منتدى شباب جامعة إب
نـثر مـرورك في الــدرب زهـراً وريحانـا . . . وفاح عبــق اســــمك بوجـودك الفتــانـــا

فإن نطقت بخيـر فهو لشخصك إحسانا . . . وإن نطقت بشر فهو على شخصك نكرانا

وإن بقيت بين إخوانك فنحـن لك أعوانـا . . . وإن غادرت فنحن لك ذاكرين فلا تنسـانــا


منتدى شباب جامعة إب
نـثر مـرورك في الــدرب زهـراً وريحانـا . . . وفاح عبــق اســــمك بوجـودك الفتــانـــا

فإن نطقت بخيـر فهو لشخصك إحسانا . . . وإن نطقت بشر فهو على شخصك نكرانا

وإن بقيت بين إخوانك فنحـن لك أعوانـا . . . وإن غادرت فنحن لك ذاكرين فلا تنسـانــا


منتدى شباب جامعة إب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةمركز رفع الصورأحدث الصورالتسجيلدخولتسجيل دخول الاعضاء
منتدى شباب جامعة إب منتدى ,علمي ,ثقافي ,ادبي ,ترفيهي, يضم جميع اقسام كليات الجامعة وكذا يوفر الكتب والمراجع والدراسات والابحاث التي يحتاجها الطالب في دراسته وابحاثه وكذا يفتح ابواب النقاش وتبادل المعلومات والمعارف بين الطلاب. كما اننا نولي ارائكم واقتراحاتكم اهتمامنا المتواصل . يمكنكم ارسال اقتراحاتكم الى ادارة المنتدى او كتابتها في قسم الاقتراحات والشكاوى

 

  اختبار مينسوتا لنمو الأطفال Minnesota Child Development Inventory

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Arwa Alshoaibi
مشرفـة عـامـة
مشرفـة عـامـة
Arwa Alshoaibi


كيف تعرفت علينا : ............
الكــلــيــة : ........
القسم ( التخصص ) : .......
السنة الدراسية (المستوى الدراسي) : .......
الجنس : انثى
عدد الرسائل : 12959
العمر : 35
الدوله : بعيييييييييييييييييييييييييييييد
العمل/الترفيه : القراءه والاطلاع على كل جديد
المزاج : متقلب المزاج
نقاط : 18850
تاريخ التسجيل : 16/04/2010
: :قائمة الأوسمة : :
  اختبار مينسوتا لنمو الأطفال Minnesota Child Development Inventory Aonye_10
  اختبار مينسوتا لنمو الأطفال Minnesota Child Development Inventory 1800010


بطاقة الشخصية
التقييم: 10

  اختبار مينسوتا لنمو الأطفال Minnesota Child Development Inventory Empty
مُساهمةموضوع: اختبار مينسوتا لنمو الأطفال Minnesota Child Development Inventory     اختبار مينسوتا لنمو الأطفال Minnesota Child Development Inventory Icon_minitimeالأحد سبتمبر 25, 2011 11:25 pm

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ،،

لعل اكثر ما نعاني منه في الوطن العربي هو قلة المقاييس والاختبارات التي تفيدنا في

مجال التدخل المبكر وسوف اذكر لكم هنا اختبار مينسوتا لنمو الاطفال الذي يعتبر احد

ادوات التدخل المبكر بحيث يتم التحدث عن الابعاد .. وليعذرني القارئ لعدم وضعي

للبنود وذلك بسبب قد يساء استخدامها لحاجتها للمختصين في المجال ..

مقياس مينسوتا لنمو الاطفال وضعه إرثون وثوينج Irthon & Thwing 1972 ، وتم تعريبه

من قبل الأستاذ الدكتور فتحي السيد عبالرحيم والدكتور محمد عبدالرزاق هويدي بقسم

الدراسات العليا ، مجال الدراسات التربوية بجامعة الخليج العربي بمملكة البحرين ..

صمم المقياس أساسا بحيث يتيح الفرصة للحصول بطريقة منظمة على معلومات نمائية

إضافية متعمقة من الوالدين عن طريق إسيفائهم الإجابة على العبارات التي يطرحها

المقياس .

ومن خلال هذه الإجابات يمكن قياس الموقف النمائي الراهن للطفل الذي يتراوح عمره

من ستة شهور إلى ست سنوات ونصف طبقا لما يقرره الوالدان وخاصة الام لانها أكثر

الاشخاص معرفة بطفلها . والهدف الأساسي للمقياس هو تقدير موقف الاطفال الذين

يشتبه في ان تكون لديهم مشكلات نمائية ، إلا أنه استخدم في السنوات الاخيرة أيضا

كمقياس للتقدم النمائي لللأطفال العاديين اللذين تقع اعمارهم في نفس المرحلة العمرية ،


كما استخدم كاداة لتوجيه وإرشاد الوالدين وتقدم نتائج المقياس صورة واضحة للوضع

النمائي الراهن للطفل في بروفيل يضم ثمانية مقاييس فرعية هي :


2-مقياس نمو العضلات الكبيرة ويدخل في نطاق النمو الحركي العام Gross Motor . 1- مقياس النمو العام General Development .
3-مقياس نمو العضلات الدقيقة ويدخل في نطاق النمو الحركي الدقيق Fine Motor .
4-مقياس نمو اللغة التعبيرية Expressive language .
5-مقياس نمو فهم واستيعاب اللغة Comprehension – Conceptual .
6- مقياس نمو فهم واستيعاب المواقف Situation Comprehension .
7- مقياس نمو الاعتماد على النفس Self help .
8- مقياس النمو الشخصي والاجتماعي Personal-social .

ويتضمن المقياس كراسة اسئلة واستمارة غجابة ونموذج البروفيل ، وتشتمل كراسة

الاسئلة على 320 عبارة تصف أشكال سلوك الطفل من ستة شهور حتى ست سنوات

ونصف ، وقد تم اختيار هذه العبارات بناء على المحكات التالية :

- تمثيل المهارات النمائية : أي تمثيل البند للمهارات النمائية التي يتكون منها تمثيل

الأسئلة التي تغطي بند نمو العضلات الدقيقة المهارات البصرية - الحركية والتآزر البسيط

للعين واليد والسلوك الحركي الدقيق .

- القابلية للملاحظة : أي قابلية البند للملاحظة من جانب الام في المواقف الفعلية للحياة .

- درجة وضوح الوصف : وضوح البند في وصف السلوك .

- القدرة التمييزية بين الأعمار : أي قدرة البند على التمييز بين الأعمار المختلفة التي

يغطيها المقياس .

وتتضمن تعليمات المقياس الطلب من الام القيام بتحديد العبارات التي تصف سلوك طفلها

وذلك بوضع " نعم " او " لا " على استمارة الإجابة ويكون تصحيح استمارة الاستجابة

باستخدام المفاتيح المخصصة لذلك .

- مقياس النمو العام المختصر ويتكون من 131 عبارة وهو مقياس مختصر يوفر صورة

إجمالية للنمو ويتكون من البنود الأكثر قدرة على التمييز بين الأعمار في المقاييس

السبعة الاخرى .

أما المقاييس التفصيلية فهي :

- مقياس نمو العضلات الكبيرة ويتكون من 34 بندا وهو يقيس الحركة وأشكال السلوك

ذات الصلة بما في ذلك القوة والتآزر .

- مقياس نمو العضلات الدقيقة ويتكون من 54 بندا وهو يقيس المهارات البصرية - الحركية

من التآزر البسيط للعين واليد إلى السلوك الدقيق المعقد .

- مقياس نمو اللغة التعبيرية ويتكون من 54 بندا ويقيس التواصل التعبيري من السلوك

الذي يتضمن الايماءات البسيطة والسلوك الصوتي واللفظي الى التعبير اللغوي المعقد .

- مقياس نمو الاستيعاب والمفاهيم ويتكون من 67 بندا ويقيس فهم اللغة بدءا من الفهم

والاستيعاب البسيط إلى تكوين المفاهيم .

- مقياس نمو تفهم المواقف ويتكون من 48 بندا ويقيس الفهم غير اللفظي والتفاعل مع

البيئة خلال الملاحظة والتمييز والتقليد والسلوك الحركي .

- مقياس نمو الاعتماد على النفس ويتكون من 36 بندا ويقيس مهارات الاعتماد على النفس

بما في ذلك تناول الطعام والغخراج وإرتداء الملابس .

- مقياس النمو الشخصي الاجتماعي ويتكون من 37 بندا بما في ذلك المباداة والاستقلال

والتفاعل الجتماعي والاهتمام بالآخرين .

منقول

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
اختبار مينسوتا لنمو الأطفال Minnesota Child Development Inventory
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
»  كتاب اختبار ذكاء الأطفال
» اختبار القبول
» شلل الأطفال
» قصة اختبار القبول
» اختبار الاعصاب

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى شباب جامعة إب :: الاقسام العلمية :: كلية التربية :: منتدى التربية الخاصة-
انتقل الى: