منتدى شباب جامعة إب
نـثر مـرورك في الــدرب زهـراً وريحانـا . . . وفاح عبــق اســــمك بوجـودك الفتــانـــا

فإن نطقت بخيـر فهو لشخصك إحسانا . . . وإن نطقت بشر فهو على شخصك نكرانا

وإن بقيت بين إخوانك فنحـن لك أعوانـا . . . وإن غادرت فنحن لك ذاكرين فلا تنسـانــا


منتدى شباب جامعة إب
نـثر مـرورك في الــدرب زهـراً وريحانـا . . . وفاح عبــق اســــمك بوجـودك الفتــانـــا

فإن نطقت بخيـر فهو لشخصك إحسانا . . . وإن نطقت بشر فهو على شخصك نكرانا

وإن بقيت بين إخوانك فنحـن لك أعوانـا . . . وإن غادرت فنحن لك ذاكرين فلا تنسـانــا


منتدى شباب جامعة إب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةمركز رفع الصورأحدث الصورالتسجيلدخولتسجيل دخول الاعضاء
منتدى شباب جامعة إب منتدى ,علمي ,ثقافي ,ادبي ,ترفيهي, يضم جميع اقسام كليات الجامعة وكذا يوفر الكتب والمراجع والدراسات والابحاث التي يحتاجها الطالب في دراسته وابحاثه وكذا يفتح ابواب النقاش وتبادل المعلومات والمعارف بين الطلاب. كما اننا نولي ارائكم واقتراحاتكم اهتمامنا المتواصل . يمكنكم ارسال اقتراحاتكم الى ادارة المنتدى او كتابتها في قسم الاقتراحات والشكاوى

 

 تصميم نماذج الظل والنور لموضوع باستعمال اللون الاسود والابيض واللون المحدود "الزيتي

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Arwa Alshoaibi
مشرفـة عـامـة
مشرفـة عـامـة
Arwa Alshoaibi


كيف تعرفت علينا : ............
الكــلــيــة : ........
القسم ( التخصص ) : .......
السنة الدراسية (المستوى الدراسي) : .......
الجنس : انثى
عدد الرسائل : 12959
العمر : 35
الدوله : بعيييييييييييييييييييييييييييييد
العمل/الترفيه : القراءه والاطلاع على كل جديد
المزاج : متقلب المزاج
نقاط : 18850
تاريخ التسجيل : 16/04/2010
: :قائمة الأوسمة : :
تصميم نماذج الظل والنور لموضوع باستعمال اللون الاسود والابيض واللون المحدود "الزيتي Aonye_10
تصميم نماذج الظل والنور لموضوع باستعمال اللون الاسود والابيض واللون المحدود "الزيتي 1800010


بطاقة الشخصية
التقييم: 10

تصميم نماذج الظل والنور لموضوع باستعمال اللون الاسود والابيض واللون المحدود "الزيتي Empty
مُساهمةموضوع: تصميم نماذج الظل والنور لموضوع باستعمال اللون الاسود والابيض واللون المحدود "الزيتي   تصميم نماذج الظل والنور لموضوع باستعمال اللون الاسود والابيض واللون المحدود "الزيتي Icon_minitimeالأربعاء مارس 23, 2011 12:42 am

يختلف الذوق الفني من فنان لاخر فالشيء الذي ربما يبدو للبعض ترتيبا تام الاضاءة ربما يظهر لفنان اخر مخالفا لذلك وغير موحيا له بالابداع الفني والغرض من التمرين التالي هو ان تتعلم كيف تحصل على افضل حالة للاضاءة في لوحة فنية

الاعداد
يمكن ان تنفذ هذا التمرين بالداخل او الخارج
ضع مجموعة مكونة من اربعة او جمسة اشياء من الاشياء التي تبدو مشوقة للرسم والتلوين مثل مجموعة من الزهور او الفاكهة او مجموعة اخشاب
قسم لوحتك الى اربعة اقسام متساوية باستعمال قلم رصاص خفيف او بخط فرشاة رفيعة
وسترسم اربع رؤى مختلفة لنفس الموضوع لذا عليك ان تحدد الان اي الاوضاع سيستوعب الموضوع بشكل افضل الوضع الراسي ام الافقي
الدراسات الثلاث الاولى سيكون كل منها مضاء من زاوية مختلفة والدراسة الرابعة ستنسخ حالة الاضاءة لواحدة من الدراسات الثلاث الاولى واذا كنت ترسم بالخارج او على اضاءة الشمس من النافذة يمكنك تغيير زواية الضوء بتحريك حامل الرسم الى موضع اخر
واذا كنت ترسم بالداخل يمكنك تعديل مكان لمبة الاضاءة او الاضاءة المركزة في كل مرة ترسم فيها كروكيا جديدا
مهمة التمرين
ابدا باختيار التاثيرا الضوئي الذي تجده اكثر جاذبية موظفا نفس نماذج الظل الاسود القوي
تاكد من الاحتفاظ بتماسك حواف اللظل مع تنعيم فقط المناطق الموجودة على الاشكال ذات الاستدارة
مع استعمال الظلال الساقطة متى امكن ذلك مع الاستفادة من ميزتها الفريدة في رسم جغرافية الشكل
وبعد اكمال الرسم الاول اعد وضع مصدر الضوء او حامل الرسم وابدا في تلوين الرسم الثاني
واذا كان تخطيطك للرسم الاول قد اضئ من جهة اليسار حاول ان تضئ هذا الرسم التالي من جهة اليمين وليس بالاهمية ان تضع مصدر الضوء طالما ان الضوء سيكون مختلفا عن التاثير الاول
كرر وضع مساحات الظل السوداء ومع انها مضاءة من زاوية اخرى الاان الرسم الثالث لابد من ان يلون بنفس الظلال السوداء الثابتة للرسمين السابقين
اكتشف زوايا مختلفة من الحافة الخلفية والامامية والجوانب للاضاءة من اسفل ومن الوراء ومن فوق تكوين الطبيعة الصامتة التي امامك لترسمة
وانت تقوم بتجربة تغيير مكان مصدر الاضاءة عليك ملاحظة النماذج المختلفة التي يحدثها كل تاثير
حاول تتجنب التوزيع المتساوي للظل والضوء وعادة تكون سيطرة احداهما على الاخرى سببا في احداث تكوين اكثر تشويقا
والان خذ خطوة للوراء وادرس الكروكيات الثلاثة التي رسمتها ايهما قد امسك بلب الشئ المرسوم بشكل افضل ؟
واي منها انتفع بالظلال الساقطة بافضل ميزة ؟دراستك الرابعة والاخيرة سترسم بلون محدود
استعمل اكثر الكروكيات نجاحا كاساس واعد وضع مصدر الضوء او حامل الرسم اذا احتاج الامر لمضاهاة الاضاءة في هذا الكروكى
والموضوع والتكوين امامك وكذلك رسمك كدليل لك استبدل الظلال السوداء للرسم الاصلى باللون الازرق السيريليان النقى ثم المساحات التى بدون لون للضوء بمزيج من كمية متساوية من البرتقالي الكادميوم والابيض واستعمل اللون بشكل معتم وضاهي نماذج الظل والنور التي تراها بنفس الاسلوب المستخدم في الدراسات الثلاث التي باللون الابيض والاسود
وتاكد من ابراز درجات الضوء تجاه الظلال بحيث لاتظهر مساحات بينية باللون الابيض من خلالها وتذكر ان اللون قادر على نفس المدى من تباين القيم التى اللابيض والاسود واي موضوع يتم انجازة بالابيض والاسود يمكن مماثلتة باللون .وهنا يمكنك ان تبدا في ضم ما قد تعلمتة بالفعل عن اللون وعن الصلابة الملموسة في اقترابك الى تباينات لونية قوية واستعمال كليهما التلوين موضوعك كمود لجميع مافي اللوحة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
تصميم نماذج الظل والنور لموضوع باستعمال اللون الاسود والابيض واللون المحدود "الزيتي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الظل والنور
»  لمحبين اللون الاسود
» التصوير الزيتي...
» مبادئ العامة لتعلم الظل والنور
» نماذج محاسبية - كل ما يخطر ببالك من نماذج محاسبية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى شباب جامعة إب :: الاقسام العلمية :: كلية التربية :: منتدى التربية الفنية-
انتقل الى: