منتدى شباب جامعة إب
نـثر مـرورك في الــدرب زهـراً وريحانـا . . . وفاح عبــق اســــمك بوجـودك الفتــانـــا

فإن نطقت بخيـر فهو لشخصك إحسانا . . . وإن نطقت بشر فهو على شخصك نكرانا

وإن بقيت بين إخوانك فنحـن لك أعوانـا . . . وإن غادرت فنحن لك ذاكرين فلا تنسـانــا


منتدى شباب جامعة إب
نـثر مـرورك في الــدرب زهـراً وريحانـا . . . وفاح عبــق اســــمك بوجـودك الفتــانـــا

فإن نطقت بخيـر فهو لشخصك إحسانا . . . وإن نطقت بشر فهو على شخصك نكرانا

وإن بقيت بين إخوانك فنحـن لك أعوانـا . . . وإن غادرت فنحن لك ذاكرين فلا تنسـانــا


منتدى شباب جامعة إب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةمركز رفع الصورأحدث الصورالتسجيلدخولتسجيل دخول الاعضاء
منتدى شباب جامعة إب منتدى ,علمي ,ثقافي ,ادبي ,ترفيهي, يضم جميع اقسام كليات الجامعة وكذا يوفر الكتب والمراجع والدراسات والابحاث التي يحتاجها الطالب في دراسته وابحاثه وكذا يفتح ابواب النقاش وتبادل المعلومات والمعارف بين الطلاب. كما اننا نولي ارائكم واقتراحاتكم اهتمامنا المتواصل . يمكنكم ارسال اقتراحاتكم الى ادارة المنتدى او كتابتها في قسم الاقتراحات والشكاوى

 

 *التذكر والنسيان*

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
Arwa Alshoaibi
مشرفـة عـامـة
مشرفـة عـامـة
Arwa Alshoaibi


كيف تعرفت علينا : ............
الكــلــيــة : ........
القسم ( التخصص ) : .......
السنة الدراسية (المستوى الدراسي) : .......
الجنس : انثى
عدد الرسائل : 12959
العمر : 35
الدوله : بعيييييييييييييييييييييييييييييد
العمل/الترفيه : القراءه والاطلاع على كل جديد
المزاج : متقلب المزاج
نقاط : 18850
تاريخ التسجيل : 16/04/2010
: :قائمة الأوسمة : :
*التذكر والنسيان* Aonye_10
*التذكر والنسيان* 1800010


بطاقة الشخصية
التقييم: 10

*التذكر والنسيان* Empty
مُساهمةموضوع: *التذكر والنسيان*   *التذكر والنسيان* Icon_minitimeالأربعاء فبراير 22, 2012 8:27 pm



ترتبط عملية التعلم بعمليات عقلية كثيرة ومنها التذكر والنسيان ، التصور
والتخيل ، الادراك
والانتباه ، تداعي المعاني ، والاستدلال والاستنباط ، والاستقراء
علاقة التذكر والنسيان بعملية التعلم
*

*التذكر والنسيان*

* *

*للتذكر**والنسيان في الحقيقة عملية جانبها الإيجابي هو التذكر ، وجانبها
السلبي هو النسيان والتذكر
عملية حيوية تبدو بوضوح في حياتنا ، وذلك لأن كل حادثة مهما كان شأنها لا بد أن
تترك أثارها في
شعورنا أو في لا شعورنا ويظل هذا الأثر قائما تحت الطلب وقتما نستدعيه ولكي
ندرك ما للتذكر من قيمة
نفترض وجود كائن حي يعيش في حاضره مقطوع الصلة بماضيه ، فماذا سيكون حاله ؟
*

*إن هذا الكائن لو صح وجوده لا يمكن إلا أن يكون كالتائه أو الضائع في ميدان
الحياة ، لأنه لا خبرة
لديه يختزنها للاستعانة بها في تدبير أموره وقد أجريت على التذكر تجارب كثيرة
يهمنا منها ما يفيد
المعلم في عمله ، والمتعلم في دراسته ، ومن أهم النتائج التي تفيدنا في هذا
المجال ما يلي :ـ*

*أـ يعتمد التذكر على مقدار التعلم ، فالشيء الذي
تعلمناه جيدا نتذكره جيدا لمدة أطول ، ومن هنا تجيء أهمية التمرين والمراجعة
اللذين يعززان التعلم
ب ـ الوقت عامل مهم في التذكر ، فكلما طال الوقت بين
تعلم شيء ما ومحاولة تذكره بعد ذلك زادت احتمالات نسيانه فالتلميذ ينسى تدريجيا
الدرس الذي لا يعيد
قراءته من وقت لآخر ، أو لا تتكرر إشارة المعلم إليه ومما تجدر الإشارة إليه
هنا أن أكبر قدر من النسيان
يحدث بعد تعلم المادة مباشرة ، ثم بعد ذلك تدريجيا حتى ننسى هذا الشيء تماما
وهنا تظهر أهمية المراجعة وإعادة التمرين في فترات متقاربة حتى نحتفظ بما
تعلمناه ونثبته
ج ـ يختلف مقدار التذكر باختلاف درجات فهمنا للمادة التي نتعلمها
د ـ يميل التلميذ إلى تذكر الأشياء التي لها خبرات سارة أكثر من التي لها خبرات
سيئة
ه ـ تؤثر رغبات التلميذ ودوافعه وميوله على مقدار
تذكره للمواد التي يتعلمها مراحل التذكر*

*
أولا ـ الحفظ : وهو القدرة على التحصيل وتخزين
المعلومات ، وهو على ضربين : تلقائي ، ومتعمد
طرق الحفظ :
أولا ـ طريقة التسميع : وهو أن تقرأ ما تريد حفظه بصوت عال ، أو صامتا مرارا ،
ثم تطرح الكتاب من حين لآخر
وتسمع لنفسك مختبرا مقدار ما حصلته وحفظته وتظل تعيد وتكرر وتراجع ذاكرتك إلى
أن تتم العملية ، سواء
أكان ذلك في حفظ ألفاظ أو معان
ثانيا ـ طريقة التكرار الموزع بدل المستمر : ويقصد به أن الحفظ على فترات بدلا
من الحفظ المستمر
بدون انقطاع والحفظ الموزع أثناء التحصيل من شأنه تثبيت المعلومات ، بشرط أن
يتدرب الإنسان عليه
ثالثا ـ الطريقة الكلية والطريقة الجزئية : والطريقة الكلية تهدف إلى تكرار ما
يراد حفظه دفعة واحدة دون
تقسيم أما الطريقة الجزئية ففيها تقسم المادة المطلوب حفظها إلى أجزاء ، ويحفظ
كل جزء على حدة
ثانيا ـ الاسترجاع : وهو استحضار ما حفظه الإنسان ووعاه في الماضي إلى الحاضر ،
وهو كالحفظ نوعان :
تلقائي ، ومتعمد والعامل الأكبر في سهولة الاسترجاع هو الربط فقوانين الترابط
لها أكبر الأثر في
الاسترجاع ، والروابط المنطقية تعتبر ذات أهمية ،
وهذه أمثلة من الاسترجاع :ـ
أـ يسمي الناس أصدقاءهم بأسماء مستعارة ، يكون الغرض منها الفكاهة ، وتكون في
الغالب مطابقة للشخص تمام
المطابقة فتكون أقرب إلى الترابط بين الشخص وبين هذا الاسم المستعار
ب ـ بعض الكلمات قد تكون غريبة ويصعب تذكرها مثل كلمة ( لتريزون ) وهو اسم عقار
لعلاج الكبد ، فيمكن
ربط الاسم بالمقطع الأول منه وهو ( لتر ) ذلك المكيال المعروف للسوائل
ج ـ ربط تاريخ تجد صعوبة في تذكره بتواريخ معروفة لديك ، أو حوادث هامة وقعت في
ذلك التاريخ
ثالثا ـ التعرف : هو معرفة أن ما نسترجعه سبق أن مر بنا حقيقة ، وأنه جزء من
خبرتنا ، والتعرف أسهل من
الاسترجاع الذي نجد صعوبة في استحضار ما حفظناه ولكن إذا عرض عليك الشيء فإنك
تتعرف عليه بسهولة
فمثلا إذا قدم لك زميل أحد أصدقائه في مناسبة من المناسبات وذكر لك اسمه وعمله
وخدماته للمجتمع ،
وبعد ذلك بمدة من الزمن قابلت هذا الشخص ، فإذا أنت تذكرته باسمه وعمله فإنك
تكون قد قمت بعملية استرجاع
أما إذا نسيت اسمه وعمله وظروف مقابلته ، ولكنه ذكرك بذلك فتعرفت عليه ، فإنك
تكون قد قمت بعملية
تعرف وتأكدت فيها من مطابقة معلوماتك السابقة لما هو قائم أمامك
رابعا ـ التحديد : في عملية التعرف التي مر شرحها يحصل التذكر ، ولكنه لا يبلغ
حد الكمال إلا بعملية
أخرى وهي التحديد ، أي تحديد الزمان والمكان الذي وقعت فيه التجارب والخبرات في
الماضي
أنواع التذكر : ينقسم التذكر إلى عدة أنواع حسب موضوعاته وهي :ـ
أ ـ ذاكرة لفظية : تساعد صاحبها على تذكر الألفاظ وإعادتها ثانية دون اهتمام
بمعانيها
ب ـ ذاكرة عقلية : تهتم بالمعاني أكثر من اهتمامها بالألفاظ ، فهي تقدر على
استعادة المواقف الماضية
واسترجاعها ، كتذكر حوادث قصة وتسلسلها ، أو تلخيص عناصر محاضرة علمية من غير
تذكر الألفاظ والعبارات
التي قيلت
ج ذاكرة حسية : يمكنها استعادة كل المؤثرات الحسية بصرية كانت أو سمعية أو
ذوقية بكل تفاصيلها ومميزاتها*
*


النسيان :
إن ما يتعلمه الفرد وما يحصل عليه من الخبرات والتجارب والمعلومات أثناء نموه
العقلي شيء كثير جدا
وهو يحرص على أن يحتفظ بكل ذلك في ذاكرته وهو يسمى بالوعي ولكن يحدث أن ينسى
الإنسان الكثير مما تعلمه
ومر به فما هي أسباب النسيان ؟
أسباب النسيان :
اختلفت النظريات السيكولوجية المفسرة للنسيان وللإيجاز سأذكر ثلاثا منها وهي :ـ
أ ـ نظرية الضمور : وتهتم هذه النظرية ، بأن ذكرياتنا وخبراتنا السابقة تسجل في
الدوائر الكهربائية
والعصبية في المخ تماما كما تسجل الأغاني أو المحاضرات على شريط التسجيل ،
وتضعف أثار الذاكرة
بمرور الزمن
ب ـ نظرية التداخل : إن تداخل أوجه النشاط المختلفة أثناء النهار ، وكثرة
الأعمال الحركية والذهنية من
طبيعتها أن تؤثر على عملية التدعيم ، ومن ثم يسهل نسيان المواد المستذكرة
ج ـ نظرية الكبت : هذه تتبع نظرية التحليل النفسي في تفسيره لحتمية الأمور ،
فنحن ننسى الحوادث التي إذا
تذكرناها نشعر بألم نفسي شديد ، نظرا لترابط هذه الذكرى بحادث أو شخص أو نشاط
سبب لنا في فترة سابقة
ألما وقلقا شديدين والنسيان في هذه الحالة عملية دفاعية لا شعورية
منقول لعيونكم ^__^
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
منصور السياغي
مشرف القسم العام
مشرف القسم العام
منصور السياغي


كيف تعرفت علينا : من صديق
الكــلــيــة : الهندسة
القسم ( التخصص ) : عمارة
السنة الدراسية (المستوى الدراسي) : ثاني
الجنس : ذكر
عدد الرسائل : 4002
العمر : 33
الدوله : اليمن
العمل/الترفيه : نحاول نعيش
المزاج : الحمدلله أشكل
نقاط : 4122
تاريخ التسجيل : 28/01/2011
: :قائمة الأوسمة : :
*التذكر والنسيان* 4000



بطاقة الشخصية
التقييم: 10

*التذكر والنسيان* Empty
مُساهمةموضوع: رد: *التذكر والنسيان*   *التذكر والنسيان* Icon_minitimeالإثنين مارس 05, 2012 6:39 am

لم أقرأ الموضوع كاملا لكني قرأت معظمه


والموضوع جدا رائع



فكل شيئ بالحياة له تفسير واسباب


والتذكر والنسيان أحد هذه العمليات


لكني اعلق على العنوان بس ليس على المحتوى اننا نحمد الله اننا نستطيع ان ننسى اشياء ونحمد الله اننا لا نستطيع ان لا ننسى اشياء اخرى

فالنسيان نعمة كبيرة



يسلموا اختي على انتقائك الاكثر من رائع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Arwa Alshoaibi
مشرفـة عـامـة
مشرفـة عـامـة
Arwa Alshoaibi


كيف تعرفت علينا : ............
الكــلــيــة : ........
القسم ( التخصص ) : .......
السنة الدراسية (المستوى الدراسي) : .......
الجنس : انثى
عدد الرسائل : 12959
العمر : 35
الدوله : بعيييييييييييييييييييييييييييييد
العمل/الترفيه : القراءه والاطلاع على كل جديد
المزاج : متقلب المزاج
نقاط : 18850
تاريخ التسجيل : 16/04/2010
: :قائمة الأوسمة : :
*التذكر والنسيان* Aonye_10
*التذكر والنسيان* 1800010


بطاقة الشخصية
التقييم: 10

*التذكر والنسيان* Empty
مُساهمةموضوع: رد: *التذكر والنسيان*   *التذكر والنسيان* Icon_minitimeالثلاثاء مارس 06, 2012 2:41 am

فعلا النسيان هو نعمه من الله ....ولكنه في بعض الاحيان قد ينقلب الى نقمه عند نسيان اشياء يتطلب منا تذكرها

عوده حميده اخي منصور

اسعدني مرورك كثيرا

شكرا لك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
*التذكر والنسيان*
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» القراءة .....والنسيان هل يلتقيان
» ضعف التركيز والنسيان:هل أنت في طريقك إلى فقدان الذاكرة أم أن هناك أسباب أخرى؟!

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى شباب جامعة إب :: القسم العام :: المنتدى العام-
انتقل الى: