منتدى شباب جامعة إب
نـثر مـرورك في الــدرب زهـراً وريحانـا . . . وفاح عبــق اســــمك بوجـودك الفتــانـــا

فإن نطقت بخيـر فهو لشخصك إحسانا . . . وإن نطقت بشر فهو على شخصك نكرانا

وإن بقيت بين إخوانك فنحـن لك أعوانـا . . . وإن غادرت فنحن لك ذاكرين فلا تنسـانــا


منتدى شباب جامعة إب
نـثر مـرورك في الــدرب زهـراً وريحانـا . . . وفاح عبــق اســــمك بوجـودك الفتــانـــا

فإن نطقت بخيـر فهو لشخصك إحسانا . . . وإن نطقت بشر فهو على شخصك نكرانا

وإن بقيت بين إخوانك فنحـن لك أعوانـا . . . وإن غادرت فنحن لك ذاكرين فلا تنسـانــا


منتدى شباب جامعة إب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةمركز رفع الصورأحدث الصورالتسجيلدخولتسجيل دخول الاعضاء
منتدى شباب جامعة إب منتدى ,علمي ,ثقافي ,ادبي ,ترفيهي, يضم جميع اقسام كليات الجامعة وكذا يوفر الكتب والمراجع والدراسات والابحاث التي يحتاجها الطالب في دراسته وابحاثه وكذا يفتح ابواب النقاش وتبادل المعلومات والمعارف بين الطلاب. كما اننا نولي ارائكم واقتراحاتكم اهتمامنا المتواصل . يمكنكم ارسال اقتراحاتكم الى ادارة المنتدى او كتابتها في قسم الاقتراحات والشكاوى

 

 سلسلة مطارحات لغوية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Arwa Alshoaibi
مشرفـة عـامـة
مشرفـة عـامـة
Arwa Alshoaibi


كيف تعرفت علينا : ............
الكــلــيــة : ........
القسم ( التخصص ) : .......
السنة الدراسية (المستوى الدراسي) : .......
الجنس : انثى
عدد الرسائل : 12959
العمر : 35
الدوله : بعيييييييييييييييييييييييييييييد
العمل/الترفيه : القراءه والاطلاع على كل جديد
المزاج : متقلب المزاج
نقاط : 18850
تاريخ التسجيل : 16/04/2010
: :قائمة الأوسمة : :
سلسلة مطارحات لغوية  Aonye_10
سلسلة مطارحات لغوية  1800010


بطاقة الشخصية
التقييم: 10

سلسلة مطارحات لغوية  Empty
مُساهمةموضوع: سلسلة مطارحات لغوية    سلسلة مطارحات لغوية  Icon_minitimeالثلاثاء يناير 25, 2011 4:43 pm

لفظة " السرمد "




لغةً : هو الدائم الذى لا ينقطع.


واصطلاحا : هو "ما لا أول له ولا آخر" (التعريفات للجرجانى)،

أو هو الدائم والطويل من الليالى كم جاء فى معلقة طرفة ابن العبد:
(لعمرك ما أمرى علىَّ بغمة *** نهارى ولا ليلى على بسرمد


وقد ورد هذا اللفظ مرتين في القرآن الكريم بذات المعنى في قوله تعالى: "قل أرأيتم إن جعل الله عليكم الليل

سرمدا إلى يوم القيامة من إله غير الله يأتيكم بضياء أفلا تسمعون." " قل أرأيتم إن
جعل الله عليكم النهار سرمدا إلى يوم القيامة من إله غير الله يأتيكم بليل تسكنون
فيه أفلا تبصرون "
(القصص 71- 72)،ويجتمع فى لفظ السرمد معنيان: الأزل والأبد. فالأول ما لابداية له،

أو كما يعرفه الفلاسفة "الوجود فى أزمنة مقدرة غير متناهية فى جانب

الماضى". أما الأبد فهو: الوجود فى أزمنة مقدرة غير متناهية فى جانب المستقبل

" والشيء الذى يوصف باللانهائية فى الماضى واللانهائية فى المستقبل يسمى

"السرمد". وينبغى ألا يختلط مفهوم "السرمد، منسوبا إلى الأشياء مع

مفهوم "القدم " الذى لاينسب إلا لله عزوجل حسب مذهب المعتزلة، ونتج عن

تماديهم ومبالغتهم فى هذا المذهب كثير من المشكلات الكلامية والفلسفية، ومنها

مسألة خلق القرآن أو "كلام الله المخلوق " (انظر مادة الصفات). أما

المعنى الذى يفهم من تفسير الآيتين الكريمتين من سورة القصص (71- 72) فلا يتضمن

معنى الأزلية أى اللابداية، بل أكثر ما يفهم منها هو معنى اللانهاية، لأنه لوكان

المقصود أن يجعل الله الليل أو النهار أزليا أبديًا لما عرف الناس غير الليل أو النهار،

ولما عرفوا الفرق بينهما ولا الحكمة من اختلافهما، بل لأصبحوا يخافون اختلاف الليل

والنهار الذى جعله الله آية من آياته الكبرى. كما جاء فى قوله تعالى:

" إن فى خلق السموات والأرض واختلاف الليل والنهاروالفلك التى

تجرى فى البحربما ينفع الناس.... لأيات لقوم يعقلون" (البقرة 164). فلا يتم المعنى المقصود فى آيتى سورة القصص إلا إذا

كان الإنسان يعرف فوائد الليل وفوائد النهار فيكون فى انعدامهما ضياع لهذه

الفوائد. بهذا المفهوم يقترب معنى "السرمد"من معنى كل من " الأبد

والخلود "(انظر هاتين المادتين) اللتين يتضمنان معنى بداية لأمر لا ينتهى فى
الزمان.





المراجع


1- مختارالصحاح
- لمحمد بن بكر الرازى- القاهرة- 1953 م


2- التعريفات-
محمد بن الشريف الجرجانى- بيروت- لبنان- 1985م


3-المعجمالفلسفي
- مجمع اللغة العربية- القاهرة- 1399 هـ 1979م


4- المحيط
بالمحيط- المعلم بطرس البستانى- بيروت- لبنان- 1977.م


5- مختصر تفسيرالطبري
لمحمد على الصابونى وصالح احمد رضا- بيروت- لبنان















الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Arwa Alshoaibi
مشرفـة عـامـة
مشرفـة عـامـة
Arwa Alshoaibi


كيف تعرفت علينا : ............
الكــلــيــة : ........
القسم ( التخصص ) : .......
السنة الدراسية (المستوى الدراسي) : .......
الجنس : انثى
عدد الرسائل : 12959
العمر : 35
الدوله : بعيييييييييييييييييييييييييييييد
العمل/الترفيه : القراءه والاطلاع على كل جديد
المزاج : متقلب المزاج
نقاط : 18850
تاريخ التسجيل : 16/04/2010
: :قائمة الأوسمة : :
سلسلة مطارحات لغوية  Aonye_10
سلسلة مطارحات لغوية  1800010


بطاقة الشخصية
التقييم: 10

سلسلة مطارحات لغوية  Empty
مُساهمةموضوع: رد: سلسلة مطارحات لغوية    سلسلة مطارحات لغوية  Icon_minitimeالثلاثاء يناير 25, 2011 4:44 pm

" العقاب - العذاب - الرجز - النكال " في القرآن


ليس بخاف أن مبدأ الثواب والعقاب مبدأ أقرته شرائع السماء، وقامت عليه شرائع

الأرض؛ وأنه سنة كونية جارية في الدنيا قبل الآخرة؛ وقوانين الأرض ضمَّنت

قوانينها الجزائية، مادة تنص على أن ( لا عقوبة من غير ذنب )؛ والقرآن

يقرر عقوبة الدنيا قبل عقوبة الآخرة، لمن عصى أمره، وخالف نهجه،

يقول تعالى: { سنعذبهم مرتين ثم يردون إلى عذاب عظيم } (التوبة:101) .[/font]
والقرآن الكريم استعمل عدة

ألفاظ، محورها مبدأ العقوبة؛ نذكر منها الألفاظ التالية:

العقاب، العذاب، الرجز، النكال ). والمعنى المشترك لهذه الألفاظ يدل على العقوبة،

سواء كانت في الدنيا أم كانت في الآخرة. وإليك مزيد تفصيل لما يتعلق بهذه
الألفاظ الأربعة .
العذاب :
وردت مادة ( عذب ) في القرآن كـ ( اسم ) في أكثر من ثلاثة مائة موضع، منها
قوله تعالى: { فذوقوا العذاب } (آل عمران:106)؛ ووردت كـ (

فعل ) في ستة وعشرين موضًعا، منها قوله تعالى: { يعذب من يشاء } (المائدة:40)؛ ووردت كـ ( اسم فاعل ) في ثمانية مواضع، منها قوله
تعالى: { وما كنا معذبين حتى نبعث رسولا } (الإسراء:14) .

وقد جاء وصف ( العذاب ) في القرآن بـأنه ( أليم ) في ثلاثين موضعًا
تقريبًا، منها قوله تعالى في المنافقين: { ولهم عذاب أليم } (البقرة:10)؛

وبأنه ( شديد )، في نحو خمسة عشر موضعًا، منها قوله تعالى: { إن عذابي
لشديد } (إبراهيم:7)؛ وبأنه ( عظيم ) في خمسة عشر موضعًا، منها قوله تعالى
في المنافقين: { ولهم عذاب عظيم } (البقرة:7 ) .

و( العذاب ) في اللغة: هو

الإيجاع الشديد؛ يقال: عذبه تعذيبًا، أي: عاقبه، أو أكثر حبسه في العذاب.

وقد قال بعض أهل اللغة: أصل ( العذاب ) الضرب؛ ثم استعير ذلك في كل شدة .

ثم إن ( العذاب ) في القرآن جاء على تسعة أوجه:

أولها: العقوبة في الآخرة، وهذا الوجه هو الأكثر
استعمالاً في القرآن والأغلب، منه قوله تعالى في وصف جهنم: { إن عذابها كان
غراما } (الفرقان:65)، أي: إن عقوبتها؛ وقوله سبحانه: { ولعذاب الآخرة أشق
} (الفرقان:34)، أي: إن عقوبة الآخرة أشد من عقوبة الدنيا .
ثانيها: العقوبة في الدنيا، ومنه قوله تعالى: {
أن يبعث عليكم عذابا من فوقكم } (الأنعام:65)، كما فعل بقوم لوط ، حيث قلب
عليهم القرية التي كانوا يسكنون فيها، وجعل عاليها سافلها؛ وقوله تعالى: {
أو من تحت أرجلكم } (الأنعام:65)، كما فعل بـ قارون ، حيث خسف به وبداره
الأرض .
ثالثها: حد الزنى، ومنه قوله تعالى: { وليشهد
عذابهما طائفة من المؤمنين } (النور:2)، يعني: حدهما؛ وكذلك قوله سبحانه: {
ويدرأ عنها العذاب } (النور:8)، أي: الحد .
رابعها: المسخ، ومنه قوله تعالى: { وأخذنا الذين ظلموا بعذاب بئيس } (الأعراف:165)، أي: مسخناهم .
خامسها: الاستئصال والقتل، ومنه قوله تعالى: {
وما كان الله ليعذبهم } (الأنفال:33)، أي: عذاب القتل المهين بأيدي
المسلمين يوم بدر؛ ونحوه قوله سبحانه: { ولولا أن كتب الله عليهم الجلاء
لعذبهم في الدنيا } (الحشر:3)، يعني: لقتلوا بالسيف .
سادسها: الجوع والمجاعة، ومنه قوله تعالى: { حتى
إذا أخذنا مترفيهم بالعذاب } (المؤمنون:64)، أي: ابتليناهم في الدنيا
بالجوع، والقحط؛ ونحوه قوله سبحانه: { ولقد أخذناهم بالعذاب }
(المؤمنون:76)، أي: بالجوع .
سابعها: سلب المال وإهلاكه، ومنه قوله تعالى في أصحاب البستان الذين منعوا زكاة محصوله ونتاجه: { كذلك العذاب } (القلم:33) .
ثامنها: نتف الريش وقص الجناح، وهو قوله تعالى في
هدهد سليمان عليه السلام: { لأعذبنه عذابا شديدا } (النمل:21)، أي: لأنتفن
ريشه. روى ذلك الطبري عن ابن عباس رضي الله عنهما، و مجاهد و قتادة .
تاسعها: جاء العذاب بمعنى عذاب القبر، ومنه قوله تعالى: { ولنذيقنهم من العذاب الأدنى } (السجدة:21)، أي: عذاب القبر .
العقاب :
مادة ( عقب ) في أصلها
اللغوي تدل على ( التلو )، وهو أن يتلو الثاني الأولَ ويتبعه، يقال: عقب
الثاني الأول، إذا تلاه. وهذه المادة تدل على أمرين؛ أحدهما: تأخير شيء،
وإتيانه بعد غيره؛ تقول: فعلتُ ذلك بعاقبة، أي: بآخرة؛ و( التعقيب ): أن
يأتي بشيء بعد آخر. ومن هذا الأصل، سمي رسول الله صلى الله عليه وسلم (
العاقب )؛ لأنه عقب من كان قبله من الأنبياء عليهم السلام. الثاني: تدل
على ارتفاع وشدة وصعوبة، ومنه سميت ( العقبة ) التي تكون في الجبل، لصعوبة
الوصول إليها. ثم ردَّ إلى هذا المعنى كل أمر فيه شدة .
وقد تواردت هذه المادة في القرآن كـ ( اسم ) ( العقاب )، في أربعة وعشرين
موضعًا، منها قوله تعالى: { واعلموا أن الله شديد العقاب } (البقرة:196)؛
وجاء اسم ( العاقبة ) في واحد وثلاثين موضعًا، منها قوله تعالى: { والعاقبة
للمتقين } (الأعراف:128)؛ وجاء اسم ( العقبى ) في أربعة مواضع، منها قوله
تعالى: { أولئك لهم عقبى الدار } (الرعد:22)؛ وكـ ( فعل ) في نحو ستة
مواضع، منها قوله تعالى: { وإن عاقبتم فعاقبوا بمثل ما عوقبتم }
(النحل:126) .
ولفظ ( عقب ) ومشتقاته، جاء في القرآن على ستة أوجه:
أولها: بمعنى العذاب، وهذا المعنى هو الأكثر
استعمالاً في القرآن؛ من ذلك قوله تعالى: { فكيف كان عقاب } (الرعد:32)،
أي: عذابي؛ ونحوه قوله سبحانه: { أن الله شديد العقاب } (البقرة:196) .
ثانيها: بمعنى الغنيمة، من ذلك قوله تعالى: { وإن فاتكم شيء من أزواجكم إلى الكفار فعاقبتم } (الممتحنة:11)، أي: غنمتم .
ثالثها: بمعنى القتل، من ذلك قوله تعالى: { ومن عاقب بمثل ما عوقب به } (الحج:60)، أي: قَتل بمثل ما قُتل به .
رابعها: بمعنى المثلة، من ذلك قوله تعالى: { وإن عاقبتم فعاقبوا بمثل ما عوقبتم } (النحل:126)، أي: إن مثلتم بمثل ما مثِّل بكم .
خامسها: بمعنى العاقبة، آخر الشيء، من ذلك قوله تعالى: { فكان عاقبتهما } (الحشر:17)، أي: فكان آخر أمرهما .
سادسها: بمعنى العقبى، أي: المأوى، من ذلك قوله تعالى: { أولئك لهم عقبى الدار } (الرعد:22)، أي: المأوى في الآخرة .
الرجز :
أصل مادة ( رجز ) الاضطراب،
ومنه قيل: رجز البعير رجزًا، فهو أرجز، وناقة رجزاء: إذا تقارب خطوها

واضطرب لضعف فيها. ومن هذه المادة اشتق ( الرجز ) في الشعر .

ولفظ ( الرجز ) ورد في القرآن تسع مرات كـ ( اسم )، ولم يرد كـ ( فعل ) مطلقًا، ومن مواضع وروده، قوله تعالى في حق قوم موسى عليه

السلام: { ولما وقع عليهم الرجز } (الأعراف:134) .

و( الرجز ) في القرآن ورد على معنيين:

أحدهما: بمعنى العذاب، وهذا هو الغالب في استعمال هذا اللفظ في القرآن، من ذلك خبر القرآن عن طلب

قوم موسى عليه السلام: { لئن كشفت عنا الرجز } (الأعراف:134)، أي: العذاب .

ثانيهما: بمعنى الصنم، جاء هذا المعنى في قوله سبحانه: { والرجز فاهجر } (المدثر:5)، يعني: دع عنك

عبادة الأصنام .

النكال :

مادة ( نكل ) في أصلها

اللغوي، تفيد المنع والامتناع، وإلى هذا الأصل ترجع مشتقات هذه المادة؛

يقال: نكل عن الأمر: إذا امتنع، ومنه النكول في اليمين، وهو الامتناع

منها، وترك الإقدام عليها؛ ونكل عن الشيء: إذا ضعف عنه وعجز؛ ونكلته:

قيدته؛ والنكل: قيد الدابة، وحديدة اللجام؛ لكونهما مانعين، والجمع:

الأنكال؛ قال تعالى: { إن لدينا أنكالا وجحيما } (المزمل:12)؛ ونكلت به:
إذا عاقبته بما يردعه، ويرُوع غيره من إتيان مثل ما صنع. والاسم من

ذلك الفعل ( النكال )، قال تعالى: { فجعلناها نكالا لما بين يديها وما خلفها } (البقرة:66 ) .

ولفظ ( نكل ) كـ ( اسم )، ورد في القرآن في خمسة مواضع، منها قوله تعالى في
حق السارق والسارقة: { فاقطعوا أيديهما جزاء بما كسبا نكالا

من الله } (المائدة:38)؛ ولم يرد في القرآن كـ ( فعل ) قط .

وبالتتبع وجدنا أن ( النكال ) في القرآن، قد جاء على معان ثلاثة:

أولها: بمعنى القيد والأغلال، كما في قوله تعالى: { إن لدينا أنكالا وجحيما }، قال الحسن: قيودًا .

ثانيها: بمعنى العبرة والموعظة، كما في قوله تعالى: { فجعلناها نكالا لما بين يديها وما خلفها }، أي: عبرة

تنكل من اعتبر بها، وتمنعه عن مثل ذلك الفعل؛ ومنه أيضًا قوله تعالى في حق
فرعون : { فأخذه الله نكال الآخرة والأولى } (النازعات:25)،

أي: انتقم الله منه انتقامًا، جعله به عبرة ونكالاً لأمثاله من المتمردين .

ثالثها: بمعنى العقوبة والجزاء، كما في قوله تعالى: { فاقطعوا أيديهما جزاء بما كسبا نكالا من الله }، أي:

عقوبة وجزاء على فعلهما .

ثم إن العلماء ذكروا بعض

الفروق بين هذه الألفاظ؛ من ذلك أن ( العقاب ) يكون عن استحقاق لذنب

ارتكبه الإنسان؛ أما ( العذاب ) فقد يكون نتيجة ذنب مرتكب، وقد لا يكون

نتيجة عن ذنب، وإنما لمجرد التشهي أو غير من ذلك. وهذا الفرق يستقيم في (

عذاب ) البشر، أما في ( عذاب ) الله، فلا يكون ( عذاب ) سبحانه إلا عن

استحقاق ذنب مرتكب .

وذكروا كذلك من الفروق بين (

العقاب ) و( النكال )؛ أن ( العقاب ) هو جزاء الشر، و( النكال ) أخص منه،

أي: أنه عقاب من نوع خاص؛ فبين اللفظين عموم وخصوص، فكل نكال عقاب، وليس

كل عقاب نكالاً؛ فقد يعاقب الإنسان عقابًا، لا يكون فيه نكال، وإنما مجرد

عقاب عام؛ وقد يعاقب عقابًا على وجه خاص فيه تنكيل
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Arwa Alshoaibi
مشرفـة عـامـة
مشرفـة عـامـة
Arwa Alshoaibi


كيف تعرفت علينا : ............
الكــلــيــة : ........
القسم ( التخصص ) : .......
السنة الدراسية (المستوى الدراسي) : .......
الجنس : انثى
عدد الرسائل : 12959
العمر : 35
الدوله : بعيييييييييييييييييييييييييييييد
العمل/الترفيه : القراءه والاطلاع على كل جديد
المزاج : متقلب المزاج
نقاط : 18850
تاريخ التسجيل : 16/04/2010
: :قائمة الأوسمة : :
سلسلة مطارحات لغوية  Aonye_10
سلسلة مطارحات لغوية  1800010


بطاقة الشخصية
التقييم: 10

سلسلة مطارحات لغوية  Empty
مُساهمةموضوع: رد: سلسلة مطارحات لغوية    سلسلة مطارحات لغوية  Icon_minitimeالثلاثاء يناير 25, 2011 4:45 pm

" الحصير -الحصاّء - الثلماء "

حَصيرٌ :
بالفتح ثم الكسر وياءِ ساكنة وراءِ والحصير في اللغة البخيل والحصير
البارية والحصير الجنبُ والحصير الملك والحصير المحبسٍ في قوله تعالى:
"وجعلنا جهنم للكافرين حصيرا" الإسراء، وحصير حصن باليمن من أبنية ملوكهم
القدماء، وحصير جبل أيضاً في بلاد غطفان، وقال مزاحم العقيلي:

خليلي عُوجا بي على الربع نسأل


متى عهده بالظاعن المتحـمـــل

ولا تعجلاني بانصراف أهجكمـا





على عبرة أو ترقيا عين معـول

وما هاجه من دمنة بأن أهلـهـا





فامست قوىً بين الحصير ومحيل



وفي كتاب الأصمعي ومن مياه نَمليَ ترعى والحصير وهو جبل. وأنشد:

تطاللتُ كي يَبدو الحصير فما بدا

لعيني ويا ليت الحصيربَدَا لـيا

الحَصّاءُ :


الحصاءُ: بالفتح ثم التشديد ورجل أحصُ وامرأة حصاءُ للذي لا شعر في رؤوسهما
وكذلك أرض حصاءُ لا نبات فيها. قال السكري: الحصاء لبني عبد الله بن أبي
بكر، وقال أبو محمد الأسوَد الحصاء. جبال مطرحة يرى بعضها من بعض وهي لبعض
بني أبي بكر بن كلاب وفيها يقول مَعقِل بن زَيحَان:

جَلبنامن الحصاء كل طِمـرة





مشذبة فرجاءَ كالجذع جيدها



وقال أبو زياد ومن مياه أبي بكر الحصاء وهي من خير مياههم أكثرها أهلاً
واوسُعها ساحة، وهي التي ذكر أخو عطاءٍ حيث رثى أخاه وهو مولى أبي بكر.

لَعمرُك إني إذ عطاء محـاوري





لزار على دنيا مقيم نعـيمـهـا

إذا ما المنايا قاسمت بابن مسحل





أخاً واحداً لم يُعط نصفاً قسيمها

وراح بلا شيءِ وراحت بقسـمةٍ


إلى قسمها لاقت قسيماً يضيمها

أتته على الحصاء تهوي وأمسكت





مَصارع حمَى تصرعنهُ ومومها

فيا حبذا الحصاءُ والبرقُ والعُـلاَ

وريح أتانا من هناك نسيمـهـا

الثلماء:



الئلماءُ: بالفتح والمد تأنيث الأثلم وهو الفلول في السيف والحائط وغيره.
قال: الحفصي الثلماء. من نواحي اليمامة وقيل الثلماءُ ماء حفره يحيى بن أبي
حفصة باليمامة، وقال يحيى:

حيها المنازل قد تقادم عهدها

بين المراخ إلى نقا ثلمائها

وقال أبو زياد من مياه أبي بكر بن كلاب الثلماء. وقال: الأصمعي الثلماء
لبني قرة من بني أسد وهي في عرض القنة في عِطف الحبس أي بلزقِهِ ولو انقلب
لوقع عليهم وهي منه على فرسخين والحبس جبل لهم، وقال: في موضع آخر من كتابه
غرور جبل ماؤه الثلماء وهو ماءة عليها نخل كثير وأشجار، وقال: نصر
الثلماءُ ماءة لربيعة بن قريط بظهر نملَى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Arwa Alshoaibi
مشرفـة عـامـة
مشرفـة عـامـة
Arwa Alshoaibi


كيف تعرفت علينا : ............
الكــلــيــة : ........
القسم ( التخصص ) : .......
السنة الدراسية (المستوى الدراسي) : .......
الجنس : انثى
عدد الرسائل : 12959
العمر : 35
الدوله : بعيييييييييييييييييييييييييييييد
العمل/الترفيه : القراءه والاطلاع على كل جديد
المزاج : متقلب المزاج
نقاط : 18850
تاريخ التسجيل : 16/04/2010
: :قائمة الأوسمة : :
سلسلة مطارحات لغوية  Aonye_10
سلسلة مطارحات لغوية  1800010


بطاقة الشخصية
التقييم: 10

سلسلة مطارحات لغوية  Empty
مُساهمةموضوع: رد: سلسلة مطارحات لغوية    سلسلة مطارحات لغوية  Icon_minitimeالثلاثاء يناير 25, 2011 4:45 pm

أيْفع-ايفع
‎‎ اليافع دون المراهق، وهو من شارف الاحتلام وفي اليافع علو، وارتفاع، وشبية وترعرع
‎‎ أَبي
‎‎ مترفعا عن النقائص، ولا يرضى المذله
‎‎ إباء
‎‎ ترفع عما يشين، وكراهية لكل ما فيه إهانة وإذلال
‎‎ إبراهيم
‎‎ إدامة النظر مع سكون الطرف
‎‎ إدريس
‎‎ من أنبياء الله الذين ورد ذكرهم في القرآن الكريم ينسبون إليه إيجاد علم الكيمياء، وبناء المدن
‎‎ إسحاق
‎‎ يقال: نخلة سحوق: أي: طويلة
‎‎ إسراء
‎‎ اسم يحلق بنا فى كل الأجواء ويطوف بنا كل الأرجاء وينقلنا من سماء الى
سماء فهنيئا لك بك يا إسراء انك تذكريننا بأعظم رحلة قام بها خاتم الانبياء
‎‎ إسعاد
‎‎ اسم يعبر عن مشاعر الأبوين تجاه الوليدة الجديدة فقد كنت مصدر إسعادهما،
والناس من جميع الأجناس يبحثون عمن يسعدهم ويكون مصدر سرورهم واسعادهم وهل
تطاق حياة بلا إسعاد؟!
لولاك يا إسعاد ما كان هناك انس بين العباد وفى الإسعاد مساعدة ومعاونة ولا حياة بغير اسعا
‎‎ إسلام
‎‎ إظهار الخضوع والقبول
‎‎ إسوار
‎‎ جيد الرمي بالسهام وغيرها، وجيد الثبات على ظهر الفرس
‎‎ إشراف
‎‎ أشرف الشىء علا وارتفع والاشراف اطلاع من فوق وفى الاشراف ولاية
‎‎ إشراق
‎‎ اسم نوراني يتلألأ ضياء وجمالا وحسنا ويضفي على من يعيشون فى عالم الاشراقات نورا وبهاء حيث ينبعث النور من العالم غير
المحسوس الى الاذهان لتتم به المعرفة ويقوم البرهان فما أجمل ان تشرق الأرض بنور ربها وما أبدع ن تشرقى حيث كنت
‎‎ إغراء
‎‎ لك يا اغراء من شخصيتك القوية ما يغري غيرك ويحرضهم على فعل كل حميد وكم
نبهت من تخاطبينهم الى أمر محمود ليلزموه وعمل مشكور ليؤدوه وفي اسمك ما
فيه!
‎‎ إقبال
‎‎ يقبل معها السعد وتقبل الدنيا حيث هي
‎‎
‎‎ إلياس
‎‎ يقال:الرجل أليس: شجاع
‎‎ إمام
‎‎ الإمام قائد، ورائد والإمام يؤتم به، فهو قدوة وأي قدوة ودليل المسافرين إمام، والحادي للإبل إمام
‎‎ إنعام
‎‎ تعبير واعتراف بفضل المنعم الإنعام: عطية وهدية والعطية بحسب معطيها والله هو الذى أنعم بك على والديك والإنعام: احسان وزيادة وفى
انعام النظر فى الأمر اطالة الفكر فيه وأنت إنعام وفى ظلك ينعم الجميع بحياتهم


ادراك
‎‎ ادرك الشىء بلغ وقته وادراك الثمر نضج وادرك الصبى بلغ الحلم وادرك فلان
بلغ علمه اقصى الشىء وادرك الشىء ببصره رآه وادرك المعنى بعقله فهمه وانت
ادراك
‎‎ ارجوان
‎‎ الارجوان: شجر له نور حسن الحمرة وصبغ شديد الحمرة والثياب الحمر ويقال احمر ارجواني قانى

الزامل
‎‎ الزامل: الذي يسرع في مشيته، ومن يحمل العلم وأدواته الى غيره، وربما لاينتفع ب
‎‎ الشحاث
‎‎ السائل الملح، والناس في مصر ينطقونها بالتاء، والشحاذ هو السائل الملح
‎‎ الشمقمق
‎‎ الطويل الجسم، وأبو الشمقمق معروف
‎‎ الصمة
‎‎ الرجل الشجاع، وربما جعلوه من أسماء الأسد، وأصله المضاء والتصميم
‎‎ العاضد
‎‎ الناصر والمعين، أما الاعضد فهو من كانت احدى يديه قصيره

بثينة
‎‎ اسم مصغر كالصورة المصغرة ولكل مصغر أصل مكبر بثينة: مكبرها بثنة
والبثنة هى الأرض السهلة الطيبة الإنبات، والبثنة هى الروضة الطيبة الإنبات
الفواحة
وهى الزبدة وهى نعيم العيش وهى المرأة الحسناء الطرية البضة وانت يا بثينة الصورة الجميلة المصغرة

ثمامة
‎‎ اسم مشترك بين الذكور والاناث والثمامة: واحدة الثمام هو نبات عشبي
فروعه مزدحمة متجمعة ربما وجد الغريق فيها ما يتشبث به لإنقاذه والعرب
يقولون
: هو منك علي طرف الثمام: أى قريب سهل التناول وحيث يتشبث الغريق بثمامة فإنه يتلمس أقل شيء للنجاة وقد كنت لأبويك ثمام
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Arwa Alshoaibi
مشرفـة عـامـة
مشرفـة عـامـة
Arwa Alshoaibi


كيف تعرفت علينا : ............
الكــلــيــة : ........
القسم ( التخصص ) : .......
السنة الدراسية (المستوى الدراسي) : .......
الجنس : انثى
عدد الرسائل : 12959
العمر : 35
الدوله : بعيييييييييييييييييييييييييييييد
العمل/الترفيه : القراءه والاطلاع على كل جديد
المزاج : متقلب المزاج
نقاط : 18850
تاريخ التسجيل : 16/04/2010
: :قائمة الأوسمة : :
سلسلة مطارحات لغوية  Aonye_10
سلسلة مطارحات لغوية  1800010


بطاقة الشخصية
التقييم: 10

سلسلة مطارحات لغوية  Empty
مُساهمةموضوع: رد: سلسلة مطارحات لغوية    سلسلة مطارحات لغوية  Icon_minitimeالثلاثاء يناير 25, 2011 4:46 pm


بـهم: بهيمة ، كل ذات أربع قوائم ما عدا السباع و الطير
و البهيمة : ما لا نطق له، أي لم يفصح
بَـهِـمَ: بَـهِـم بالمكان:أقام به و لم يبرحه
أَبْـهَـمَ البابَ: أغلقَه
المُبهَم: المغمض
استبهمَ الأمرُ عليه: استغلقَ
ليلٌ بهيم : ليل لا بصيص ضوء فيه
------------
من التعابير الدالة على الاغتياب، ما عدا الكلمات المرادفة لها،و من جملتها:
اعترَضَ العرضَ، مزَّقَه ، هَتَّـهُ، لاكَه، قدَحَ فيه، نال منه، مرجَ
لسانَه فيه، رَتَعَ في لحمه، قرعَ صفاتَه، استبردَ لسانَه عليه.
---------------
أفعال دالة على أصوات أشياء
(*)
1. أفعال مختصة بالماء : طبطب الماءُ أو السّيل
(صوَّت) – جرجرَ الماء(صوّت في حلق شاربِه) – شلشلَ(قطر) – ترشرَشَ(سال)
–تسحسحَ(سال من فوق)- رعرع(سال على وجه الأرض).
2. أفعال مختصة بالنار و بما وُضِع عليها:حفحفتْ-زمزمتْ(صوّتتْ عند التهابها)- حشحشت الشيَ (أحرقته)-معمع الشيء المحترق(صوّت)- بقبقت- غرغرت-نشنشت القدر(سُمع صوت غليانها).
3. كلمات مختصة بالريح : ريح سجسج(خفيفة)- هرهرت الريح(صوّتتْ)- سنسنتْ(هبّتْ باردة)- سفسفت الشيءَ(أطارته على وجه الارض)- ذعذعت الشجر(حرّكته بعنف).
4. كلمات شتى: قرقر البطنُ- لعلع الرعد(سُمع
هزيمه)- جلجل السحابُ(سمع رعده)- صلصل الجرس – زمزم الشيءُ(دُوِّي عن بعد)-
ذبذب الشيء المعلق(اهتزّ)- جعجعة الرحى- كدكدة(صوت اصطدام شيئين صلبين).


-------------------------------
(*): منقول من كتاب :"من غرائب اللغة العربية"


منقووووووووول
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
سلسلة مطارحات لغوية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» فروقات لغوية ...
» مطارحة لغوية .
» ألغاز لغوية ومعاني
» منوعات لغوية لا استغناء عنها
» أخطاء لغوية فى الكتابة والتحدث وتصحيحها

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى شباب جامعة إب :: الاقسام العلمية :: كلية الاداب :: منتدى اللغة العربية-
انتقل الى: