منتدى شباب جامعة إب
نـثر مـرورك في الــدرب زهـراً وريحانـا . . . وفاح عبــق اســــمك بوجـودك الفتــانـــا

فإن نطقت بخيـر فهو لشخصك إحسانا . . . وإن نطقت بشر فهو على شخصك نكرانا

وإن بقيت بين إخوانك فنحـن لك أعوانـا . . . وإن غادرت فنحن لك ذاكرين فلا تنسـانــا


منتدى شباب جامعة إب
نـثر مـرورك في الــدرب زهـراً وريحانـا . . . وفاح عبــق اســــمك بوجـودك الفتــانـــا

فإن نطقت بخيـر فهو لشخصك إحسانا . . . وإن نطقت بشر فهو على شخصك نكرانا

وإن بقيت بين إخوانك فنحـن لك أعوانـا . . . وإن غادرت فنحن لك ذاكرين فلا تنسـانــا


منتدى شباب جامعة إب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةمركز رفع الصورأحدث الصورالتسجيلدخولتسجيل دخول الاعضاء
منتدى شباب جامعة إب منتدى ,علمي ,ثقافي ,ادبي ,ترفيهي, يضم جميع اقسام كليات الجامعة وكذا يوفر الكتب والمراجع والدراسات والابحاث التي يحتاجها الطالب في دراسته وابحاثه وكذا يفتح ابواب النقاش وتبادل المعلومات والمعارف بين الطلاب. كما اننا نولي ارائكم واقتراحاتكم اهتمامنا المتواصل . يمكنكم ارسال اقتراحاتكم الى ادارة المنتدى او كتابتها في قسم الاقتراحات والشكاوى

 

 فن المسرحية:

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Arwa Alshoaibi
مشرفـة عـامـة
مشرفـة عـامـة
Arwa Alshoaibi


كيف تعرفت علينا : ............
الكــلــيــة : ........
القسم ( التخصص ) : .......
السنة الدراسية (المستوى الدراسي) : .......
الجنس : انثى
عدد الرسائل : 12959
العمر : 35
الدوله : بعيييييييييييييييييييييييييييييد
العمل/الترفيه : القراءه والاطلاع على كل جديد
المزاج : متقلب المزاج
نقاط : 18850
تاريخ التسجيل : 16/04/2010
: :قائمة الأوسمة : :
فن المسرحية: Aonye_10
فن المسرحية: 1800010


بطاقة الشخصية
التقييم: 10

فن المسرحية: Empty
مُساهمةموضوع: فن المسرحية:   فن المسرحية: Icon_minitimeالثلاثاء فبراير 28, 2012 11:58 pm

فن المسرحية:
اختلفت الآراء حول شكل مسرحنا العربي المعاصر: هل هو شكل
عربي، أم أوربي؟!.

ولكن بعد مناقشات كثيرة حول هذا الموضوع، أجمع
الباحثون على أن فن المسرح لم يعرفه العرب


في القديم وذلك لأسباب منها:
1-
الترحال الدائم للعرب وضعف الإحساس بالاستقرار، والمسرح ظاهرة تتطلب
الاستقرار .

2-
أن اللغة العربية بقوالبها الشعرية الفائقة لا تلائم المسرح الذي يحتاج
إلى لغة الحياة اليومية.

3-
أن الوضع السياسي للمجتمع العربي لم يكن يشجع هذا الفن الذي هو فن جماهيري
في الأساس، وله صفة نقدية أصيلة.

4-
أن وثنية الجاهلية كانت وثنية سطحية لم تتمخض عن طقوس تؤدي إلى نشوء فن
التمثيل كما حدث عند الإغريق القدماء وكاد يحدث عند المصريين القدامى لولا
غلبة روح المعبد عليه.

ولكن متى عرف العرب المسرح المكتوب؟
أجمع الباحثون على أن المسرح العربي المكتوب لم
يقم إلا في
حوالي منتصف القرن

الماضي (1847).
من رواد المسرح:
1- مارون النقاش:
يؤرخ لبداية المسرح العربي المكتوب بعام1847، وهو
العام الذي كتب فيه مارون النقاش أول عمل مسرحي له تحت عنوانفن المسرحية: Frown
البخيل) وقد قام بعرضه في بيته
ببيروت، ثم سرعان ما أتبع هذا العمل بعمل ثان تحت عنوانفن المسرحية: Frown
أبو الحسن المغفل أو عصر
هارون الرشيد
) وقد قام أيضا بعرضه في بيته بيروت. أما عمله الثالث فقد كان تحت
عنوان:
(الحسود
السليط)

وقد عرضه في مسرح بسيط بناه بجوار بيته عام 1853م.

وقد كان مارون النقاش متأثرا كثيرا في أعماله
المسرحية وفي رسم شخصياته بالكاتب الفرنسي
مولـــيير.


2- أحمد خليل القباني:
رائد المسرح الغنائي العربي، فقد كان أول من أدخل
الأغنية إلى المسرح، فأصبحت الأغنية جزءا من المسرحية.كتب القباني ثلاثين
مسرحية مستوحاة من التاريخ فيما عدا واحدة وهي مسرحية
(متريدات) مترجمة عن الفرنسية للكاتب
الكلاسيكي
راسين .



3- يعقوب صنوع (
موليير مصر):



أنشأ
يعقوب صنّوع مسرحه في الهواء الطلق على منصة مقهى موسيقي كبير بحديقة
الأزبكية بالقاهرة عام 1870م، ومن أهم إضافاته وأعماله للمسرح: إدخال
العنصر النسائي للتمثيل بدلا من قيام الرجل بالدورين. وقد دعاه الخديوي
إسماعيل لعرض مسرحياته على مسرح الخديوي الخاص بقصر النيل، فقام بعرض ثلاث
روايات من الكوميديا الاجتماعية وهي :
البنت العصرية، والضرتين، وغندور مصر، فلقبه الخديوي بموليير مصر .


بدايات الكتابة
المسرحية:

لقد
بدأت الكتابة المسرحية أولا باستيحاء المسرح الفرنسي والإيطالي والأخذ
عنهما، مع إجراء بعض التعديلات التي تتقارب مع ذوق الجمهور وثقافتهم
، وقد
ظهرت بعض الأعمال المسرحية المؤلفة، ولكن كان مؤلفوها متأثرين بالأسلوب
الأوربي في رسم الشخصيات أو تطور الأحداث أو غيرها من أساليب الكتابة
المسرحية، وقد استمرت هذه البدايات هكذا إلى ما يقرب من ثلاثة أرباع القرن
تقريبا.



وقد
لا يسمح المجال هنا لذكر كل الأعمال المسرحية المستوحاة من الغرب أثناء
المراحل الأولى لبدايات المسرح العربي،ولكن لا بأس من ذكر محاولة في هذا
المجال وهي مسرحية فن المسرحية: Frown السيد ) لكورني
، فقد ترجمها محمد عثمان جلال
وقدمها للمسرح تحت عنوان (السيد)، ثم
تناولها شاكر عازار تحت عنوان( تنازع الشرف والغرام)
وقدمها للمسرح ، ثم تناولها نجيب حداد تحت
عنوان (غرام وانتقام )، ثم توالت ترجمتها
فيما بعد عشرات المرات.




الاقتباس والترجمة عن اللغة الإنجليزية:
لقد
جاء الاقتباس عن اللغة الإنجليزية متأخرا ، وتحتل أعمال شكسبير مكان
الصدارة في هذا المجال، فقد كانت أول مسرحية تقدم على خشبة المسرح العربي
هي:
روميو
وجوليت
عام 1891، ثم هاملت عام 1905، ثم عطيل 1908.

لقد اعتمد المسرح العربي في بداياته اعتمادا
كاملا على المسرح الأوربي، وخاصة المسرح الفرنسي أولا ، ثم المسرح الإيطالي
إلى حد ضئيل، ثم المسرح البريطاني إلى حد كبير
فيما بعد


.
المسرح النثري والمسرح الشعري:

المسرح النثري الغنائي والجاد، روّاده:

الشيخ سلامة حجازي

سيد درويش.

توفيق الحكيم

جورج أبيض.

عزيز عيد.

نجيب الريحاني.

يوسف وهبي.

- الشيخ سلامة حجازي
- سيد درويش.
- توفيق الحكيم
- جورج أبيض.
- عزيز عيد.
- نجيب الريحاني.
- يوسف وهبي.



المسرح الشعري، روّاده:


أحمد شوقي:

كتب
أحمد شوقى سبع مسرحيات شعرية، ثلاث منها مستمدة من التاريخ، واثنتان
مستمدتان من روايات شبه تاريخية، فقد تناول حياة القصور والملوك والملكات
والولاة والأمراء من خلال مسرحياته:

· مصرع كليوباترا
· قمبيز
· على بك الكبير،
واستمد
تاريخ العرب من خلال مسرحيته:

· عنترة
· مجنون ليلى
لاتصالهما
بشاعرين عربيين عنترة وقيس،

فضلاً
عن المصادر الشعبية والأسطورية المتعلقة

بهما،
ثم
كتب مسرحيتين اجتماعيتين هما:

· البخيلة
· الست هدى.
عزيز أباظة:

•كتب أحمد شوقى سبع مسرحيات شعرية،
ثلاث منها مستمدة من التاريخ، واثنتان مستمدتان من روايات شبه تاريخية،


•فقد تناول حياة القصور والملوك
والملكات والولاة والأمراء من خلال مسرحياته:


مصرع كليوباترا ـ قمبيز ـ على بك
الكبير،


•واستمد تاريخ العرب من خلال
مسرحيته:


(عنترة
ـ مجنون ليلى)


لاتصالهما بشاعرين عربيين عنترة
وقيس


فضلاً عن المصادر الشعبية
والأسطورية المتعلقة


بهما.

ثم كتب مسرحيتين اجتماعيتين هما:

البخيلة والست هدى.
د/ سوسن محمود
القاهرة

كتب
عزيز أباظة عشر مسرحيات:

· العباسة.

· شجرة الدر.

· زهرة.

· الناصر.
· شهريار.
· قيصر.
· قيس ولبنى.
· غروب الأندلس.
· أوراق الخريف.
· قافلة النور.


عبد الرحمن الشرقاوي:

لعبد الرحمن الشرقاوي سبع مسرحيات شعرية:

· مأســـــاة جميلـــة (1962) .
· الفتـــى مهـــــران (1966) .
· تمثـــال الحـــــرية (1967) .
· وطنـــى عكــــــا (1969) .
· الحسين ثائراً والحسين شهيداً (1969) .
· صلاح الدين والنسر الأحمر (1976).
· عرابى زعـــيم الفلاحين (1985) .

المصدر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
فن المسرحية:
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى شباب جامعة إب :: الاقسام العلمية :: كلية الاداب :: منتدى اللغة العربية-
انتقل الى: