنا قليل عديدنا فقلت لها أن الكرام قليل
وما ضرنا أنا قليل وجارنا عزيز وجار الأكثرين ذليل
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Arwa Alshoaibi
مشرفـة عـامـة
مشرفـة عـامـة
Arwa Alshoaibi


كيف تعرفت علينا : ............
الكــلــيــة : ........
القسم ( التخصص ) : .......
السنة الدراسية (المستوى الدراسي) : .......
الجنس : انثى
عدد الرسائل : 12959
العمر : 35
الدوله : بعيييييييييييييييييييييييييييييد
العمل/الترفيه : القراءه والاطلاع على كل جديد
المزاج : متقلب المزاج
نقاط : 18850
تاريخ التسجيل : 16/04/2010
: :قائمة الأوسمة : :
أغراض الشعر العربي:(5)الفخر والحماسة................ Aonye_10
أغراض الشعر العربي:(5)الفخر والحماسة................ 1800010


بطاقة الشخصية
التقييم: 10

أغراض الشعر العربي:(5)الفخر والحماسة................ Empty
مُساهمةموضوع: رد: أغراض الشعر العربي:(5)الفخر والحماسة................   أغراض الشعر العربي:(5)الفخر والحماسة................ Icon_minitimeالأربعاء فبراير 29, 2012 2:09 am

اشهر شعراء الفخر
عَنتَرَة بن شَدّاد
? - 22 ق. هـ / ? - 601 م
عنترة بن شداد بن عمرو بن معاوية بن قراد العبسي.
أشهر فرسان العرب في الجاهلية ومن شعراء الطبقة الأولى. من أهل نجد. أمه حبشية اسمها زبيبة، سرى إليه السواد منها. وكان من أحسن العرب شيمة ومن أعزهم نفساً، يوصف بالحلم على شدة بطشه، وفي شعره رقة وعذوبة.
وكان من أحسن العرب شيمة ومن أعزهم نفساً، يوصف بالحلم على شدة بطشه، وفي شعره رقة وعذوبة.
كان مغرماً بابنة عمه عبلة فقل أن تخلو له قصيدة من ذكرها. اجتمع في شبابه بامرئ القيس الشاعر، وشهد حرب داحس والغبراء، وعاش طويلاً، وقتله الأسد الرهيص أو جبار بن عمرو الطائي

اشهر ما قال فى الفخر

حكم سيوفك في رقـاب العـذَّلوإذا نزلـت بـدار ذل فارحـلِ
وإذا الجبان نهاك يـوم كريهـة ٍخوفاً عليك من ازدحام الجحفـل
فاعصِ مقالتـه ولا تحفـل بهـاوأقدِم إذا حُـق اللقـا فـي الأوُل
واختر لنفسك منـزلاً تعلـو بـهأو مُت كريماً تحت ظلِّ القسطـل
إن كنتُ في عَدد العبيـد فهمَّتـيفوق الثريـا والسمـاك الأعـزل
أو أنكرَت فرسان عبـس نسبتـيفسِنان رمحي والحسام يقـرُّ لـي
وبذابلي ومهنـدي نلـتُ العلـىلا بالقرابـة والعديـد الأجــزل
ورميت رمحي في العجاج فخضهوالنار تقدح من شفـار الأنصُـل
خاض العجاج محجَّلاً حتـى إذاشهد الوقيعةَ عاد غيـر محجّـل
ولقد نكبتُ بنـي حُريقـة نكبـةلما طعنتُ صميم قلـبٍ الأخيـل
وقتلـتُ فارسهـم ربيعـة عَنـوةوالهيذُبـان وجابـر بـن مهلهـل
لا تسقنـي مـاء الحيـاة بـذلَّـةٍبل فاسقني بالعز كـأس الحنظـل
مـاءُ الحيـاة بـذِلِّـةٍ كجهـنـموجهنـمٌ بالعـزِ أطيـب منـزل



قال عنترة بن شداد يتوعّد النعمان بن المنذر ملك العرب ، ويفخر بقومه :
بـــنـــي عـــبـــس


لا يـحملُ الحقد من تعلو به الرتبُ....ولا يـنال العُلا من طبعه الغضبُ

ومـن يكـن عبد قوم لا يخالفـهم....إذا جفـوه ويسترضي إذا عتبـوا

قـد كنتُ فيما مضى أرعى جمالهم....والـيوم أحـمي حماهم كلما نُكبوا

لـله درٌ بـني عـبس لـقد نسلوا....مـن الأكـارم ما قد تنسلُ العربُ

لـئن يـعيبوا سوادي فهو لي نسبٌ....يـوم الـنزال إذا ما فاتني النسبٌ

إن كـنت تـعلم يا نُعمان أنّ يدي....قـصـيرةٌ عَـنكَ فـالأيامُ تـنقلبٌ

الـيوم تـعلم يـا نـعمان أي فتى....يـلقى أخاك الذي قد غرَّه العصبُ

إن الأفـاعي وان لانَـت ملامسها....عـند الـتقلب فـي أنيابها العطبُ

فـتى يخوض غمارَ الحرب مُبتسما....ويـنثني وسـنانُ الرُّمح مختضبُ

إن سـلَّ صـارمهُ سالت مضاربُه....وأشـرق الجوُّ وانشقت له الحُجبُ

والـخيلُ تـشهدُ لـي أنـي أكفكفها....والـطعنُ مـثل شرار النار يلتهبُ

إذا الـتقيتُ الأعـادي يَوم معركةٍ....تـركتُ جـمعهمُ الـمغرور يُنتهبُ

لـيَ الـنفوس وللطير اللحوُم ولل....وحـش الـعظامُ ولـلخيالة السلبُ

لا أبـعد الله عـن عـيني غطارفةً....انـساً إذا نـزلوا جـنّاً ، إذا ركبوا

أسـود غـاب ولـكن لا نيوب لهم....إلا الأسـنّـة والـهندية الـقضبٌ

تـعدو بـهم أعـوجياتٌ مـضمرةٌ....مـثل السراحين في أعناقها القببُ

مـازلتُ ألقى صدور الخيل مندفقا....بـالطعن حتى يضج السّرجُ واللببُ

فـالعُمي لو كان في أجفانهم نظروا....والخُرس لو كان في أفواههم خطبوا

والـنقع يوم طرادِ الخيل يشهدُ لي....والضرب والطعن والأقلام والكتبُ
اما بالنسبة للمعلقة الشهيرة التى تخص عنترة فقدت وردت كاملة فى احدى موضوعات اختنا ياسمينا يمكن لنا ان نتابعها...........
المعلقات السبعة كما رأها تاريخ الشعر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Arwa Alshoaibi
مشرفـة عـامـة
مشرفـة عـامـة
Arwa Alshoaibi


كيف تعرفت علينا : ............
الكــلــيــة : ........
القسم ( التخصص ) : .......
السنة الدراسية (المستوى الدراسي) : .......
الجنس : انثى
عدد الرسائل : 12959
العمر : 35
الدوله : بعيييييييييييييييييييييييييييييد
العمل/الترفيه : القراءه والاطلاع على كل جديد
المزاج : متقلب المزاج
نقاط : 18850
تاريخ التسجيل : 16/04/2010
: :قائمة الأوسمة : :
أغراض الشعر العربي:(5)الفخر والحماسة................ Aonye_10
أغراض الشعر العربي:(5)الفخر والحماسة................ 1800010


بطاقة الشخصية
التقييم: 10

أغراض الشعر العربي:(5)الفخر والحماسة................ Empty
مُساهمةموضوع: رد: أغراض الشعر العربي:(5)الفخر والحماسة................   أغراض الشعر العربي:(5)الفخر والحماسة................ Icon_minitimeالأربعاء فبراير 29, 2012 2:12 am

الفرزدق فى الفخر
روى أبو عبيدة أن راكبا أقبل من اليمامة، فمر بالفرزدق وهو جالس، فقال له: من أين أقبلت؟ قال: من اليمامة، فقال: هل أحدث ابن المراغة – يقصد جريرا- بعدي من شيء؟ قال: نعم! قال: هات! فأنشد الرجل:

هاج الهوى بفوائد المهتاج
فقال الفرزدق:
فانظر بتوضح باكر الأحداج
فأنشد الرجل:
هذا هوى شغف الفؤاد، مبرح
فقال الفرزدق:
ونوى تقاذف غير ذات خداج
فأنشد الرجل:
إن الغراب بما كرهت لمولع
فقال الفرزدق:
بنوى الأحبة، دائم التشحاج

فقال الرجل: هكذا والله، أفسمعتها من غيري؟
قال الفرزدق: لا، ولكن هكذا ينبغي أن يقال، أو ما علمت أن شيطاننا واحد؟! ثم قال: أمدح بها الحجاج؟ قال الرجل: نعم، قال: إياه أراد.

وقال الفرزدق فى الفخر:
لا قوم أكرم من تميم، إذا غدت
عوذُ النساء يسقن كالآجال
الضاربون إذا الكتيبة أحجمت
والنازلون غداة كل نزال
والضامنون على المنية جارهم
والمطعمون غداة كل شمال
أبنو كليب مثل آل مجاشع،
أم هل أبوك مدعدعا كعقال
دعدع بأعنقك التوائم، إنني
في باذخ، يا بن المراغة، عالي
وابن المراغة قد تحول راهبا
متبرنسا لتمسكن وسؤال
ومكبل ترك الحديد بساقه
أثرا من الرسفان في الأحجال
وفدت عليه شيوخ آل مجاشع
منهم، بكل مسامح مفضال
ففدوه، لا لثوابه، ولقد يرى
بيمينه ندب من الأغلال
ما كان يلبس تاج آل محرق
إلا هم ومقاول الأقوال
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
أغراض الشعر العربي:(5)الفخر والحماسة................
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
»  أغراض الشعر العربي:(2) الغزل................
» أغراض الشعر العربي:(3) الرثاء................
» غراض الشعر العربي:(4) المديح
» ظاهرة العبث في الشعر العربي المعاصر
» الغربة والاغتراب في الشعر العربي قديمًا وحديثًا

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى شباب جامعة إب :: الاقسام العلمية :: كلية الاداب :: منتدى اللغة العربية-
انتقل الى: