منتدى شباب جامعة إب
نـثر مـرورك في الــدرب زهـراً وريحانـا . . . وفاح عبــق اســــمك بوجـودك الفتــانـــا

فإن نطقت بخيـر فهو لشخصك إحسانا . . . وإن نطقت بشر فهو على شخصك نكرانا

وإن بقيت بين إخوانك فنحـن لك أعوانـا . . . وإن غادرت فنحن لك ذاكرين فلا تنسـانــا


منتدى شباب جامعة إب
نـثر مـرورك في الــدرب زهـراً وريحانـا . . . وفاح عبــق اســــمك بوجـودك الفتــانـــا

فإن نطقت بخيـر فهو لشخصك إحسانا . . . وإن نطقت بشر فهو على شخصك نكرانا

وإن بقيت بين إخوانك فنحـن لك أعوانـا . . . وإن غادرت فنحن لك ذاكرين فلا تنسـانــا


منتدى شباب جامعة إب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةمركز رفع الصورأحدث الصورالتسجيلدخولتسجيل دخول الاعضاء
منتدى شباب جامعة إب منتدى ,علمي ,ثقافي ,ادبي ,ترفيهي, يضم جميع اقسام كليات الجامعة وكذا يوفر الكتب والمراجع والدراسات والابحاث التي يحتاجها الطالب في دراسته وابحاثه وكذا يفتح ابواب النقاش وتبادل المعلومات والمعارف بين الطلاب. كما اننا نولي ارائكم واقتراحاتكم اهتمامنا المتواصل . يمكنكم ارسال اقتراحاتكم الى ادارة المنتدى او كتابتها في قسم الاقتراحات والشكاوى

 

 اهم مدارس تطور الفكر الإداري

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Arwa Alshoaibi
مشرفـة عـامـة
مشرفـة عـامـة
Arwa Alshoaibi


كيف تعرفت علينا : ............
الكــلــيــة : ........
القسم ( التخصص ) : .......
السنة الدراسية (المستوى الدراسي) : .......
الجنس : انثى
عدد الرسائل : 12959
العمر : 35
الدوله : بعيييييييييييييييييييييييييييييد
العمل/الترفيه : القراءه والاطلاع على كل جديد
المزاج : متقلب المزاج
نقاط : 18850
تاريخ التسجيل : 16/04/2010
: :قائمة الأوسمة : :
اهم مدارس تطور الفكر الإداري Aonye_10
اهم مدارس تطور الفكر الإداري 1800010


بطاقة الشخصية
التقييم: 10

اهم مدارس تطور الفكر الإداري Empty
مُساهمةموضوع: اهم مدارس تطور الفكر الإداري   اهم مدارس تطور الفكر الإداري Icon_minitimeالأربعاء فبراير 22, 2012 8:45 pm

مراحل تطور
الفكر الإداري

1- المدرسة
الكلاسيكية (التقليدية / القديمة)
2- المدرسة السلوكية.
3- المدرسة الكمية.
4- مدرسة النظم.
5- مدرسة العلاقات الإنسانية.
"Sienna"
النظرية الكلاسيكية (Classical Theory):روادها: فردريك
تايلور, هنري فايول, ماكس فيبر.

1-3-
النموذج البيروقراطي (ماكس فيبر) Bureaucracy:
هو نظام مثالي
للإدارة، يقوم على القواعد والإجراءات الصارمة (للقضاء على العلاقات
الشخصية)، والتقسيم الواضح للعمل (كي يسير العمل لابد أن يعرف كل شخص
وظيفته)، التدرج الهرمي الثابت حتى تكون الترقيات منطقية وواضحة.
أركان النموذج البيروقراطي:
- الميكانيكية في الأداء.
- التدرج الهرمي (الهيراركية): طالما هناك قواعد صارمة فبالتالي يجب أن
يوجد نظام واضح للترقية يحدد عدد السنين والكفاءة (ثبوت قواعد الترقية).
- تقسيم العمل.
- الالتزام بالقواعد واللوائح.
- الموضوعية وعدم ترك أي مجال للعاطفة.
- المثالية والرشد.
* مزية هذا النظام هو تحيق الكفاءة والاتساق في العمل طالما ظللنا متمسكين
به وبأركانه فهو نظام ممتاز إذا ما طبق بشكل سليم.

عيوب النظرية الكلاسيكية:
- الالتزام الشديد بالقواعد والإجراءات الصارمة.
- بطئ اتخاذ القرارات.
- عدم التكيف مع التغيير التكنولوجي.
- من الصعوبة التمسك بالمثالية والرشد بكافة الأوقات.

1-1- حركة الإدارة العلمية: ومن روادها فردريك
تايلور.
ركزت هذه الحركة على إيجاد العلاقة بين (العامل) والآلة التي يعمل عليها؛
وتقوم على أساس استخدام الأسلوب العلمي في حل المشكلات واتخاذ القرارات (في
حالة وجود مشكلة في العمل)
أولاً: لابد من التعرف من المشكلة. ثانياً: التعرف على سبب المشكلة (مما
يسهل حلها). ثالثاً: وضع الحلول المناسبة لهذه المشكلة. رابعاً: اختيار
الحل المناسب. وأخيراً: تطبيق هذا الأخير.
وقامت هذه الحركة كذلك بدراسة (الوقت والحركة) أي أنه لتأدية أي عمل تحتاج
إلى مجموعة من الحركات تأخذ وقت معيناً؛ وتهدف هذه الدراسة إلى استخدام
الأفراد إلى أقصى حد ممكن.
مبادئ حركة الإدارة العلمية:
- استخدام الأسلوب العلمي في حل المشكلات واتخاذ القرارات.
- اختيار وتدريب المشرفين.
- التركيز على أهمية التعاون بين الإدارة والعمال (وذلك لوجود المسؤولية
المشتركة).
- تقع مسؤولية العمل مشتركةً على عاتق العمال والإدارة معاً.

عيوبها:
- إغفالها للنواحي الإنسانية.
- تفرض أن الأفراد يتصرفون بعقلانية ورشد طوال الوقت.
- التأكيد الزائد على الإنتاجية لتحقيق الربح أدى إلى استغلال المدرين
لعمالهم.

1-2- المدرسة الوظيفية:ومن
روادها هنري فايول.
تركز هذه المدرسة على ما يقوم به المدير من وظائف لتحقيق أهداف المنظمة.
وضع فايول 14 مبدأ تعتبر مبادئ المدرسة الوظيفية نذكر منها:
- تقسيم العمل.
- وحدة الأمر.
- نطاق الإشراف.
- السلطة والمسؤولية.
- مركزية ولا مركزية اتخاذ القرار.
- التسلسل الإداري.
- المساواة بين الأفراد.
- التعاون بين الأفراد.
- المكافأة.

2- النظرية السلوكية
(Behavioral Theory):
من روادها: التون مايو.
أ- هذه النظرية اهتمت بالجانب الإنساني في مجال الإدارة بعكس المدرسة
الكلاسيكية.
ب- وقامت بحركة العلاقات الإنسانية في مجال العمل من خلال تجارب مصانع
(هاوثورن) وتوصل إلى:
- إن ما يؤثر في الإنتاجية ليست النواحي المادي والأجر فقط بل هناك عوامل
أخرى.
- أهم المتغيرات التي تؤثر في حياة الفرد هي النواحي الاجتماعية والإنسانية
في العمل.
- إن الحاجات الإنسانية تشمل: المادية، الاجتماعية (الاجتماع بالغير)،
الذاتية (للنفس).

جوانب المدرسة السلوكية:
- الاهتمام بالجانب الإنساني في العمل بجانب العامل المادي.
- إن استجابة الفرد للعمل تتوقف على مدى إشباع حاجاته المادية والاجتماعية
معاً.
- النظر إلى المنظمة (الشركة – المؤسسة) كوحدة اجتماعية وليست اقتصادية فقط
تسعى إلى تحقيق الربح.
- شجعت التنظيمات غير الرسمية على الظهور.

3-
النظرية الكمية:
جوانب المدرسة أو النظرية الكمية:
- استخدام النماذج الرياضية في حل مشكلات الصناعة التي لا يمكن حلها
بالأساليب التقليدية.
- اهتمت المدرسة بالاستعانة بخبراء بحوث العمليات لمساعدة المديرين في حل
المشكلات الإدارية.
- ساعد تطور أجهزة الحاسب الآلي على ظهور مدرسة علوم الإدارة.
- تستخدم النماذج الإدارية في التخطيط والرقابة وصياغة استراتيجية الإنتاج.

4- مدرسة مدخل النظم:المنظمة مجموعة من
الأنظمة الفرعية (تسويق – إنتاج – تمويل) هذه الأنظمة يقوم كل نظام منها
بمجموعة من الوظائف المتخصصة ولكنها جميعاً تهدف في النهاية لخدمة المنظمة
كنظام كامل متكامل.
أنواع النظم:
- النظام المغلق: وسُميَ بالنظام المغلق لأنه لا يتأثر بالبيئة الخارجية
(مثل نظام الصيانة الدورية، فسواء كانت المؤسسة ناجحة أم فاشلة تظل أعمال
الصيانة).
- النظام المفتوح: يسمى بالنظام المفتوح كونه يتأثر بالبيئة الخارجية كما
انه يؤثر فيها أيضا انطلاقا من كون البيئة الخارجية تمثل فرص أو تهديدات
للنظام المفتوح.

مدخل الموقف (Contingency):هو
عملية اختيار المدير للقرارات الخاصة المتناسبة مع الموقف الذي يمر به ومع
الأفراد على حسب شخصياتهم.
- تحديات المشاكل الإدارية مختلفة ومتنوعة ولا يوجد مدخل واحد يساعد في
حلها جميعاً.
- ضرورة استخدام أساليب وحلول إدارية تبعاً للموقف.

* أهم المتغيرات الموقفيه:
- البيئة الخارجية.
- التكنولوجيا المستخدمة (أسلوب العمل).
- العاملين.
- الأهمية النسبية لكل متغير تتغير بتغير طبيعة المشكلة.

5- حركة العلاقات الإنسانية الجديدة:- مزجت هذه
الحركة بين النظرة الإيجابية بالطبيعة الإنسانية والدراسة العلمية للمنظمات
الحديثة.
- اعتمدت الحركة على كل من: بحوث علم الاجتماع، تفاعل الأفراد والجماعات
داخل المنظمة.
- اهتمت الحركة بالجودة/ الخدمة/ سرعة الاستجابة للعميل/ أهمية الأفراد
لنجاح الشركة.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
اهم مدارس تطور الفكر الإداري
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» التقسيم الإداري في مصر
» إنعدام القرار الإداري
» مبادئ هامة في القرار الإداري
» تلخيص لمادة القانون الإداري
» الفساد الإداري ..و استشرائه في منظمات القطاع العام

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى شباب جامعة إب :: الاقسام العلمية :: كلية التجارة :: منتدى الادارة-
انتقل الى: