Arwa Alshoaibi مشرفـة عـامـة
كيف تعرفت علينا : ............ الكــلــيــة : ........ القسم ( التخصص ) : ....... السنة الدراسية (المستوى الدراسي) : ....... الجنس : عدد الرسائل : 12959 العمر : 35 الدوله : بعيييييييييييييييييييييييييييييد العمل/الترفيه : القراءه والاطلاع على كل جديد المزاج : متقلب المزاج نقاط : 18850 تاريخ التسجيل : 16/04/2010 : :قائمة الأوسمة : :
بطاقة الشخصية التقييم: 10
| موضوع: وقفة مع اسم التفضيل وأحواله الأحد يناير 23, 2011 3:03 am | |
| اسمُ التفضيل : اسم مشتق من حروف الفعل الماضي الثلاثي على وزن ( أَفْعلَ ) ؛ ليدل على أن شيئين اشتركا في صفة ، وزاد أحدهما على الآخر فيها . مثل : الشمس أكبر من القمر
مُفَضَّل + اسم التفضيل + مُفَضَّلاً عليه & ما قبلَ اسم التفصيل يسمى ( مُفَضَّلاً ) وهو ما زاد في الصفة المشتركة ، ما بعده (مُفَضَّلاً عليه) وهو ما قل في الصفة المشتركة .
& من الواضح أن اسم التفضيلِ اسم مكوَّن من أربعة أحرف ، ويبدأ بــ ( أ - - - ) ، و على وزن ( أَفْعَل ) و نأتي به من الفعل الماضي الثلاثي . مثل : فضل : أَفْضَل – صغُر : أصغر – كبر : أكْبَر– غلا : أغلى – طال : أطول - ساء : أسوأ - وضح : أوضح – شد : أشد – كرم : أكرم – علم : أعلم .
شروط الفعل الذي نأتي منه باسم التفضيل أن يكون : فعلاً ثلاثيا , متصرفاً , تاماً , مثبتاً, مبنياً للمعلوم , قابلا للتفاوت، ليس الوصف منه على وزن ( أفعل ) الذي مؤنثه( فعلاء) في الدلالة على لون أو زينة أو عيب حسي ظاهر [نفس شروط فعل التعجب ].
ملحوظة : قد نأتي باسم التفضيل من الفعل مات إذا دل على معنى الكسل مثل : ماجد أمــوت من عادل في المذاكرة .
س : كيف نأتي باسم التفضيل من فعل زاد على ثلاثة أحرف مثل : ( ارتفع ) ، أو فعل دل على لون مثل : ( زرق ) ؟ جـ : نأتي باسم التفضيل بالطريقة الآتية : 1 - نأتي باسم تفضيل مساعد مطابق للشروط مثل : ( أشـدّ - أكثر - أعظم ) . 2 – ثم نأتي بالمصدر منصوباً من الفعل غير المطابق للشروط بعد اسم التفضيل المساعد مباشرة . مثل : ارتفع أكثر ارتفاعاً تمييز منصوب زرق أشـد زرقة تمييز منصوب محمدٌ أكثرُ اجتهاداً من أحمد . إذا كان الفعل المراد التفضيل فيه منفيًّا أو مبنيًّا للمجهول أتينا باسم تفضيل مناسب مستوفٍ للشروط وجئنا بمصدر الفعل بعده مؤوَّلاً . مثل : المحسن أحق أن يكافأ . العلم أحسن ألا يهمل . لا يأتي اسم التفضيل من الفعل الناقص (كان وأخواتها )والجامد (بئس ونعم و عسى .. ) وغير القابل للتفاوت (مات ، فني ، هلك ...).
هام جداً : 1 - يجوز – لنا – أن نأتي باسم التفضيل المساعد للفعل المطابق للشروط مثلما أتينا به للفعل غير المطابق للشروط فنقول : محمد أكرم من طارق . أو نقول : محمد أشد كرماً من طارق . 2 – هناك ثلاث كلمات وردت في اللغة العربية ، ودلت على التفضيل بدون الهمزة وهي : (خَيْر - شَرّ - حَبّ ) مثل : ( كُنْتُمْ خَيْرَ أُمَّةٍ أُخْرِجَتْ لِلنَّاسِ)(آل عمران: من الآية110) - الظالم شَر ُّ الناس . 3 – مؤنث (أَفْعَل ) هو (فُعْلى ) مثل : أَفْضَل : فُضْلى - أكْبَر : كبْرى – أصغر : صغرى 4 – جمع (أَفْعَل ) هو (أَفَاعِل ) مثل : أكْبَر : أكابر - أعظم : أعاظم . بينما جمع (فُعْلى ) هو(فُعْليات ) مثل : فُضْلى : فُضْليات – كبرى : كبريات . تذكر : 1 - غالباً الاسم النكرة الواقع بعد أفعل التفضيل يعرب تمييزاً منصوباً . 2 - إذا أردنا صياغة اسم التفضيل من فعل غير مستوفٍ للشروط أتينا بفعل مناسب مستوفٍ للشروط و أتبعناه بمصدر الفعل صريحاً أو مؤَوَّلاً منصوباً على التمييز .
الحالات التي يأتي عليها اسم التفضيل 1- مجرد من (أل) والإضافة وفى هذه الحالة يلزم الإفراد والتذكير والتنكير ويذكر المفضل عليه بعده مجرورًا بـ(من). مثل : * الصدق أجدى من الكذب . * الأذنان أصدقُ من العينين . والأذن أصدقُ من العين * الزرافات أطولُ من الأفيال . هام جداً : قد تحذف (من) والمفضل عليه , إن وجد دليل يدل عليهما , مثل قوله تعالى : " والآخرة خيرٌ وأبقى" أي والآخرة خير من الحياة الدنيا , وأبقى منها . 2- مقترن بـ(أل) وفى هذه الحالة يطابق المفضل في : الإفراد والتثنية والجمع والتذكير والتأنيث والتعريف ولا يذكر المفضل عليه فى الكلام. مثل : * الصادق هو الأفضل . * الصادقان هما الأفضلان . * الصادقتان هما الفضليان . * الصادقون هم الأفضلون . * الصادقات هن الفضليات . 3- مضاف إلى نكرة وفى هذه الحالة يلزم الإفراد والتذكير والتنكير وأن يكون المفضل عليه ( المضاف إليه) مطابقا للمفضل فى النوع والعدد . مثل : * فاروق جويدة أعظم شاعر في مصر الآن . * هذان الكتابان أثمنُ كتابين . * هاتان البنتان أفضلُ بنتين . * المحسنون أفضلُ رجال . * وجوههم أحسنُ وجوه * هؤلاء النساء أكرمُ نساء 4- مضاف إلى معرفة وفى هذه الحالة يجوز أن يلزم الإفراد والتذكير والتنكير وأن يكون مطابقا للمفضل كالمقترن . مثل : * هو أفضلُ القوم * وعمرُ أعدلُ الأمراء * وهما أفضلُ القوم و - أفضلا القوم * وهؤلاء أفضلُ القوم و – أفضلو (أفاضل ) القوم * هن أفضلُ النساء و - فضليات النساء
| |
|