منتدى شباب جامعة إب
نـثر مـرورك في الــدرب زهـراً وريحانـا . . . وفاح عبــق اســــمك بوجـودك الفتــانـــا

فإن نطقت بخيـر فهو لشخصك إحسانا . . . وإن نطقت بشر فهو على شخصك نكرانا

وإن بقيت بين إخوانك فنحـن لك أعوانـا . . . وإن غادرت فنحن لك ذاكرين فلا تنسـانــا


منتدى شباب جامعة إب
نـثر مـرورك في الــدرب زهـراً وريحانـا . . . وفاح عبــق اســــمك بوجـودك الفتــانـــا

فإن نطقت بخيـر فهو لشخصك إحسانا . . . وإن نطقت بشر فهو على شخصك نكرانا

وإن بقيت بين إخوانك فنحـن لك أعوانـا . . . وإن غادرت فنحن لك ذاكرين فلا تنسـانــا


منتدى شباب جامعة إب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةمركز رفع الصورأحدث الصورالتسجيلدخولتسجيل دخول الاعضاء
منتدى شباب جامعة إب منتدى ,علمي ,ثقافي ,ادبي ,ترفيهي, يضم جميع اقسام كليات الجامعة وكذا يوفر الكتب والمراجع والدراسات والابحاث التي يحتاجها الطالب في دراسته وابحاثه وكذا يفتح ابواب النقاش وتبادل المعلومات والمعارف بين الطلاب. كما اننا نولي ارائكم واقتراحاتكم اهتمامنا المتواصل . يمكنكم ارسال اقتراحاتكم الى ادارة المنتدى او كتابتها في قسم الاقتراحات والشكاوى

 

 صعوبات التعلم

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Ali Alshoaibi
عضو مؤسس
عضو مؤسس
Ali Alshoaibi


كيف تعرفت علينا : --
الكــلــيــة : كلية التجارة والعلوم الادارية
القسم ( التخصص ) : علوم مالية ومصرفيه
السنة الدراسية (المستوى الدراسي) : خريج
الجنس : ذكر
عدد الرسائل : 3351
العمر : 35
الدوله : اليمن
العمل/الترفيه : خريج دفعة 2011/2010
المزاج : ^______________^
نقاط : 5187
تاريخ التسجيل : 17/04/2010
: :قائمة الأوسمة : :
صعوبات التعلم 1710
صعوبات التعلم 3_5000

بطاقة الشخصية
التقييم: 1

صعوبات التعلم Empty
مُساهمةموضوع: صعوبات التعلم   صعوبات التعلم Icon_minitimeالإثنين مارس 14, 2011 1:27 am



سوء الأداء الدراسي من المشاكل الهامة التي تواجه
بعض الآسر التي تطمع أن يكون أبناؤها من المتفوقين - وهناك عدة أسباب لسوء
الأداء الدراسي للأطفال والمراهقين - فالبعض قد يكون لديهم مشاكل أسرية أو
عاطفية- بينما عند البعض الآخر يكون سبب الاضطراب أساسا في المجتمع الذي
يعيشون فيه أو في المدرسة أو في شلة الأصدقاء - وهناك فئة أخرى يكون سبب
سوء الأداء الدراسي أساسا بسبب انخفاض معدل الذكاء لديهم، ولكن هناك 10 -
20 % من هؤلاء الأطفال يكون سبب سوء الأداء الدراسي أو صعوبة التعلم لديهم
بسبب وجود اضطراب منشأه اختلال بالجهاز العصبي ويطلق عليه " اضطراب التعلم "
---- هي تعني وجود مشكلة في التحصيل الأكاديمي (الدراسي) في مواد
القراءة / أو الكتابة / أو الحساب ----- وعلى العكس من الإعاقات الأخرى مثل
الشلل والعمي فان إعاقات التعلم هى إعاقة خفية --- أنها إعاقة غير ظاهرة
ولا تترك أثرا واضحا على الطفل بحيث يسرع آخرون للمساعدة والمساندة

لقد أشار صومئيل كيرك (Samuel Kirk) عام 1963م لأول مرة إلى مصطلح
صعوبات التعلم Learning Disability حيث بيّن هناك فئة من الأطفال يصعب
عليهم اكتساب مهارات اللغة والعلم بأساليب التدريس العادية مع أن هؤلاء
الأطفال غير متخلفين عقليا كما لا توجد لهم إعاقات بصرية أو سمعية تحول
بينهم وبين اكتسابهم للغة والتعلم وتظهر عادة في عدم مقدرة الشخص الاستماع،
التفكير، الكلام، القراءة، الكتابة، التهجئة، أو حل المسائل الرياضية
(عوض،2002).

إن مشاكل اضطراب التعلم هي من المشاكل التي تظل مدى الحياة وتحتاج
تفهم ومساعدة مستمرة خلال سنوات الدراسة من الابتدائي إلى الثانوي وما بعد
ذلك من الدراسة، إن هذا الاضطراب يؤدي إلى الإعاقة في الحياة ويكون له
تأثير هام ليس فقط في الفصل الدراسي والتحصيل الأكاديمي ولكن أيضا يؤثر على
لعب الأطفال وأنشطتهم اليومية ، وكذلك على قدرتهم على عمل صداقات، ولذلك
فان مساعدة هؤلاء الأطفال تعني أكثر من مجرد تنظيم برامج دراسية تعليمية
بالمدرسة

تعريف صعوبات التعلم :
صعوبات التعلم مصطلح عام يصف مجموعة من التلاميذ في
الفصل الدراسي العادي يظهرون انخفاضاً في التحصيل الدراسي عن زملائهم
العاديين مع انهم يتمتعون بذكاء عادي فوق المتوسط ، إلا أنهم يظهرون صعوبة
في بعض العمليات المتصلة بالتعلم : كالفهم ، أو التفكير ، أو الإدراك ، أو
الانتباه ، أو القراءة ، أو الكتابة ، أو التهجي ، أو النطق ، أو اجراء
العمليات الحسابية أو في المهارات المتصلة بكل من العمليات السابقة ويستبعد
من حالات صعوبات التعلم ذوو الإعاقة العقلية والمضطربون انفعالياً
والمصابون بأمراض وعيوب السمع والبصر وذوو الإعاقات المتعددة ذلك حيث أن
اعاقتهم قد تكون سبباً مباشراً للصعوبات التي يعانون منها .

تعريف اللجنة القومية المشتركة لصعوبات التعلم(NJCLD, 1994)
صعوبات التعلم هي مصطلح عام general term يشير إلى:
o مجموعة غير متجانسة من الاضطرابات، والتي تعبر عن نفسها من خلال صعوبات
نمائية دالة تؤدي إلى صعوبات في اكتساب واستخدام قدرات الاستماع أو التحدث
أو القراءة أو الكتابة أو الاستدلال أو القدرات الرياضية Mathematical .
o هذه الاضطرابات ذاتية / داخلية المنشأ intrinsic ويفترض أن تكون راجعة
إلى خلل في الجهاز العصبي المركزي، ويمكن أن تحدث خلال حياه الفرد، كما
يمكن أن تكون متلازمة مع مشكلات الضبط الذاتي، ومشكلات الإدراك والتفاعل
الاجتماعي.
o هذه المشكلات لا تكوّن أو لا تنشئ بذاتها صعوبات تعلم، ومع أن صعوبات
التعلم يمكن أن تحدث متزامنة مع بعض ظروف الإعاقة الأخرى مثل: قصور حاسى
أو تأخر عقلي أو اضطراب انفعالي جوهري -- أو مع مؤثرات خارجية extrinsic
مثل فروق ثقافية أو تدريس / تعليم غير كافي أو غير ملائم
o صعوبات التعلم - ليست نتيجة لهذه الظروف أو المؤثرات.

يلاحظ على هذا التعريف أنه استوعب ما يلي:
o الصعوبات النمائية
o الصعوبات الأكاديمية
o صعوبات الضبط الذاتي للسلوك
o صعوبات الإدراك الاجتماعي
o صعوبات التفاعل الاجتماعي
o الإشارة إلى أن صعوبات التعلم تحدث عبر مدى حياه الفرد life span .
o الإشارة للاضطراب الانفعالي .
o الإشارة للمؤثرات خارجية extrinsic influences .
o أنها ليست نتيجة عوامل نفسية المنشأ psychogenic factors .

من هم ذوى صعوبات التعلم؟
يتفق معظم المشتغلون بالتربية الخاصة من التربويين المتخصصين
على أن ذوى صعوبات التعلم من الأطفال وحتى البالغين يشكلون مجموعة غير
متجانسة حتى داخل المدى العمرى الواحد، ويعد الطفل من ذوى صعوبات التعلم
إذا:
o سجل انحرافاً في الأداء بين قدراته أو استعداداته أو مستوى ذكائه،
وتحصيله الأكاديمي، في واحدة أو أكثر من المهارات الأكاديمية السبع التي
حددها القانون الفيدرالي وهى: مهارة القراءة - الفهم القرائي - العمليات
الحسابية أو الرياضية - الاستدلال الرياضي - التعبير الكتابي - التعبير
الشفهي - الفهم السمعي.
o وعلى هذا فإن التلميذ أو الطفل الذي يسجل انحرافاً أكاديمياً في واحدة أو أكثر من هذه المهارات يقع في عداد ذوى صعوبات التعلم.
o ومن ثم فإن هناك العديد من أنماط صعوبات التعلم التي تتعدد بتعدد الانحراف في أي من المهارات المشار إليها.
o هناك العديد من المتخصصين الذين يرون أن هناك مدى كبيراً لحدة الخاصية ودرجة تواترها لدى ذوى صعوبات التعلم.
o إذا أضفنا إلى بعد الانحراف الأكاديمي، بعدى الخصائص المعرفية، والخصائص
الاجتماعية الانفعالية التي تشمل كل منها ست خصائص تصنيفية، لنتج لدينا
أكثر من نصف مليون 500.000 توليفة لصعوبات التعلم من هذه الأبعاد الثلاثة.

المدينة العربية للرعاية الشاملة
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
صعوبات التعلم
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» ما الفرق بين صعوبات التعلم ، بطيئو التعلم ، المتأخرون دراسياً ؟
» صعوبات التعلم
» الذاكرة وصعوباتها لدى ذوي صعوبات التعلم
» الذاكرة وصعوباتها لدى ذوي صعوبات التعلم
» حقيبة كاملة عن صعوبات التعلم

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى شباب جامعة إب :: الاقسام العلمية :: كلية التربية :: منتدى التربية الخاصة-
انتقل الى: