منتدى شباب جامعة إب
نـثر مـرورك في الــدرب زهـراً وريحانـا . . . وفاح عبــق اســــمك بوجـودك الفتــانـــا

فإن نطقت بخيـر فهو لشخصك إحسانا . . . وإن نطقت بشر فهو على شخصك نكرانا

وإن بقيت بين إخوانك فنحـن لك أعوانـا . . . وإن غادرت فنحن لك ذاكرين فلا تنسـانــا


منتدى شباب جامعة إب
نـثر مـرورك في الــدرب زهـراً وريحانـا . . . وفاح عبــق اســــمك بوجـودك الفتــانـــا

فإن نطقت بخيـر فهو لشخصك إحسانا . . . وإن نطقت بشر فهو على شخصك نكرانا

وإن بقيت بين إخوانك فنحـن لك أعوانـا . . . وإن غادرت فنحن لك ذاكرين فلا تنسـانــا


منتدى شباب جامعة إب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةمركز رفع الصورأحدث الصورالتسجيلدخولتسجيل دخول الاعضاء
منتدى شباب جامعة إب منتدى ,علمي ,ثقافي ,ادبي ,ترفيهي, يضم جميع اقسام كليات الجامعة وكذا يوفر الكتب والمراجع والدراسات والابحاث التي يحتاجها الطالب في دراسته وابحاثه وكذا يفتح ابواب النقاش وتبادل المعلومات والمعارف بين الطلاب. كما اننا نولي ارائكم واقتراحاتكم اهتمامنا المتواصل . يمكنكم ارسال اقتراحاتكم الى ادارة المنتدى او كتابتها في قسم الاقتراحات والشكاوى

 

 أصول كتابة الخُطبة ، مع عرض نماذج لها

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Arwa Alshoaibi
مشرفـة عـامـة
مشرفـة عـامـة
Arwa Alshoaibi


كيف تعرفت علينا : ............
الكــلــيــة : ........
القسم ( التخصص ) : .......
السنة الدراسية (المستوى الدراسي) : .......
الجنس : انثى
عدد الرسائل : 12959
العمر : 35
الدوله : بعيييييييييييييييييييييييييييييد
العمل/الترفيه : القراءه والاطلاع على كل جديد
المزاج : متقلب المزاج
نقاط : 18850
تاريخ التسجيل : 16/04/2010
: :قائمة الأوسمة : :
أصول كتابة الخُطبة ، مع عرض نماذج لها Aonye_10
أصول كتابة الخُطبة ، مع عرض نماذج لها 1800010


بطاقة الشخصية
التقييم: 10

أصول كتابة الخُطبة ، مع عرض نماذج لها Empty
مُساهمةموضوع: أصول كتابة الخُطبة ، مع عرض نماذج لها   أصول كتابة الخُطبة ، مع عرض نماذج لها Icon_minitimeالإثنين نوفمبر 28, 2011 6:13 pm

أصول كتابة الخُطبة ، مع عرض نماذج لها Attachment


،,

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته




الخُطْبَة :
كلام منثور ، يُخاطِب به متكلم ٌ فصيح ٌ جمعًا من الناس لإقناعهم .


على الخطيب أن يستحضر معاني الموضوع الذي يتكلم فيه ، وأن يلائم كلامه حال
السامعين ؛ فيترتب على ذلك أنه يملك عليهم ألبابهم ؛ عبر تأثير كلماته في
نفوسهم ، وعندئذ تتحقق الأهداف التي من أجلها كُتبت خطبته .




على الخطيب أن يراعي أمرين في خطبته ، وهما : الإقناع ، الإمتاع


أمّا الإقناع فيعتمد على :
نجاح الخطيب في مخاطبة عقول مستمعيه ، وقدرته على استمالة عقولهم مع ما
يطرحه من أفكار ، وتتوقف هذه الاستمالة على ما يعرفه الخطيب عن مستوى
تفكير مستمعيه ، لهذا نقول إنّ الخطابة فن ملائمة الكلام لأحوال المستمعين .



وأمّا الإمتاع فيعتمد على :
التنويع بين الأساليب الخبرية والإنشائية ، وإثارة عواطف المستمعين ،
وتحريك مشاعرهم ، وجذب انتباههم ؛ عبر ما يضربه الخطيب من أمثلة تؤيّد ما
يذهب إليه ، وعلى الخطيب أن يستخدم أساليب التوكيد المتنوعة ، وأن يتحرى
وضوح الألفاظ ، والمعاني ، وقصر الفقرات والجمل .




أجزاء الخُطبة :
مقدمة - موضوع - خاتمة


المقدمة :
تشمل : حمد الله والثناء عليه ، والصلاة والسلام على سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم ، ثمّ تمهيد لعرض الموضوع.


الموضوع :
يشمل : عرض الأفكار الخاصة بالموضوع .


الخاتمة :
تشمل : تلخيصا لأهم ما تضمنته الخطبة من أفكار ، وفيها تركيز على الهدف الأساسي الذي يسعى إليه الخطيب .



من أهم عوامل نجاح الخطيب :

1- الموهبة .
2- عدم تجاهل الأحداث ؛ فالخطيب الناجح هو الذي لا يُصيب الناس بالملل ،
ولا ينفصل عن واقعهم ، فلا يدع للمستمع فرصة يسرح فيها ذهنه بعيدا عن
موضوعه .
3- استغلال الصوت ، و جذب الناس بنبراته التى تتنقل بين الحماسة ، والهدوء ، والترغيب ، والترهيب .
4- مهارة الخطيب في ضرب الأمثلة ، والقصص ، والشواهد التي تخدم أفكار
موضوعه في المقام الأول ، وتجذب أذهان الناس إليه ، وتدفع عنهم الملل .

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Arwa Alshoaibi
مشرفـة عـامـة
مشرفـة عـامـة
Arwa Alshoaibi


كيف تعرفت علينا : ............
الكــلــيــة : ........
القسم ( التخصص ) : .......
السنة الدراسية (المستوى الدراسي) : .......
الجنس : انثى
عدد الرسائل : 12959
العمر : 35
الدوله : بعيييييييييييييييييييييييييييييد
العمل/الترفيه : القراءه والاطلاع على كل جديد
المزاج : متقلب المزاج
نقاط : 18850
تاريخ التسجيل : 16/04/2010
: :قائمة الأوسمة : :
أصول كتابة الخُطبة ، مع عرض نماذج لها Aonye_10
أصول كتابة الخُطبة ، مع عرض نماذج لها 1800010


بطاقة الشخصية
التقييم: 10

أصول كتابة الخُطبة ، مع عرض نماذج لها Empty
مُساهمةموضوع: رد: أصول كتابة الخُطبة ، مع عرض نماذج لها   أصول كتابة الخُطبة ، مع عرض نماذج لها Icon_minitimeالإثنين نوفمبر 28, 2011 6:17 pm

خطبة الرسول - صلى الله عليه وسلم - في حجة الوداع


قال ابن إسحاق : ثم مضى رسول الله - صلى الله عليه وسلم - على حجه بعد أن
أعلم الناس مناسكهم ، وسنن حجهم ، فخطب في الناس خطبته التي بيّن فيها ما
بيّن ، فحمد الله وأثنى عليه ، ثم قال :

" أيها الناس ، اسمعوا قولي ، فإني لا أدري لعلي لا ألقاكم بعد عامي هذا بهذا الموقف أبدا ،

أيها الناس ، إن دماءكم وأموالكم عليكم حرام إلى أن تلقوا ربكم كحرمة
يومكم هذا ، وكحرمة شهركم هذا ، وإنكم ستلقون ربكم فيسألكم عن أعمالكم وقد
بلغت ، فمن كان عنده أمانة فليؤدها إلى من ائتمنه عليها ، وإن كل ربا موضوع
، ولكن لكم رءوس أموالكم لا تَظلمون ولا تُظلمون . قضى الله أنه لا ربا ،
وإن ربا عباس بن عبد المطلب موضوع كله ، وإن كل دم كان في الجاهلية موضوع ،
وإن أول دمائكم أضع دم ابن ربيعة بن الحارث بن عبد المطلب ، وكان مسترضعا
في بني ليث فقتلته هذيل ؛ فهو أول ما أبدأ به من دماء الجاهلية .

أما بعد أيها الناس ، فإن الشيطان قد يئس من أن يُعبد بأرضكم هذه أبدا ،
ولكنه إن يُطعْ فيما سوى ذلك ، فقد رضى به ممّا تُحقرون من أعمالكم فاحذروه
على دينكم ، أيها الناس ، إن النسيء زيادة في الكفر يضل به الذين كفروا ،
يحلونه عاما ويحرمونه عاما ، ليواطئوا عدة ما حرم الله فيحلوا ما حرم الله
ويحرموا ما أحل الله .

إن الزمان قد استدار كهيئته يوم خلق الله السموات والأرض ، وإن عدة الشهور
عند الله اثنا عشر شهرا ، منها أربعة حرم ، ثلاث متواليات ، وواحد فرد ،
ذو القعدة ، ، وذو الحجة ، والمحرم ، ورجب الذي بين جمادي الثانية وشعبان .

أما بعد أيها الناس ، فإن لكم على نسائكم حقا ، ولهنّ عليكم حقا ، لكم
عليهنّ أن لا يوطئن فرشكم أحدا تكرهونه ، وعليهنّ أن لا يأتين بفاحشة مبينة
، فإن فعلنَ فإن الله قد أذن لكم أن تهجروهنَّ في المضاجع ، وتضربوهنّ
ضربا غير مبرح ، فإن انتهينَ فلهنّ رزقهنّ وكسوتهنّ بالمعروف ، واستوصوا
بالنساء خيرا ، فإنهنّ عندكم عوان لا يملكنَ لأنفسهنّ شيئا ، وإنكم إنما
أخذتموهنّ بأمانة الله ، واستحللتم فروجهنّ بكلمات الله ، فاعقلوا أيها
الناس قولي ، فإني قد بلغت ، وقد تركت فيكم ما إن اعتصمتم به فلن تضلوا
أبدا ، أمرا بينا ، كتاب الله وسنة نبيه .

أيها الناس ، إن الله قد قسم لكل وارث نصيبه من الميراث، ولا تجوز لوارث
وصيته ، ولا تجوز وصية في أكثر من الثلث ، والولد للفراش ، وللعاهر الحجر.
من أدعى إلى غير أبيه أو تولى غير مواليه فعليه لعنة الله والملائكة والناس
أجمعين، لا يقبل منه صرفا ولا عدلا .


أيها الناس ، اسمعوا قولي ، واعقلوه ، تعلمن أنّ كل
مسلم أخ للمسلم ، وأنّ المسلمين إخوة ؛ فلا يحل لامرئ من أخيه إلا ما أعطاه
عن طيب نفس منه ، فلا تظلمن أنفسكم ، ولاترجعن بعدي كفارا ؛ يضرب بعضكم
رقاب بعض، فإني قد تركت فيكم ما إن أخذتم به لن تضلوا بعدي، كتاب الله وسنة
نبيه، ألا هل بلغت؟ اللهم فاشهد.

أيها الناس ، إن ربكم واحد ، وإن أباكم واحد ، كلكم لآدم وآدم من تراب ، إن
أكرمكم عند الله أتقاكم ، ليس لعربي فضل على عجمي إلا بالتقوى . ألا هل
بلغت؟ اللهم فاشهد ، فليبلغ الشاهد منكم الغائب .

اللهم هل بلغت ؟ فذكر لي أن الناس قالوا : اللهم نعم ، فقال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - : " اللهم اشهد"




===========




خطبة حجة الوداع خطبة جامعة ، تتسم بميزات أدبية خاصّة ؛ لِمَا لرسولنا -
صلى الله عليه وسلم - من أسلوب بلاغي يقوم على جوامع الكلم ، فهي خطبة
سياسية ، دينية ، اجتماعية ، تتصل اتصالا مباشرا بحياة أمّة في مختلف
عصورها ، وهذه الخطبة أرقى نموذج على مخاطبة الناس ارتجالا .



تحليل الخطبة :

ما لوّن باللون الأزرق هو : المقدمة .
ما لوّن باللون الأسود هو : موضوع الخطبة .
ما لوّن باللون الأحمر هو : الخاتمة .


اشتملت المقدمة على : حمد الله ، والثناء عليه ، وتهيئة النفوس لاستقبال الكلام ، بالتمهيد إليها بأنّ الكلام التالي من قبيل الوداع .

اشتمل الموضوع على :
بيان الأسس التي يقوم عليها المجتمع الإسلامي ، فأوضحها - صلى الله عليه وسلم - تفصيلا ، وذكر أركانها في :
- جرم سفك دماء المسلمين ، وأكل أموالهم .
- عظم قدر الأمانة .
- النهي عن الربا .
- تأكيد تحريم سفك الدماء .
- التحذير من الوقوع في مكائد الشيطان ؛ فقد يأس الشيطان من أن يُعبد في
أرض الإسلام ، ولكنّه مع ذلك يرضى بالقليل مما نحقّره ، سعيا منه لإضلالنا .
- النهي عن النسيء .
- بيان عدة الشهور عند الله ، كما خلقها الله ، وتوضيح الحُرم منها .
- من آخر وصاياه الكريمة - صلى الله عليه وسلم - وصيته الخاصة بالنساء ،
وحُسن معاملتهن ، وبيان أسس العلاقة الزوجية ، وتوضيح لكلٍ من حقوق وواجبات
الزوجين .
- ذكر مقتضيات الإرث .


اشتملت الخاتمة على :
إجمال جميع العلاقات المُفصّلة في الموضوع بتوضيح أنّ : كل مسلم أخ للمسلم ،
وأنّ المسلمين جميعهم أخوة ؛ فنهى عن الظلم ؛ فكلّ المسلم على المسلم حرام
، و لا فرق بين مسلم ومسلم ، وأنّ قوانين الحياة الإسلامية مستمدة من كتاب
الله وسنة نبيه .




أساليب الخطبة :

كثرت الأساليب الخبرية ؛ لأنّ المقام مقام توضيح وبيان ، فجاءت أساليب
التوكيد متنوعة ، واشتملت الخطبة على بعض أساليب الإنشاء ، والهدف منها
التأكيد ، والحثّ ، كما اعتمدت الخطبة على الموازنة بين العبارات ؛ ممّا
يستميل النفس ؛ ويؤثر في استقبالها للمعاني المطروحة عليها.


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Arwa Alshoaibi
مشرفـة عـامـة
مشرفـة عـامـة
Arwa Alshoaibi


كيف تعرفت علينا : ............
الكــلــيــة : ........
القسم ( التخصص ) : .......
السنة الدراسية (المستوى الدراسي) : .......
الجنس : انثى
عدد الرسائل : 12959
العمر : 35
الدوله : بعيييييييييييييييييييييييييييييد
العمل/الترفيه : القراءه والاطلاع على كل جديد
المزاج : متقلب المزاج
نقاط : 18850
تاريخ التسجيل : 16/04/2010
: :قائمة الأوسمة : :
أصول كتابة الخُطبة ، مع عرض نماذج لها Aonye_10
أصول كتابة الخُطبة ، مع عرض نماذج لها 1800010


بطاقة الشخصية
التقييم: 10

أصول كتابة الخُطبة ، مع عرض نماذج لها Empty
مُساهمةموضوع: رد: أصول كتابة الخُطبة ، مع عرض نماذج لها   أصول كتابة الخُطبة ، مع عرض نماذج لها Icon_minitimeالإثنين نوفمبر 28, 2011 6:19 pm




نموذج خطبة اجتماعية
خطبة بعنوان " أكل أموال العمال والخدم " للدكتور : عصام بن هاشم الجفري






إن الحمد لله نحمده ، ونستعينه ،ونستغفره ، ونستهديه ،
ونعوذ بالله من شرور أنفسنا ، ومن سيئات أعمالنا ، من يهدي الله فهو
المهتدي ، ومن يضلل فلن تجد له ولياً مرشداً ، وأشهد أن لا إله إلا الله
وحده لا شريك له وأشهد أن محمداً عبد الله ورسوله صلى الله عليه وعلى آله
وصحبه وسلم تسليماً كثيراً .

أما بعد: فاتقوا الله عباد الله ، وأعطوا للأجراء
أجورهم ، ولا تنقصوا منها شيئاً ، معاشر الأحباب ، إن من الكفلاء من ينظر
إلى أجيره كالبقرة الحلوب فيتفنن في أخذ ماله ؛ فإذا ما أراد العامل تجديد
إقامته أخذ منه أتاوة معلومة ، وإذا أراد تأشيرة سفر وعودة كان لها تسعيرة
تخصها ، بل حتى إذا أراد التنقل من مدينة لمدينة وأراد ورقة للتنقل لحاجة
ماسة طالبه بمبلغ معين ، وهذا من الابتزاز وأكل لأموال الناس بالباطل ،
معاشر الصائمين إنَّ لنقول للأخوة الذين يقعون في مثل هذه الأعمال تذكروا
كيف كان حال أجدادنا من فقر وعوز وجوع ، فبدل الله الحال وأنعم علينا بنعمه
التترى ووسّع في أرزاق هذه البلاد حتى أصبحت مقصداً لطلاب الرزق ، فاتقوا
الله واشكروا النعمة بأداء حقوق العمال والأجراء إليهم ، وإلّا قد يبدل
الله الحال علينا فيحل بنا الفقر والعوز عياذاً بالله ،
ولكم
في بعض جنسيات العمال لديكم عبرة فقد كانوا يعيشون في رغد وسعة عيش ،
فلمّا بدلوا بدل الله عليهم ، أعوذ بالله من الشيطان الرجيم : {وَضَرَبَ
اللَّهُ مَثَلًا قَرْيَةً كَانَتْ آمِنَةً مُطْمَئِنَّةً يَأْتِيهَا
رِزْقُهَا رَغَدًا مِنْ كُلِّ مَكَانٍ فَكَفَرَتْ بِأَنْعُمِ اللَّهِ
فَأَذَاقَهَا اللَّهُ لِبَاسَ الْجُوعِ وَالْخَوْفِ بِمَا كَانُوا
يَصْنَعُونَ}.





=================




تحليل الخطبة :

ما لوّن باللون الأزرق هو : المقدمة .
ما لوّن باللون الأسود هو : موضوع الخطبة .
ما لوّن باللون الأحمر هو : الخاتمة .


اشتملت المقدمة على :
حمد الله ، والثناء عليه ، والصلاة والسلام على سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم .


اشتمل الموضوع على:
خطاب مباشر للذين يندرجون تحت الفئة المُوجّه إليهم عنوان الخُطبة ، وهم :
آكلو أموال الخدم ، تنوّع أسلوب الخطيب بين الخبري المباشر ، والإنشائي
القوي الذي يحمل نبرة الوعيد ، واعتمد في موضوعه على ذكر نماذج حقيقية من
أرض الواقع تكشف عن ممارسات آكلي أموال الخدم ؛ فجاء أسلوبه مباشرا ، قويا
في غير حدة ، ولم يبتعد عن اللين حين ذكّر بأحوال الأجداد رغبة ً منه في
استمالة قلوب المُوجّه إليهم النصح .


اشتملت الخاتمة على :
إجمال لِمَا فُصّل ، وذكر آية كريمة تؤكد ما ينصح به الخطيب .



أساليب الخُطبة :
متنوعة بين الخبرية ، والإنشائية ، واقعية غير منفصلة عن مواقف الناس ،
يميل الخطيب إلى قصر العبارات ، ومباشرتها ، مما يعطيها قوة وسلاسة في وقت
واحد ، يميل الخطيب إلى عقد المقارانات ، والموازنات بين حالين متقابلين ،
فيؤكد المعنى ، ويُظهر الفروق ، ويجذب نفس المستمع إلى متابعته ، وأخيرا
يستشهد بأقوى الكلام وأبلغه ، وهو قول الحق ، الذي يترك في النفس أثرا
عميقا بأهمية تحري ما ينصح به الخطيب .

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
أصول كتابة الخُطبة ، مع عرض نماذج لها
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» طرق كتابة همزة الوصل وهمزة القطع ... نحو كتابة إملائية سليمة
» نفي المجاز .. من شرح مقدمة في أصول التفسير للعلامة ابن قاسم لسعد بن ناصر الشثري
» أصول الأمم ...
» أصول النحو .. بطاقة تعريف
» أصول نق النسوان من الألف إلى الياء

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى شباب جامعة إب :: الاقسام العلمية :: كلية الاداب :: منتدى اللغة العربية-
انتقل الى: