منتدى شباب جامعة إب
نـثر مـرورك في الــدرب زهـراً وريحانـا . . . وفاح عبــق اســــمك بوجـودك الفتــانـــا

فإن نطقت بخيـر فهو لشخصك إحسانا . . . وإن نطقت بشر فهو على شخصك نكرانا

وإن بقيت بين إخوانك فنحـن لك أعوانـا . . . وإن غادرت فنحن لك ذاكرين فلا تنسـانــا


منتدى شباب جامعة إب
نـثر مـرورك في الــدرب زهـراً وريحانـا . . . وفاح عبــق اســــمك بوجـودك الفتــانـــا

فإن نطقت بخيـر فهو لشخصك إحسانا . . . وإن نطقت بشر فهو على شخصك نكرانا

وإن بقيت بين إخوانك فنحـن لك أعوانـا . . . وإن غادرت فنحن لك ذاكرين فلا تنسـانــا


منتدى شباب جامعة إب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةمركز رفع الصورأحدث الصورالتسجيلدخولتسجيل دخول الاعضاء
منتدى شباب جامعة إب منتدى ,علمي ,ثقافي ,ادبي ,ترفيهي, يضم جميع اقسام كليات الجامعة وكذا يوفر الكتب والمراجع والدراسات والابحاث التي يحتاجها الطالب في دراسته وابحاثه وكذا يفتح ابواب النقاش وتبادل المعلومات والمعارف بين الطلاب. كما اننا نولي ارائكم واقتراحاتكم اهتمامنا المتواصل . يمكنكم ارسال اقتراحاتكم الى ادارة المنتدى او كتابتها في قسم الاقتراحات والشكاوى

 

 الرياضيات

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
amani alshoaibi
مشرفـة عـامـة
مشرفـة عـامـة
amani alshoaibi


الكــلــيــة : كليه الهندسه والعماره
القسم ( التخصص ) : عماره
السنة الدراسية (المستوى الدراسي) : .......
الجنس : انثى
عدد الرسائل : 10090
العمر : 33
الدوله : اليمن
العمل/الترفيه : طالبه جامعيه
المزاج : اعيش لاجلك
نقاط : 11874
تاريخ التسجيل : 17/04/2010
: :قائمة الأوسمة : :
الرياضيات 11000

بطاقة الشخصية
التقييم: 10

الرياضيات Empty
مُساهمةموضوع: الرياضيات   الرياضيات Icon_minitimeالثلاثاء يوليو 27, 2010 6:23 am


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد:

انا يا اخواني نزلت هالموضوع لما لاحظته من كرهـ بعض الاعضاء مادة
الرياضيات او
الاغلبيه او كلهم لاكن هل تعلمون ان للرياضيات اهميه في حياتنا اليوميه
واهميه كبيرهـ

الرياضيات:

علم مواضيعه مفاهيم مجرّدة و الاصطلاحات الرّياضيّة تدلّ على الكمّ، و
العدد يدلّ على كميّة المعدود و المقدار قابل للزيادة أو النّقصان و عندما
نستطيع قياس المقدار نطلق عليه اسم الكمّ. لذلك عرّف بعض العلماء
الرياضيات
بأنّه علم القياس. تعتبر الرّياضيات لغة العلوم إذ أنّ هذه العلوم لا تكتمل
إلاّ عندما نحوّل نتائجها إلى معادلات و نحوّل ثوابتها إلى خطوط بيانيّة.

تعرف
الرياضيات
بأنها دراسة القياس و الحساب والهندسة. هذا بالإضافة إلى المفاهيم الحديثة
نسبيا و منها البنية، الفضاء أو الفراغ، و التغير و الأبعاد. و بشكل عام
قد يعرفها البعض على أنها دراسة البنى المجردة باستخدام المنطق و البراهين
الرياضية و التدوين الرياضي. و بشكل أكثر عمومية، قد تعرف
الرياضيات أيضا
على أنها دراسة الأعداد و أنماطها.

و لقد نشأت
الرياضيات بقيام الإنسان بقياس ما يشاهده من ظواهر الطبيعة بناء على
فطرة و خاصية في الإنسان ألا و هي اهتمامه بقياس كل ما حوله إلى جانب
احتياجاته العملية فهكذا كان هناك ضرورة لقياس قسمة المقوتة (الطعام) بين
أفراد العائلة و قياس الوقت و الفصول و المحاصيل الزراعية تقسيم الأراضي و
غنائم الحملات الحربية و المحاسبة للتمكن من الإتجار إلى جانب علم الملاحة
بالنجوم في السفر و الترحال للتجارة و الاستكشاف و القياسات اللازمة لتشييد
الأبنية و المدن.

و هكذا فإن البنى الرياضية التي يدرسها الرياضيون غالبا ما يعود أصلها إلى
العلوم الطبيعية، و خاصة علم الطبيعة، ولكن الرياضيين يقومون بتعريف و
دراسة بنى أخرى لأغراض رياضية بحتة، لأن هذه البنى قد توفر تعميما لحقول
أخرى من
الرياضيات مثلا، أو أن تكون عاملا مساعدا في حسابات معينة، و أخيرا
فإن الرياضيين قد يدرسون حقولا معينة من
الرياضيات
لتحمسهم لها، معتبرين أن
الرياضيات هي
فن و ليس علما تطبيقيا.

فللرياضيات دور بارز في علوم المادّة (أي الفيزياء و الكيمياء) و علم
الأحياء (البيولوجيا)، فضلاً عن دوره المتميّز في العلوم الإنسانيّة.

التطوير المهني بهدف تحسين إتقان الرياضيات:
لعب المعلمون دورًا أساسيا في نجاح الطلبة في الرياضيات، وخصوصاً في الصفوف
الابتدائية. وتتنوع أدوار المعلم الهامة من مدير للصف ومقدم وعارض للمحتوى
ومنسق للنشاط ومدير للمشروع ومرشد تعليمي، وهي أدوار تساعد بمجملها على
تحديد تجارب الطلبة مع الرياضيات. " إن فهم الطلبة للرياضيات وقدرتهم على
استخدامها لحل المشكلات وثقتهم وميلهم للرياضيات كلها تتشكل من خلال التعلم
الذي يتلقونه في
المدرسة " ( المجلس الوطني لمعلمي الرياضيات، 2000، ص 16 – 17 ). وعليه فإن
تعلم الطلبة الناجح للرياضيات يعتمد على مهارة ومعرفة وممارسات مدرسيهم.
والتطور المهني هو الوسيلة الرئيسية لتحسين مهارات المدرسين ومعارفهم
وممارساتهم في
الرياضيات وتدريسها. وحسب مبادئ ومعايير الرياضيات
المدرسية الصادرة عن المجلس الوطني لمعلمي
الرياضيات فإنه
لكي " يفهم المعلمون
الرياضيات التي
يدرسونها بعمق وأن يستخدموا هذه المعرفة بمرونة في مهماتهم التدريسية، يجب
أن يتوفر لهم فرص ومصادر متعددة ووافرة لتعزيز معرفتهم وتجديدها " (
المجلس الوطني لمعلمي الرياضيات، 2000، ص 17 ). ويدعم هذا ما توصل إليه
هييل وروان وبول ( 2005 ) والذين وجدوا ارتباطاً بين معرفة المعلم بمحتوى
مادة الرياضيات
التي يدرسها للصفوف الثلاثة الأولى وتحصيل الطلبة في هذه المادة. وتدعم
وجهة النظر هذه حول أهمية التطور المهني أبحاث حول فعالية الكلفة الخاصة
بها. ففي مراجعتهم لهذه الأبحاث، توصل غرينولد وهوجز ولين ( 1996 ) إلى أن "
زيادة الإنفاق على تعليم المدرسين لها أثر إيجابي على تعلم الطلبة يفوق ما
ينفق على المتغيرات المدرسية الأخرى " ( حسب اقتباس ستيفر وهيبرت ، 1999، ص
146 ). قامت ميوبورن ( 2003 )، واضعةً في اعتبارها رؤية مجلس معلمي
الرياضيات
الوطني، بمراجعة ما نشر من أبحاث حول التطور المهني على مدى 20 عاما في
مجال تدريس الرياضيات. وبناء على ما تجمع لديها من أدلة، أوصت بأن يتم
توفير فرص للتطوير المهني لمدرسي
الرياضيات بحيث
يتعلمون
الرياضيات بنفس الطريقة التي يجب أن يدرسوها بها لتلاميذهم سواء من
حيث استيعاب المفاهيم أو إتقان الإجراءات. وأوصت كذلك بأنه يجدر بالتطوير
المهني أن يساعد المعلمين على كسب قدرة تحليلية عميقة لأسس مفاهيم المواضيع
والترابط بين مواضيع
الرياضيات التي
يدرسونها. وتقول ميوبورن في ملخصها ( 2003 ص 49 ) أن مجمل الأدلة "تشير
بقوة كبيرة إلى أن تعزيز معرفة المدرسين بالرياضيات " جزء في غاية الأهمية
لتعليمهم كيف يدرسون بشكل مختلف " ( كامبل ووايت 1997؛ هيتون، 1994، 2000،
كليباتريك، هانكوك، ميوبورن، ستولينغز، 1996، كما اقتبست ميوبورن عنهم،
2003 ). على سبيل المثال، توصلت دراسة أجريت على مدى سنتين على مدرسين في
مدارس متوسطة يدرسون الأعداد النسبية والكمية ومنطق النسبة والتناسب أن
ممارسات المدرسين تتغير مع تنامي المحتوى المعرفي لديهم وتعمقه ( سودار،
فيليب، ارمسترونغ وشابيله، 1998، كما اقتبست عنهم ميوبورن، 2003 ). وهناك
أيضاً دراسة مقارنة أجريت على 21 صفاً مدرسيا في المرحلة الابتدائية العليا
في كاليفورنيا ( بعد تبني إطار حل المشكلات الرياضية الجديد عام 1992 )،
وتوصلت إلى أن التطوير المهني المصمم لتعزيز فهم المعلمين للرياضيات ساهم
في توفير فرص أكبر للطلبة ليشاركوا بفعالية في التعبير العددي بطرق ساعدتهم
على بناء الإدراك المفهومي ( غيرهارت، ساكس، سلتزر، شلاكمان، تشينغ ،
ناصر، فول، بيرنيت، راين وسلون، 1999 ). ووجد شيفتر ( 1998 ) أن التطوير
المهني الفعال يضع المعلمين في تحد مع الأفكار الرياضية المهمة وتبرير
أسلوب تفكيرهم لأقرانهم وتدقيق حلول بديلة طرحها زملاؤهم وإعادة النظر في
فهمهم لما يعنيه التخصص في
الرياضيات "
( حسب ما اقتبست ميوبورن عن الباحثين، 2003، ص 49 ). وقد استكشف شيفتر
في دراسته قدرة المعلمين على ترجمة ما تعلموه في التدريب أثناء الوظيفة إلى
ممارسات في غرفة الصف. وقد ساهم التطوير المهني الذي يتعلم فيه المدرسون
بفعالية أفكاراً جديدة ( كما يحصل مع تلاميذهم ) بشكل أفضل في تمكين هؤلاء
المدرسين من تحويل التدريب إلى ممارسات تدريسية محسنة، مقارنة مع غيرهم
الذين سردت عليهم الأفكار الجديدة بدون مشاركة فاعلة، حسب ما أورد شيفتر.
وتشير الأبحاث كذلك إلى وجوب أن يساعد التطوير المهني المعلمين على تشجيع
تلاميذهم لاستكشاف عدة طرق لحل المسائل الرياضية. وعلى سبيل المثال، توصلت
دراسة مراجعة للأبحاث إلى أن الفرص التعليمية " الأغنى والأغزر من حيث
المفاهيم " تتوفر عندما يشجع المعلمون طلبتهم على استكشاف المزايا النسبية
للمناحي المختلفة لحل المسائل ( هيبرت، فينيما، كاربنتر، فوسون
وويرن، 1997، كما اقتبس عنها ستيفلر وهيبرت، 1999 ). وتشير نتائج البحث
الذي أجراه بول وباسل ( 2000 ) إلى أنه يجب أن يتمكن المدرسون من " تحليل "
المهمة الرياضية، مثل العودة بالخطوات إلى الخلف للتوضيح للتلاميذ الطرق
المختلفة الممكنة لحلها. ولكن مثل هذا التحليل لا ينجح إلا أن كان ذات
طبيعة حبيبية – أي " عندما تكون الخطوات المنطقية صغيرة بما يكفي أن تكون
ذات معنى واضح بالنسبة لمتعلم ما أو صف معين " بناء على ما يعرفونه مسبقًا (
بول وباس، 2000، ص 88 – 99 ). وبإمكان التطوير المهني أن يزود المعلمين
بهذه القدرة التحليلية الدقيقة. ولتنفيذ نوعية تدريس
الرياضيات التي
يوصي بها المجلس الوطني لمدرسي
الرياضيات
بفعالية، توصلت دراسات مراجعة أبحاث إلى أن التغير في الآراء والممارسات
ضرورية – وتكرارية ( غولدسميث وشفتر، 1997، كما اقتبس عنهم نيلسون، 1997 ).
ولكن ليس من الواضح بعد أيهما أكثر فعالية: تغيير المعتقدات أولاً أم
تغيير الممارسات أولاً. منطقياً يبدو أنه لا بد أولاً من تغيير المعتقدات
قبل تغيير الممارسات ( شيفتر وفوسنوت، 1993، كما اقتبس عنهما نيلسون، 1997
): ولكن تكشف دراسة مراجعة أبحاث أخرى أنه في بعض الحالات ، أدت ممارسة
السلوك إلى " حفز " العملية بالنسبة للمعلمين ( فرانك، فينيما وكاربنتر،
1997، كما اقتبس عنهم نيلسون، 1997، ص 11 ).

الرياضيات والسنة:
روى البخاري ومسلم عن حذيفة بن اليمان رضي الله عنه قال : كنا مع رسول الله
فقال : ( احصوا لي كم يلفظ بالإسلام) . وفي رواية للبخاري أنه قال :
(اكتبوا لي من يلفظ بالإسلام من الناس) . قال حذيفة : فكتبنا له ألفا
وخمسمائة رجل .
وكان ذلك ليعرف الرسول صلى الله عليه وسلم القوة البشرية الضاربة التي
يستطيع بها مواجهة الأعداء .
والإحصاء الذي تم في وقت مبكر من حياة الدولة الإسلامية ، تم بأمر رسول
الله صلى الله عليه وسلم بسهولة ويسر ، يرينا إلى أي حد يرحب الإسلام
باستخدام الوسائل العلمية الإحصائية والرياضية .
ولقد طبق المسلمون في زمن الخليفة عمر بن الخطاب رضي الله عنه الإحصاء عن
طريق تأسيس الدواوين حيث يتم فيها تدوين المعلومات عن الجند ودخول بيت
المال وغيرها من البيانات اللازمة للتموين وتجهيز الجيوش . . . وهذه
الطريقة لا تزال تستخدم في كثير من الأمور الإحصائية الحديثة وهي بداية
الإحصاء .
كذلك استخدم الخليفة أبو جعفر المنصور وسائل متطورة وعديدة لتسليح وتموين
الجند إضافة إلى تبويب مدخولات بيت المال والمصروفات والأبواب الأخرى
المتعلقة بإدارة الدولة .
ولعل القاعدة القرآنية العظيمة في قوله تعالى : (وكذلك جعلنكم أمة وسطا) .
وفي قول رسول الله صلى الله عليه وسلم : (خير الأمور الوسط) .
وكما بينا أن معاني الوسطية في اللغة الاعتدال والاتزان والتوازن والعدل
ووسطية المكان ، ومن هنا يتبين لنا المفهوم الإحصائي الأساسي الذي أسّسه
القرآن ألا وهو الوسط الحسابي والمعدل .
أما الإحصاء التطبيقي فقد ساهم فيه المسلمون عن طريق التوفير للمنحنى
المفترض عن البيانات المعلومة وهذا المفهوم العلمي الرياضي لا يزال الأساس
في علم الإحصاء لإيجاد أفضل المعادلات لقياس واقعية تجربة أجريت من قبل
الباحثين في حقول المعرفة المختلفة .
وما طريقة عمر الخيام لحل المعادلات التكعيبية ذات المجهول الواحد عن طريق
ما يسمى (بحساب الخطأين) عند المسلمين وما يسمى حديثا بطريقة (False
Regula) في التحليلات العددية الحديثة إلا خير دليل إلى أن المسلمين اتبعوا
خطوات هندسية حديثة ومتطورة وسبقوا زمنهم في هذا المجال .

التفاضل والتكامل في القرآن الكريم:
(مع اني
عانيت من مادهـ تفاضل وتكامل في الكليه)

الشَّمْسُ وَالْقَمَرُ بِحُسْبَانٍ)(الرحمن:5)
ان القرآن الكريم بهذه الآية المباركة يسبق نيوتن في اكتشاف رياضيات
التفاضل و التكامل حيث ان الآية الشريفة تصف
الرياضيات التي
تبين حركة الشمس و القمر بكلمة ( الحسبان )
و هي المصطلح اللغوي لتعريب رياضيات التفاضل و التكامل حيث ان الحق تبارك و
تعالى لم يصف حركة الشمس و القمر بالحساب بل وصفها بالحسبان و هو الحساب
الدقيق جدا اذ ان نيوتن لم يكن قادرا على حساب حركة الكواكب باستخدام
الرياضيات
الموجودة في وقته أي رياضيات الحساب.
فاضطر الى ابتكار التفاضل و التكامل أي رياضيات الحسبان لكي يدرس حركة
الكواكب و المجرات و من ثم ابتكر نظرية الجاذبية الكونية .

كيف يكون معلم
الرياضيات المتميز:
أساليب تعامل معلم
الرياضيات المتميز مع الفئات التالية:
1- الطالب المتفوق:
إشعاره بتفوقه وتشجيعه على ذلك بالطرق المناسبة والمتاحة لدى المعلم وحثه
على البقاء في القمة وتشجيعه بالاشتراك في المسابقات ومشاريع الرياضيات
وقبوله كعضو في نادي الرياضيات
وإعطائه مزيد من الثقة والاهتمام.
2- الطالب الموهوب:
التركيز على موطن الإبداع والموهبة فيه ومحاولة إبرازه في مجالات عديدة
سواء داخل أو خارج المدرسة فمثلاُ ممكن أن تقدم إنجازاته في مجلة
الرياضيات أو
معرض الرياضيات
فيحس بقيمة عمله ويبذل الجهد للعطاء المستمر.
3- الطالب الضعيف:
شحذ الهمة ، التشجيع المستمر ، البحث عن أسباب الضعف ومعالجتها ، التوجيه
والإرشاد ، المتابعة الدائمة ، مضاعفة التدريبات ،حيث يحرص على أن تختلف عن
تدريبات أقرانه ،مع الحرص ألا يثقل عليه فيختار الأسئلة الموضوعية على
سبيل المثال. " يلصق على جدران الفصل عبارات تحث على التفوق والأمل - مع
سرد بعض القصص لمتميزين كانوا ضعفاء دراسيا - على سبيل المثال - قصة في
المنهج أو قطعة إملائية " .
4- الطالب كثير السرحان:
يبحث عن أسباب المشكلة ومعالجة الأسباب ، يثير انتباه الطالب دوما ، يغير
مكان جلوسه كل ما أمكن يجعل وسائله مميزة بحيث ينتبه الطالب إليها طوال
الحصة بالألوان المشوقة والأشكال الغريبة يجري بينهم مسابقة سريعة كي ينتبه
منذ البداية ويحاول إحراز النجاح .
5- الطالب المشاغب:
يبحث عن أسباب المشكلة ومعالجتها قدر الإمكان ، الالتقاء مع ولي أمره
ومعرفة كيف يعامل الطالب في المنزل ، كسب ثقة الطالب ، حسن المعاملة وعدم
الغضب.
6- الطالب كثير الحركة:
استغلال حركته فيما يفيد الفصل مثلا يعطيه مهمة توزيع الأوراق أو جمع
الكراسات أو ما شابه ذلك ، إشغاله دوما بالعمل ، تغيير مكان جلوسه ،
معاملته بلطف.
ولاكن بصراحه معلمين المملكه لا اظلمهم كلهم بل البعض يفعلون عكس ماذكر.

لماذا يقلق الأطفال من الرياضيات ؟
علماء النفس البريطانيون يقولون أن ظاهرة «القلق من الرياضيات» لدى الاطفال
تعوق قدرتهم على الذكاء.
تعرف علماء النفس البريطانيون على ظاهرة لدى الاطفال في سن العاشرة أطلقوا
عليها اسم "القلق من الرياضيات" تعوق قدرة الاطفال الاذكياء على التعامل مع
أبسط العمليات الحسابية.
وقالت شيلا فورد في المؤتمر السنوي للجمعية البريطانية لعلم النفس إن القلق
منالرياضيات هو أحد أشكال القلق ويؤثر على الاداء بحكم طبيعته موضحة أن ذلك "لا ينطبق
على الذين يعانون من ضعف في مادة
الرياضيات وحدهم".
وذكر الفريق الذي ترأسه فورد في جامعة ستافوردشير أن تلك الظاهرة تدخلت في
أداء الذاكرة العاملة للمخ وبدءوا بحث استخدام أساليب الاسترخاء للتغلب على
المشكلة.
وقالت فورد "يمكن أن يتأثر أصحاب الكفاءة الفائقة في الرياضيات
بطريقة تجعلهم يؤدون بدرجة أقل كفاءة لو لم يكونوا مصابين بالقلق من
الرياضيات. نعتقد أنها تتدخل في الذاكرة العاملة وهي التي نحتاجها لاجراء
العمليات الحسابية. هناك اعتقاد بأن ما يحدث هو أفكار قلقة تننافس مع مصادر
الذاكرة التي نحتاجها لفهم الرياضيات".
وفحص الفريق 48 من طلبة الجامعة تراوحت أعمارهم بين 18 و25 عاما لتحديد ما
إذا كانوا مصابين بظاهرة القلق من الرياضيات وذلك
باستخدام اختبار نفسي من مئة درجة.
وحدد الفريق للطلبة مجموعة مهام متعددة اكتشفوا على أثرها أن القلق من الرياضيات أثرت
على قدرتهم على تنفيذ المهام غير الرياضية.
كما اكتشف الفريق إلى أنه كلما كانت ظاهرة القلق من الرياضيات
موجودة بدرجة اكبر بين الطلبة كلما قلت قدرتهم على إنجاز المهام المتعددة
مثل تذكر الحروف في نفس الوقت الذي يجرون فيه عملية حسابية.
وأضافت فورد أن الطلاب المصابين بالقلق منالرياضيات
لديهم صعوبة في تذكر ترتيب الحروف وهو ما أوضح أيضا وجود مشكلة في "الاكمال
التسلسلي" الضروري للعد.
المصدر/ ميدل ايست اونلاين

إثراء حصصالرياضيات
بالألغاز:

للغز في العربية كلمة كانت تعني حجر الضب و الفأر و اليربوع- فألغز اليربوع
إذا حفر لنفسه مستقيماً ثم أخذ يميناّ و يساراّ ليعمّي بذلك طالبه- و قيل
إن الألغاز هي الطرق التي تلتوي و تشْكل على المرء، إلى أن أصبح معنى
اللغز: الأمر المحير و المبهم.

و يمكن تصنيف الألغاز موضوعياً إلى 12 مجموعة:
* ألغاز المنطق و الاستنتاج.
* الألغاز الرياضية.
* ألغاز الترتيب و التقطيع و التوصيل.
* الألغاز الهجائية.
* الألغاز المصورة.
* ألغاز الألعاب.
* الألغاز ثلاثية الأبعاد.
* الألغاز الميكانيكية.
* الألغاز العلمية.
* الألغاز الجنائية.
* ألغاز التورية.
* الألغاز و الأحاجي العربية.

استخدام الألغاز في تدريس الرياضيات:
بالإضافة إلى التحدي الفكري و الترويح و اللهو الذهني الممتع؛ للألغاز
فائدة في تدريب العقل على التفكير السريع و تقوية الذاكرة.
و من هنا فكان من المستحسن لطبيعة حصةالرياضيات أن
يتم إثراؤها بالألغاز.
و يمكن استخدام الألغاز في الحصة في الترتيب الزمني التالي:
1. أول الحصة:كبداية مرحة، و هنا تختلف الآراء في موضوع اللغز : هل من
اللازم أن يكون مرتبطاً بالدرس؟
و أقول: هدف المعلم هو الذي يحدد ذلك ، هب اللغز للمتعة و تحسين نفسية
الطلاب أم كتمهيد للدرس.
2. في الانتقال من نقطة إلى أخرى:كإضافة متعة من جهة و ترويح عن كواهل
الطلاب من جهة أخرى.
3. واجب منزلي.

و الألغاز مفيدة لكسر النظرة السلبية عن جمودالرياضيات و
عدم متعتها وطريقه جميله لجعل الطالب محب للرياضيات.

علماء رياضيات أو موسوعيون مسلمون/عرب في العصور
الوسطى:

عب العلماء العرب والمسلمون دورا كبيرا في تطوير علوم الرياضيات
والفلك والفيزياء والتي كانت مترابطة معا بشكل كبير في عصورهم، فالعرب
جمعوا من شتى أنحاء المعمورة المعارف الرياضية، وعملوا على الدمج بين
المعارف الشرقية والغربية والمحلية، والآثار اليونانية والبيزنطية والهندية
والفارسية وغيرها الكثير ، بالإضافة إلى إثرائهم لها والإضافة عليها.
ويرجع للعرب إضافات مهمة للرياضيات أهمها: تطوير واعتماد الحساب الهندي وهو
ما يسمى الآن بالنظام العشري في الترقيم والحساب، وتحويل علم الجبر إلى
دراسة لطرق حل المعادلات الجبرية بعد أن كانت معالجة اليونانيين القدماء له
ترتكز على دراسة خواص الأعداد.

إبراهيم بن سنان| ابن باجة| ابن سينا| ابن طاهر البغدادي| ابن البنا| ابن
الهيثم| ابن يونس| أبو جعفر الخازن| أبو كامل المصري| أبو كميل| أبو
الوفاء| أحمد بن يوسف| الأقلديسي| الأموي| البطاني| البيروني| الجوهري|
الجياني| الخجندي| الخراجي| الخليلي|الخوارزمي| السجزي| السمرقندي| السموأل
المغربي| الفارسي| القلصادي| الكاشي| الكندي| الكوحي| المهاني| النساوي|
النيريزي| بنو موسى| ثابت بن قرة| جابر بن أفلح| حنين| سنان| سنان بن الفتح
الحراني|شرف الدين الطوسي| عمر الخيام| قاضي زاده| محي الدين المغربي|
منصور أبو نصر| ناصر الدين الطوسي.



والحين انتم قاعدين والرياضيات مالها داعي ومدري وش والله الرياضيات مهمه
لين متى نقولكم
ولو ماالله ثم الرياضيات كان مادخلتو النت كان مادخلتو المنتدى كان مافي وجود
للاجهزهـ بتسالوني ليه
اللي درس مادهـ حاسب في الثانويه وسالني بفقع وجهه
واللي مادرسو طريقة تعامل الاجهزهـ ترى ماتعترف بالاحرف تعترف بطرقة
الارقام او مايسمونها بيانات
مثل 1000:1100 ولاتكرهون الرياضيات
حبوووها وبقووه


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
bishr
عضو نشط



كيف تعرفت علينا : حر
الكــلــيــة : العلوم
القسم ( التخصص ) : رياضيات/ حاسوب
السنة الدراسية (المستوى الدراسي) : 2008/2009
الجنس : ذكر
عدد الرسائل : 37
العمر : 34
الدوله : اليمن
العمل/الترفيه : طالب
المزاج : رايــــــــــــــق
نقاط : 42
تاريخ التسجيل : 19/07/2010
: :قائمة الأوسمة : :

الرياضيات Empty
مُساهمةموضوع: رد: الرياضيات   الرياضيات Icon_minitimeالإثنين سبتمبر 20, 2010 1:02 am

شكرا
والله ابدعت
استفدنــــــــــــــــــا كثير من الموضوع


الرياضيات 681_21222619518
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الرياضيات
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» كتب في الرياضيات
» قواعد في الرياضيات
» علمتني الرياضيات
» كتاب الرياضيات المسلية
» تطور الرياضيات عند العرب

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى شباب جامعة إب :: الاقسام العلمية :: كلية العلوم :: منتدى رياضيات حاسوب-
انتقل الى: