منتدى شباب جامعة إب
نـثر مـرورك في الــدرب زهـراً وريحانـا . . . وفاح عبــق اســــمك بوجـودك الفتــانـــا

فإن نطقت بخيـر فهو لشخصك إحسانا . . . وإن نطقت بشر فهو على شخصك نكرانا

وإن بقيت بين إخوانك فنحـن لك أعوانـا . . . وإن غادرت فنحن لك ذاكرين فلا تنسـانــا


منتدى شباب جامعة إب
نـثر مـرورك في الــدرب زهـراً وريحانـا . . . وفاح عبــق اســــمك بوجـودك الفتــانـــا

فإن نطقت بخيـر فهو لشخصك إحسانا . . . وإن نطقت بشر فهو على شخصك نكرانا

وإن بقيت بين إخوانك فنحـن لك أعوانـا . . . وإن غادرت فنحن لك ذاكرين فلا تنسـانــا


منتدى شباب جامعة إب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةمركز رفع الصورأحدث الصورالتسجيلدخولتسجيل دخول الاعضاء
منتدى شباب جامعة إب منتدى ,علمي ,ثقافي ,ادبي ,ترفيهي, يضم جميع اقسام كليات الجامعة وكذا يوفر الكتب والمراجع والدراسات والابحاث التي يحتاجها الطالب في دراسته وابحاثه وكذا يفتح ابواب النقاش وتبادل المعلومات والمعارف بين الطلاب. كما اننا نولي ارائكم واقتراحاتكم اهتمامنا المتواصل . يمكنكم ارسال اقتراحاتكم الى ادارة المنتدى او كتابتها في قسم الاقتراحات والشكاوى

 

 تعريف دراسة الجدوى الاقتصادية :

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
باسم الحاتمي
مشرف منتدى المحاسبة
مشرف منتدى المحاسبة
باسم الحاتمي


كيف تعرفت علينا : صديق
الكــلــيــة : التجارة -جامعة إب
القسم ( التخصص ) : محاسبه
السنة الدراسية (المستوى الدراسي) : خريج
الجنس : ذكر
عدد الرسائل : 2073
العمر : 37
الدوله : اليمن
المزاج : رايق
نقاط : 2290
تاريخ التسجيل : 10/04/2011
: :قائمة الأوسمة : :
تعريف دراسة الجدوى الاقتصادية : 200011

بطاقة الشخصية
التقييم: 10

تعريف دراسة الجدوى الاقتصادية : Empty
مُساهمةموضوع: تعريف دراسة الجدوى الاقتصادية :   تعريف دراسة الجدوى الاقتصادية : Icon_minitimeالثلاثاء يناير 03, 2012 2:45 am

تعريف دراسة الجدوى الاقتصادية :



تعرف دراسة الجدوى الاقتصادية بأنها أسلوب علمي لتقدير احتمالات نجاح فكرة استثمارية قبل التنفيذ الفعلي، و ذلك في ضوء قدرة المشروع أو الفكرة الاستثمارية على تحقيق أهداف معينة للمستثمر، و بالتالي فإن دراسة الجدوى الاقتصادية تُعد أداة عملية تُجنب المشروع المخاطر و تحمل الخسائر ، حيث يسبق الدراسة اتخاذ أي قرار استثماري كما تسبق الدراسة عمليات التشغيل
اهمية دراسات الجدوى الاقتصادية :
1/2/1 تعتبر دراسات الجدوى الاقتصادية من أهم الأدوات التي يستعين بها متخذ القرار الاقتصادي , على مستوى المشروع الخاص و على المستوى القومي.
1/2/2 المساعدة في الوصول إلى أفضل تخصيص ممكن للموارد الاقتصادية التي تتصف بالندرة النسبية، و لهذا فإن دراسات الجدوى لها أهمية قصوى في الدول النامية، حيث الموارد محدودة مما يتطلب تحديد أولويات للمشروعات التي تفيد الاقتصاد القومي.
1/2/3 توضح دراسات الجدوى الاقتصادية العوائد المتوقعة مقارنة بالتكاليف المتوقعة من الاستثمار طوال عمر المشروع الافتراضي.
1/2/4 يتوقف قرار مؤسسات التمويل فيما يتعلق بمنح الائتمان على دراسات الجدوى المقدمة لها ، و كذلك تعتمد مؤسسات التمويل الدولية على دراسات الجدوى الاقتصادية عند منح مساعداتها لإقامة مشروعات التنمية الإقليمية في الدول النامية.
1/2/5 تعرض دراسة الجدوى الاقتصادية منظومة كاملة عن بيانات المشروع و تحليلها بصورة تساعد المستثمر على اتخاذ القرار الاستثماري المناسب.
1/2/6 توضح دراسة الجدوى الاقتصادية الطريقة المثلى للتشغيل في ضوء الاستثمارات و السوق.
1/2/7 تضع دراسة الجدوى الاقتصادية خطة أو برنامجاً لتنفيذ المشروع و تحدد أسلوب إدارة المشروع، وتحقيق التفاعل بين عناصر التشغيل و التمويل و التسويق.
1/2/8 توضح دراسة الجدوى الاستثمارات المطلوبة للمشروع ، كذلك العائد الاستثماري الذي يمكن أن يحققه المشروع في ظل فرص مدروسة تحدد بشكل كبير درجة المخاطرة في الاستثمار.
1/2/9 تساعد دراسات الجدوى في الوصول إلى قرار بشأن الاستثمار أو عدمه، حيث يتطلب الأمر كماً من المعلومات و البيانات و أسلوباً علمياً للتعامل معها و تحليلها.
1/2/10 التفكير في طرق و بدائل مختلفة، و مقارنة المشروعات و تبني الأمثل من حيث طاقة الإنتاج و الوسائل التقنية و نوعية العمالة .
1/2/11 تمن الدراسة المالية من معرفة العوائد المتوقعة و الفترة الزمنية التي يمكن أن يسترد فيها المشروع رأس المال المستثمر.
1/2/12 تساعد الدراسة في وضع الخطط و البرامج الخاصة بمراحل الإعداد والتنفيذ و المتابعة، كما تساعد أيضاً في إعداد برامج توفير المعدات و الآلات و المباني و العمالة و التدريب و تخطيط الإنتاج.
1/2/13 يعتبر توفير الموارد المالية من أهم المسائل لضمان قيام و نجاح المشروع، و تساعد الدراسة المستثمر في معرفة احتياجات المشروع من الموارد المالية و توقيتها.
1/2/14 درجة الدقة في دراسة الجدوى تمكن من الاعتماد عليها في فرص نجاح المشروع.
1/2/15 تشمل الدراسة التعرف على مقدرة المشروع على تحمل نتائج أي متغيرات أو تقلبات في الافتراضات (اختبارات الحساسية)
1/2/16 تساعد دراسة الجدوى على التعرف على المتغيرات الاقتصادية و السياسية و القانونية المتوقع حدوثها خلال عمر المشروع الافتراضي.
1/2/17 تجعل دراسة الجدوى عملية اتخاذ القرارات الاستثمارية عملية متكاملة الأبعاد و تأخذ في الاعتبار جميع العوامل التي يمكن أن تؤثر على أداء المشروع، مما يجعل حساب المخاطر المتوقعة عملية دقيقة و بأقل درجة ممكنة من عدم التأكد.
دراسة الجدوى المبدئية :
هي عبارة عن استطلاع أولي الهدف منه الهدف منه هو التأكد من عدم وجود مشاكل جوهرية تعوق تنفيذ المشروع الاستثماري.
ودراسة الجدوى المبدئية أو الدراسة السابقة للجدوى لا تتطلب الفحص الدقيق والتفصيلي كما هو الحال في دراسات الجدوى المفصلة الأمر الذي يؤدي إلى عدم تحمل من يقوم بها نفقات كبيرة. وتتجه الدراسة المبدئية للجدوى إلى توضيح المعلومات التالية أو بعضها:
1/3/1 مدى الحاجة إلى منتجات المشروع، وهذا يتطلب وصف السوق بمعنى تقدير الاستهلاك الحالي واتجاهاته والأسعار السائدة، وأذواق المستهلكين…الخ.
1/3/2 مدى توافر عوامل الإنتاج الأساسية، وهذا يتطلب دراسة للخامات التي سيحتاجها المشروع من حيث مدى توافرها باستمرار وجودتها. كذلك العمالة التي سيعتمد عليها المشروع من حيث مدى كفاءتها ومستويات الأجور…الخ.
1/3/3 تحديد المرحلة أو المراحل التي تحتاج إلى تركيز خاص في الدراسة التفصيلية (السوق- الإنتاج- التمويل…الخ).
1/3/4 تقدير حجم الاستثمار المطلوب وتكلفة التشغيل.
1/3/5 تقدير الأرباح الصافية المتوقعة من المشروع.
1/3/6 ملخص للمشاكل التي يمكن أن تواجه المشروع، وأنواع المخاطر التي يمكن أن تترتب على إقامته. وهذا يتطلب دراسة البيئة الاقتصادية والاجتماعية والسياسية التي سينشأ فيها المشروع.
1/3/7 تقدير التكاليف للدارسة التفصيلية لجدوى المشروع.

و عليه فدراسة الجدوى المبدئية ما هي إلا دراسة استكشافية للأفكار الاستثمارية يتم الاعتماد على نتائجها في تقرير القيام بدراسة الجدوى التفصيلية أو التوقف عند هذا الحد من الدراسة لبعض الفرص الاستثمارية.

ـ مصادر أفكار المشروعات :
إن مصادر أفكار المشروعات (الأفكار الاستثمارية) متعددة الاتجاهات و تختلف من بلد لآخر و من نشاط لآخر في نفس البلد، و من تلك المصادر :
1/4/1= دراسة بيانات الاستيراد مقارنة مع الإنتاج المحلي مع مراعاة إعادة الصادر تعطي مؤشراً لفجوة الطلب علي السلعة المعينة محلياً.
1/4/2= دراسة جانب العرض حيث يمثل توفر بعض الموارد محلياً بتكلفة مناسبة مؤشراً لفرص استثمارية لاستغلال هذه الموارد كما يمكن أن تكون سلعة للتصدير مع دراسة الأسواق الخارجية.
1/4/3= دراسة بعض الظواهر مثل وجود ازدحام في أماكن بيع بعض المنتجات.
1/4/4= دراسة علاقات الترابط بين المدخلات و المخرجات (الترابط) لصناعة معينة. نموذج صناعة النسيج خام ـ حلج ـ غزل ـ نسيج ـ ملابس فيمكن أن تكون الفرصة الاستثمارية في أي مرحلة من مراحل تلك الصناعة.
1/4/5= زيارة المعارض و التعرف على المنتجات و الأفكار الجديدة
ـ.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
باسم الحاتمي
مشرف منتدى المحاسبة
مشرف منتدى المحاسبة
باسم الحاتمي


كيف تعرفت علينا : صديق
الكــلــيــة : التجارة -جامعة إب
القسم ( التخصص ) : محاسبه
السنة الدراسية (المستوى الدراسي) : خريج
الجنس : ذكر
عدد الرسائل : 2073
العمر : 37
الدوله : اليمن
المزاج : رايق
نقاط : 2290
تاريخ التسجيل : 10/04/2011
: :قائمة الأوسمة : :
تعريف دراسة الجدوى الاقتصادية : 200011

بطاقة الشخصية
التقييم: 10

تعريف دراسة الجدوى الاقتصادية : Empty
مُساهمةموضوع: رد: تعريف دراسة الجدوى الاقتصادية :   تعريف دراسة الجدوى الاقتصادية : Icon_minitimeالثلاثاء يناير 03, 2012 2:53 am

مراحل دراسة المشروع

إن تطوير أى مشروع بدءاً بفكرته وانتهاءاً بتشغيله ، هو عملية متكاملة تتم من خلال عدة مراحل متتابعة ، يطلق على هذه السلسلة المتتابعة من المراحل :
" دورة تطور المشروع " Project Cycle أو " دورة حياة المشروع ”
تتكون هذه الدورة من خمس مراحل أساسية


مراحل دراسة المشروع:

1 مرحلة تحديد أو تشخيص المشروع ( الافكار)

2 مرحلة إعداد أو صياغة المشروع (دراسة الجدوى )

3 مرحلة تقييم المشروع (تقييم دراسة الجدوي للتوصل إلى قرار)

4 مرحلة التنفيذ أو الاستثمار (إقامة المشروع )

5 مرحلة التشغيل (حيث تبدأ مهمة إدارة الشركة )


وما حدد باللون الاخضر هو ما سوف نقوم على شرحه وتفصيله ..




1- مرحلة تحديد أو تشخيص المشروع (الافكار) Project Identification

تحديد اغلب المشروعات يمر بالأنشطة المتتابعة التالية :
أ - فكرة المشروع
ب - عملية الغربلة لأفكار المشروعات
ج - دراسة ماقبل الجدوى
د - تقييم دراسات ما قبل الجدوى



أ - فكرة المشروع
1- مرحلة الفكرة :
أي مشروع يبدأ بفكرة تخطر في ذهن أحد الاشخاص لاقامة مشروع معين لانتاج سلعة أو تقديم خدمة معينة ويظل هذا الشخص في حالة قلق دائم ، وتظل هذه الفكرة تضغط بشدة وتحدث توترا لديه الى أن يستطيع اقناع آخر أو آخرين ، فيتم الانتقال للمرحلة التالية .


2 - مرحلة توصيف الفكرة:
وهي أكثر المراحل أهمية ، حيث يتم فيها تشخيص الفكرة بابعادها المختلفة من الشكل ، المحتوى ،الوظيفة ، الاداء، المتطلبات ......
مصادر فكرة المشروع
 دراسة احلال الواردات
 دراسة المصادر المحلية للخامات
 دراسة المهارات المحلية
 أستخدام تكنلوجيا جديدة - مراكز الابحاث
 دراسة الصناعات الحالية
 فحص علاقات التشابك الصناعي و تحليل المدخلات و المخرجات
 استخدام القوائم الصناعية
 الخبرة السابقة للمستثمر و زيارة المعارض الدولية
 دراسة التشريعات الجديدة
 مراجعة المشروعات القديمة ( التي لم تنفذ او ربما لم تكن مجدية في السابق )
 تلبية الاحتياجات الاساسية للجماهير
 تحديد المشروعات على اساس التكامل الاقليمي
 تحديد المشروعات العامة على اساس متطلبات الهياكل الاساسية
 استقصاء المؤسسات و المشروعات الصناعية القائمة
 برامج و اتفاقيات التعاون المشترك



ب - غربلة الافكار و ترتيـبها


وتتم على مرحلتين ..

المرحلة الأولي

حذف افكار المشروعات المكشوك في نجاحها باستخدام طريقة " استمر او لا تستمر ”
بالاجابة على الاسئلة التالية :
1) هل هناك أية قيود او احتكارات أو اسباب اخرى تحول دون توفر أحد عوامل الانتاج أوتوفره بتكلفة عالية .
2) هل راس المال المطلوب مغالي فيه ؟
3) هل انتاج المشروع محضور ( مثل الاسلحة )
4) هل يؤدي القيام بالمشروع الى مخالفة القواعد الحكومية (تلوث البيئة)
5) هل يتعارض المشروع مع سياسات الدولة أو القيود التي تفرضها
6) هل هناك صناعة احتكارية مؤثرة في البلد



مثــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــال


قبل الانتقال الى المرحلة الثانية ..

لزم ان يكون هناك مثال نسير عليه ونحن ننتقل من مرحلة الى اخرى ..

وفي البداية نحن بحاجه الى عدة افكار عن مشاريع تتطلعون اليها
واتمنى ان يقدم كل من الاخوة فكرة لمشروع حتى لو كان موجود على ارض الواقع ..

سأبدأ انا بطرح اول فكرة :

1- مغسلة ملابس ...



ب - غربلة الافكار و ترتيـبها

تم بمرحلتين :


المرحلة الأولي:

حذف افكار المشروعات المكشوك في نجاحها باستخدام طريقة " استمر او لا تستمر ”
بالاجابة على الاسئلة التالية :
1) هل هناك أية قيود او احتكارات أو اسباب اخرى تحول دون توفر أحد عوامل الانتاج أو توفره بتكلفة عالية .
2) هل راس المال المطلوب مغالي فيه ؟
3) هل انتاج المشروع محضور ( مثل الاسلحة )
4) هل يؤدي القيام بالمشروع الى مخالفة القواعد الحكومية (تلوث البيئة)
5) هل يتعارض المشروع مع سياسات الدولة أو القيود التي تفرضها
6) هل هناك صناعة احتكارية مؤثرة في البلد

المرحلة الثانية
باستخدام مصفوفة تقييم و ترتيب افكار المشروعات (( سيتم وضع شرح تفصيلي عنها في رد لاحق )) وفقا للعناصر الأتية :
1 - جوانب السوق :
 تقدير الطلب
 نظم البيع والتوزيع
 فرص التصدير
 الوضع التنافسي
 احتمالات زيادة الطلب في المستقبل
2 - الجوانب المالية

 تكاليف الانتاج
 ارباح الشركات المشابهة
3- الجوانب الفنية
الحجم الافتصادي للمشروع
 المواد الخام والالات والمعدات
 القوى العاملة
 مدى توفر راس المال المطلوب
 مدى توفرالكوادر الادارية و تكلفتها

مصفوفة تقييم و ترتيب افكار المشروعات




ج - دراسة ما قبل الجدوى Pre-feasibility Study

دراسة مبدئية تشمل اغلب جوانب دراسة الجدوى الكاملة و لكن بصورة اقل تفصيلا
اهداف دراسة ما قبل الجدوى
 التحقق من انطباق اهداف المشروع مع سياسية الدولة و عدم تعارضه مع الانظمة
 تحديد مدى جدوى القيام بدراسة جدوى تفصيلية
 تعيين جوانب المشروع التي تحتاج الى تركيز خاص اثناء دراسة الجدوى الكاملة

من يقوم بدراسة الجدوى المبدئية :
 المستثمر نفسه
 المكاتب الاستشارية
 مؤسـسات تشجيع الاستثمار
 المؤسسات التنموية
 الجهات الحكومية المعنية بهذه المشروعات



د - تقييم دراسات ما قبل الجدوى
 يتم اعطاء وزن نسبي لكل عامل من عوامل تقييم دراسات ما قبل الجدوى
 ثم نستخدم مصفوفة للمفاضلة بين المشاريع
 هي اخر انشطة تحديد المشروع و تبدأ بعده المرحلة الثانية في دورة حياة المشروع و هي اجراء دراسة الجدوى التفصيلية



مثال


سنبدأ بهذا المثال البسيط لنغطي به جميع المراحل التي تم ذكرها .

انا عبدالعزيز لدي عدة افكار لمشاريع اريد ان اقوم بها
قد تكون الفكرة قد سبقت اليها .. ولكن لا يمنع ان تعيدها
خصوصا اذا كان السوق لازال يحتمل دخول منافسين ..

فمثلا من المشاريع التي لدي :

1- مغسلة ملابس حديثة .
2- كوفي شوب .
3- اعادة تصنيع مواد طبيه.
4- نادي صحي نسائي .
5- مكتبة بنظام الاعارة .
6- نادي رماية .

لدي الان الستة افكار هذه ...
اريد المشروع المناسب لي بحسب قدراتي وامكانياتي
وماهو موجود او متوفر لي ..

1- غربلة هذه الافكار " طريقة استمر اولا استمر "

قد تكون بعض افكار المشاريع المطروحه غير مجدية منذ البداية
اما لمعارضتها النظام الاجتماعي او القوانين الحكومية
او قد تكون جديدة وبحاجه الى تقنية تستورد وتكلف الملايين ..

سنبدأ بالتي ذكرت واحد تلو الآخر ...

# مغسلة ملابس

مواد متوفره ... ورأس المال معقول ..
لذا
OK

#كوفي شوب
مشروع بسيط جدا ... فاذا كنت تنظر الى دخل
عالي .. فيجب ان يكون بصورة مغايرة لما هي عليه
المقاهي .
لذا

OK

# اعادة تصنيع مواد طبية
مشروع ضخم .. لايوجد له نظير في البلد
المنافسة فيه صعبه جدا .. كذلك عدم الخبرة لدي فيه
والمامي بالموضوع...
لذا

NOT OK

# نادي صحي نسائي

مثله كالمشاغل النسائية
موافق عليه من المجتمع قبل الحكومة
اذا كان يطبق المعايير المطلوبة
لذا

OK

# مكتبة بنظام الاعارة

فكرة جديدة .. ومشروع غير تقليدي

لذا

OK

# نادي رماية

الدولة لاتسمح بمثل هذه الانشطة ولاتوافق عليها

لذا

NOT OK


بعد هذه الغربلة تبقى لدينا عدة مشاريع ستدخل
الى مصفوفة الافكار ... ليتم تقييمها ..
وهذه المشاريع هي ..

1- مغسلة ملابس حديثة .
2- كوفي شوب .
3- نادي صحي نسائي .
4- مكتبة بنظام الاعارة .


بعد غربلة الافكار بطريقة استمر او لا تستمر
ننتقل الى غربلة الافكار بطريقة مصفوفة تقييم الافكار

المرحلة الثانية : مصفوفة تقييم الافكار

باستخدام مصفوفة تقييم و ترتيب افكار المشروعات وفقا للعناصر الأتية :
1 - جوانب السوق :
 تقدير الطلب
 نظم البيع والتوزيع
 فرص التصدير
 الوضع التنافسي
 احتمالات زيادة الطلب في المستقبل
2 - الجوانب المالية
 تكاليف الانتاج
 ارباح الشركات المشابهة
3- الجوانب الفنية
 الحجم الافتصادي للمشروع
 المواد الخام والالات والمعدات
 القوى العاملة
 مدى توفر راس المال المطلوب
 مدى توفرالكوادر الادارية و تكلفتها


دراسة الجدوى للمشاريع

تقسم الدراسة الى أربعة أقسام رئيسية :

1- الدراسة التمهيدية .
2- الدراسة التسويقية .
3- الدراسة الفنية .
4- الدراسة المالية .

__________________________________________________ ______



الدراسة التمهيدية :

يتم فيها اعطاء وصف للمشروع وتوضيح لفكرته بأيسر وأسهل أسلوب دون اللجوء الى التعقيدات
فمثلا " المشروع محل لبيع الفلافل "..
ويفضل بالدراسة التمهيديه التحدث عن اقبال السوق على مثل هذه المشاريع وتقديم بعض المعلومات
عن هذا اذا امكن حتى ولو كانت استقصاءات ميدانية او ملاحظات قام بها الدارس .



__________________________________________________ ______


الدراسة التسويقية :

وتقسم الى ثلاث اقسام ..

1- دراسة السوق .
2- دراسة الطلب .
3- دراسة المنافسون والوضع التنافسي .


__________________________________________________ _____


دراسة السوق :

أهمية دراسة السوق
أن دراسة السوق تمثل المحور الأساسي لدراسة المشروع ،
► فمن دراسة السوق يستنتج الطلب على المنتج ،
► ومن الطلب يتم تحديد الطاقة الإنتاجية للمشروع ،
► و من الطاقة الإنتاجية تختار التكنولوجيا ووسائل الإنتاج وحجم المشروع وجميع الجوانب الفنية له
► ثم يمكن تحديد خطة الإنتاج والمبيعات ، التي تعتمد عليها التحليلات المالية والاقتصادية للمشروع ، ومنها يستنتج ربحية وعائد المشروع المالي والاقتصادي والاجتماعي

بناء على النتائج اعلاه، يتخذ قرار المشروع .

ويتوجب على المحلل
دراسة العناصر المؤثرة على السوق وهي :
أ - دراسة حجم السوق
ب - دراسة بعض المؤشرات البيانية
ج - دراسة الافتراضات والقرارات المبدئية المتعلقة بالمشروع

أ ـ دراسة حجم السوق
لدراسة حجم السوق يتوجب على دراسة
1. المنتجات المشابهة أو البديلة
2. هيكل السوق وحدوده الجغرافية أو القطاعية
3. العرض وأهم العناصر المؤثرة عليه
4. تحليل الطلب في الماضي والحاضر والتنبؤ به في المستقبل
5. هيكل الأسعار
6. المنافسون والوضع التنافسي
7. الهيكل التنظيمي للسوق بالنسبة لقنوات التوزيع ومنافذ البيع

ب ـ دراسة بعض المؤشرات البيانية
لدراسة حجم السوق يتوجب دراسة المؤشرات التي توضح كلا من :
1. تطور الطلب .
2. تطور العرض .
3. تطور الأسعار .

ج ـ دراسة الافتراضات والقرارات المبدئية المتعلقة بالمشروع
لدراسة حجم السوق يتوجب دراسة الافتراضات والقرارات المبدئية المتعلقة بالمشروع مثل :
1. تحديد الجودة .
2. تحديد الطاقة الإنتاجية وتطورها على مدار عمر المشروع .
3. الأسعار المستهدفة وتطورها على مدار عمر المشروع
4. الخطة المقترحة للتسويق

....


ابع الدراسة التسويقية :

__________________________________________________ _____

2- دراسة الطلب :


ماهوالغرض من تحليل الطلب
استخدام بعض الأساليب المتاحة بهدف الحصول على المعلومات الأساسية عن البيئة التي سينشأ فيها المشروع



عناصر تحليل الطلب علي السلعة

يمكن تحليل الطلب على السلعة أو الخدمة بدراسة العوامل المؤثرة في الطلب والمؤشرات الدالة عليه و الوضع التنافسي و التقديرات المحتملة لحجم الطلب وهي على النحو التالي :

المؤشرات الدالة على الطلب

للطلب مؤشرات دالة عليه ومنها ما يلي :
1. وصف السلعة
2. التحليل حسب الشرائح
3. الاستقصاءات الميدانية
4. الوضع التنافسي
5. تقدير حجم الطلب الحالي
6. توقعات التصدير
7. الطلب الكلي
_ _ _ _

1. وصف السلعة
يشمل وصفا كاملا لاستخداماتها و مواصفات انتاجها وتعبئتها
2. التحليل حسب الشرائح
يتم تحديد شرائح السوق المستهدفة ثم يمكن تحليل الطلب الحالي او المحتمل لمجموع السوق او لشريحة منه
3. الاستقصاءات الميدانية
حينما تكون البيانات المنشورة غير كافية او مدمجة مع منتجات اخرى ، نضطر لاعداد استقصاءات ميدانية للتحقق من دقة البيانات المنشورة،
هناك طريقتان لجمع البيانات:
1) أستقصاء أصحاب الخبرة
2) التقدير الاحصائي
4. الوضع التنافسي
يشمل دراسة :
1) عدد المنافسين ودرجة تأثيرهم في السوق
2) لطاقة الإنتاجية لكل منافس وحجم مبيعاته.
3) توقعات التوسع في الإنتاج بالنسبة للمنافسين
4) أسعار البيع ومستوى الجودة لمنتجاتهم
5) وسائل الدعاية والإعلان
6) التسهيلات الأئتمانية ( البيع على الحساب )


5. تقدير حجم الطلب الحالي

يعتمد على الاستهلاك الفعلي:
الاستهلاك =
الانتاج المحلي +(الواردات-الصادرات) +(المخزون اول المدة- المخزون اخرالمدة)

6. توقعات التصدير

يتم تجميع بيانات التصدير و تحليلها و وضع تقدير لامكانيات التصديرالطلب الكلي
يشمل : الطالب الحالي + الزيادة المتوقعة في الطلب + الطلب التصديري المتوقع ( اذا كانت هناك نية للتصدير)

الطلب الفعال Effective Demand
1) الكمية الاجمالية لمنتج معين
2) بسعر شراء محدد
3) في سوق معينة
4) خلال فترة زمنية محددة سلفاً
تحديد المنتج
تصنف السلع إلى ثلاثة أنواع رئيسية هي
1) سلع استهلاك نهائي ( سيارة )
2) سلع وسيطة ( الصلب)
3) وسلع استثمارية ( مكائن المصنع)

طبيعة السوق
يتوجب على المحلل تحديد طبيعة السوق الجغرافية أو القطاعية المتوقع أن يوجه إليها السلعة المراد
إنتاجها.


__________________________

3- دراسة المنافسون والوضع التنافسي :

‌أ ) أسماء المنافسون
قد يكون هناك منافسين مباشرين لك .. ينتجون او لهم نفس المنتج ..
مثلا تريد بناء مجمع سكني .. فيكون هناك منافسين لك مباشرين كالمجمعات السكنيه المماثله
او منافسين غير مباشرين كالفنادق واصحاب الشقق المفروشة ..

‌ب ) مواقع المنافسون
قربهم او بعدهم من المنطقه التي تستهدفها لمنتجك ..مثلا ان تستهدف المنطقه الشرقيه وهم يتواجدون
او ينتجون في الغربية .. وهكذا .. يتم تدوين اي ملاحظات عن مواقعهم .. سواء المباشرين او غير المباشرين .. مواقعهم اي اماكن تسويق منتجهم ..

‌ج ) الأنتاج الحالي والمحتمل للمنافسين .

كم ينتجون سلعه باليوم اذا كان مصنع .. او كم زبون يزورهم اذا كان نادي
او كم اعلان في موقعهم اذا كان موقع الكتروني ... .. حتى لو كان تقديري لصعوبة
الحصول على هذه المعلومات ..

‌د ) أسعار البيع لدى المنافسين المحليين.


‌ه ) أي معلومات إضافية عن المنافسين من شأنها إحداث تغيير المنافسة في السنوات الخمس الأولى من تشغيل المشروع .مثل :
1) خطط التوسع لديهم ،
2) مشاريع التحديث لأعمالهم القائمة ،
3) مشاريع جديدة تحت الإنشاء .. يريدون القيان بها ،


‌و ) المنتجات أو الخدمات المماثلة المستوردة ،
1) مصادرها .
2) أسعارها ،
3) هل هناك وكيل واحد محتكر لاستيراد السلعة أو الخدمة


‌ز ) معلومات عن المنافسة الأجنبية

1) هل هناك قوانين لحماية الإنتاج الوطني ،
2) هل الحماية المطبقة كمية أو سعرية أم كلاهما .


‌ح ) أسعار البيع المقترحة

1) أسعار البيع المقترحة محلياً (وفي أسواق التصدير أن كان هنالك خطط للتصدير )
2) علاقة أسعار البيع المقترحة بأسعار المنتجات المحلية والمستوردة في الأسواق المحلية والأسواق المقترحة للتصدير .


‌ط ) وسائل النقل من موقع إنتاج السلعة أو الخدمة إلى السوق المحلي و أسواق التصدير :


1) مدى توفر وسائل النقل من موقع الإنتاج إلى السوق المحلي وأسواق التصدير.
في بعض الاحيان قد يكون المشروع بناء مجمع وتاجيره او غيره فلايوجد لدك الخطوة هذي لذا تتجنبها .. او احيانا يكون موقع الكتروني على النت فلا يوجد لديك اي نظام توزيع او نقل ..
2) التكاليف التقديرية لوسائل النقل من موقع الإنتاج إلى السوق .


‌ي ) نظام التوزيع الحالي وما هو مقترح لتوزع منتجات المشروع
كما تفعل الصحف عندما تتعاقد مع الشركه الوطنيه او تهامه كموزيع لصحفهم .. او كما تقوم شركة المراعي للالبان بتوزيع منتجها بنفسها .

‌ك ) التكاليف التقديرية لخطة التوزيع ، محلياً وفي حالة التصدير للأسواق الخارجية .
من سيارات او سائقين او عند التعاقد مع الشركه .. ولا يشترط ذكر ارقام بل على الاقل ذكر الطرق التي ستقوم بها من شراء او تعاقد بنظام الارباح او كنسبة وهكذا ..

‌ل ) خطة الترويج للمنتجات

1) خطة الترويج للمنتجات محليا
اما بالاعلان بالتلفاز او الصحف او عن طريق توزيع عينات او كما يحدث الان من الاحتكاك المباشر مع المستخدم .
2) التكاليف التقديرية للترويج للمنتجات محلياً
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
باسم الحاتمي
مشرف منتدى المحاسبة
مشرف منتدى المحاسبة
باسم الحاتمي


كيف تعرفت علينا : صديق
الكــلــيــة : التجارة -جامعة إب
القسم ( التخصص ) : محاسبه
السنة الدراسية (المستوى الدراسي) : خريج
الجنس : ذكر
عدد الرسائل : 2073
العمر : 37
الدوله : اليمن
المزاج : رايق
نقاط : 2290
تاريخ التسجيل : 10/04/2011
: :قائمة الأوسمة : :
تعريف دراسة الجدوى الاقتصادية : 200011

بطاقة الشخصية
التقييم: 10

تعريف دراسة الجدوى الاقتصادية : Empty
مُساهمةموضوع: رد: تعريف دراسة الجدوى الاقتصادية :   تعريف دراسة الجدوى الاقتصادية : Icon_minitimeالثلاثاء يناير 03, 2012 2:55 am

كيف تبدأ مشروعك؟
فكرة المشروع:
تعتبر الفكرة هي الشرارة الأولي للمشروع، و قد يكون لدي كل منا العديد من الأفكار التي يمكن أن تؤدي في حالة دراستها جيدا الي مشروعات ناجحة.
ولكي تصل إلى فكرة ناجحة يجب أن تراجع ما يلى:
ما هي مهاراتك و اهتماماتك، أعمالك و هواياتك؟
ما هي السلع أو الخدمات التي أعتقد أن البيئة المحيطة تحتاجها؟
هل لدي أفكار لتطوير سلعة أو خدمة متاحة؟
هل هناك تغير في اتجاهات أو رغبات أفراد المجتمع المحيط بي؟
هل توجد احتياجات غير متوفرة محليا (يسافر الناس لجلبها)؟
هل تتوفر لدي علافات ببعض المنتجين و المستهلكين لمنتج معين؟
تقييم الفكرة:
بعد تحديد الفكرة يأتي دور التقييم المبدئي لها. ويكون التقييم في صورة كتابية تساعد علي تبيان هل معلوماتي كافية بخصوص هذه الفكرة، أم أنني بحاجة لبذل المزيد من الجهد في دراسة الفكرة.

ويكون التقييم في صورة كالتالي:
1- تقييم الفكرة:
و يتم مراجعة هل معلوماتي المتعلقة بهذه الفكرة كافية، أم أنها تحتاج لبعض المعرفة و الدراسة لاستكماله، أم انها أقل من تساعد في إنجاح المشروع.

2- بيئة المشروعات:
بعد دراسة الفكرة جيدا يجب التعرف علي البيئة التي سيمل فيها المشروع ودراسة العوامل الآتية بالتفصيل:

3- اللوائح و القوانين:
التقنية و البنية الأساسية.
السوق المستهدف و الطلب.
المنافسة.
الصناعات المدعمة و المتعلقة بالمشروع.

4- الموردين:
وقد تحتاج بعض هذه النقاط الي البحث و الدراسة المتأنية، وكلما كانت المعلومات المتاحة دقيقة وتفصيلية كلما زادت فرص نجاح المشروع.

5- دراسة السوق:
لتحويل الحلم الي حقيقة، يجب أن يكون هناك مشترين للسلعة أو الخدمة. ومن المهم التعرف علي طبيعة العملاء، و كيف يقومون باتخاذ قرار الشراء. و تسمي هذا العملية بدراسة جانب الطلب علي المنتج أو الخدمة، و يكون الهدف منها معرفة من هم عملائي، وماذا يريدون، وأين و متي يقومون بالشراء، و ما الأسعار الملائمة لهم، عاداتهم الشرائية.
أسباب الشراء (تلبية احتياجات – تلبية رغبات - اتباع عادات).
وصف العملاء المرتقبون ( النوع – السن – السكن – مستوي المعيشة – المستوي التعليمي- المركز في سلسلة الشراء).
أسباب تفضيل منتجك (جودة – راحة – معاملة – سعر – خدمات إضافية).
تقدير حجم السوق

تساعد البيانات السابقة في الوصول الي حجم المشترين المتوقعين للمشروع، أو ما يسمي بحجم الطلب علي المنتج أو الخدمة التي تقدمها.

فعلي سبيل المثال:
نفترض أن المشروع يقدم الخدمة لأطفال من سن 10 – 16 عام، وبعد تحليل سكان المنطقة وجد أن عدد هذه الشريحة العمرية بالمنطقة هم 5000 فرد، و بتحليل مستوي الدخل وجد أن 15% منهم قادرون علي دفع ثمن السلعة، وأن معدل الزيادة في المواليد سنويا هي 2%.

وبتحليل هذه المعلومات، يمكن الوصول الي حجم السوق المستهدف للمنتج الذي سأقوم بإنتاجه ، وكذلك الاتجاهات المستقبلية لهذا السوق.

تقدير حجم العرض:


طبيعة العلاقة مع مشروعك
السعر.
الجودة.
الخدمات الإضافية.
التنوع و التشكيلة.
التغليف.
مدي توفر السلعة أو الخدمة.
دراسة الموردين

يجب العناية بدراسة الموردين لتحديد مدي توفرهم وتأثيرهم علي نجاح المشروع.
السعر.
الجودة.
طريقة التوصيل.
طريقة السداد.
زمن التوصيل.
مدي توفر السلعة أو الخدمة.
الدراسة الفنية
تعتمد الدراسة الفنية علي تقييم ملاءمة الجوانب الآتية:
الموقع.
الأرض و المباني.
تحديد الحجم الأمثل للمشروع.
التنظيم الداخلي للعملية الإنتاجية.
الآلات و المعدات.
الطاقة الانتاجية.
أساليب الإنتاج.
الخامات و مستلزمات التشغيل.
التكنولوجيا و الجودة.
1- الموقع:
القرب من المواد الخام والعمالة و الأسواق.
مصادر الطاقة و المياه و الصرف.
الطرق و المواصلات.
المنافسين.

2- الأرض و المباني:
مدي إتاحتها.
التكلفة.
ملاءمة احجم والتصميم للعملية الإنتاجية.
التعديلات المطلوبة.
التشطيبات و التجهيزات.
المرافق.

3- الآلات و المعدات:
مصادر الحصول عليها.
مدي توفرها.
تكلفتها و التأمين عليها.
قطع الغيار.
مستوي التكنولوجيا.
أعمال الصيانة و طبيعتها.

4- التنظيم الداخلي للعملية الإنتاجية:
توزيع المعدات.
التجهيزات و المساحات اللازمة للآلات.
عمليات المناولة و التخزين.
احتياطات التخزين.
مساحات العمل و الحركة و الدخول و الخروج.
5- الطاقة الانتاجية:
يقصد بها تحديد الحجم الأمثل للانتاج وهو الحجم الذي يحقق أفضل استخدام لموارد المشروع و يعظم ربحيته.

وتتعلق بدراسة العناصر الآتية:

حجم الانتاج.
سياسات البيع و التوزيع و منافذ التوزيع.
احتمالات التوسع المستقبلي.
العمالة.
الموارد المالية المطلوبة.

6- أساليب الانتاج:
خصائص المنتج.
المواد الخام.
مستوي الجودة.
مهارات العمالة.
مستوي الميكنة ( يدوي- نصف آلي – ألي).
مستوي التكنولوجيا.

الدراسة المالية:
تتعلق الدراسة المالية بدراسة العناصر الآتية:
هيكل التمويل.
الموازنة الافتتاحية.
قائمة الدخل.
تكاليف السلعة أو الخدمة.
قائمة التدفقات النقدية
هيكل التمويل
الموازنة الافتتاحية
قائمة الدخل
قائمة التدفق النقدي

مبادئ تقييم الاستثمارات:
يعتمد تقييم المشروعات علي ثلاثة مبادئ رئيسية هي:

تفضيل السيولة Liquidity preference .
ملاءمة العائد المتوقع علي الاستثمار للمخاطرة المتوقعة.
القيمة الزمنية للنقود.
أولاً: تفضيل السيولة.
عند تقييم المشروعات فإننا نستخدم التدفقات النقدية للمشروع و ليست الأرباح المحاسبية، و لتوضيح الفرق بينهما فإن المشروع الذي تكون الوحدات المباعة منه خلال الشهر عشرة آلاف جنيها وتكاليف الإنتاج سبعة آلاف جنيها يكون ربحه المحاسبي ثلاثة آلاف جنيها، أما عند تقييم المشروع اقتصاديا فإننا نتساءل عن التوقيتات و الظروف و المخاطر المتعلقة بدخول و خروج هذه النقود و ليس مجرد الإيرادات و النفقات. ومثال آخر لذلك هو النفقات الاستثمارية أو شراء المعدات و التجهيزات التي يتم إنفاقها كلها عادة وقت الشراء (إذا لم تكن عن طريق التقسيط)، إلا أن معالجتها المحاسبية تكون عن طريق خصم الإهلاك علي فترات عمر المشروع.
ثانياً: ملاءمة العائد للمخاطرة المتوقعة
أن المستثمر عادة يتميز بدرجة من تقبل المخاطرة، إلا أنه أيضا لا يقبل إلا المخاطرة المحسوبة، وهي وجود علاقة بين كم المخاطرة و كم العائد المتوقع، و أنه لن يقبل بالدخول في مخاطر إضافية إلا إذا كان مقتنعا بأنها ستدر عليه عائداً أكبر، وإذا تساوي العائد المتوقع من مشروعين محتملين، فإن المستثمر سيفضل المشروع ذو المخاطرة الأقل.
ثالثاً: القيمة الزمنية للنقود.
يعني هذا المبدأ أن الجنيه الذي أقبضه اليوم أفضل من الجنيه الذي أستلمه في المستقبل، و ذلك لأن الجنيه الذي أقبضه اليوم يمكن استثماره مرة أخري (سواء في نفس المشروع أو مشروع آخر أو بإيداعه في البنك) وبهذا تزيد قيمته. وعند تقييم البدائل الاستثمارية فإننا نتعامل مع تدفقات نقدية تدخل أو تخرج في توقيتات مختلفة، ولهذا نحتاج إلى تحديد القيمة المكافئة لهذه التدفقات إذا افترضنا أنها دخلت أو خرجت الآن، وهو ما يعبر عنه بالقيم الحالية للتدفقات النقدية وبهذه الطريقة يمكن التعامل مع تدفقات نقدية تتدفق علي فترات مختلفة في المشروع الواحد، وكذلك المفاضلة بين مشروعات مختلفة ذات تدفقات نقدية مختلفة و أعمار مختلفة.

قياس المخاطرة.
تم تعريف المخاطرة بأنها مدي التذبذب في التدفقات النقدية المتوقعة. ويكون الاستثمار ذو التدفقات المنتظمة خاليا من المخاطرة، بينما يتضمن الاستثمار ذو التدفقات النقدية المتذبذبة قدرا من المخاطرة، و يختلف قدر المخاطرة وفقا لقدر هذا التذبذب. ويتم قياس المخاطرة بمدي الانحراف المعياري للتدفقات المتوقعة، وكلما زادت قيمة الانحراف المعياري كلما كان المشروع معرضا لدرجة أكبر من المخاطر الناتجة عن التذبذب في إيراداته المتوقعة.

العائد المقبول.
يمكن تعريف العائد المقبول بأنه أقل عائد يمكن أن يجذب المستثمر للدخول في مخاطرة الاستثمار في مشروع معين.

وهذا التعريف يتضمن تكلفة الفرصة البديلة، التي يمكن تعريفها بأنها عائد الاستثمار البديل في حالة عدم الدخول في المشروع.

ويمكن التعبير عن العائد المقبول بالمعادلة التالية:
العائد المقبول للمشروع = العائد الخالي من المخاطرة + عائد المخاطرة للمشروع.
ويتناسب عائد المخاطرة مع كل من الانحراف المعياري لعائدات المشروع، وتقبل المستثمر للمخاطرة، وأيضا العائد الخالي من المخاطرة أو عائد الفرصة البديلة.

التقييم الاقتصادي للبدائل الاستثمارية
عند دراسة مشروع استثماري، أو المقارنة بين أكثر من مشروع، يواجه المستثمر عقبات متعددة، منها اختلاف أعمار المشروعات، واختلاف التدفقات النقدية و عدم انتظامها. و بالرجوع إلى المبادئ الأساسية للاستثمار، فإن الجنيه الذي يصل في العام الأول تزيد قيمته عن الجنيه الذي يصل في العام الثاني، وهكذا.

و للتغلب علي هذه العقبات يتم استخدام الأساليب الآتية لتقييم و المفاضلة بين المشروعات الاستثمارية:
صافي القيمة الحالية.
المخاطرة المالية للمشروع.
فترة الاسترداد.

المصدر: شبكة المشروعات الصغيرة
ليس كل السوق الذي سبق تقديره في الخطوة السابقة ملكاً لي، بل أن المنافسون يحتلون جزءا كبيرا من هذا السوق.
ولتقدير حجم العرض، يتم معرفة القائمون بتقديم نفس الخدمة أو السلعة في نفس النطاق الجغرافي، بل و أيضا السلع البديلة أو المكملة.
ويتم تقدير حجم طاقاتهم الانتاجية و حجم مبيعاتهم.

تقدير الفجوة :إذا وجدنا أن حجم العرض من السلعة أو الخدمة أكبر من حجم الطلب، فإن السوق يكون مشبعا، و ليس بحاجة لمنتجين جدد، ومن الأفضل صرف النظر عن هذه الفكرة.
أما إذا كان الطلب أكب من العرض، فيقال أن هناك فجوة، و بالتالي يمكن تقديرها عن الفرق بين حجمي العرض و الطلب.
وكلما كانت الفجوة كبيرة بالمقارنة بالطاقة الانتاجية المتوقعة لمشروعك كلما كانت هناك فرصة أفضل لنجاح المشروع.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
باسم الحاتمي
مشرف منتدى المحاسبة
مشرف منتدى المحاسبة
باسم الحاتمي


كيف تعرفت علينا : صديق
الكــلــيــة : التجارة -جامعة إب
القسم ( التخصص ) : محاسبه
السنة الدراسية (المستوى الدراسي) : خريج
الجنس : ذكر
عدد الرسائل : 2073
العمر : 37
الدوله : اليمن
المزاج : رايق
نقاط : 2290
تاريخ التسجيل : 10/04/2011
: :قائمة الأوسمة : :
تعريف دراسة الجدوى الاقتصادية : 200011

بطاقة الشخصية
التقييم: 10

تعريف دراسة الجدوى الاقتصادية : Empty
مُساهمةموضوع: رد: تعريف دراسة الجدوى الاقتصادية :   تعريف دراسة الجدوى الاقتصادية : Icon_minitimeالثلاثاء يناير 03, 2012 2:57 am

دراسة الجدوى


أسئلة كثيرة التكرر على مسامع من أراد عمل مشروع :

- أين دراسة الجدوى للمشروع ؟؟
- هل عملت دراسة جدوى للمشروع ؟؟




إليكم التعريف المبسط لمن أراد عمل مشروع تجاري و يريد إقناع مستثمر ما للدخول معه بالتمويل و لمعرفة هل هذا المشروع ناجح أم لا.

ما هي دراسة الجدوى للمشروع :

هي طريقة تستخدم للتعرف على مدى توفر الإمكانيات اللازمة لتنفيذ المشروع وتسويق إنتاجه وهل هو مربح أم لا.

و للإجابة على هذا السؤال

يقوم أصحاب المشروع بعمل دراسة الجدوى الاقتصادية للمشروع من خلال جمع المعلومات ونقاشها وتحليلها اعتماداً على 6 خطوات متتابعة ومتسلسلة , وتشكل هذه الخطوات الستة الخطوات الرئيسية التي لا بد منها لعمل دراسة جدوى اقتصادية لأي مشروع.

الخطوات الست اللازمة لدراسة الجدوى الاقتصادية للمشروع :

( الخطوة الأولى : اختار سلعة أو خدمة تبيعها . )

وهنا لا بد من الاستطلاع والتفكير والنقاش حول فكرة المشروع المناسبة والتي تبدو مجدية من خلال تحليلها والتأكد منها وعندها نقرر أي مشروع يجب دراسته وعمل جدواه الاقتصادية.

( الخطوة الثانية : اعرف ما إذا كان الناس سيشترون السلعة أم لا. )

وهي الخطوة الثانية على طريق التأكد من صحة وجدوى فكرة المشروع المطروحة, وهنا لا بد من التركيز والاهتمام والتعرف على احتياجات وطلب الزبائن المحتملين أو الحقيقيين , وكذلك لا بد من التأكد ودراسة ما إذا كان الناس سيشترون ما نخطط نحن لبيعه في السوق المحتمل.

( الخطوة الثالثة : قرر كيف سيعمل مشروعك. )

حيث أنه من الضروري أن تتخذ قراراً مدروساً حول كيف سيتم تشغيل المشروع ودراسة طبيعة الحال حول المشروع وطريقة تشغيله.

( الخطوة الرابعة : احسب تكاليف المشروع. )

يجب معرفة أنواع التكاليف وحسابها وأخذها بعين الاعتبار عند تجهيز وعمل دراسة الجدوى , وتنقسم التكاليف إلى نوعين:

تكاليف ثابتة : مثل ( الرواتب, إيجار المحلات, تأمينات العمال , والاهتلاكات ) .

تكاليف متغيرة : مثل ( مواد الخام , أجور, الصيانة, مواصلات, مصروفات الكهرباء, والمياه).

( الخطوة الخامسة : تقدير دخل المشروع من المبيعات. )

تقدر الكمية التي يمكن بيعها من خلال المشروع خلال فترة زمنية معينة وسعرها عند البيع.

( الخطوة السادسة : قرر هل فكرة المشروع جيدة. )

وهنا لا بد من اتخاذ القرار حول فكرة المشروع ،

و لذلك لابد من سؤال أنفسنا الآتي :


- ما حجم أرباحنا من المشروع ؟

- كيف يمكن حساب أرباحنا و التدفق النقدي ؟

- ما هي الفوائد الأخرى الهامة ؟




ثم نقرر ما إذا كانت فكرة المشروع جيدة أم لا.

إذا كانت الفكرة جيدة نبدأ بتحضير وعمل خطة العمل , وإذا كانت غير جيدة نترك الفكرة الأولى ونبحث عن فكرة مشروع أجدى وأنجح.

لماذا عليك إعداد دراسة الجدوى ؟

للتأكد من نجاح المشروع وللحصول على قرض لتمويل مشروعك أو من مؤسسة التمويل المالية , عليك أن تبين لهم أن المشروع مُجد , وأن لديك الموارد المالية المطلوبة , وأن لديك المهارات والخبرة الكافية.


>> إرشادات لإنجاز دراسة الجدوى :


وصف المشروع المقترح :

ويقدم هذا الجزء اسم المشروع , والنشاطات المقترحة , المالكون , الموقع , الشكل القانوني , نشاطات المشروع .

السوق :

و يعتمد على حجم سوقك , وحجم مبيعاتك وخدماتك.

الإطار الوظيفي و تنظيمه :

إن توزيع الأدوار في عملية الإنتاج عامل من عوامل النجاح.

احتياجات المشروع :

إن أي مشروع سواء كان كبيراً أو صغيراً له احتياجات معينة يجب توفرها من أجل نجاح المشروع واستخلاص عوامل نجاح أو فشل أي مشروع ,
ولذلك يجب معرفة المشروع وعمليات الإنتاج من حيث :


- ماذا تتضمن عمليات الإنتاج من البداية على النهاية ؟

- ما هي الموارد التي تحتاج إليها , ومن أين تحصل عليها ؟

- ما هي المهارات التي نحتاج إليها , و كيف نستطيع تعلمها ؟

- من هم الذين سيشترون منتجاتك ؟ و لماذا ؟

- ما هي المشاكل التي يمكن أن تواجهك ؟

- ما هي النصائح التي تنصحنا بها ؟

و لتشغيل المشروع يجب النظر إلى :


- الإنتاج : من هم الذين يعملون وماذا سيعملون , وما هو حجم الإنتاج.

- المالية : من سيمسك المعاملات المالية ومن هو المسؤول عن البيع والشراء.

- الإدارة : من سوف يختص بالموردين وتسجيل الديون والمشتريات والبيع.

تحديد تكاليف المشروع :

سواء كانت ثابتة أو متغيرة.

تحديد بيع الوحدة الواحدة و تحديد معرفة الأسعار المنافسة :

وهنا يجب أن نسأل أنفسنا الأسئلة التالية :


- من هم منافسيك ؟

- كم سعر بيع منتجاتهم المشابهة لمنتجاتكم ؟

- كم يبيعوا ؟

- هل سعر بيع منتجك جيد ؟



------------

مثال : دراسة جدوى لمشروع إعادة إنشاء عمارة تجارية ( شقق و سوبرماركت )

فكرة المشروع و دراسة الجدوى المبدئية :

تعريف بصاحب المشروع و فكرة المشروع :

هو عبارة عن شخص عاد الى المملكة بعد قضاء عشر سنوات في الغربة ، ومعه مبلغ معين من المال ، وكان له بيت يقع على مستوى الشارع العام ، وقد فكر في استثمار امواله في مشروع ، حيث استقر قراره على تحديث بيته ورفعه عدة طوابق ، حيث ينوي بناء اربعة طوابق اخرى فوق الطابق الارضي والذي ينوي تحويله سوبرماركت حديث ، اضافة الى استمار الطوابق الاخرى في ايجار الشقق.

موقع المشروع و الجدوى المبدئية :

أ - موقع المشروع :

يقع المشروع في العاصمة الرياض ، وفي منطقة يغلب عليها ذوى الدخل الجيد والمتوسط ، ويحيط بالموقع سلسلسة من العمارات والبنايات الجميلة ،
و هي منطقة شبه تجارية ، حيث يوجد بها عدة محلات مختلفة منها ( مطعم ، صيدلية ، محل خضار ، ملحمة ، واواني منزلية ) ،
كما يحيط بالموقع نسبة كبيرة من السكان (ك ثافة سكانية عالية ).

ب - الجدوى المبدئية :

عندما فكر صاحب المشروع بالاستثمار في هذا المشروع كان على قناعة من امكانية تحقيق النجاح والربح وفقا للظروف المحيطة ، وتبعا للدراسات الاولية التي سوف يتم توضيحها لاحقا ،
فكر بالبدأ في المشروع وتحويل بيته المكون من طابق واحد الى عمارة تتكون من خمسة طوابق ( مع الطابق القديم ) وذلك للحصول على ايرادات من تاجير بعض الطوابق وفتح سوبرماركت في الطابق الارضي المطل على الشارع.

الدراسة التسويقية :

ان التغيرات التي تشهدها المملكة خلال الفترة الاخيرة ، والتوسع والتطور الواضح في قطاع المباني السكنية والمحلات التجارية ، وارتفاع اسعار الشقق والسكن نتيجة زيادة نمو السكان بالاضاة لزيادة العمالة الوافدة ،
ادى ذلك الى زيادة الطلب على الشقق السكنية والمحلات التجارية ، حيث تركز الطلب على العاصمة الرياض وتحديدا في بعض المناطق والتي من ضمنها منطقة المشروع .

وتبعا للدراسات والاحصاءات فقد اظهرت زيادة في الانشاءات السكنية بمعدل نمو ( 5% ) وزاد عدد السكان بفترة قياسية نتيجة عوامل اجتماعية وسياسية ودينية .

ومما زاد في تعميق فكرة المشروع هو الزيادة في اجرة الشقق ، وزيادة الحاجة الى المحلات التجارية التي توفر الاغراض الاساسية ، لذلك ترسخت لديه فكرة المشروع السكني مع السوبرماركت.

ومن جهة امكانية تسويق خدمات المشروع فيمكن القول بان المشروع سوف يقدم الخدمات الى البيئة المحلية والمحيطة بالمشروع ، وذلك للايجابيات التي يتمتع بها هذا المشروع وهي :


1 - عدم وجود مشاريع منافسة ستقام في نفس المنطقة لعدم توفر قطع اراضي غير مستغلة.

2 - الخدمات الجيدة التي سيقدمها المشروع للمستاجرين.

3 - توفر المواصلات والاتصالات بسهولة.

4 - الموقع متميز ، وهو يقع في منطقة حيوية و تحمل طابع جيد من المستوي الثقافي ، و المنزلة الاجتماعية الرفيعة ، و ذات كثافة سكانية عالية.

5 - سيتم اختيار القائمين على عملية التنفيذ ممن يتمتعون بدرجة عالية من الثقة و الكفاءة.

ومن خلال هذه الدراسة التسويقية البسيطة للمشروع تبين جدوى اقامة هذا المشروع .

الدراسة الفنية :

تضمنت الدراسة الفنية لهذه الدراسة الآتي :


أ - كلفة البناء : بلغت الكلفة الاجمالية للمشروع المنوي اقامته بالنسبة للبناء كالاتي :
- كلفة بناء الطوابق الاربعة : 591200

- كلفة تحسينات الطابق الارضي ( القديم ) : 14800

التكلفة الاجمالية للبناء : 606000

ب - كلفة اعداد المخططات و الاشراف :

يتوقع ان يتم تنفيذ المشروع خلال 18 شهرا ، وتبلغ كلفة اعداد المخططات والاشراف الهندسي مبلغ 22500 ريال.

ج - الرسوم والتامينات :

- رسوم التسجيل : 6300

- رسوم جامعة : 65

- رسم اضافي : 875

- تأمينات : 12185

- رسم الصرف الصحي : 75

اجمالي الرسوم و التأمينات : 19500

د - التكلفة الاجمالية للمشروع :

- كلفة الانشاء و البناء : 606000

- مخططات و اشراف : 22500

- رسوم و تامينات : 19500

الكلفة الاجمالية للمشروع : 648000


الدراسة المالية :

بعد الاطلاع على ايجارات الشقق المماثلة في نفس المنطقة للمشروع ، فانه سيتم تاجير الشقة الواحدة بـ ( 1500 ) ريال ، و البناء يحتوي على ثمانية شقق ، و بذلك يتوقع ان يكون الايراد الشهري من الشقق هو:

1500 × 8 = 12000 ريال شهريا .

اما بالنسبة للسوبرماركت ، و بعد اجراء الدراسات والمقارنة مع المشاريع المماثلة للمشروع ، وبعد تقدير جميع المصاريف التشغيلية وخصمها من الدخل المتوقع للمشروع ، تبين ان المشروع سيحقق عائدا من ( 5000 – 7000 ) ريال شهريا .

وبذلك يكون العائد المتوقع للمشروع ككل بالنسبة للعمارة =

الرقم البيان التفاصيل القيمة


1 - الشقق : 4 طوابق × 2 شقة لكل طابق × 1500 ريال الايجار 12000

2 - السوبرماركت : ( 5000 + 7000 ) / 2 6000

اجمالي العائد الشهري : 18000

اجمالي العائد السنوي : 216000

وبما ان الكلفة الاجمالية للمشروع المحسوبة سابقا تساوي 648000 ريال ،
فانه يمكننا من حساب فترة استراداد المبلغ الاصلي للاستثمار :

( 216000 × 3 = 648000 ) اي يتم استراداد المبلغ المستثمر به خلال ثلاثة سنوات من بدء التشغيل ، وهي مدة ليست بالبعيدة من وجه نظرالمستثمر.

عيوب هذه الدراسة :

اقتصرت الدراسة التسويقية على المعلومات المتوفرة عن اجرة الشقق والمحلات المجاورة بالنسبة للسوبرماركت.

لم تاخذ دراسة الجدوى المقدمة فترة انشاء المشروع بعين الاعتبار وخصوصا بان الفترة اللازمة لانشاء المشروع تقترب من السنتين.

لم تأخذ دراسة الجدوى المقدمة قيمة الأرض المقام عليها المشروع

لم يتم بيان المصاريف التشغيلية لمشروع ، حيث ان التدفق النقدي السنوي كان مساويا للتدفق النقدي الصافي ، هذا باعتقادي ضعف في الدراسة ما لم يتم توضيح ان على المستاجرين ان يقوموا بدفع جميع المصاريف التشغيلية.

قامت الدراسة المالية على اعتبار ان نسبة الاشغال للشقق ستكون ( 100 % ) ، وهذا احتمال ضعيف نوعا ما .

اعتمدت الدراسة المالية ايضا على معيار فترة الاسترداد فقط كمعيار لتقييم ربحية المشاريع الاستثمارية ، بالرغم من العيوب التي يعاني منها وخصوصا تجاهله للقيمة الزمنية للنقود وعدم اخذه بالحسبان التدفقات النقدية بعد فترة الاسترداد.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
تعريف دراسة الجدوى الاقتصادية :
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» دراسة الجدوى الاقتصادية لأي مشروع
» الفوائد الاقتصادية من دراسة الرسوبيات النهرية
» عشر خطط مهمه في الحياة الاقتصادية‏
» قاموس المصطلحات الاقتصادية
» كتاب : اللغة الاقتصادية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى شباب جامعة إب :: الاقسام العلمية :: كلية التجارة :: منتدى المحاسبة-
انتقل الى: