منتدى شباب جامعة إب
نـثر مـرورك في الــدرب زهـراً وريحانـا . . . وفاح عبــق اســــمك بوجـودك الفتــانـــا

فإن نطقت بخيـر فهو لشخصك إحسانا . . . وإن نطقت بشر فهو على شخصك نكرانا

وإن بقيت بين إخوانك فنحـن لك أعوانـا . . . وإن غادرت فنحن لك ذاكرين فلا تنسـانــا


منتدى شباب جامعة إب
نـثر مـرورك في الــدرب زهـراً وريحانـا . . . وفاح عبــق اســــمك بوجـودك الفتــانـــا

فإن نطقت بخيـر فهو لشخصك إحسانا . . . وإن نطقت بشر فهو على شخصك نكرانا

وإن بقيت بين إخوانك فنحـن لك أعوانـا . . . وإن غادرت فنحن لك ذاكرين فلا تنسـانــا


منتدى شباب جامعة إب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةمركز رفع الصورأحدث الصورالتسجيلدخولتسجيل دخول الاعضاء
منتدى شباب جامعة إب منتدى ,علمي ,ثقافي ,ادبي ,ترفيهي, يضم جميع اقسام كليات الجامعة وكذا يوفر الكتب والمراجع والدراسات والابحاث التي يحتاجها الطالب في دراسته وابحاثه وكذا يفتح ابواب النقاش وتبادل المعلومات والمعارف بين الطلاب. كما اننا نولي ارائكم واقتراحاتكم اهتمامنا المتواصل . يمكنكم ارسال اقتراحاتكم الى ادارة المنتدى او كتابتها في قسم الاقتراحات والشكاوى

 

 مهارات الكتابة للأطفال المعاقين (عقليا او فكريا)

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
Ali Alshoaibi
عضو مؤسس
عضو مؤسس
Ali Alshoaibi


كيف تعرفت علينا : --
الكــلــيــة : كلية التجارة والعلوم الادارية
القسم ( التخصص ) : علوم مالية ومصرفيه
السنة الدراسية (المستوى الدراسي) : خريج
الجنس : ذكر
عدد الرسائل : 3351
العمر : 35
الدوله : اليمن
العمل/الترفيه : خريج دفعة 2011/2010
المزاج : ^______________^
نقاط : 5187
تاريخ التسجيل : 17/04/2010
: :قائمة الأوسمة : :
مهارات الكتابة للأطفال المعاقين (عقليا او فكريا) 1710
مهارات الكتابة للأطفال المعاقين (عقليا او فكريا) 3_5000

بطاقة الشخصية
التقييم: 1

مهارات الكتابة للأطفال المعاقين (عقليا او فكريا) Empty
مُساهمةموضوع: مهارات الكتابة للأطفال المعاقين (عقليا او فكريا)   مهارات الكتابة للأطفال المعاقين (عقليا او فكريا) Icon_minitimeالأحد نوفمبر 27, 2011 6:52 am


مهارات الكتابة للأطفال المعاقين (عقليا او فكريا)

تعتبر
الكتابة نوعاً من أنواع المهارات اللغوية، ويقصد بها القدرة على نسخ الطفل
لما يكتب أمامه، وكتابة ما يملى عليه، والقدرة على كتابة ما يجول في خاطره
ويعبر عما في نفسه، وتأتي هذه المهارة بعد تعلم الطفل الحروف عن طريق
أصواتها ، فهو يتعلم أولاً رسم الرموز الكتابية من أعداد وحروف، ومعظم
الأطفال المعاقين عقلياً من ذوي الإعاقة العقلية البسيطة لديهم القدرة
الحركية على الكتابة، فلا يختلف تعليم الكتابة لدى هؤلاء الأطفال عن
الأطفال العاديين.




مهارات الكتابة للأطفال المعاقين (عقليا او فكريا) R1
الكتاب نوع من المهارات اللغوية
ولكن
يكمن الاختلاف الجوهري في الفروق الفردية المتمثلة في القدرات الحركية
والعقلية بين الأطفال المعاقين عقلياً والأطفال العاديين، لذا يتطلب تدريب
الأطفال المعاقين عقلياً على الإمساك بالقلم بطريقة صحيحة والتحكم في تشكيل
الحروف وكتابتها بطريقة صحيحة لتكوين كلمة أو جملة مفيدة مأخوذة من بيئة
الطفل ليسهل استيعابها وإدراكها ، وتخزينها في الذاكرة طويلة المدى (Long
Term Memory)، واستدعاؤها في الوقت المناسب .


فالكتابة
وسيلة للتعبير عن المشاعر والأفكار، وهي مهارة تتطلب التآزر البصري الحركي
بين العين واليد، والطفل المعاق عقلياً بحاجة ماسة إلى التدريب على
الكتابة، كعامل مهم وفعال لتعلم القراءة والرياضيات، وغير ذلك من المهارات.


وتمر مهارة تعليم الطفل المعاق عقلياً الكتابة بمرحلتين أساسيتين وهما:

مرحلة الاستعداد للكتابة.
مرحلة الكتابة الفعلية.
أولا : مرحلة الاستعداد للكتابة


مهارات الكتابة للأطفال المعاقين (عقليا او فكريا) Read3
يجب توفير الادوات اللازمة



وتحتاج هذه المرحلة إلى عدد من الشروط والتي تتضمن ما يلي:

تنمية العضلات الدقيقة.
تنمية التآزر البصري الحركي للطفل.
مراعاة الفروق الفردية بين الأطفال.
توفير الأدوات التي تساعد على الكتابة والتدرج في استخدامها.
عدد الأطفال في الفصل.
ويتضمن تعليم الاستعداد للكتابة ما يلي:

تدريب الطفل على استخدام الألوان بمختلف أنواعها.
تدريب الطفل على التنقيط داخل مساحة مغلقة.
توصيل النقط بعضها ببعض.
رسم الخطوط المتعرجة ثم المستقيمة .
تدريب الطفل على التآزر الحركي والبصري.
تدريب الطفل على تعلم الحروف .
تدريب الطفل على إتباع الاتجاهات من اليمين إلى اليسار أو من اليسار إلى اليمين.

ثانياً: مرحلة الكتابة الفعلية


مهارات الكتابة للأطفال المعاقين (عقليا او فكريا) R2
القدرة على رسم الأشكال الهندسية


تبدأ
مرحلة الكتابة الفعلية بعد الانتهاء من مرحلة الاستعداد للكتابة، حيث يزيد
التآزر البصري الحركي للطفل المعاق عقلياً، ومن هنا تبدأ مرحلة التقليد في
الكتابة حيث تقليد كتابة الحروف ونسخها أسفل الكلمة الة أو الكتابة من
خلال الأحرف المفرغة أو الأرقام والأعداد .


وتتميز هذه المرحلة بما يلي :

القدرة على كتابة الحروف الهجائية .
القدرة على كتابة وتركيب بعض الكلمات .
القدرة على كتابة الأعداد وإجراء العمليات الحسابية البسيطة .
القدرة على رسم الأشكال الهندسية والرسومات الأخرى مع استخدام اللون .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
احمد عبدالله
عضو جديد
عضو جديد



كيف تعرفت علينا : من خلال الانترنت
الكــلــيــة : التربية
القسم ( التخصص ) : علم نفس
السنة الدراسية (المستوى الدراسي) : دكتوراه
الجنس : ذكر
عدد الرسائل : 1
العمر : 43
الدوله : مصر
نقاط : 1
تاريخ التسجيل : 20/10/2011

مهارات الكتابة للأطفال المعاقين (عقليا او فكريا) Empty
مُساهمةموضوع: رد: مهارات الكتابة للأطفال المعاقين (عقليا او فكريا)   مهارات الكتابة للأطفال المعاقين (عقليا او فكريا) Icon_minitimeالجمعة ديسمبر 09, 2011 5:07 am

علي الشعيبي كتب:

مهارات الكتابة للأطفال المعاقين (عقليا او فكريا)

تعتبر
الكتابة نوعاً من أنواع المهارات اللغوية، ويقصد بها القدرة على نسخ الطفل
لما يكتب أمامه، وكتابة ما يملى عليه، والقدرة على كتابة ما يجول في خاطره
ويعبر عما في نفسه، وتأتي هذه المهارة بعد تعلم الطفل الحروف عن طريق
أصواتها ، فهو يتعلم أولاً رسم الرموز الكتابية من أعداد وحروف، ومعظم
الأطفال المعاقين عقلياً من ذوي الإعاقة العقلية البسيطة لديهم القدرة
الحركية على الكتابة، فلا يختلف تعليم الكتابة لدى هؤلاء الأطفال عن
الأطفال العاديين.




مهارات الكتابة للأطفال المعاقين (عقليا او فكريا) R1
الكتاب نوع من المهارات اللغوية
ولكن
يكمن الاختلاف الجوهري في الفروق الفردية المتمثلة في القدرات الحركية
والعقلية بين الأطفال المعاقين عقلياً والأطفال العاديين، لذا يتطلب تدريب
الأطفال المعاقين عقلياً على الإمساك بالقلم بطريقة صحيحة والتحكم في تشكيل
الحروف وكتابتها بطريقة صحيحة لتكوين كلمة أو جملة مفيدة مأخوذة من بيئة
الطفل ليسهل استيعابها وإدراكها ، وتخزينها في الذاكرة طويلة المدى (Long
Term Memory)، واستدعاؤها في الوقت المناسب .


فالكتابة
وسيلة للتعبير عن المشاعر والأفكار، وهي مهارة تتطلب التآزر البصري الحركي
بين العين واليد، والطفل المعاق عقلياً بحاجة ماسة إلى التدريب على
الكتابة، كعامل مهم وفعال لتعلم القراءة والرياضيات، وغير ذلك من المهارات.


وتمر مهارة تعليم الطفل المعاق عقلياً الكتابة بمرحلتين أساسيتين وهما:

مرحلة الاستعداد للكتابة.
مرحلة الكتابة الفعلية.
أولا : مرحلة الاستعداد للكتابة


مهارات الكتابة للأطفال المعاقين (عقليا او فكريا) Read3
يجب توفير الادوات اللازمة



وتحتاج هذه المرحلة إلى عدد من الشروط والتي تتضمن ما يلي:

تنمية العضلات الدقيقة.
تنمية التآزر البصري الحركي للطفل.
مراعاة الفروق الفردية بين الأطفال.
توفير الأدوات التي تساعد على الكتابة والتدرج في استخدامها.
عدد الأطفال في الفصل.
ويتضمن تعليم الاستعداد للكتابة ما يلي:

تدريب الطفل على استخدام الألوان بمختلف أنواعها.
تدريب الطفل على التنقيط داخل مساحة مغلقة.
توصيل النقط بعضها ببعض.
رسم الخطوط المتعرجة ثم المستقيمة .
تدريب الطفل على التآزر الحركي والبصري.
تدريب الطفل على تعلم الحروف .
تدريب الطفل على إتباع الاتجاهات من اليمين إلى اليسار أو من اليسار إلى اليمين.

ثانياً: مرحلة الكتابة الفعلية


مهارات الكتابة للأطفال المعاقين (عقليا او فكريا) R2
القدرة على رسم الأشكال الهندسية


تبدأ
مرحلة الكتابة الفعلية بعد الانتهاء من مرحلة الاستعداد للكتابة، حيث يزيد
التآزر البصري الحركي للطفل المعاق عقلياً، ومن هنا تبدأ مرحلة التقليد في
الكتابة حيث تقليد كتابة الحروف ونسخها أسفل الكلمة الة أو الكتابة من
خلال الأحرف المفرغة أو الأرقام والأعداد .


وتتميز هذه المرحلة بما يلي :

القدرة على كتابة الحروف الهجائية .
القدرة على كتابة وتركيب بعض الكلمات .
القدرة على كتابة الأعداد وإجراء العمليات الحسابية البسيطة .
القدرة على رسم الأشكال الهندسية والرسومات الأخرى مع استخدام اللون .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
مهارات الكتابة للأطفال المعاقين (عقليا او فكريا)
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» برنامج لتعليم الكتابة للأطفال
» كيف تعامل الإسلام مع المعاقين ؟
» تطوير الثقة بالنفس للأشخاص المعاقين
»  شرح أداة الكتابة
» أسس الكتابة السليمة

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى شباب جامعة إب :: الاقسام العلمية :: كلية التربية :: منتدى التربية الخاصة-
انتقل الى: