الباب الرابع
الحسابات الختامية
الحساب الختامي للدولة : هو حساب يتضمن كافة مبالغ الاستخدامات الفعلية والايرادات الفعلية عن السنة المالية المنتهية ومايترتب عليهما من فائض أو عجز نقدي . ويعد من أحد القوائم المالية الهامة التي تقوم الحكومة باعدادها.
ويتم اعداد الحساب الختامي الذي هو تقرير سنوي يعكس عمليات تنفيذ الموازنة العامة وفقا لما تقضي به اللوائح والأنظمة والتعلينات المالية. وليظهر ما للدولة من حقوق وماعليها من التزامات، فإذا كان الفرق بين ايرادات الدولة ومصروفاتها موجبا تكون الدولة قد حققت وفراً (زيادة في الاصول) ويكون عند ذلك رصيد الحساب الختامي دائناً، وعلى العكس تكون الدوولة قد حققت عجزاً (نقصا في الاصول) إذا كان الفرق بين اليرادات والمصروفات سالباً وبذلك يكون رصيد الحساب الختامي مديناً.
وتعد الحسابات الختامية وفقاً لمبادئ المحاسبة المتعارف عليها وهي :
مبدأ الاستمرارية مبدأتحقيق الربح
مبدأ تحقيق الربح مبدأ الحيطة والحذر
التقويم وفقاً لمبدأ التكلفة التاريخية
سبب تسمية الحسابات الختامية بهذا الاسم:
لأنها تبين النتيجة النهائية أو الختامية للدولة أو المنشأة، أو لأنها تقفل في نهاية العام (السنة المالية)، أو لهذين السببين معاً.
معادلة الحساب الختامي:
المصروفات + الأرصدة المدينة المدورة للعام القادم – الأرصدة المدورة من العام الماضي =
الايرادات + جاري المالية + المستحقات العامة (الدائنة) + الأرصدة الدائنة المدورة للعام القادم – الأرصدة الدائنة المدورة من العام الماضي
مشاكل إعداد الحساب الختامي:
عدم مطابقة الحسابات الجارية لبعض الوزارات بدفاتر وزارة المالية مع حـ / جاري وزارة المالية بدفاتر هذه الوزارات.
عدم مطابقة حسابات وتسوية المستحقات العامة بين بعض الوزارات .
تضخم حسابات العهد والأمانات وعدم تصفيتها اولاً بأول .
ارتباك حسابات السلف المستديمة في بعض الوزارات نتيجة لعدم اتباع النظام المحاسبي .
ضعف المستوى الفني للعملين بالشؤون المالية بالوزارات والمصالح.
تاخر مؤسسة النفد ووزارة المالية في إرسال الإشعارات.
ضغط العمل على الممثلين الماليين نتيجة للنقص الشديد عي عدد الممثلين.
هناك عدة مزايا تتحقق بعمل الحساب الختامي للدولة منها:
تقييم انجازات الحكومة وبيان مدى تحقيق اهدافها.
اظهار المركز المالي للدولة وماتحقق من فائض أو عجز نقدي.
يحقق احكام الرقابة على تنفيذ الموازنة العامة للدولة.
التعرف على التجاوزات التي تمت على المخصصات.
مرفقات الحساب الختامي لكل وزارة أو مصلحة:
كشوف بأرصدة المبالغ المتعلقة بحسابات الامانات والعهد مع بيان طبيعة كل مبلغ وتاريخه وذكر الأسباب التي منعت تسويته.
مصادقات الجهات الحكومية التي لها حساب جاري مع تلك الوزارة بصحة الأرصدة النهائية لهذه الحسابات في نهاية السنة المالية .
صدور شهادات المصارف والمؤسسات عن المبالغ التي قد تكون مودعة لديها لحساب الوزارة بتاريخ آخر يوم من السنة المالية .
نسخة من محاضر جرد الخزائن والصناديق فيآخر يوم من السنة المالية .
اقرار بإجراء الجرد السنوي لمستودعات الوزارة أو المصلحة وبأن نتيجته قد أرسلت إلى وزارة المالية .
كيفية اعداد الحساب الختامي للدولة ( المملكة العربية السعودية ) :
يبدأ الحساب الختامي للدولة بمذكرة ايضاحية يبين فيها ماقدر للايرادات وما حصل منها وماقدر للمصروفات والمبالغ الفعلية التي تم انفاقها ، ثم النتيجة النهائية للحساب الختامي وكيفية تسوية العجز أو الفائض وغالباً مايتم ذلك عن طريق الإحتياطي العام . ويتبع ذلك كشف تفصيلي بخصوص مفردات ايرادات ومصروفات الميزانية .
وحتى يسهل التحقق من توازن الحساب الختامي لكل وزارة أو مصلحة فإنه من الأفضل لشعبة الحسابات الختامية من وزارة المالية اعداد التقرير النهائي الذي يتعين ارفاقه بالحساب الختامي العام للمملكة .
وبعد الإنتهاء من إعداد ملخصات الحسابات الختامية لجميع الوزارات والمصالح يمكن تجميعها في ملخص واحد يمثل جميع الوزارات والمصالح.
وتقوم وزارة المالية برفع الحساب الختامي بعد الإنتهاء من اعداده إلى مجلس الوزراء في موعد لايتعدى الشهر الرابع من السنة التالية كما ترسل صورة منه إلى ديوان المراقبة العامة ليتسنى له تقديم تقرير عنه .
العلاقة بين الحساب الختامي والموازنة العامة :
الحساب الختامي : يعبر عن الايرادات الفعلية والنفقات الفعلية للدولة عن السنة المنصرمة . أي بيان لحسابات الموازنة ونتيجة تنفيذها عن السنة المالية المعنية وفق الأسس والمعايير المعتمدة .
مفهوم الموازنة العامة : البرنامج أو الخطة السنوية للدولة عن سنة مالية مقبلة تتضمن الإيرادات المقدرة المنتظر تحصيلها وكذلك النفقات المقدرة المرخص بالصرف في حدودها من أجل تحقيق اهداف هذه الخطة .
أوجه الشبه بينهما :
يتم اعداد الحساب الختامي والمةازنة العامة عن سنة مالية تبدأ في 1/1 وتنتهي في 31/12 .
يتم إعداد كل منهما من قبل وزارة المالية باعتبارها السلطة المركزية
يتم عرض كل منهما على السلطة التشريعية لأغراض الرقابة وتقييم أداء السلطة التنفيذية .
يتم استخدام تصنيف موحد للحسابات لكل من حسابات الحساب الختامي و حسابات الموازنة العامة .
أوجه الاختلاف :
أرقام موازنة الدولة هي أرقام تقديرية أما أرقام الحساب الختامي فهي أرقام فعلية .
يتم إعداد الموازنة العامة عن سنة مالية قادمة في حين أن إعداد الحساب الختامي عن سنة مالية منصرمة .
يتم إصدار الموازنة العامة بموجب قانون في حين لايتطلب اصدار الحساب الختامي ذلك .
الرابط التالي به المستندات
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]منقول من الأول حتى النهاية