منتدى شباب جامعة إب
نـثر مـرورك في الــدرب زهـراً وريحانـا . . . وفاح عبــق اســــمك بوجـودك الفتــانـــا

فإن نطقت بخيـر فهو لشخصك إحسانا . . . وإن نطقت بشر فهو على شخصك نكرانا

وإن بقيت بين إخوانك فنحـن لك أعوانـا . . . وإن غادرت فنحن لك ذاكرين فلا تنسـانــا


منتدى شباب جامعة إب
نـثر مـرورك في الــدرب زهـراً وريحانـا . . . وفاح عبــق اســــمك بوجـودك الفتــانـــا

فإن نطقت بخيـر فهو لشخصك إحسانا . . . وإن نطقت بشر فهو على شخصك نكرانا

وإن بقيت بين إخوانك فنحـن لك أعوانـا . . . وإن غادرت فنحن لك ذاكرين فلا تنسـانــا


منتدى شباب جامعة إب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةمركز رفع الصورأحدث الصورالتسجيلدخولتسجيل دخول الاعضاء
منتدى شباب جامعة إب منتدى ,علمي ,ثقافي ,ادبي ,ترفيهي, يضم جميع اقسام كليات الجامعة وكذا يوفر الكتب والمراجع والدراسات والابحاث التي يحتاجها الطالب في دراسته وابحاثه وكذا يفتح ابواب النقاش وتبادل المعلومات والمعارف بين الطلاب. كما اننا نولي ارائكم واقتراحاتكم اهتمامنا المتواصل . يمكنكم ارسال اقتراحاتكم الى ادارة المنتدى او كتابتها في قسم الاقتراحات والشكاوى

 

 ماهو التاريخ

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
زيكو2011
مصمم المنتدى
زيكو2011


كيف تعرفت علينا : ما اذكر
الكــلــيــة : الهندسة والعمارة
القسم ( التخصص ) : معماري
السنة الدراسية (المستوى الدراسي) : أول
الجنس : ذكر
عدد الرسائل : 4897
العمر : 33
الدوله : يمني وكلي فخر
العمل/الترفيه : مصمم
المزاج : حلااا حلااا
نقاط : 5850
تاريخ التسجيل : 12/07/2010
: :قائمة الأوسمة : :
ماهو التاريخ  3_5000

بطاقة الشخصية
التقييم: 10

ماهو التاريخ  Empty
مُساهمةموضوع: ماهو التاريخ    ماهو التاريخ  Icon_minitimeالإثنين يناير 24, 2011 2:43 pm

ماهو التاريخ

تطور العقل البشري بتطور مجالات الكون ، والإنسان ، والزمان فتزداد اهتمامات هذا العقل في شتى طموحاته وتطلعاته وآفاق حدود معرفته ومع تطور هذا العقل البشري تبدأ الهوة الفاصلة بين أزمنة الإنسان الحضارية ماضيا وحاضرا ومستقبلا من جهة وبينه وبين باقي الكائنات من جهة أخرى وهو مايمكن وصفه جريا على الاصطلاح بالتاريخ .
ولعل الخاصية الأساسية لمصطلح التاريخ والتي يكاد يجمع عليها كل فلاسفة التاريخ هي الارتباط الوثيق لهذا المصطلح بالإنسان كوعي فمن التجاوز تعميم التاريخ بهذا المفهوم ليشمل غير الإنسان ذلك أن الإنسان وحده هو الذي يملك تاريخا وهو الذي يصنعه أيضا في حين أن الحيوانات والجمادات إنما لها مصير يحدد سيرورتها وصيرورتها .
وإن في هذا من الدلالات ما ينعكس على واقع العقل في مجالات تقدمه العلمي والاجتماعي والسياسي ليكون بذلك معطى من معطيات الوجود الإنساني وبتعبير أدق فإن ارتباط الإنسان بالتاريخ يفضي إلى مسلمة هامة هي ارتباط التاريخ بالوعي بشقيه الذاتي والمجتمعي معا .


التعريف العام بالتاريخ : -
الراجح إن لفظة (( تاريخ )) عربية الأصل ، فهي من : أرَخَ ، يأرٌخٌ أرخاً ، بمعنى بين الوقت ، أي وَقت (1) .
وبهذا المعنى وحده استخدم العرب هذه المفردة ، وهم يعينون أوقات الإحداث لديهم ، وقد كانوا يعتمدون حدثا مهما وكبيرا مبدأً لتواريخ الإحداث الأخرى ألاحقة ، وحتى السابقة القريبة العهد ، فيعرف وقتها قياسا إلى ذلك الحدث الكبير ، كحرب البسوس ، وعام الفيل ، ونحو ذلك ، فيقال : حدث كذا قبل حرب البسوس بعامين ، وحدث كذا بعد عام الفيل بعشرة أعوام ، وقد ثبت دائما أن مولد النبي ( صلى الله عليه واله وسلم ) يؤرخ بعام الفيل .


يمكن بتعريف مبسط تقديم التاريخ على أنه " علم الخبر " كما عرفه المسلمون أو أنه " فن الإخبار " كما يقدمه الإعلاميون أو هو " منهجية استقاء الخبر من مصادر وثيقة ودقيقة بالمفهوم المعاصر وذلك بغية التعرف على حياة الشعوب والأمم بأقل ما يمكن من الخطأ , ولقد تبارى القدماء والمحدثون بدءا بالمسلمين وانتهاء بالغربيين في إعطاء تعار يف للتاريخ توعية منهم للمؤرخ برسالته في كونه المؤتمن على ماضي الأمم والشعوب مما يتطلب التحلي بأكبر قدر ممكن من الأمانة تسمح به الذات الإنسانية في مثل هذه الظروف .
ولعل إحدى الصعوبات المنهجية لفيلسوف التاريخ تتجلى في وجود قاموس واسع من المفردات في محاولة تناول موضوع التاريخ .
فالتاريخ ، والتأريخ ، والتاريخية ، والتاريخانية ، والأرخانية ، والتأرخة ، والآراخ ، كلها أدوات تستخدم في القاموس التاريخي المعاصر وهي اشتقاقات لمصدر أرخ ، ضاعفت كلها من صعوبة التعاريف ، وبالتالي الرسو على قاعدة تحدد المضامين لمعاني التاريخ .
كما أن اختلاف اللغات ، والمدارس ، والمجتمعات قد أضافت إلى مهمة فيلسوف التاريخ صعوبة في إعطاء تعريف موحد يمكن أن يتفق عليه الجميع ويكاد كل تعريف للتاريخ يفضي إلى مضمون أيدلوجي يحكي واقع الثقافة التي ينبثق منها .
التعريف الخاص للتاريخ عند المسلمين : -
يعتبر العرب من أقدم الشعوب عناية بالتاريخ إذ أن العرب ومن قبل الإسلام مهدوا لظهور فكرة التاريخ حيث إن التاريخ عندهم مرادف لنشأة القبيلة وما يصاحبها من أصالة ونسب وإثبات وجود أي أنه تصوير للخبر وبالتالي لمعنى التاريخ الذي كان متداولا قبل الإسلام كالانتماء القبلي وتحقيق الأنساب وتدوين أيام العرب شعرا ورجزا ومثلا وحكمة .
غير أن المسلمين في بداية الإسلام أخذوا المعنى وطوروه مضيفين إليه تحت تأثير عوامل عديدة معاني وقيم ومصطلحات ومفاهيم . ويمكن إجمال هذه العوامل فيما يلي :
1 – التقاليد التي تهتم بالنسب والمفاخر
2- دعوة القرآن الكريم إلى الاهتمام بأحوال الماضين .
3 – مكانة الرسول صلى الله عليه وسلم وأصحابه بين الناس مما جعل تدوين الأقوال والأفعال أمرا ضروريا .
4 - عناية العرب بالسنن والتقاليد والعمل على مراعاتها .
5 – اللذة التي يجدها الإنسان عند السماع
6 – عبرة التفكير وشمولية التاريخ لمجموع الحياة الإنسانية والمجتمعية .

إن التاريخ قد ولد في حضن الإسلام فارتبط في بداية نشأته بالحديث ثم بالفقه ثم بعلوم القرآن ثم بالسياسة والحكم وليس من باب الصدفة أن يعلل رجل كسفيان الثوري العناية بالتاريخ ببداية استعمال الكذب لدى الرواة فبقول :
لما استعمل الرواة الكذب استعملنا التاريخ وما ذلك إلا لأن التاريخ هو إحدى الطرق التي يعلم بها النسخ في أحد الخبرين المتعارضين المتعذر الجمع بينهما فالتاريخ إذن هو مقياس درجة المصداقية في الرواية وأحد الأدلة لضبطها ويلي ذلك عناية التاريخ بالفقه إذ يرتبط تطور فكرة التاريخ بتطور الفقه وتكون القراءة الحقيقية للتاريخ عند المسلمين قراءة فقهيه على الأقل في بدايتها .
ومن هنا تبدو الملاحظة الجديرة بالتسجيل وهي
أن التاريخ في الإسلام بدا بداية معرفية ولم يبدأ بداية سياسية ، وأنه كان تاريخ علماء ولم يكن تاريخ حكام وسياسيين بمعنى أنه كان على العكس من التحول الخطير الذي أصابه اليوم – كان تاريخ أمة ولم يكن تاريخ فرد أو قبيلة أو عشيرة وعلى العكس من ذلك فإن التاريخ الحديث والمعاصر والذي تبلور في القرن الثامن عشر الميلادي كان تاريخ نخب ثم اتجه المؤرخون في القرن التاسع عشر إلى صياغة رؤية للتاريخ بوصفه تاريخ المجتمع لقومي كله وفي القرن العشرين برز التاريخ الكوني بوصفه التاريخ المتميز على التاريخ الموحد لكل البلدان .
ويعرف المفكر مالك بن نبي التاريخ على أنه نشاط مشترك ومستمر مسجل على صفحة الزمن بتأثير من عالم الأشخاص وعالم الأفكار وعالم الأشياء .
أما المؤرخ محمد البرج فيقدم لنا صورة مجسمة لمعنى التاريخ حين يقول :
إن التاريخ كالمرآة المثبتة أمام سائق السيارة تعكس له معالم الطريق في الخلف ليستطيع على هديها أن يسير بسيارته إلى الأمام بأمان
وفيما سبق عرف ابن خلدون التاريخ على أنه فن عزيز المذهب جم الفوائد شريف الغاية إذ هو يوقفنا على أحوال الماضيين من الأمم وأخلاقهم والأنبياء في سيرهم والملوك في دولهم وسياستهم حتى تتم فائدة الإقتداء في ذلك لمن يرومه في أحوال الدين والدنيا .
وعلى أساس نظرة المؤرخين المسلمين المحدثين والمعاصرين فإن التاريخ تم ربطه بكل العلوم التي تتصل بالإنسان والتي تغرس فيه الوعي وتنمي فيه على الخصوص قوة الذاكرة المجتمعية أي العلوم التي تبحث عن الحقيقة وبذلك يكون التاريخ عند المسلمين علما إنسانيا لأنه علم يتجه إلى الإنسان ليصنع الإنسان الصادق في مجتمعه ويكون أداة معرفية لتصحيح وتمييز الكاذب من الصادق فيه وعندئذ يتحول التاريخ عند المسلمين إلى أصل منهجي في الثقافة الإسلامية التي تنشد الموضوعية وتعلو على الذاتية في أبشع صورها المعرفية



هذا القسم أي التاريخ يتناول مواضيع متعلقة بالتاريخ. ذلك يشمل نشأة الحضارات القديمة، تطور التاريخ و التاريخ الحديث لدول العالم.وايضا للتاريخ حقول وتشمل :
تاريخ سياسي - تاريخ اقتصادي - تاريخ اجتماعي - تاريخ ثقافي - تاريخ محلي - تاريخ العالم
ويمكن تصنيفه كالأتي:
تاريخ قديم : قبل الميلاد - تاريخ ما قبل الميلاد - عصر حجري - عصر نحاسي - عصر برونزي - عصر حديدي - إنسان بكين . خضارات قديمة : تاريخ مصر القديمة - حضارة فرعونية - عيلام - سومر - دولة بابلية - دولة آشورية - دولة كلدانية (البابلية الثانية) - آراميون - كنعانيون - فينيقيون - تاريخ العرب القديم - عبرانيون - تاريخ الأمازيغ - مملكة إسرائيل - يهودا و السامرة - أرارات - فريغيا Phrygia - حثيون - دولة كندة - مملكة سبأ - مملكة حمير - أزتيك - المايا - كولورادو - تاريخ الهنود الحمر - ليديون (جرمان) - طروادة - لغة لوفية Luwian language - كلت - بربر أوروبا - حضارة مينوية Menoanian civilization - آلهة الإغريق - آلهة العرب القدماء - آلهة الهلال الخصيب - تاريخ الأناضول - أطلانتيس.

إمبراطوريات قديمة : إمبراطورية فارسية - امبراطورية روما - إمبراطورية بيزنطية - إمبراطورية هيلينية - تاريخ الإغريق.

مواضيع متعلقة بالحضارات القديمة : حجر الرشيد - عشتار - بوابة عشتار - معبد الكرنك - إهرامات الجيزة .

العصور الوسطى : فترة الهجرة Migration Period - الفرنك - جرمانيون - ألمانيا في العصور الوسطى - إمبراطورية بيزنطية - الحروب الصليبية - شارلمان - الإمبراطورية الرومانية المقدسة - إمبراطورية إسلامية - تاريخ الأندلس - إمبراطورية عثمانية - اكتشاف أمريكا - كريستوفر كولومبوس - حرب الثلاثين عاما - حرب الوردتين.


عصور حديثة :

الفترة المبكرة : عصر النهضة - عصر الإصلاح الديني - عصر الاستنارة - ثورة فرنسية الفترة الوسطى : الثورة الصناعية - تاريخ الليبرالية - تاريخ الشيوعية - المسألة الاجتماعية Soziale Frage - أيضا Biedermeier - نابليون بونابرت - حروب نابليون - عصر الاستكشاف - أحمد بن ماجد - فاسكو دي جاما - ماجلان - روبرت كوك .

الإمبريالية و الحروب العالمية : استعمارية - استعمار فرنسي - استعمار بريطاني - استعمار هولندي - استعمار برتغالي - استعمار إسباني - استعمار إيطالي - استعمار ياباني - اكتشاف أستراليا - تاريخ استراليا. الحرب العالمية الأولى - الحرب العالمية الثانية - معاهدة فرساي - مشروع مارشال - تاريخ روسيا - إمبراطورية روسية - ثورة بلشفية - تاريخ الاتحاد السوفييتي - تاريخ الولايات المتحدة الأمريكية - صهيونية - وعد بلفور - تاريخ دولة إسرائيل - نرحيل Expulsion - تطهير عرقي.

حروب أهلية : الحرب الأهلية الأمريكية - الحرب الأهلية الإسبانية - حروب فرنسا و ألمانيا - حروب فرنسا و بريطانيا - حروب إسبانيا و البرتغال - حروب البلقان - حروب روسية-عثمانية - محرقة اليهود .

تاريخ عربي حديث : رجل أوروبا المريض - حزب تركيا الفتاة - الثورة العربية الكبرى - معاهدة سايكس-بيكو - تاريخ فلسطين - حرب لبنان الأهلية - تحرير الجزائر - حرب أهلية جزائرية - تاريخ سوريا الحديث - تاريخ العراق الحديث - تاريخ مصر الحديث - اكتشاف النفط في الجزيرة العربية - تاريخ المملكة العربية السعودية - تاريخ اليمن الحديث - تاريخ عمان.

تاريخ إفريقي : تاريخ إفريقيا القديم - تاريخ إفريقيا الوسيط - تاريخ إفريقيا الحديث .

تاريخ آسيوي : تاريخ الصين (إمبرطوريات صينية) - تاريخ اليابان (إمبراطوريات يابانية - ساموراي ) - تاريخ الهند - تاريخ ماليزيا - تاريخ إندونيسيا - حرب الأفيون - غزو فيتنام - الغزو السوفييتي لأفغانستان.

حرب باردة : جدار برلين - ألمانيا الشرقية - كتلة شيوعية - حلف شمال الأطلسي .
وايضا الدول التاريخية الإسلامية:
دول الخلافة: الخلفاء الراشدون | الأمويون | العباسيون | العثمانيون

الأندلس وملوك الطوئف: الأمويون في الأندلس | المرابطون | الموحدون | بنو عباد | بنو عامر | بنو غانية | بنو نصر | بنو هود | بنو زيري | بنو الأفطس | بنو صمادح | ملوك الطوائف | بنو زنون | ... | ...

شمال أفريقيا: الأدارسة | الأغالبة | الرستميون | بنو عصام | بنو صالح | الفاطميون | الزيريون | الحماديون | المرابطون | الموحدون | الحفصيون | الزيانيون | المرينيون | الوطاسيون | باشوات الجزائر | اغوات الجزائر | دايات الجزائر | السعديون | الفيلاليون العلويون | الحسينيون | ... | ...

مصر: الأخشيديون | الطولونيون | الفاطميون | الأيوبيون في مصر | العباسيون (في القاهرة) | المماليك | الجراكسة (المماليك البرجيون) | المماليك البايات | الباشوات ثم الخديويات | ... | ...

بلاد الشام: الأخشيديون | الطولونيون | الحمدانيون | الفاطميون | المرداسيون | العقيليون | المروانيون | البوريون | الزنكيون | الأيوبيون | المماليك | الجراكسة (المماليك البرجيون) | المعنيون | الشهابيون | ... | ...

العراق وفارس: البويهيون | السلاجقة | الأرتقيون | الزنكيون | الأيوبيون | الإلخانات | الجلائريون | التيموريون | الآق قويونلو (الخرفان البيض) | القراقويونلو (الخرفان السود) | الصفويون | الهاشميون (في العراق) | ... | ...

الجزيرة العربية (عدا اليمن): البويهيون | القرامطة | السلاجقة | الفاطميون | الأيوبيون | الأشراف | بني مكرم | بني نيهان | آل كثير | اليعاربة | البوسعيد | الهاشميون | آل رشيد | آل سعود | آل نهيان | آل مكتوم | القاسمي (الشارقة ورأس الخيمة) | الحبوس(رأس الخيمة) | النعيمي | آل معلا | آل الشارقي | آل خليفة | آل ثاني | آل الصباح | ...

اليمن وحضرموت: بنو زياد | بنو يعفر | بنو الرسي | آل راشد | بنو نجاح | بنو الصليحي | بنو زريع | بنو حاتم | آل كثير | بنو رسول | بنو القاسم | أئمة اليمن | ...

السلطنات والمشيخات في اليمن: السلطنة العبدلية (لحج) | العقربي (مشيخة) | عدن (محمية بريطانية) | الحوشبي (الحواشب) | الضالع (إمارة) | العلوي (مشيخة) | شعيب (مشيخة) | المفلحي (مشيخة) | يافع العليا (سلطنة) | يافع السفلى (سلطنة) | السلطنة الفضلية | العواذل (مشيخة) | بيحان (إمارة) | العوالق السفلى (سلطنة) | العوالق العليا (مشيخة) | سلطنة العوالق العليا | السلطنة الواحدية | السلطنة القعيطية | سلطنة سيون (حضر موت) | سلطنة تريم (آل يماني) | سلطنة شبوة (آل بريك؟؟) | الموسطة (دولة) | سلطنة المهرة (بنو عفرار) | الدثينة (دولة) | حورة (مشيخة) | عرقة (مشيخة) | ... | ...

بلاد فارس و أفغانستان: الديلميون | الطاهريون | بنو دلف | الصفاريون | السامانيون | العلويون | الزياريون | القراخانات | الغزنويون | بنو كاكوبه | السلاجقة الكبار | الإسماعليون | شاهات خوارزم | السلغوريون | الغوريون | الإيلخانات | المظفريون | السربداريون | الجلائريون | المرعشيون | القراقويونلو (الخرفان السود) | التيموريون (سمرقند) | الآق قويونلو (الخرفان البيض) | آل المشعشعي | الصفويون | الغلزويون | البركزاي | الأفشريون | الزند | القاجاريون | البهلويون | ... | ...

الهند والبنغال: المماليك (سلطنة دلهي) | الخلجيون | بنو إلياس | بنو تغلق | التيموريون | بنو سيد | اللودهيون | بنو حسيني | الصوريون | المغول الكبار | ...

آسيا الوسطى، القفقاس والقرم: القراقيطاي | خوارزمشاه | الجاغاطاي | القبيلة الذهبية | التيموريون | الشيبانيون (خانات بخارى) | العربشاهات (خانات خيوة) | الخانات الكازاخ | الأستراخانات (خانات بخارى) | الأوزبك (خانات خوقند) | الأفشريون | آل غائب (خانات خيوة) | خانات سيبير | خانات القرم | المنكيون (خانات بخارى) | ...
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
ماهو التاريخ
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» ماهو بكيفك
» ماهو الحب؟
» التاريخ الاسلامي
» التاريخ القديم
» القلب المخموم ماهو ؟؟؟؟

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى شباب جامعة إب :: الاقسام العلمية :: كلية الاداب :: منتدى التاريخ-
انتقل الى: