منتدى شباب جامعة إب
نـثر مـرورك في الــدرب زهـراً وريحانـا . . . وفاح عبــق اســــمك بوجـودك الفتــانـــا

فإن نطقت بخيـر فهو لشخصك إحسانا . . . وإن نطقت بشر فهو على شخصك نكرانا

وإن بقيت بين إخوانك فنحـن لك أعوانـا . . . وإن غادرت فنحن لك ذاكرين فلا تنسـانــا


منتدى شباب جامعة إب
نـثر مـرورك في الــدرب زهـراً وريحانـا . . . وفاح عبــق اســــمك بوجـودك الفتــانـــا

فإن نطقت بخيـر فهو لشخصك إحسانا . . . وإن نطقت بشر فهو على شخصك نكرانا

وإن بقيت بين إخوانك فنحـن لك أعوانـا . . . وإن غادرت فنحن لك ذاكرين فلا تنسـانــا


منتدى شباب جامعة إب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةمركز رفع الصورأحدث الصورالتسجيلدخولتسجيل دخول الاعضاء
منتدى شباب جامعة إب منتدى ,علمي ,ثقافي ,ادبي ,ترفيهي, يضم جميع اقسام كليات الجامعة وكذا يوفر الكتب والمراجع والدراسات والابحاث التي يحتاجها الطالب في دراسته وابحاثه وكذا يفتح ابواب النقاش وتبادل المعلومات والمعارف بين الطلاب. كما اننا نولي ارائكم واقتراحاتكم اهتمامنا المتواصل . يمكنكم ارسال اقتراحاتكم الى ادارة المنتدى او كتابتها في قسم الاقتراحات والشكاوى

 

 تحوّل صيغة (مفعول) إلى صيغة (فاعل)وقيمته البلاغية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Arwa Alshoaibi
مشرفـة عـامـة
مشرفـة عـامـة
Arwa Alshoaibi


كيف تعرفت علينا : ............
الكــلــيــة : ........
القسم ( التخصص ) : .......
السنة الدراسية (المستوى الدراسي) : .......
الجنس : انثى
عدد الرسائل : 12959
العمر : 35
الدوله : بعيييييييييييييييييييييييييييييد
العمل/الترفيه : القراءه والاطلاع على كل جديد
المزاج : متقلب المزاج
نقاط : 18850
تاريخ التسجيل : 16/04/2010
: :قائمة الأوسمة : :
تحوّل صيغة (مفعول) إلى صيغة (فاعل)وقيمته البلاغية  Aonye_10
تحوّل صيغة (مفعول) إلى صيغة (فاعل)وقيمته البلاغية  1800010


بطاقة الشخصية
التقييم: 10

تحوّل صيغة (مفعول) إلى صيغة (فاعل)وقيمته البلاغية  Empty
مُساهمةموضوع: تحوّل صيغة (مفعول) إلى صيغة (فاعل)وقيمته البلاغية    تحوّل صيغة (مفعول) إلى صيغة (فاعل)وقيمته البلاغية  Icon_minitimeالإثنين يناير 31, 2011 4:32 am

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الحمدلله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين

تحوّل صيغة (مفعول) إلى صيغة (فاعل)وقيمته البلاغية:

قد يأتي (فاعل) ويُراد به (مفعول) إذا أُريد المبالغة في الوصف كقوله
تعالى:﴿لاعَاْصِمَ الْيَوْمَ من أَمْرِ اللهِ. ﴾. أي لا أحد مَعْصُومٌ من
أمر الله.وكقوله تعالى: ﴿"فَلْيَنْظُرِ الإنسَانُ مِمَّ خُلِقَ خُلِق من
مَاءٍ دَافِقٍ.. ﴾ فدافق، معناه: مدفوق، أي: مصبوب، فحوِّل (مفعول) إلى
(فاعل) لأنّه أبلغ وأمكن في الوصف من (المفعول) فالدافق أَبلغُ (من
المدفوق) فقد جعله كأنّه الفاعل، لأنّ العرب إذا أرادوا المبالغة في وصف
الشيء جاؤوا بـ (فاعل) بدل مفعول ومنه قول الحطيئة في هجاء الزّبرقان بن
بدر:
دَعِ المكارمَ لا تَرْحَلْ لِبغيتِهـا ::::واقْعُدْ فإنّك أَنْت الطّاعم الكاسي

أي: المطعوم المكسّو، ومثله قولهم: (الحافرة) فقد جعلها بمعنى الأرض التي
تُحْفَرُ فيها قبورهم، فسّماها (الحافرة) والمعنى (المحفورة) لأنّ الأرض لا
تَحْفِرُ، بل تُحْفَرُ، فهي (مفعولة) في معنى (فاعلة) لفظاً، كالراضية
بمعنى المرضيّة، كقوله تعالى:﴿"فأمّا مَنْ ثَقُلَتْ مَوَازِينُهُ. فَهُوَ
في عِيْشةٍ راضيةٍ﴾
فراضية، نعت للعيشة، (فاعلة) ها هنا بمعنى (مفعولة)ومعناه، في عيشةٍ
مَرْضيةٍ، لأنّ أهلها يَرضَوْن بالعيش في دار الخلود، فالقوم راضُون العيش،
مَرْضي.وقد يأتي (فاعل)، ويراد به (مفعول)، إذا أريدُ المبالغة في الوصف
تقول العربتحوّل صيغة (مفعول) إلى صيغة (فاعل)وقيمته البلاغية  Frownما بها صَافرُ..)، أي: مَصْفُورٌ به.
فقد نقل عن أبي عبيدة (ت 210)هـ والأصمعي (ت 216هـ) أنهّما يجعلان معناه
(ما في الدّار أَحَدٌ يُصْفُر به ...)، وهذا ما جاء على لفظ (فاعل)، ومعناه
(مفعول به) أي: مَصْفُورٌ به.
ومنه قول الشاعر:
خَلَتِ المنازلُ ما بِهَـا ممّـا:::: عَهَـدْتُ بِهُـنّ صَافِـرٌ

ومنهم مَنْ يجعله بمعنى (أحد)، فيكون معنى المثل: (ما بها ديّارٌ).
ولكنّ المعنى الأوّل أقرب من المعنى الثاني، ويُفهم ذلك من قصّة المثل، أي: ما بها مصفورٌ به، كما قالوا: (أَجْبَنُ مِنْ صَافِرٍ )
قيل: إنّ الصّافر كُلُّ ما يَصْفِر من الطيور، وقيل: إنّه طائر يتعلق من
الشجر برجليه، وينكس رأسه، ويظلّ يصفر طوال ليله لكي لا ينام، فيسقط من
الشجرة.
ولكنّ حمزة الأصبهاني (ت 351هـ) نقل عن ابن الأعرابي أنهّم أرادوا بالصافر،
المصفور به، ولكنّ المعنى الأول هو الأقرب، وإنمّا يُعْدَل عن المفعول إلى
الفاعل لغرض المبالغة في الوصف، فهم يقولون: سرّ كاتمٌ، وليل نائم، وعيشةٌ
راضية، إذا أرادوا المبالغة في الكتمان، والسكون والرّضا، وقد علّل
الفراء(ت 207هـ) تحوّل (مفعول) إلى (فاعل) تعليلاً لهجيّاً بقوله:إنّ أهل
الحجاز أفعل لها من غيرهم أن يجعلوا (المفعول)(فاعلاً)إذا كان في مذهب نعت،
كقول العرب: هذا سرُّ كاتِمٌ، وهمٌّ ناصبٌ، وليل نائمٌ، وعيشة راضية،
أي:مرضيّة، فأقيم الفاعل مقام المفعول، وقد ذكر السيوطي (ت 911هـ)، أنّ
فاعلاً( )جاء بمعنى (مفعول) في خمسة أحرف هي: ترابٌ سافٍ، وعيشةٌ راضية،
وماءٌ دافقٌ. و سرُّ كاتِمٌ، وليلٌ نائِمٌ، ولكنّها في الحقيقة أكثر من
ذلك.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
تحوّل صيغة (مفعول) إلى صيغة (فاعل)وقيمته البلاغية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» كاميرا تحوّل الصور إلى ختم مطبوع..
» وقوع التمييز نكرة بعد فاعل نعم وبئس
» من الفوائد البلاغية /..
» من فوائد التكرار البلاغية
» برنآمج تحويل أي صيغة إلى PDF PDF Converter Pro 11.00

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى شباب جامعة إب :: الاقسام العلمية :: كلية الاداب :: منتدى اللغة العربية-
انتقل الى: