منتدى شباب جامعة إب
نـثر مـرورك في الــدرب زهـراً وريحانـا . . . وفاح عبــق اســــمك بوجـودك الفتــانـــا

فإن نطقت بخيـر فهو لشخصك إحسانا . . . وإن نطقت بشر فهو على شخصك نكرانا

وإن بقيت بين إخوانك فنحـن لك أعوانـا . . . وإن غادرت فنحن لك ذاكرين فلا تنسـانــا


منتدى شباب جامعة إب
نـثر مـرورك في الــدرب زهـراً وريحانـا . . . وفاح عبــق اســــمك بوجـودك الفتــانـــا

فإن نطقت بخيـر فهو لشخصك إحسانا . . . وإن نطقت بشر فهو على شخصك نكرانا

وإن بقيت بين إخوانك فنحـن لك أعوانـا . . . وإن غادرت فنحن لك ذاكرين فلا تنسـانــا


منتدى شباب جامعة إب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةمركز رفع الصورأحدث الصورالتسجيلدخولتسجيل دخول الاعضاء
منتدى شباب جامعة إب منتدى ,علمي ,ثقافي ,ادبي ,ترفيهي, يضم جميع اقسام كليات الجامعة وكذا يوفر الكتب والمراجع والدراسات والابحاث التي يحتاجها الطالب في دراسته وابحاثه وكذا يفتح ابواب النقاش وتبادل المعلومات والمعارف بين الطلاب. كما اننا نولي ارائكم واقتراحاتكم اهتمامنا المتواصل . يمكنكم ارسال اقتراحاتكم الى ادارة المنتدى او كتابتها في قسم الاقتراحات والشكاوى

 

 مستويات دراسة وتحليل النص الأدبي

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Arwa Alshoaibi
مشرفـة عـامـة
مشرفـة عـامـة
Arwa Alshoaibi


كيف تعرفت علينا : ............
الكــلــيــة : ........
القسم ( التخصص ) : .......
السنة الدراسية (المستوى الدراسي) : .......
الجنس : انثى
عدد الرسائل : 12959
العمر : 35
الدوله : بعيييييييييييييييييييييييييييييد
العمل/الترفيه : القراءه والاطلاع على كل جديد
المزاج : متقلب المزاج
نقاط : 18850
تاريخ التسجيل : 16/04/2010
: :قائمة الأوسمة : :
مستويات دراسة وتحليل النص الأدبي  Aonye_10
مستويات دراسة وتحليل النص الأدبي  1800010


بطاقة الشخصية
التقييم: 10

مستويات دراسة وتحليل النص الأدبي  Empty
مُساهمةموضوع: مستويات دراسة وتحليل النص الأدبي    مستويات دراسة وتحليل النص الأدبي  Icon_minitimeالإثنين يناير 31, 2011 4:25 am

مستويات دراسة وتحليل النص الأدبي:
لا يقصد من تحليل النص الأدبي مجرد تفتيته –شكلاً ومضموناً- إلى أجزاء
وأشلاء لا رابط بينها ،بل إن تحليل النص الأدبي هو محاولة لإعادة بنائه
لفهم جزئياته وتفاصيله .
لذا تأخذ دراسة النص عدة مستويات تتناول تفاصيل النص ومعالجة جزئياته وصولاً إلى الفهم الكلي له، وتذوقه ،وهذه المستويات هي:
1- المستوى الفكري:
بعد قراءة النص أكثر من مرة قراءة متأنية يقف المعلم بطلابه على ما يتضمنه
النص من أفكار حيث يُحلل الطلاب النص الأدبي على المستوى الفكري ويتعرفون
على فكر المبدع من خلال الخطوات التالية:
- يقسم الطلاب النص إلى وحدات على أساس الأفكار أو العاطفة، لكل وحدة فكرة رئيسة تندرج تحتها أفكار فرعية.
- يتوصل الطلاب إلى المعطيات الفكرية في النص تمهيداً للمراحل التالية.
2- المستوى اللغوي- والدلالي:
وفيه يتم التعرف على معاني المفردات وذلك من خلال:
أ- السياق: لأن الكلمة تكتسب معناها من السياق، ويتضح مرادفها عند النظر إلى جاراتها.
ب- ذكر ضد الكلمة: فاللفظ يظهر مرادفه الضد.
3- المستوى النحوي والصرفي:
وفيه يتم الربط بين إعراب الكلمات ومعناها، وإدراك ما خلف الكلمات من
الناحية الدلالية التي تنتج من تلاقي النحو ودلالة المعنى،حيث تُحلل بعض
الألفاظ والتراكيب للتعرف على بنيتها وأصلها الاشتقاقي، وموقعها في علم
الصرف،ولا يتم تحليل كل الكلمات على المستوى النحوي أو الصرفي في النص
الأدبي، ولكن يمكن اللجوء إلى ذلك في حالة الضرورة أو الإفادة.
4- المستوى البلاغي:
وفيه يتعمق الطالب في تحليل النص فيقف على مظاهر الجمال ويفهمها، ويستوعب
ما توحي به من حسن الأسلوب،وطرافة الصورة، وإيحاء العبارة، وجِدة الخيال،
ومدى قدرة المبدع على صياغة أفكاره، والتعبير عن معانيه.
5- المستوى النفسي-الشعوري:
يتضمن النص الأدبي تجربة شعورية للمبدع تحمل عاطفة جياشة تعبر عما يجيش في
نفسه من مشاعر وأحاسيس،والتجربة الشعورية-كما يقول هيكل-: هي مُحرك المبدع،
وصلب مادته، تنطلق من ذاته إلى عوالم أوسع من الكون،ولابد وأن تتسم بالصدق
بمعنى أن تمتلك على المبدع جوارحه،وتدفعه إلى التعبير عنها. (هيكل
صـ15-16).
6المستوى الشكلي:
ويعنى هذا المستوى بكون النص شعراً أو نثراً،وخصائص وسمات كلٍ منهما،ومدى
التزام المبدع بالشكل والقالب الفني - الذي تعارف عليه المبدعون والنقاد
العرب القدامى والمحدثون - للفن الأدبي الذي أبدعه المبدع .ويعني المستوى
الشكلي –أيضاً- بكل من :
أ- الموسيقى وهي نوعان:موسيقا داخلية،وموسيقا خارجية.
ب - الوحدة العضوية وتتمثل في:وحدة الموضوع العضوية،ووحدة الجو النفسي للموضوع.
ج- العلاقات القائمة بين عناصر النص الأدبي:تربط بين عناصر النص علاقات
متبادلة في نظام يتسم بتساوي حضور كل عنصر والتوازن والتناسق والانسجام بين
جميع العناصر.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
مستويات دراسة وتحليل النص الأدبي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» عوامل تساعد على تنمية الذوق الأدبي:
» نظرية الحجاج "مراحل بناء النص الحجاجي"
» دور المعلم في تدريس الأدب وتنمية الذوق الأدبي لدى طلابه:
» مصادر تكوين الذوق الأدبي:
» المعارضات الشعرية ................(عرض وتحليل)

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى شباب جامعة إب :: الاقسام العلمية :: كلية الاداب :: منتدى اللغة العربية-
انتقل الى: