منتدى شباب جامعة إب
نـثر مـرورك في الــدرب زهـراً وريحانـا . . . وفاح عبــق اســــمك بوجـودك الفتــانـــا

فإن نطقت بخيـر فهو لشخصك إحسانا . . . وإن نطقت بشر فهو على شخصك نكرانا

وإن بقيت بين إخوانك فنحـن لك أعوانـا . . . وإن غادرت فنحن لك ذاكرين فلا تنسـانــا


منتدى شباب جامعة إب
نـثر مـرورك في الــدرب زهـراً وريحانـا . . . وفاح عبــق اســــمك بوجـودك الفتــانـــا

فإن نطقت بخيـر فهو لشخصك إحسانا . . . وإن نطقت بشر فهو على شخصك نكرانا

وإن بقيت بين إخوانك فنحـن لك أعوانـا . . . وإن غادرت فنحن لك ذاكرين فلا تنسـانــا


منتدى شباب جامعة إب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةمركز رفع الصورأحدث الصورالتسجيلدخولتسجيل دخول الاعضاء
منتدى شباب جامعة إب منتدى ,علمي ,ثقافي ,ادبي ,ترفيهي, يضم جميع اقسام كليات الجامعة وكذا يوفر الكتب والمراجع والدراسات والابحاث التي يحتاجها الطالب في دراسته وابحاثه وكذا يفتح ابواب النقاش وتبادل المعلومات والمعارف بين الطلاب. كما اننا نولي ارائكم واقتراحاتكم اهتمامنا المتواصل . يمكنكم ارسال اقتراحاتكم الى ادارة المنتدى او كتابتها في قسم الاقتراحات والشكاوى

 

 تطور طرق التصميم المعماري

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
amani alshoaibi
مشرفـة عـامـة
مشرفـة عـامـة
amani alshoaibi


الكــلــيــة : كليه الهندسه والعماره
القسم ( التخصص ) : عماره
السنة الدراسية (المستوى الدراسي) : .......
الجنس : انثى
عدد الرسائل : 10090
العمر : 34
الدوله : اليمن
العمل/الترفيه : طالبه جامعيه
المزاج : اعيش لاجلك
نقاط : 11874
تاريخ التسجيل : 17/04/2010
: :قائمة الأوسمة : :
تطور طرق التصميم المعماري 11000

بطاقة الشخصية
التقييم: 10

تطور طرق التصميم المعماري Empty
مُساهمةموضوع: تطور طرق التصميم المعماري   تطور طرق التصميم المعماري Icon_minitimeالخميس يونيو 03, 2010 1:14 am


في بداية الستينيات توافرت النظم
الهندسية و البحوث التطبيقية و نظريات
المعلومات و الرياضيات الحديثة و
الحاسبات لمطوري نظريات التصميم في أشكال
متطورة و ساعدت العديد من
الأحداث على ظهور طرق التصميم من هذه المصادر
كمجال متخصص.
1950
مالدونادو Maldonado
و ظهر ذلك فى بداية الخمسينيات فى مدرسة اولم
للتصميم Ulm School of
Designحيث حاول مالدونادو و آخرين إرساء قواعد
"علم الإنسان التطبيقي" الذي
يجعل المصمم جزء متكامل مع المجتمع و
يتعامل مع مراكز الحضارة الصناعية
حيث تقوم الصناعة باتخاذ القرارات
الهامة التي تؤثر على الحياة اليومية.
1956 ماكس بل Max Bill
حاول
ماكس بل و زملائه تحرير أنفسهم من سيطرة أسطورة مدرسة البوزار و
حاولوا
الوصول إلى طريقة اكثر حزما و تتبع الاتجاه العلمي. و تم استبدال
الأحاسيس
و الفن بالطرق التحليلية و العلمية
1962 موريس اسيمو Morris Asimow
قدم
موريس اسيمو كتاب بعنوان "مقدمة للتصميم" حيث يصف التصميم كأنساق
معلومات
التي تتضمن الجمع و المعالجة و التنظيم الإبداعي للمعلومات
المتعلقة
بالمشكلة. و يصف طرق الوصول للقرارات المثالية و توصيلها و
اختبارها و
تقييمها. و لطريقة موريس اسمو خاصية التفاعل حيث يتم غالبا
أثناء العمل
ظهور معلومات جديدة و رؤية جديدة مما يتطلب العودة لخطوات
السابقة. و
طريقته مأخوذة بوضوح من النظم الهندسية. و تتضمن المراحل
التالية:
دراسات
الجدوى Feasibility Study
التصميم الأولى Preliminary Design
التصميم
التفصيلي Detailed Design
التخطيط لنسق الإنتاج Planning the
Production Process
التخطيط للتوزيع Planning for Distribution
التخطيط
للاستهلاك Planning for Consumption
التخطيط لزوال المنتج Planning for
retirement of the Product
و تتضمن مرحلة التصميم التفصيلي ما يلي:
الإعداد
للتصميم Preparation for Design
النظم العامة للتصميم Overall design
Subsystems
المكونات العامة للتصميم Overall Design Components
التصميم
التفصيلي للأجزاء Detailed Design of Parts
الإعداد للرسومات التجميعية
Preparation of Assembly Drawings
الإنشاء التجريبي Experimental
Construction
برنامج تجربة المنتج Product test Programme
التحليل و
التوقعات Analysis and Prediction
إعادة التصميم Redesign
و يتضمن
نسق حل المشاكل و هو ما يسميه نسق التصميم ما يلى:
التحليل Analysis
الحل
Synthesis
ُالتقييم و القرار Evaluation and Decision
القياس
Optimization
المراجعة Revision
التنفيذ Implementation
و نسق
التصميم Design Process هو وصف لكل ما يحدث منذ تحديد المشكلة الى
الانتهاء
من التصميم. و بناء على طبيعة و نوع المشكلة يتضمن نسق التصميم
نشاطات
ذهنية و هي التي تسمى تتابع القرارات
سبتمبر 1962 المؤتمر الأول لطرق
التصميم - الكلية الملكية - لندن
كان الهدف من المؤتمر هو تجميع الأفراد
و الجماعات ذوى الاهتمام المشترك و
الهدف المشترك في التخصصات
المختلفة من العلوم و الفنون لاستكشاف تطبيق
الطرق العلمية و المعرفة
على المشكلات التى يتعاملون معها. و التغلب على
الحواجز بين الأنشطة و
بعضها البعض و اكتشاف العلاقات المحتملة التي تربط
كل الأنشطة
الإبداعية و الوصول إلى لغة مشتركة للاتصال بين التخصصات
المختلفة و
على الأخص تلك الغير مترابطة.
و كانت نتيجة المؤتمر تحديد ثلاثة مراحل
أساسية لطرق التصميم و تسمى
بمسميات مختلفة حسب المجال التخصصي:
الاستيعاب
Conception
الإدراك Realization
الاتصال Communication
أو بصورة
أخرى:
التحليل Analysis
الحل Synthesis
التقييم Evaluation
1962
دنيس ثورنلى Dennis Thornley و تعليم التصميم المعمارى
في هذا المؤتمر
قدم دنيس ثورنلى Dennis Thornleyبحث عنوانه "طرق التصميم فى
التعليم
المعماري" كنتيجة لدراسات قام بها منذ عام 1958 عندما عاد للتدريس
بعد
ممارسة المهنة فى جامعة مانشستر حيث لاحظ ان "التصميم الذي يتم تدريسه

في مدارس العمارة له علاقة ضئيلة لما يحدث في الممارسة و تدهور مستوى
تعليم
التصميم.
كانت مصطلحات نظم البوزار Beaux Arts مازالت تستخدم و كان شكل
المبنى و شكل
الرسومات هو اهم شئ دون النظر للتحليلات الوظيفية او
التفاصيل. و لم يكن
هناك أي أساس منطقي للتحكيم حيث كان التحكيم يتم
بناء على أهواء المعلمين.
المهم هو تطابق المسلمات بين المعلم و
الطالب.
حاول ثورنلى إرساء قواعد لتعليم التصميم بالتفكير فيما يفعله
المعماري
عندما يقوم بالتصميم. و الطريقة تتكون من سبعة مراحل:
جمع
المعلومات Accumulation of data
تحديد الفكرة العامة أو الشكل Isolation
of a General Concept or Form
ا) الغرض الرئيسي للمبنى
ب) علاقة
المبنى بالفرد
ج) علاقة المبنى و المستعملين بالمجتمع المحيط و النمط
التجارى
د) علاقة المبنى بلالبيئة المادية المحيطة
هـ) الاقتصاديات
و)
الاهتمامات الأولية
ز) الاهتمامات الأولية
ح) وضع فكرة عامة للشكل
المناسب او الفكرة العامة
3- تطوير الشكل للتصور النهائي Development of
Form into Final Scheme
ا) اهتمامات تفصيلية بالتنظيم الفراغي و الشكلي
ب)
اهتمامات تفصيلية بالتنظيم الإنشائي
ج) تطوير القيم المعمارية
4-
تقديم التصور النهائي Presentation of Final Scheme
و قد كانت طريقة
ثورنلى أساسا أداة تعليم التي يتمكن من خلالها المعلم من
متابعة عمل
الطالب. فكل مرحلة يتم تقييمها في حين كانت الدرجة الكاملة في
الماضي
تعطى للمشروع النهائي.

1963 هانز جوجيلوت Hans Gugelot
تعتمد
طريقة هانز جوجيلوتس على ما يلى:
1- مرحلة المعلومات Information Stage
العميل
- المنتجات المشابهة - مجال العمل
2- مرحلة البحث Research Stage
المستعمل
- الاحتياجات - البيئة - الاستخدام - الوظيفة
3- مرحلة التصميم Design
Phase
الإبداع - الاحتمالات الجديدة للتشكيل - احتياجات الآخرين
المشاركين فى
العمل
4- مرحلة اتخاذ القرار Decision Stage
الإنتاج
- التسويق - التقنيات
5- الحسابات Calculation
المواصفات القياسية
6-
عمل النماذج Model Making
عمل نماذج للتوضيح
1963 طريقة التصميم
المنظم لكريستوفر جونس
ظهر الاتجاه نحو طرق منطقية و منظمة للتصميم خلال
الخمسينيات و ظهرت كنتيجة
للتقدم التكنولوجي فى مجالات الكمبيوتر و
التحكم الآلي و النظم. و في نفس
الفترة كانت هناك محاولات لاعطاء أهمية
اكبر للخيال و الإبداع في التصميم
تحت مسميات مثل "الهندسة الإبداعية"
و "العاصفة الذهنية". و تطبق طريقة
جونس على أي عملية تصميمية سواء
معمارية أو صناعية و فنية او خلافه.
وصف جونز في كتابه "مقارنة طرق
التصميم: الاستراتيجيات" الذي صدر عام 1966
الأهداف العامة لفكر طرق
التصميم المتبعة فى ذلك الوقت بان "الطريقة هى
اساسا وسيلة للتغلب على
التعارض الموجود بين المنطق التحليلى و التفكير
الابداعى. و الصعوبة
تكمن فى ان الخيال لا يعمل الا اذا كان حرا فى التنقل
بين جميع عناصر
المشكلة بحرية و باى ترتيب و فى اى وقت فى حين ان المنطق
التحليلى
يتهدم لو ان هناك ادنى تخلى عن الترتيب المنتظم خطوة خطوة. و لذلك
يجب
ان تتيح اى طريقة تصميم للنوعين المختلفين من التفكير الحركة سويا
لتحقيق
التقدم. و الطرق الموجودة تعتمد على تباعد متعمد بين المنطق و
التخيل -
المشكلة و الحل - و يعود فشلها الى صعوبة ابقاء هذين النسقين
منفصلين
فى عقل الانسان. لذلك فالتصميم المنتظم هو أداة لابقاء المنطق و
التخيل
منفصلين بوسائل خارجية و ليست داخلية.
و يتم ذلك بتسجيل عناصر معلومات
التصميم بطريقة مرتبة خارج الذاكرة. و يجب
ان يكون الشخص حريصا فى فصل
الافكار التخيلية و التصميم من الافتراضات
المنطقية عن المعلومات و
الاحتياجات. و تسجيل الافكار يتطور فى ثلاثة
مراحل:
1- التحليل
Analysis
و يتم فيها تسجيل قائمة بكل متطلبات التصميم و تقليصها الى
مجموعة كاملة من
مواصفات الاداء المنطقية المترابطة. و يبدأ التحليل
بلقاءات يقرأ فيها كل
فرد الافكار التى حدثت له عندما تعرض للمشكلة
لاول مرة. و يتم تجميع تلك
الافكار بدون مناقشة او نقد لتكون المجموعة
الاولى العشوائية من المؤثرات. و
يتم تقسيمها الى مجموعات. على سبيل
المثال تختص المجموعة الاولى بالحجم و
التكلفة و يتم تقسيم باقى
المؤثرات الى مجموعات مترابطة. و يمكن ان يوضع
المؤثر فى اكثر من
مجموعة. و بعد الحصول على المجموعات المتكاملة من
المؤثرات يتم دراسة
التفاعلات بين المجموعات. و بعدها يتم كتابة مواصفات
الاداء p-specsو
التى يتم التعبير فيها عن المتطلبات باستخدام لغة الاداء
بدون تحديد
الشكل او المواد او التصميم.
و تتضمن مرحلة التحليل ما يلى:
قائمة
عشوائية بالمؤثرات
قائمة مرتبة بالمؤثرات
تحديد مصادر المعلومات
دراسة
التفاعل بين المؤثرات
تحديد مواصفات الاداء
الاتفاق على التحليل
2-
الحل Synthesis
و فيها يتم الحصول على الحلول لكل من مواصفات الاداء و
يتم تجميعها لتشكل
التصميم المتكامل. و يتم ايجاد الحلول المقبولة لكل
من مواصفات الاداء و
عمل تصميمات باقل التنازلات الممكنة. و يتضمن الحل
ما يلى:
التفكير الابداعى
الحلول الجزئية
المحددات
الحلول
المتراكبة
وضع الحل المتكامل
و يصف جونز عدة تقنيات للحل مثل العاصفة
الذهنية Brain Stormingو يشير الى
ان التصميم المنظم يختلف عن طرق
التصميم التقليدية فى هذه المرحلة فى ان
التصميم التقليدى يعمل للوصول
الى حل واحد الذى يتم العمل على تفاصيله فى
حين ان التصميم المنظم يهتم
بالنظر الى الحلول الجزئية لكل من مواصفات
الاداء التى يتم تجميعها
فيما بعد فى مرادفات مختلفة لتعطى مجموعة من
الحلول المركبة التى يتم
الاختيار من بينها. و لا بد ان تتعارض بعض حلول
الاجزاء مع بعضها البعض
و يمكن رسم التفاعلات بينها لتفادى عدم التجانس
بينها.
3- التقييم
Evaluation
و يتم فيها اختبار مرادفات التصميم المختلفة بالمقارنة
بمواصفات الاداء و
خاصة المتعلقة بالتشغيل و التصنيع و المبيعات. و
تقييم دقة مرادفات التصميم
لكى تقابل متطلبات الاداء للعمل و الانشاء و
التسويق قبل اختيار التصميم
النهائى. و الهدف من التقييم هو معرفة
السلبيات و العيوب فى التصميم قبل ان
يتم تطوير التصميم و قبل ان يتم
عمل رسومات التصنيع و قبل الانتاج و قبل
بيع المنتج و قبل التركيب و
قبل الاستعمال. فمعرفة الخطأ بعد هذه المرحلة
سوف يكون مكلفا جدا بعد
وضع الوقت و التكاليف فى التصميم. و التقييم كان
يعتبر تقليديا نتيجة
الخبرة و الحكم و لكن هذا غير فعال حيث اصبح التصميم
اكثر تعقيدا عن ذى
قبل. و يحبذ جونز طريقة احصائية للتقييم تعتمد على ما
يلى:
تجميع و
تقييم خبرات التقييم الموجودة.
استخدام الجداول و الرسومات و التجارب و
الحسابات لتوفير رؤية مصطنعة.
وضع التقديرات المنطقية لجميع ظروف
التشغيل المختلفة التى قد يتعرض لها
المنتج.
تطوير نماذج مصغرة
للانتاج و التسويق و التشغيل قبل عمل النموذج الحقيقى.
و يتضمن التقييم
ما يلى:
طرق التحليل
تحليل الاداء و التصنيع و التسويق
و يمكن
تطبيق تلك الطريقة على المجالات التالية: 1- و جود كم كبير من
المعلومات
التصميمية متوفر او يمكن الحصول عليه - 2- وجود مسئوليات واضحة
لفريق
التصميم خالية من الروتين التقليدى مما يمكنه من التركيز على التطوير
-
3- الانطلاق بعيدا عن التصميم التقليدى
و تهدف طريقة جونس الى: 1-
تقليل كمية الخطأ التصميمى و اعادة التصميم و
التأخير - 2- الوصول الى
تصميم اكثر ابتكار و تقدما. تهدف طريقة جونس كذلك
الى معالجة المشاكل
بين التحليل المنطقى و التفكير الابداعى و تكمن المشكلة
فى ان التخيل و
التفكير الابداعى لا يحدث بصورة جيدة الا اذا تمتع بالحرية
فى التنقل
بين مختلف جوانب المشكلة بأى ترتيب و فى اى وقت فى حين يحدد
التحليل
المنطقى الخطوات المنظمة الواجب اتباعها خطوة خطوة. و لذا يجب على
اى
طريقة تصميم السماح لطريقتى التفكير فى التقدم معا. لذا يجب عدم الفصل
بين
المنطق و التخيل او بين المشكلة و الحل بطريقة متعمدة لان الفشل سببه
فى
صعوبة تباعد طريقتى التفكير فى عقل الانسان. و طريقة التصميم المنظم
تبقى
المنطق و الابتكار منفصلين باساليب خارجية و ليس داخل عقل الانسان.
و
الطريقة هى: 1- يبقى العقل حرا لانتاج الافكار و الحلول فى اى وقت دون ان
يقيد بمحددات او يعيق عملية التحليل - 2- توفير نظام للتسجيل يقوم بتسجيل
كل
بند من بنود معلومات التصميم خارج الذاكرة و يبقى جميع متطلبات التصميم و
الحلول منفصلة عن بعضها البعض و توفر طريقة منظمة لربط الحلول و المتطلبات
باقل قدر من التنازلات. و هذا يعنى انه عند انتقال العقل من تحليل المشكلة
الى ايجاد الحلول يتطور التسجيل فى ثلاثة مراحل اساسية:
و قد طور جونز
عددا من تقنيات الرسوم البيانية للتحليل و التى اصبحت
متداولة فى مجال
التصميم منذ ذلك التاريخ و يعتبرها العديد من المصممين هى
طرق التصميم
كما فى الاشكال التالية:

الرسم البيانى للعلاقات البسيطة يبين
العلاقة بين الغرف.

يوضح الشكل العلاقة بين الغرف بناء على سهولة
الحركة بين الغرف و الترقيم
يناسب التحليل بالحاسب.

الرسم
البيانى للاتصال المستنبط من الشكل السابق.

يظهر فيه كل الاتصالات
حتى المستوى الثالث موضحة بخطوط ذات اسماك مختلفة.
أنماط العلاقات
الوظيفية بين العناصر


الرسم البياني للاتصال بين العناصر بناء
على الشكل السابق.
إعادة توزيع العناصر لاستيفاء كل العلاقات حسب ترتيب
اكثر العناصر ارتباطا و
هو العنصر رقم 5 ثم يليه العناصر الاكثر
ارتباطا به.
إعادة التوزيع مع الأخذ فى الاعتبار التوجيه و المؤثرات
الاخرى و يظهر قرار
تقسم المسكن الى دورين يصلهم عنصر الاتصال رقم 5





تحويل
لرسم البيانى مع الاخذ فى الاعتبار احجام الغرف و العناصر الفاصلة
بينهم
(الحوائط) للبدء فى المسقط الافقى الوظيفى
1963 طريقة منظمة للمصممين
لبروس ارشر Bruce Archer
فن التصميم التقليدى و هو اختيار المادة
المناسبة و تشكيلها لمقابلة
احتياجات وظيفية و جمالية مع مراعاة محددات
طرق التصنيع المتاحة اصبح اكثر
تعقيدا فى السنوات الاخيرة. كانت
احتياجات المستعملين بسيطة و المواد
محدودة و طرق التصنيع بدائية و كان
بأمكان المصمم مقابلة كل ذلك بسهولة و
يسر. و اليوم تقابل المصمم
احتياجات مستعملين و تسويق متباينة. فهناك عدد
لا حصر له من المواد و
طرق تصنيع حديثة و تكاليف لا مجال للخطأ فى
حساباتها. لذا نجد تحول من
الاتجاه الفنى للتصميم الى الاتجاه التقنى
للتصميم الذى يتعامل مع
المعلومات الخاصة بالبيئة و الانسان و النظم و
التسويق و علوم الادارة
من خلال الفكر التصميمى. فهناك تحول نحو التصميم
بالنظم بدلا من
التصميم الحرفى.
يقوم المهندس المعمارى بالتصميم عند اعداد مخططات لمسكن
و يقوم المحرر
بالتصميم عند اعداد صفحة الجريدة و لكن الفنان الذى
ينحت تمثال لا يقوم
بعملية التصميم الا اذا اعد نموذج مسبق لما سيقوم
بنحته اما اذا قام بالعمل
الفنى مباشرة دون وضع تصور سابق لما يتوقعه
فى النهاية فهو لا يقوم
بالتصميم و انما يقوم بعمل فنى. فالعنصر الهام و
الاوحد فى عملية التصميم
هو توقع ما سيكون عليه الشئ قبل عمله بتحديد
ما هو متوقع كعملية ابتكارية. و
هذا التعريف يضم انشطة الهندسة
المعمارية و اغلب التخصصات الهندسية بما
فيها هندسة النظم و التصميم
الصناعى و اغلب الحرف و الفنون التطبيقية و بعض
العلوم. و هى تحدد
الحلول بدلا من الاستكشاف و هى تعنى بالتعامل مع
المحددات و المصادر
بدلا من اتخاذ اجراءات عشوائية.
بداية التصميم هو "احتياج". اما ان
يقابل هذا الاحتياج مباشرة او تكون هناك
عوائق لمقابلته. ايجاد الوسائل
للتغلب على المصاعب يوجد المشكلة. و
بمحاولة حل المشكلة لتحديد
الوسائل لاحتواء الصعوبات تتواجد المشكلة
التصميمية.
و اهم عناصر
التصميم هو الاخذ فى الاعتبار النظام المطلوب توفيره ككل.
1965 خطة
العمل للجمعية الملكية للمعماريين البريطانيين RIBA
فى كتاب ممارسة
المهنة و ادارتها للجمعية الملكية للمعماريين البريطانيين
(RIBA) تظهر
الخريطة التالية التى توضح مراحل العملية التصميمية الاربعة
التالية:
1-
جمع المعلومات Assimilation
مرحلة جمع المعلومات و ترتيبها و خاصة
المعلومات الخاصة بالمشكلة محل
الدراسة. و تتضمن التعريف بالمشروع و
البرنامج الاولى و البرنامج النهائى.
2- دراسة عامة General Study
دراسة
عامة و استكشاف طبيعة المشكلة و الحلول المتاحة و طرق الحل. و ايجاد
الاشكال
و التقييم.
3- تطوير الحل Development
تطوير الحل او الحلول
المختارة خلال الخطوة الثانية.
4- توصيل الحل Communication
توصيل
الحل او الحلول للاشخاص داخل او خارج فريق العمل.

العملية التصميمية
حسب الجمعية الملكية للمعماريين البريطانيين RIBA

و يعيب هذا
التصور للعملية التصميمية عدم وجود محددات لكل مرحلة او ان هذه
المراحل
ليست بالضرورة متتالية غير لنه يبدو انه من المنطقى تتبع الخطوات
من 1
الى 4 للوصول الى التصميم و لكن مع وجود عودة للمراحل السابقة كلما
استدعى
الامر ذلك. كذلك نجد ان هذا التصور يركز على المنتج من كل مرحلة و
ليس
على الطريقة.
و يتضمن كتاب ممارسة المهنة و ادارتها للجمعية الملكية
للمعماريين
البريطانيين (RIBA) ايضا خطة تفصيلية للعمل Plan of Work و
مراحله كالتالى:
الشروع فى العمل Inception
الجدوى Feasibility
الاقتراح
الاولى Outline Proposals
التصميم الاولى Scheme Design
التصميم
التفصيليى Detailed Design
معلومات الانتاج Production Information
قوائم
الكميات Bills of Quantities
طرح العطاءات Tender Action
التخطيط
للمشروع Project Planning
عمليات الموقع Operations on Site
استكمال
العمل Completion
مراجعة العمل Feedback
و اهم ما فى هذه الخطة هو
انها تتعدى مهمة المعمارى التصميمية الى الكميات و
العطاءات و استكمال
العمل و حتى مراجعة المشروع التى يتعلم من خلالها
المصمم الدروس
المستفادة لتحسين العملية القادمة. و هى ايضا تحتوى على
نقطتين فاصلتين
فى العمل الاولى بعد التصميم الاولى و قبل تفاصيل التصميم
حيث لا يجب
تغيير وصفالمشروع بعد هذه النقطة و الثانية بعد تفاصيل التصميم
حيث "
اى تغييرات فى الوظيفة و الحجم و الشكل او التكلفة بعد ذلك تحدث
اجهاض
للعمل".
سبتمبر 1965 مجموعة التصميم الابتكارى Design Innovation Group
عقدت
مجموعة التصميم الابتكارى مؤتمرا فى كلية برمنجهام للعلوم و
التكنولوجيا
(جامعة اوستن الان) فى سبتمبر 1965 و اصدرت كتابا بعنوان "طرق
التصميم"
سنة 1966.
ابريل 1966 مؤتمر تعليم التصميم - طرق التصميم فى العمارة
عقد
المؤتمر فى اولم Ulmفى ابريل 1966 و قدمت فيه عدد من مشروعات طرق
التصميم
المبنية على الطريقة المنظمة المصممة للتطبيق فى مدارس العمارة.
ابريل
1966 تأسيس مجموعة بحوث التصميم فى لندن
تأسست مجموعة بحوث التصميم فى
لندن Design Methods Group (DMG) -
Londonالتى اصدرت مجلة و عقدت مؤتمر
فى كلية ماساشوستس للتكنولوجيا MITفى
ابريل 1968 و جمعية بحوث التصميم
البيئى فى امريكا Environmental Design
Research Association (EDRA) -
United Statesالتى عقدت اجتماعاتها فى شابل
هيل 1969 و بتسبرج 1970 و
لوس انجلوس 1972.
1966 تافيستوك Tavistock
كان من المفترض ان يتم
تعديل خطة العمل للجمعية الملكية للمهندسين
المعماريين البريطانية بناء
على دراسة اعدها تافيستوك خلال الاعوام 1963
الى 1966 الا ان التقرير
النهائى لتلك الدراسة لم يكن مشجعا على الاطلاق.
اشار التقرير الى
الصعوبات الملازمة لكل انساق التصميم التى تربط
المجموعاتاو الافراد
لترتيب جامد للاحداث. فقد اشار التقرير الى بعض
الحالات الدراسية التى
تم اختبارها و قال التقرير:
فى كل مرة يتم فيها اتخاذ قرار تصميمى يحدث
سلسلة من ردود الافعال التى قد
تحدث تغيير فى القرار نفسه. و اذا كان
من الصعب توقع التأثير الكامل لكل
قرار باى درجة من الدقة فان نظام
الاتصال الذى يتوقع حدوث هذا التأثير لن
يقوم بعمله. وجدنا ان فى كل
الحالات الدراسية ان الشك حول تصريحات التخطيط و
ملكية الارض و
الموافقات و التمويل تحير مراحل الموجز و التصميم. عدم
التاكد من توافر
المواد و العمالة تضحد اى محاولة لتخطيط العمل بشكل منتظم.
و التشوش
يحدث ايضا من سوء تقديم المعلومات المعلومات الخاطئة.
و يؤكد تقرير
تافيستوك حقيقة ان نسق التصميم لا يمكن ان يكون متتابعا.
فيتحتم على اى
نسق تصميم وجود حلقات مراجعة تسمح للمعلومات الجديدة بالدخول
مرة اخرى
فى اى مرحلة.
1967 مؤتمر طرق التصميم فى العمارة فى كلية بورتسماوث
للتكنولوجيا
1967 ليفن و نسق التصميم فى التخطيط
يرى ليفن انه اذا تم
اتخاذ القرار فلا يوجد اى دليل انه سوف يتم تنفيذه.
فمن الممكن اهماله
او فهمه ليعن شئ مختلف تماما عن ما قصد منه.
1969 ماركوس و 1970 ميفر
Marcus and Meaver
قام ماركوس سنة 1969 و ميفر سنة 1970 بتطوير خريطة
العملية التصميمية لتشمل
مراحل اتخاذ القرار و العملية التصميمية. و قد
اقترحوا ان المصمم يجب ان
يمر فى المراحل المختلف (تحليل - حل - تقييم
- قرار) فى مستويات مختلفة من
التصميم تتدرج فى تفاصيلها.
التحليل
هو استكشاف العلاقات و الروابط فى المعلومات المتاحة و ترتيب
الاهداف و
هو اساسا ترتيب و تحديد المشكلة التصميمية.
الحل هو محاولة لتكوين رد
فعل للمشكلة المطروحة و هو اساسا محاولة ايجاد
الحلول.
التقييم هو
تقديم تقييم ناقد للحلول المقترحة مقارنة بالاهداف المحددة فى
التحليل.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
تطور طرق التصميم المعماري
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» تطور طرق التصميم المعماري
» ما هو التصميم المعماري؟
» ما هو المسكن ...في التصميم المعماري ..؟؟
» التصميم المعماري للسلالم
» برنامج التصميم والرسم الهندسي المعماري ProgeCAD Professional 2011 v11.0.2.9

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى شباب جامعة إب :: الاقسام العلمية :: كلية الهندسة :: منتدى العمارة :: قسم التصميم-
انتقل الى: