منتدى شباب جامعة إب
نـثر مـرورك في الــدرب زهـراً وريحانـا . . . وفاح عبــق اســــمك بوجـودك الفتــانـــا

فإن نطقت بخيـر فهو لشخصك إحسانا . . . وإن نطقت بشر فهو على شخصك نكرانا

وإن بقيت بين إخوانك فنحـن لك أعوانـا . . . وإن غادرت فنحن لك ذاكرين فلا تنسـانــا


منتدى شباب جامعة إب
نـثر مـرورك في الــدرب زهـراً وريحانـا . . . وفاح عبــق اســــمك بوجـودك الفتــانـــا

فإن نطقت بخيـر فهو لشخصك إحسانا . . . وإن نطقت بشر فهو على شخصك نكرانا

وإن بقيت بين إخوانك فنحـن لك أعوانـا . . . وإن غادرت فنحن لك ذاكرين فلا تنسـانــا


منتدى شباب جامعة إب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةمركز رفع الصورأحدث الصورالتسجيلدخولتسجيل دخول الاعضاء
منتدى شباب جامعة إب منتدى ,علمي ,ثقافي ,ادبي ,ترفيهي, يضم جميع اقسام كليات الجامعة وكذا يوفر الكتب والمراجع والدراسات والابحاث التي يحتاجها الطالب في دراسته وابحاثه وكذا يفتح ابواب النقاش وتبادل المعلومات والمعارف بين الطلاب. كما اننا نولي ارائكم واقتراحاتكم اهتمامنا المتواصل . يمكنكم ارسال اقتراحاتكم الى ادارة المنتدى او كتابتها في قسم الاقتراحات والشكاوى

 

 حب الذات

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
زيكو2011
مصمم المنتدى
زيكو2011


كيف تعرفت علينا : ما اذكر
الكــلــيــة : الهندسة والعمارة
القسم ( التخصص ) : معماري
السنة الدراسية (المستوى الدراسي) : أول
الجنس : ذكر
عدد الرسائل : 4897
العمر : 33
الدوله : يمني وكلي فخر
العمل/الترفيه : مصمم
المزاج : حلااا حلااا
نقاط : 5850
تاريخ التسجيل : 12/07/2010
: :قائمة الأوسمة : :
حب الذات  3_5000

بطاقة الشخصية
التقييم: 10

حب الذات  Empty
مُساهمةموضوع: حب الذات    حب الذات  Icon_minitimeالثلاثاء يناير 25, 2011 12:06 am


حب الذات .. مفهوم يجب أن يصحح ...!

بسم الله الرحمن الرحيم

حب الذات .. مفهوم يجب أن يصحح ...!


تختلط المفاهيم لدى البعض، وتجعل نظرتهم تشوبها بعض الضبابية التي تشوّه الحقائق.
ومن أبرز الحقائق التي يخلط الناس في فهمها، ويسيئون التعبير عنها والتعامل معها ( حب الذات ) ..
فكثيرون هم الذين يفهمون حب الذات على أنه الأنانية نفسها، بيد أنه بعيد كل البعد عن هذه الطبيعة الإنسانية المرفوضة والمنبوذ صاحبها.

فحب الذات يعني أن يؤمن المرء بقدراته الكامنة وجدارته الشخصية الداخلية، وأهميته كفرد وإنسان في مجتمع وأمة، مما يجعل شعور التقدير لذاته يشمله، ويزّين أيامه باحترامه لنفسه، ويؤكّد لديه أنه حلقة لها قيمتها في سلسلة المجتمع والحياة والإنسانية، فينتفي عنده ( عالم الهامش ) ويرفض الانتماء إليه ويظهر أمامه ( عالم المتن ) فيصرّ على أن يخط في متن الحياة سطرا يخلّد اسمه ووجوده، ويجعله يشعر أنه صاحب رسالة وهدف وقيمة في الحياة خلق من أجل إضافتها،و عندها سيعرف معنى أن يحب ذاته، فيترجمه فعلا وعملا. ..

فحب الذات هو أن يبذل المرء الرعاية لكل وجه من أوجه شخصيته، ويعمل على صقله وتنميته وبنائه. وفقا لاحتياجاته وأهدافه المفيدة والبنّاءة دون مبالغة في تقدير ذلك، ولا إنقاصا من حقه في تقدير نفسه. فتقدير النفس عماد أصيل في بناء حب الذات المطلوب والمقبول اجتماعيا.

ولو شعر المرء بشيء من النقص في مجال ما فعليه ألا يبخس نفسه تقديرها، وأن يؤمن بأن النقص صفة الإنسان والكمال حلم المستحيل .. لكن بينهما منطقة وسطى تدنو من الكمال الإنساني وتبتعد عن النقص،وتؤكّد أن احترام الذات وتقديرها وحبها أمور تكتسب وتُـتعلّم، وأن إتقان أساليبها الصحيحة الايجابية هو نقطة الانطلاق الصحيحة لمحبة الآخرين والاهتمام بهم.



[
b]لذات هي النفس البشرية وجوهرها الضمير وهو باطن الإنسان بشقيه العقلاني واللاعقلاني، بها يرتفع الإنسان إلى مرتبة العز والشرف، وبها يهوي في الحضيض بين الملأ المعرفي، وفي هذا قال تعالى : ((فألهمها فجورها وتقواها)) (الشمس : 8)، أي معصيتها وطاعتها .
والذات شأنها عند الخالق عظيم، حيث اقسم بها، وشدد العذاب على من أساء إليها سواء من صاحبها أو من الغير، وعلى الإنسان الحفاظ عليها واحترامها وتجنبها وحفظها من كل ما يضر بها في جميع الحالات، وأن تكون الذات مثالية لما لها من دور فعال في حياة الإنسان السوي، أما عدا ذلك فإنها تجر الويلات على صاحبها
وخاض المعتزلة في موضوع النفس (الذات)، وعلى رأسهم إبراهيم بن سيار النظام، الذي قال : «ان الإنسان على الحقيقة هو الروح وإنها جوهر لطيف سار في البدن كما يسري الماء في الورد»، والذات أمارة بالسوء تسعى الى الاساءة لصاحبها وللغير من خلال الحب وتمدح الإنسان بما ليس لديه إعجابا بنفسه، وهذا يعني الأنانية تجاه الآخرين، الذين ينظرون إلى صاحبها بالسخرية والنبذ والإعراض عنه تكبرا عليه، حيث قيل : «ان التكبر على المتكبر تواضع»، متجاهلين قول العزيز الجبار في الحديث القدسي : «الكبرياء ردائي والعظمة إزاري فمن نازعني واحدا منهما عذبته»، وفي رواية : «قذفته في النار» . والذات لا تستطيع معرفة السبب في عدم حب الآخرين تقول ما قالته الضفدع :
قالت الضفدع قولا
رددته الحكماء
في فمي ماء وهل
ينطق من في فيه ماء


وهذا تعبير عن الإفصاح بالسبب.
إن حب الذات دون كبرياء لهو أمر حميد لا ينازع فيه لوقايتها من المخاطر والأهواء والابتعاد عن سيىء القول والعمل وحب الآخرين، كما جاء في الحديث عن انس رضي الله عنه قال النبي صلى الله عليه وآله وسلم : «لا يؤمن أحدكم حتى يحب لأخيه ما يحبه لنفسه» . إذا يا صاحب الذات كن جلدا للخوض في غمار المعرفة في شتى أنواعها، التي تقودك إلى حسن التعامل والعمل به مثل اتباع العفو عمن ظلمك بالصفح الجميل والإحسان والمساعدة فيما يحتاجه الغير في شتى أمور الحياة إن استطعت إلى ذلك سبيلا، والابتعاد عن سفاسف الأمور مثل الحسد والحقد والبغضاء، فالصلف والتعنت الذاتي يؤدي إلى عزلة اجتماعية عن صاحبها حتى من أقربائه الذين يمقتون ذلك التصرف اللا أخلاقي، فالإنسان حين يرى أحد أقاربه أو أعز الناس إليه أو صديقه واقعا تحت تأثير مرض فإن الصورة تلازمه أحيانا وربما أثرت عليه فيما بعد . وهنا يشير (رنا تافس) عندما يتحول الاغتراب (الانعزال) الاجتماعي إلى خبرة عامة لا يتضمن الانسحاب، ولكنه يظل شعورا بالوعكة والمرض، أي لا نقف حياله موقف المتفرج، وعلينا معالجته وضمه إلى النسق الاجتماعي، لذا يؤكد (تافس) أن الاغتراب ينتج عن الانفصال والتفكك بين المطالب الاجتماعية والحاجات الفردية ومن ثم نرى جذور الاغتراب في التفاعل بين الذات والمجتمع، لذا علينا أن نكون جادين في القضاء على الاغتراب مهما كان، وربما أورثته الأنانية للذات، التي تدل دلالة واضحة على المرض العضال الذي يرى الأناني الانعزالي أن ذلك سلوكا يرفه به ذاته . إضاءة : الإنسان ذو الذات المثالية في الخير .. يكسب ود الخالق والمخلوق .


[/b]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
حب الذات
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» كتب نفسية النجاح وتطوير الذات , التنمية البشرية , مهارات تطوير الذات
» طبيعة الذات
» كتاب البحث عن الذات
» كتاب قوة التحكم في الذات
» 11 كتاب الكتروني في تطوير الذات

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى شباب جامعة إب :: القسم العام :: منتدى تنمية المهارات البشرية-
انتقل الى: