منتدى شباب جامعة إب
نـثر مـرورك في الــدرب زهـراً وريحانـا . . . وفاح عبــق اســــمك بوجـودك الفتــانـــا

فإن نطقت بخيـر فهو لشخصك إحسانا . . . وإن نطقت بشر فهو على شخصك نكرانا

وإن بقيت بين إخوانك فنحـن لك أعوانـا . . . وإن غادرت فنحن لك ذاكرين فلا تنسـانــا


منتدى شباب جامعة إب
نـثر مـرورك في الــدرب زهـراً وريحانـا . . . وفاح عبــق اســــمك بوجـودك الفتــانـــا

فإن نطقت بخيـر فهو لشخصك إحسانا . . . وإن نطقت بشر فهو على شخصك نكرانا

وإن بقيت بين إخوانك فنحـن لك أعوانـا . . . وإن غادرت فنحن لك ذاكرين فلا تنسـانــا


منتدى شباب جامعة إب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةمركز رفع الصورأحدث الصورالتسجيلدخولتسجيل دخول الاعضاء
منتدى شباب جامعة إب منتدى ,علمي ,ثقافي ,ادبي ,ترفيهي, يضم جميع اقسام كليات الجامعة وكذا يوفر الكتب والمراجع والدراسات والابحاث التي يحتاجها الطالب في دراسته وابحاثه وكذا يفتح ابواب النقاش وتبادل المعلومات والمعارف بين الطلاب. كما اننا نولي ارائكم واقتراحاتكم اهتمامنا المتواصل . يمكنكم ارسال اقتراحاتكم الى ادارة المنتدى او كتابتها في قسم الاقتراحات والشكاوى

 

 !!! المعماريه الحديديه، ""زوها حديد"" نجاح يهز العالم

اذهب الى الأسفل 
4 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
احمد العرشي
مشرف قسم الرسم الحر
مشرف قسم الرسم الحر
احمد العرشي


كيف تعرفت علينا : ــــــ
الكــلــيــة : الهندسه
القسم ( التخصص ) : معماري
السنة الدراسية (المستوى الدراسي) : الثاني
الجنس : ذكر
عدد الرسائل : 1053
العمر : 35
الدوله : اليمن
العمل/الترفيه : ــــــ
المزاج : .............
نقاط : 1175
تاريخ التسجيل : 02/04/2011
: :قائمة الأوسمة : :
!!! المعماريه الحديديه، ""زوها حديد"" نجاح يهز العالم 100010

بطاقة الشخصية
التقييم: 10

!!! المعماريه الحديديه، ""زوها حديد"" نجاح يهز العالم Empty
مُساهمةموضوع: !!! المعماريه الحديديه، ""زوها حديد"" نجاح يهز العالم   !!! المعماريه الحديديه، ""زوها حديد"" نجاح يهز العالم Icon_minitimeالإثنين مايو 02, 2011 1:47 am

!!! المعماريه الحديديه، ""زوها حديد"" نجاح يهز العالم B08428141615
!!! المعماريه الحديديه، ""زوها حديد"" نجاح يهز العالم B08428142916

!!! المعماريه الحديديه، ""زوها حديد"" نجاح يهز العالم B08428143040


!!! المعماريه الحديديه، ""زوها حديد"" نجاح يهز العالم B08428143551



!!! المعماريه الحديديه، ""زوها حديد"" نجاح يهز العالم B08428163342


قصة
نجاح وسعت العالم كله، قصة إبداع يتنقل بين العواصم الأوروبية، ليسجل
بصمات معمارية في فن العمارة الحديثة بأشكالها، انسيابية درامية لا تعترف
بزوايا أو حدود. قصة النجاح هذه بطلتها امرأة من الشرق اسمها زها حديد،
المعمارية المعروفة،

التي تجوب العالم لكي تحقق حلما بدأ في بغداد، مدفوعة
بعزيمة تجعلها قادرة على هد الجبال، وتفكيك المصاعب، لتصبح اليوم من رواد
مدرسة قائمة بذاتها. مدرسة لا انتظامية قائمة على التفكيك، يساهم فيها
أمثال بيتر ايزمان وريم كولهاس وفرانك غيهري ودانيال ليبسكيند وبرنارد
تشومي وغيرهم، تدعو الى انعدام التوازي والتقابل في الخطوط والاشكال من
أجل تحقيق اشكال درامية، بل وفنية.



زها حققت الكثير
إلا أن أهم إنجازاتها هي تلك التي لم تنجز بعد!، ولا تزال في مخيلتها أو
سجينة رسوم ديناميكية لم تعرف طريقها إلى الملموس، وإذا كانت الأسماء تشي
بصفات أصحابها، فإن زها حديد بالفعل امرأة من حديد، وإلا لما استطاعت فرض
وجودها في عالم معروف بصعوبة اختراقه حتى على الرجال، فما بالك بامرأة،
ومن الشرق. في عام 2002 فازت بمسابقة التصميم الاساسي لمشروع "ون نورث"في
سنغافورة، وفي عام 2005 فازت بمسابقة تصميم كازينو مدينة بازل في سويسرا.


وفي
عام 2006 منحتها الجامعة الاميركية في بيروت درجة الدكتوراه الفخرية
تقديرا لمجهوداتها اضافة الى حصولها على وسام الامبراطورية من رتبة
كوماندور، هذا علاوة على انها دخلت تاريخ فن الهندسة المعمارية من اوسع
ابوابه، حين حصلت على جائزة بريتزكر للعمارة، وهي بمثابة جائزة نوبل
للعلوم والاداب، لتكون أول امرأة تفوز بها في العالم. مؤخرا تردد اسمها من
جديد حين اقترن بمعرض "شانيل"المتنقل الرحال، هذا المعرض الذي يجمع اعمال
18 فنانا استقوا ابداعاتهم من حقيبة شانيل المبطنة، ويتنقل بين العديد من
دول العالم: من هونغ كونغ الى طوكيو ومنها الى نيويورك فلوس انجليس ولندن
وموسكو ليصل باريس في عام 2010 مؤطرا بإبداعها.


مع زها حديد المعروفة
بزهدها في الأحاديث الصحافية، كان للشرق الاوسط هذا الحوار الذي تحدثت فيه
عن بداياتها ونشأتها وأعمالها، بدأت زها حديثها بتلقائية، فتكلمت عن
مشوارها الملهم العامر بالتحديات وتكسير القوالب النمطية، سواء على
المستوى العملي أو الإنساني


أتذكر، وأنا طفلة لا يتعدى
عمرها السادسة أن والدي اصطحباني إلى معرض خاص بفرانك لويد رايت في دار
الاوبرا في بغداد، وأذكر أنني انبهرت حينها بالأشكال والأشياء التي
شاهدتها. فقد كان والداي شغوفين بالمعمار، لكن من بعيد. كما أذكر إجازاتنا
في منطقة الأهوار، جنوب العراق، التي كنا نسافر إليها عبر مركب صغير، كنت
انبهر بطبيعتها، وخصوصا بانسياب الرمل والماء والحياة البرية التي تمتد
على مرمى العين، فتضم كل شيء حتى البنايات والناس. اعتقد ان هذا العنصر
المستوحى من الطبيعة وتمازجها مع العالم الحضري، ينسحب على اعمالي، فأنا
احاول دائما التقاط تلك الانسيابية في سياق حضري عصري. وحين درست
الرياضيات في بيروت، ادركت ان ثمة علاقة تربط بين المنطق الرياضي والمعمار
والفكر التجريدي.

ت تربية عصرية في العراق، واستفدت من
تربية والدي المستنيرة لي ودعمهما غير المشروط، كانا ملهمين كبيرين لي،
ويمكنني القول أن حماسهما هو ما أيقظ طموحي، كما ان تشجيعهما لي علمني ان
أثق بإحساسي مهما كان غريبا



تأثرت تأثرا كبيرا
بأعمال أوسكار نيمايير، وخاصة احساسه بالمساحة. ابداعه وإحساسه هذا
بالمساحة فضلا عن موهبته الفذة كلها عناصر تجعله متميزا ولا يعلى عليه،
فأعماله هي التي الهمتني وشجعتني على ان أبدع اسلوبي الخاص مقتدية ببحثه
على الانسيابية في كل الأشكال



أنا بطبعي شخصية قوية وأتمتع
بإرادة قوية لا تضاهيها إلا قوة طموحي. لا أنكر أنه مرت علي لحظات شعرت
فيها بإحباط شديد، لكنها لم تدم طويلا، والفضل في هذا يعود إلى طبعي
المتفائل، وإحساسي بأني سأخرج من الحالة بطريقة ما. علمتني التجارب انه
علينا تغيير أسلوب تفكيرنا بين الفينة والأخرى لتناسب اللحظة التي نعيشها


لا،
أعتقد ان نجاحي يعود إلى شيء معين، فهو نتاج عدة عوامل وتجارب إنسانية
مررت بها. وربما يعود إلى شخصيتي القوية والمنطلقة أكثر مما يعود إلى
هويتي أو كوني امرأة. نعم لقد حققت النجاح اليوم، لكن الطريق لم يكن سهلا
أو مفروشا بالورود، بل كان نتاج كفاح طويل جدا. في بداية عملي، كنت مدمنة
عمل، وكنت اعمل في المكتب لساعات طويلة، بل كنت احيانا أشرك الليل
بالنهار، وهذه المثابرة والإرادة كانت تحتاج إلى الكثير من الطموح والتركيز



لم
يكن إصراري نابعا من كوني امرأة فحسب، فكوني امرأة عربية ومهندسة عصرية
وجهان لعملة واحدة. وبهذه المناسبة أريد ان أشير هنا إلى أني عربية، وهذا
صحيح، لكني لم أترب بالمفهوم العربي التقليدي. فأنا لم أقطن في بلد عربي
منذ ثلاثين عاما، ومن هذا المنطلق، فأنا لست النمط العربي المتعارف عليه.
أنا عراقية.. أعيش في لندن.. وليس لدي مكان واحد قار، لهذا اعتقد أن أي
واحد في موقفي أو مكاني عليه ان يعيد صياغة نفسه أو صياغة عالم خاص به



أنا
فضولية ودائمة التفكير فيما ستكون عليه الخطوة التالية، أو بمعنى آخر
بالخطوة الأكبر. يمكنني ان اقول ان كل من يعمل معي في المكتب، لسنا واقفين
محلك سر، فنحن نتقدم حسب متطلبات العصر. عندما اعيد النظر مثلا في أعمال
أنجزتها منذ 5 أو 6 سنوات، أكتشف فيها اشياء تربطها ببعض، وكذلك عندما
انظر إلى اعمالي في منتصف السبعينات والثمانينات، فهناك دائما روابط
وعناصر تجمعها بعضها ببعض، وهذا يعني أن في كل حقبة تحديا جديدا حتى عندما
انظر إلى الوراء



أوافقك الرأي بأنه لا يزال من الصعب على
المرأة اقتحام بعض المجالات، لكني لا أعتقد ان هذا الأمر يسري على عالم
الهندسة المعمارية، وأكبر دليل على هذا أن 50% من طلبة السنة الأولى في
هذا المجال هن من الجنس اللطيف، مما يشير إلى انهن لا يرين في هذا العمل
أي تضارب مع جنسهن. في المكتب الذي أعمل فيه لا يوجد هذا التنميط، وليس
هناك أدنى فرق بين رجل أو امرأة، لكن يجب ان أشير هنا إلى أن الفوارق بين
الجنسين تبدأ بالظهور على السطح، كلما تقدم الشخص في الدراسة أو العمل،
وهنا تبدأ الصعوبة بالنسبة للمرأة




لا شك في وجود
تغير ملحوظ في الآونة الأخيرة يمكن وصفه بنوع من الزهو بالهوية العربية.
فجأة أصبحت اشياء كثيرة متاحة وممكنة. يمكن القول انه وقت مثير بالنسبة
للمعماريين العرب، والفضل في هذا يعود إلى هذه الرغبة في التجديد ومواكبة
التحولات العصرية.


أقوم حاليا بعدة مشاريع رائعة في الشرق
الأوسط، لكني أتمنى لو تتاح لي فرصة بناء حي حضري كامل أوظف فيه كل ما
تعلمته عن تصميم الاماكن العامة المغلقة والمفتوحة على مستوى ضخم، ولا
أقصد هنا تصميم بنايات وبيوت فقط، بل ايضا مطاعم وفنادق.



ربما
يكون مركز دي فانو العلمي بوولفسبورغ، لأنه كان اكثر المشاريع التي
أنجزتها طموحا، وهو مثال حي على بحثنا الدائم عن ديناميكية معقدة وفضاءات
منسابة. فهذا المشروع جمع بين الكلاسيكي والتعقيد الهندسي وفي الوقت ذاته
التصميم الجريء واعتماد المواد الاصلية. كما ان الكثير من الجهد والوقت
استثمر في هذا المشروع حتى يأتي بالنتيجة المطلوبة.

أعتقد
أنك لو سألت أي واحد منهم، سيكون جوابهم ان الأمر يحتاج إلى الكثير من
الصبر والمثابرة. فالمعماريون عموما يشقون طريقهم بصعوبة أكثر من غيرهم،
وكل معماري ستتكلمين معه، مهما كان ناجحا، سيؤكد لك هذه الحقيقة. أصبح
اسمك مرتبطا بالمدرسة التفكيكية أو اللاانتظامية.



يعود
المعمار التفكيكي إلى سلسلة كاملة من الأشخاص الذين عملوا في أوروبا خلال
الستينات والسبعينات من القرن الماضي، الذين كانوا معنيين بالتبعثر
والتكسر. وقبل ذلك كان في بداية القرن العشرين، حيث راحت بعض الحركات
الفنية المعنية بالتجريد تنظر إلى الفن المجازي وإلى تجريدات هندسية مثل
الخطوط العربية والصينية. أنا متأكدة تماما من أن الروس وخصوصا مالفيتش
نظروا إلى هذه الخطوط، كذلك هو الحال مع فن كاندينسكي، لكن أول من اكتشف
الآصرة هو كولهاس،

حين لاحظ أن طلبة المعمار العرب والإيرانيين (وأنا
واحدة منهم) قادرون على عمل تعبيرات منحنية أكثر من غيرهم، مما جعله يفكر
أن ذلك ناجم عن خط الكتابة العربية نفسه. وخط الكتابة الذي نراه اليوم في
المخططات المعمارية له صلة بتصور التجزؤ في الفضاء

وتقدم
عملنا هذا أكثر باكتسابه خاصية الانسيابية في الأعمال الحديثة.

أنا على
قناعة تامة بأن التعقيدات والحيوية للحياة المعاصرة لا يمكن صبها فقط بتلك
الشبكات والمكعبات الافلاطونية لأكثر مدن القرن العشرين الصناعية، فالآن
ومع بداية القرن الواحد والعشرين أصبحت حياة الناس أكثر مرونة ومتعولمة،
وهذا ما يجعلنا ملزمين بالتعامل مع مجتمعات أكثر تعقيدا من سابقاتها..


وهذا يتطلب معمارا جديدا ذا انسيابية وتجانس كبيرين

تصميم
البنايات أو قطع الأثاث ينبعان من ذات الشيء، خذي مثلا فكرة المرونة،
فالتمدد أو التمطط فيها بدأ في مشروع "متحف غوغنهايم"بتايوان، ثم تحولت
إلى نصب اسمه "إيلاستيكا"بميامي، والآن إلى طاولة لـ"فيترا"لأننا أردناها
ان تتعدى كونها مجرد طاولة إلى منظر طبيعي، ثم كانت مجموعة "سيملاس"التي
صممناها لصالح "إيستابليشت أند سانز"، كل هذه الأعمال تقوم على الشكل
العضوي، مما يدل على أن كل المشاريع مترابطة بشكل أو بآخر. المثير بالنسبة
لي عند تصميم قطع الأثاث هي القدرة على الإبداع بشكل سريع بفضل استعمال
آخر التقنيات في التصميم والتصنيع على حد سواء.


طاولة "فيترا"ومجموعة
"سيملاس"لـ"إيستابليشت أند سانز"مع بعض لم تستغرق سوى شهرين على أكثر
تقدير، من البداية إلى النهاية. رغم تفتحك على مجالات اخرى، إلا ان علاقتك
مع دار ازياء مثل دار شانيل، مثيرة، كيف دخلت مشروعك معها، وكيف كان لقاؤك
بمصممها كارل لاغرفيلد؟ بالفعل ان الصدفة كانت خيرا من الف ميعاد، فقد
التقيت بكارل لاغرفيلد بمحض الصدفة في قاعة الانتظار بالفندق الذي كنت
أقيم فيه بنيويورك. تحدثنا واكتشف كل منا ان طموحه هو اكتشاف اشكال
انسيابية وديناميكية مركبة تعتمد على التقنيات الحديثة. عند تقديمه
للمشروع في فيينا، قال عني انه يعتبرني أول معمارية تبتعد عن قيود تيارات
ما بعد الباوهاس. لقد التقينا في أن طموحنا من أجل إبداع أشكال انسيابية
وديناميكية (وبالتالي معقدة) كان وراءه حماسنا للاختراعات التقنية
والتكنولوجيا.

هناك علاقة قوية ومتبادلة بموجبها تشجع النظريات الهندسية
على استمرار تطور الاختراعات الجديدة في الوقت الذي تساعدنا تقنيات
التصنيع على تحويل نظرياتنا هاته إلى واقع. فحالة المعمار حاليا تتطلب
البحث الدائم عن الجديد وهذا ما كانت تبحث عنه "شانيل"أيضا.



طالما
داعبتني فكرة تصميم الاشكال الفنية المتحركة، ومثلت بالنسبة لي تحديا
لترجمة العقلاني والمادي إلى حسي مثير، من خلال استعمال بيئات جديدة
وخامات غير متوقعة وهذا ما حصل تماما في هذا العمل الذي يحتفل بالحقيبة
الأيقونية لدار "شانيل". فأنا ارى هذا المتحف المتحرك كعمل فني بحد ذاته،
من حيث قدرته على إعادة صياغة نفسه وشكله كلما تنقل إلى وجهة جديدة من
العالم.


كانت حقيبة اليد المبطنة موضوع المعرض المتنقل
بالفعل، وهو ما أخذته بعين الاعتبار، فبالنسبة لي اسم "شانيل"عالمي وله
وقع كبير، كما ان اسلوب الدار يتميز بخصوصية متميزة من حيث استخدام
الأقمشة المترفة التي تستعمل على شكل طيات سخية، والتفاصيل الدقيقة التي
تترجمها في كل موسم بطرحها قطع تتناغم بروعة، وتلك هي الفكرة التي يعكسها
المعرض المتجدد في كل مرة يعاد تركيبه، نفس فكرة الانسيابية واستخدام
تقنيات جديدة في بيئة غريبة تعــترف بكل ما هو جديد في مواد الانشاء وفي
الشكل واللون.


الفن والهندسة والموضة، كلها اشكال وجدت
للاستعمال ومن أجل المستهلك، وبالتالي فإنها كلها تهتم بمنحه السعادة
وتحسين كل مناحي حياته. الحياة العصرية تتغير، والموضة والهندسة ايضا
تتطوران حسب هذا التغير. أعتقد ان الجديد لدى جيلنا هو نسبة التعقيد
الاجتماعي، الأمر الذي بات ينعكس على المعمار والموضة معا. لم تعد هناك
وصفة بسيطة أو صيغة غير معقدة، كما ليست هناك حلول كونية.

فكرتي هي ان
أبدأ بأفكار تقليدية في التصميم على ان أحملها إلى مستوى جديد وأصبغ عليها
العصرية والغرابة.


نعم اشتاق إلى بغداد، فقد كان لدينا
بيت جميل يعود إلى الثلاثينات بقطع اثاث من الخمسينات.. البيت لا يزال
قائما ببغداد. أشتاق ايضا إلى حي الحدائق، هذا الحي الذي تتراص عليه بيوت
عصرية كثيرة


ولدت زها محمد حديد في بغداد في 31 اكتوبر (تشرين الأول) 1950 في الموصل. كان والدها احد كبار القادة السياسيين ورجال الحركة والوطنية في العراق.
تلقت
الدراسة الابتدائية والثانوية في مدرسة الراهبات الأهلية ثم في مدرسة خاصة
في سويسرا، قبل ان تنتقل الى بيروت للدراسة في الجامعة الاميركية هناك.

وحصلت على بكالوريوس في الرياضيات. بعد ذلك درست في الفترة ما بين 1972
و1975 فن الهندسة المعمارية. بعد التخرج خطت خطواتها الاولى في مكتب
كولهاس، استاذها السابق الذي وصفها بأنها "كوكب يدور في مداره الخاص"، لم
تظل في مكتبه طويلا، إذ بعدها انطلقت لتقوم بأعمالها الخاصة، وتؤكد وصفه
لها بأنها فعلا "كوكب يدور في مداره الخاص".



من أهم إنجازاتها 1982 فازت في مسابقة "دي بيك"بهونغ كونغ


1994 محطة اطفاء فيترا، في فييل آم راين بألمانيا 1994 فوزها بمشروع "دار الأوبرا"بكارديف 1998 مركز روزنتال للفن المعاصر، في
سينسيناتي في ولاية اوهايو الأميركية.2000 جناح "السيربانتاين
غاليري".2002 منصة "بير غيسيل"للقفز على الثلوج، في اينيزبروك في النمسا.


2003 مركز روزنتال للفنون المعاصري بسينسيناتي.2004 تفوز بجائزة
"بريتزكر".2005 المبني المركزي في مجمع شركة بي ام دبليو في لايبزيغ في
المانيا.2006 محطة القطار السريع في افراغولا في ايطاليا.2007 مركز الترام
الهوائي في اينيزبروك في النمسا
.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
eng heart
مشرف قسم التصميم
مشرف قسم التصميم
eng heart


كيف تعرفت علينا : اعلان
الكــلــيــة : الهندسه والعماره
القسم ( التخصص ) : عماره
السنة الدراسية (المستوى الدراسي) : .......
الجنس : ذكر
عدد الرسائل : 1459
العمر : 35
الدوله : اليمن
المزاج : يعني
نقاط : 1554
تاريخ التسجيل : 14/01/2011
: :قائمة الأوسمة : :
!!! المعماريه الحديديه، ""زوها حديد"" نجاح يهز العالم 100010

بطاقة الشخصية
التقييم: 10

!!! المعماريه الحديديه، ""زوها حديد"" نجاح يهز العالم Empty
مُساهمةموضوع: رد: !!! المعماريه الحديديه، ""زوها حديد"" نجاح يهز العالم   !!! المعماريه الحديديه، ""زوها حديد"" نجاح يهز العالم Icon_minitimeالثلاثاء مايو 03, 2011 8:22 pm

زها حديد من افضل معماري العالم

اتمنى ان نخطو على خطاها

تسلم بش مهندس معلومات راااااائعه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مروة جبار
مشرف قسم الديكور
مشرف قسم الديكور
مروة جبار


كيف تعرفت علينا : ---------------
الكــلــيــة : الهندسه والعماره
القسم ( التخصص ) : عماره
السنة الدراسية (المستوى الدراسي) : ثالث
الجنس : انثى
عدد الرسائل : 224
العمر : 32
الدوله : اليمن
العمل/الترفيه : طالبه
المزاج : عادي
نقاط : 268
تاريخ التسجيل : 18/05/2011

بطاقة الشخصية
التقييم: 10

!!! المعماريه الحديديه، ""زوها حديد"" نجاح يهز العالم Empty
مُساهمةموضوع: رد: !!! المعماريه الحديديه، ""زوها حديد"" نجاح يهز العالم   !!! المعماريه الحديديه، ""زوها حديد"" نجاح يهز العالم Icon_minitimeالأربعاء يونيو 22, 2011 3:08 am

زُها حديد معماريه أكثر من رائعه ...
بس لو تعطيني من الأبداع ألي عندها شويه أكون ممتنه لها هههههههه..
مشكور أخي أحمد ..
وفقك الله ...
تقبل مروري وتقديري ..
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
jasmen
عضو فضي
عضو فضي
jasmen


كيف تعرفت علينا : صدفة
الكــلــيــة : .............................
القسم ( التخصص ) : ...........................
السنة الدراسية (المستوى الدراسي) : ..................
الجنس : انثى
عدد الرسائل : 3898
العمر : 38
الدوله : لا يعلمه الا الله
العمل/الترفيه : ..
المزاج : مرتاحة
نقاط : 4867
تاريخ التسجيل : 07/04/2011
: :قائمة الأوسمة : :
!!! المعماريه الحديديه، ""زوها حديد"" نجاح يهز العالم 4000

بطاقة الشخصية
التقييم: 10

!!! المعماريه الحديديه، ""زوها حديد"" نجاح يهز العالم Empty
مُساهمةموضوع: رد: !!! المعماريه الحديديه، ""زوها حديد"" نجاح يهز العالم   !!! المعماريه الحديديه، ""زوها حديد"" نجاح يهز العالم Icon_minitimeالأربعاء يونيو 22, 2011 3:20 am

مشكوووووووور انا وجنوني على الموضوع



بس لو يشوفو منصور



الله ينجح كل طالب ويأخذ من الدرجات ما يرقى به الى العلى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
!!! المعماريه الحديديه، ""زوها حديد"" نجاح يهز العالم
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» (زها حديد) من اعظم المعمارين في العالم
» قصص نجاح اعظم مؤسسى شركات الكمبيوتر فى العالم
» مركز التعليم ( زها حديد )
» أطول رجل في العالم يلتقي بأقصر رجل في العالم
» طرز الوجهات المعماريه ...........مهم جدا

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى شباب جامعة إب :: الاقسام العلمية :: كلية الهندسة :: منتدى العمارة :: قسم رواد العماره-
انتقل الى: