منتدى شباب جامعة إب
نـثر مـرورك في الــدرب زهـراً وريحانـا . . . وفاح عبــق اســــمك بوجـودك الفتــانـــا

فإن نطقت بخيـر فهو لشخصك إحسانا . . . وإن نطقت بشر فهو على شخصك نكرانا

وإن بقيت بين إخوانك فنحـن لك أعوانـا . . . وإن غادرت فنحن لك ذاكرين فلا تنسـانــا


منتدى شباب جامعة إب
نـثر مـرورك في الــدرب زهـراً وريحانـا . . . وفاح عبــق اســــمك بوجـودك الفتــانـــا

فإن نطقت بخيـر فهو لشخصك إحسانا . . . وإن نطقت بشر فهو على شخصك نكرانا

وإن بقيت بين إخوانك فنحـن لك أعوانـا . . . وإن غادرت فنحن لك ذاكرين فلا تنسـانــا


منتدى شباب جامعة إب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةمركز رفع الصورأحدث الصورالتسجيلدخولتسجيل دخول الاعضاء
منتدى شباب جامعة إب منتدى ,علمي ,ثقافي ,ادبي ,ترفيهي, يضم جميع اقسام كليات الجامعة وكذا يوفر الكتب والمراجع والدراسات والابحاث التي يحتاجها الطالب في دراسته وابحاثه وكذا يفتح ابواب النقاش وتبادل المعلومات والمعارف بين الطلاب. كما اننا نولي ارائكم واقتراحاتكم اهتمامنا المتواصل . يمكنكم ارسال اقتراحاتكم الى ادارة المنتدى او كتابتها في قسم الاقتراحات والشكاوى

 

 اساسيات ++c ( الدرس الاول )

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
قلوب منسيه
عضو فعال
عضو فعال
قلوب منسيه


كيف تعرفت علينا : احد الزملاء
الكــلــيــة : العلوم
القسم ( التخصص ) : رياضيات حاسوب
السنة الدراسية (المستوى الدراسي) : الاول
الجنس : ذكر
عدد الرسائل : 286
العمر : 33
الدوله : اليمن
المزاج : متقلب المزاج
نقاط : 402
تاريخ التسجيل : 18/05/2011
: :قائمة الأوسمة : :

اساسيات ++c  ( الدرس الاول ) Empty
مُساهمةموضوع: اساسيات ++c ( الدرس الاول )   اساسيات ++c  ( الدرس الاول ) Icon_minitimeالأحد يوليو 03, 2011 3:43 am


تعلم سي
++


الدرس الاول




اساسيات سي
بلس بلس





سنبدء اليوم سلسلة دروس عن لغة سي بلس بلس
انها لغة صعبة ولكنها قوية جدا اريدك ان تعرف معلومة هامة كلمة كانت
لغة البرمجة صعبة كلما كانت قوية واذا كنت تتعلم لغة الآن واحسست
بسهولتها فيجب ان تعلم انها لغة ليست قوية هذا رأيي الخاص واظنه شئ
صحيح احب ان تعرف معلومة اخرى ان لغة سي بلس بلس ليست هي لغة سي مع
التشابه الكبير لاوامر ودوال اللغتين المهم معنا الآن اننا نتعامل مع
لغة سي بلس بلس واضيف شئ اخير انك اذا لم تفهم هذه الدروس فمعنى ذلك
انني اخفقت في الشرح والتوضيح وتأكد حينها ان العيب عندي انا وليس عندك
ولكي نبدء دروسنا يجب عمل الآتي.



2- ارجو
ان تغفر لي اي اخطاء املائيه فأنا اكتب بسرعة


3- ارجو
ألا تعتبر كتابتي لمصطلحات انجليزية بحروف عربية جهل او غباء مني ولكن
فقط لاسباب خاصة بتحرير الصفحة فالسهل عندي كتابة كل شئ باللغة
الانجليزيه ولكن لن تكون هذه الدروس مفيد – ألست معي في ذلك – ارجو
ذلك






متطلبات العمل


1-
كومبايلر للغة ودعني اقول لك ماهو الكومبايلر حتى وان كنت تعرفه
انه البرنامج الذي يحول البرنامج الذي تكتبه الى برنامج تنفيذي قابل
للتشغيل والتوزيع والبيع الى آخر ذلك وهناك انواع كثيرة مثل




Borland C++

Microsoft Visual C++


Watcom C/386

DJGPP.

انا انصح بالكومبايلر
الاول او الثاني أما الثالث والرابع فلم اجربهم ولست في حاجة اليهم
ولست اقصد بذلك الا تستعملهم ولكن فقط لم اجربهم


استعد انت الآن لبداية
التعلم اما انا من ناحيتي فسوف اطفئ سيجارتي (ادعو لي بالاقلاع عن
التدخين) لكي نبدء فورا


عند تعلم لغة كومبيوتر جديده
اصبحت عادة ان تقوم بطبع رسالة هالو ورلد



Hello World

بالطبع هم يخاطبون العالم ولهم الحق في ذلك ولكن
انا سوف اطبع رسالة هالو آراب


Hello Arab

مع عدم وجود اي عنصرية مني
فأنا لست كذلك ولن أكون ولكن اسمحو لي بتحية من اكتب لهم لا تنزعج معي
دائما قد اكون رغاي بعض الوقت ولكن ليس كل الوقت







// This is the 1st lesson

#include



int main()

{

cout<<"HEY,
Hello ِArabs";


return
0;


}




دعونا نشرح ما كتبنا لقد
بدأت بالعبارة الآتية





// This is the 1st lesson


عند كتابة // معناها انني
اكتب ملاحظات وبالتالي كل ما يليها لايهم الكومبايلر عند الترجمة
وفائدة الملاحظات عظيمة فكلما كتبت جزء من البرنامج وضحت هاتين
العلامتين وبعدها ماتريد ان تقوله لنفسك او لمن يراجعون بعدك ماذا تفعل
فاءذا عدت لتعديل البرنامج بعد فترة من الزمن سيكون ذلك رائع ان تتذكر
افكارك في البرنامج موضع التعديل والآن الى التعليمة التالية لقد
كتبنا


#include





العلامة # يليها امر
include

هي من تعليمات
المعالج المبدئي





Preprocessor directive



لاحظ ان اوامر اللغة تكتب
بالحروف الانجليزية الصغيرة





يلي ذلك مابين القوسين
<> اسم ملف ينتهي بالامتداد h


هذا النوع من الملفات يسمى
header
files



وهي ملفات تأتي مع
كومبايلر اللغة وان كنت ستتعلم في مرحلة متقدمة من هذه الدروس عملية
انشاء ملفاتك الخاصة وهي عبارة عن ملفات يوجد بها تعريف لاوامر اللغة
المستخدمة داخل برنامجك وبالتالي لكل مجموعة اوامر ملفاتها الخاصة لا
تقلق سوف تعرف كل ذلك قريبا


اذا الاوامر المستخدمة في
مثالنا السابق يحتاج الملف iostream.h



وهذا الملف هام جدا ورئيسي
دائما ضم هذا الملف باستخدام الامر


#include






ملخص




#include


من اوامر لغة سي ++ (المعالج
المبدئي)



iostream.h


ملف او هدير فايل
لتعريف الاوامر المستخدمة


<>


اقواس لوضع الملف
المطلوب ضمه او تحميله بينهما


ببساطة شديدة الامر cout الذي سيلي شرحة
يحتاج الملف


iostream.h





ننتقل الآن لشرح التعليمة
التالية





int main()


ومعناها الاعلان عن الدالة
او جسم البرنامج الرئيسي الذي من خلاله نستدعي كل شئ ونعمل كل شئ وسوف
نضع بداخله الاوامر كلها


ولكن ما هو الامر
int



انه من اوامر الاعلان عن
نوع المتغيرات ودعني اوضح ذلك







امر اللغة الذي يعلن
عن المتغير


نوع
المتغير


int


الاعلان عن اعداد
صحيحة


float


الاعلان عن اعداد
عشرية


char


الاعلان عن
حروف


void


لاشئ





وسوف نتعرض للانواع الاخرى
فيما بعد وكمثال





int x =
5;


int y = 65;

float z = 4.677777;

float q = 77.5443;

char *b = “Mohamad Hasan”;


char *c = "My Home Page”;

لقد اعلنا ان الدالة
الرئيسية للبرنامج نوعها او ستعيد في نهاية عملياتها عدد صحيح فقد
تحتاج مثلا لعمل دالة لضرب عددين في بعضهما والنتيجة تعيدها الدالة حسب
نوع الاعلان


ويحدد ذلك الامر return
وكما ترى اعاد الامر القيمة صفر وهو بالطبع عدد صحيح نتيجة
الاعلان عن دالة تعيد اعداد صحيحة


فمثلا لو انشأنا دالة
لاعادة اعداد عشرية يجب ان تعيد في نهايتها اعداد عشرية مثلا





float
NewFunc ()


{

float x , y , z;

x = 10.5;

y = 11.67887;

z = x * y;

return z;

}

لقد اعادت الدالة حاصل ضرب
10.5 * 11.67887 وحاصل الضرب هو عدد عشري لان نوع الدالة اعداد عشرية
وهكذا دعنا نعود لبرنامجنا الاصلي







int


نوع الدالة تعيد
اعداد صحيحة


main


اسم الدالة الرئيسية
اساسي وهام


()


قوسين مغلقين لايوجد
داخلهم شئ في هذه المرحلة





الى التعليمة التالية
القوس {


يجب ان يفتح به الدالة
وتنتهي به ايضا لاحظ الاتجاه الى اليسار في بداية الدالة والى اليمين
في نهايتها لتحديد بلوك الاوامر


والآن الى التعليمة
التالية









cout<<"HEY, Hello ِArabs";





الامر cout يليه
القوسين << مفتوحين الى اليمين معناها اخراج ما بين علامتي
الاقتباس







Cout <<


امر طباعة على
الشاشة


"
"



علامات اقتباس لطبع
الرسالة التي بينهما كما هي





الى الامر الاخير







return 0;






وقد شرحناه اثناء تناولنا
لموضوع انواع البيانات اخيرا ينتهي البلوك الرئيسي للبرنامج باعادة
قيمة صفر وهو العدد الصحيح حسب الاعلان مع الدالة الرئيسيه بالامر
int


وتتفق معى انه لايجب ان
يكون صفر دائما ولكن كيفما تريد وحسب العمليات ولكن المهم ان يكون عدد
صحيح 1 او 2 او غيرها لاننا اعلنا عن ذلك وعلينا الالتزام به والا سوف
يعطي الكومبايلر رسالة خطأ


والى
الامر الاخير
}


انه قوس نهاية البلوك
ولاحظ انه الى اليسار ليغلق البلوك الذي فتح بمثله ولكن الى اتجاه
اليمين والآن انتهى برنامجنا الافتتاحي والى ملاحظاتنا





تذكر أن





1- اوامر اللغة تكتب بحروف
صغيرة
small
letters



2- البرنامج يبدء بأوامر
المعالج المبدئي لضم الملفات
#
include



3- الدالة الرئيسية main يجب ان تكون
موجودة


4- يفتتح البرنامج
بالقوس} ويغلق
بالقوس{


5- الملف الذي انشأته سيقوم
برنامج التحرير بحفظه باسم ينتهي بالامتداد
cpp


6- جميع سطور البرنامج وبعد
نهاية الاوامر والاعلانات نضع الفاصلة المنقوطة
;


بعد اقواس افتتاح البرنامج وبعد اوامر المعالج المبدئي وبعد اسم
الدالة حاليا اقول لك نضعها فقط بعد الاوامر داخل بلوك الدالة ومعناها
نهاية الامر اهتم بذلك


ماذا لو اعلنا عن نوع الدالة
الرئيسية بالامر void ومعناه غير مطلوب منها اعادة شئ سيكون
الامر return بدون قيم بالطبع او كما يلي





// This a modification no. 1


#include






void main()


{


cout<<"HEY, Hello ِArabs";


return ;



}


لاحظ الامر return
لم يوضع بعده قيم


وتذكر ان مايلي // هي عبارة عن ملاحظات لسطر واحد
فقط وكلما وضعت سطر ملاحظات ضع هاتين العلامتين في بداية السطر


// This is a remark no. 1


// And this is the remark no. 2


// It is no. 3




وهناك اسلوب اخر لكتابة
الملاحظات في عدة سطور بأن تبدء بالعلامة /*


ثم تكتب ما شئت من ملاحظات
في اي عدد من السطور ثم تنهيها بالعلامة */



مع ملاحظة الاتجاهات وتكون الملاحظات السابقة بالاسلوب الذي
شرحناه كما يلي





/*

This is a remark
no. 1


And this is the
remark no. 2


It is no. 3


*/

لاحظ الفرق لكي يتضح لك
الشرح استخدم ايهما او ما تراه اسهل لك منهم اقصد من الاسلوبين
السابقين
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أنا وجنوني
مشرف منتدى رياضيات حاسوب
مشرف منتدى رياضيات حاسوب
أنا وجنوني


الجنس : ذكر
عدد الرسائل : 1035
العمر : 33
الدوله : .قلوب أحبابي.
العمل/الترفيه : طالب جامعي
المزاج : متغير المزاج
نقاط : 1286
تاريخ التسجيل : 03/07/2010
: :قائمة الأوسمة : :
اساسيات ++c  ( الدرس الاول ) 100010

اساسيات ++c  ( الدرس الاول ) Empty
مُساهمةموضوع: رد: اساسيات ++c ( الدرس الاول )   اساسيات ++c  ( الدرس الاول ) Icon_minitimeالثلاثاء يوليو 05, 2011 2:58 am

جميل جداً أخي محمد
بارك الله فيك
وسلمت اناملك
^_^
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
اساسيات ++c ( الدرس الاول )
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» اسس ، اساسيات انتقال الحرارة
» اساسيات الكيمياء التحليلية
» بعض اساسيات اللغة الانجليزية
» اساسيات ومبادئ الالكترونيات والصيانة
» كتاب اساسيات الادارة المالية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى شباب جامعة إب :: الاقسام العلمية :: كلية العلوم :: منتدى رياضيات حاسوب-
انتقل الى: