منتدى شباب جامعة إب
نـثر مـرورك في الــدرب زهـراً وريحانـا . . . وفاح عبــق اســــمك بوجـودك الفتــانـــا

فإن نطقت بخيـر فهو لشخصك إحسانا . . . وإن نطقت بشر فهو على شخصك نكرانا

وإن بقيت بين إخوانك فنحـن لك أعوانـا . . . وإن غادرت فنحن لك ذاكرين فلا تنسـانــا


منتدى شباب جامعة إب
نـثر مـرورك في الــدرب زهـراً وريحانـا . . . وفاح عبــق اســــمك بوجـودك الفتــانـــا

فإن نطقت بخيـر فهو لشخصك إحسانا . . . وإن نطقت بشر فهو على شخصك نكرانا

وإن بقيت بين إخوانك فنحـن لك أعوانـا . . . وإن غادرت فنحن لك ذاكرين فلا تنسـانــا


منتدى شباب جامعة إب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةمركز رفع الصورأحدث الصورالتسجيلدخولتسجيل دخول الاعضاء
منتدى شباب جامعة إب منتدى ,علمي ,ثقافي ,ادبي ,ترفيهي, يضم جميع اقسام كليات الجامعة وكذا يوفر الكتب والمراجع والدراسات والابحاث التي يحتاجها الطالب في دراسته وابحاثه وكذا يفتح ابواب النقاش وتبادل المعلومات والمعارف بين الطلاب. كما اننا نولي ارائكم واقتراحاتكم اهتمامنا المتواصل . يمكنكم ارسال اقتراحاتكم الى ادارة المنتدى او كتابتها في قسم الاقتراحات والشكاوى

 

 حروف القافية وخصائها

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Arwa Alshoaibi
مشرفـة عـامـة
مشرفـة عـامـة
Arwa Alshoaibi


كيف تعرفت علينا : ............
الكــلــيــة : ........
القسم ( التخصص ) : .......
السنة الدراسية (المستوى الدراسي) : .......
الجنس : انثى
عدد الرسائل : 12959
العمر : 35
الدوله : بعيييييييييييييييييييييييييييييد
العمل/الترفيه : القراءه والاطلاع على كل جديد
المزاج : متقلب المزاج
نقاط : 18850
تاريخ التسجيل : 16/04/2010
: :قائمة الأوسمة : :
حروف القافية وخصائها  Aonye_10
حروف القافية وخصائها  1800010


بطاقة الشخصية
التقييم: 10

حروف القافية وخصائها  Empty
مُساهمةموضوع: حروف القافية وخصائها    حروف القافية وخصائها  Icon_minitimeالخميس يناير 27, 2011 2:28 am

حروف القافية

تتكون القافية من حرف أساسي ترتكز عليه يعرف باسم " الروي " .
والروي هو آخر حرف صحيح في البيت ترتكز عليه القصيدة . وهو عماد القافية
ومركزها وما عداه من الوصل والردف والتأسيس والخروج يدور حوله .

والروي اقل شيء تتألف منه القافية إن كان ساكنا فإذا زاد الشاعر شيئا آخر فلهذه الزيادة اصطلاحات . أولا : الوصل :
وهو حركة المد المتولد عن إشباع حركة الروي بحركة مد أو هاء ساكنة فيكون
ألفا أو واوا أو هاء ساكنة أو محركة . مثال الهاء الساكنة وصلا :

بيض الحمائم حسبهنهْ
إني أردد سجعهنهْ

ثانيا : الخَروج : حركة هاء الوصل ـ إشباعها ـ
مثل شبابهُ تلفظ ( شبابهو) فالواو التي نتجت عن إشباع الهاء تسمى خَروجا .
فالواو والياء والألف التي تنتج عن الإشباع تسمى خَروجا .

ثالثا : الرِدف : حرف مد أو لين قبل الروي مباشرة
مثل ، أوطان ، هيمان ، جوعان ، تعبان سواء كان هذا الروي ساكنا أو متحركا
.ويجب على الشاعر متى بدء قصيدته باستخدام الردف أن يلتزم به طوال القصيدة
وإلا اعتبر ذلك عيبا من عيوب القافية يسمى "سناد الردف " . مثال على قصيدة
مشتملة على ردف وروي ووصل وخَروج

نجا وتماثل ربانها

ودق البشائر ركبانها

تحول عنها الأذى وانثنى

عباب الخطوب وطوفانها

الألف قبل النون للتأسيس ، والنون هي الروي والهاء هو الوصل والألف هي الخَروج .

رابعا : التأسيس : حرف مد بينه وبين حرف الروي
حرف صحيح مثل ، حاجب ، صاحب ، شبابه ، عتابه .. الخ فالألف هنا تسمى
التأسيس والروي هو الباء والحرف الواقع بين الروي وحرف التأسيس يسمى الدخيل
.

الدخيل : هو الحرف الذي يفصل بين الروي وحرف
الألف الذي يسبقه ولا يشترط في الدخيل اتحاد النوع .ولكن وجود التأسيس
يستلزم وجود الدخيل ،والعكس صحيح .

قد يجتمع التأسيس والدخيل والروي والوصل والخروج في قافية واحدة مثل قول بشارة الخوري :

قف في ربى الخلد واهتف باسم شاعره

فسدرة المنتهى أدني منابــــــره

وإن كانت الألف من كلمة أخرى سابقة والكلمة التي فيها الروي منفصلة عنها
بمعنى أنها ليست ضميرا فلا تسمى تأسيسا ولا تلزم . أما إذا كانت منفصلة
والروي ضمير أو جزء من ضمير مثل حياتي ، هما فيصح التأسيس .

الحروف التي لا تصلح أن تكون رويا إلا بشروط

الحروف التي لا تصلح أن تكون رويا : حروف المد الثلاثة والهاء ، والتنوين " تنوين الترنم " كقول جرير :

أقلي اللوم عاذل والعتابن
وقولي إن أصبت لقد أصابن

الأحرف التي تصلح رويا ووصلا بقيود هي : الألف والواو والياء والهاء وتاء التأنيث وكاف الخطاب . فأن التزم الشاعر ما قبلها كان ما قبلها رويا وإلا كانت هي الروي .

تصلح الألف للروي والوصل إن كانت أصلية وكان ما قبلها مفتوحا ولم يلتزم
الشاعر ما قبلها كروي . حينها تسمى قصيدة مقصورة ، أما إذا التزم الشاعر ما
قبلها كروي أصبحت الألف وصلا . والألف غير الأصلية هي ألف التثنية وألف
الإطلاق وهو الحرف المتولد عن إشباع الحرف مثل له ويلفظ لهو ، والألف
المنقلبة عن نون التوكيد الخفيفة وكذلك ألف أنا وألف ها الغائبة مثل لها .
وإليك مثال لقصيدة لخليل مطران المقصورة :

ولقد علوت سراة أدهم لو جرى

في شأوه برق تعثر أو كبا

يجري على عجل فلا يشكو الوجى

قدَّ النهار ولا يمَلُّ من السرى

وإليك مثال عن الروي الحرف الذي قبل الألف والألف وصل .

قال أبو العلاء المعري

منك الصدود ومني بالصدود رضا
من ذا علي بهذا في هواك قضى
بي منك ما لو غدا بالشمس ما طلعت
من الكآبة أو بالبرق ما ومضا
إذا الفتى ذم عيشا في شبيبته
فما يقول إذا عصر الشباب مضى
وقد تعوضت عن كل بمشبهه
فما وجدت لأيام الصبا عوضا
جربت دهري فما تركت
لِيَ التجارب في ود امرئ غرضا

تصلح الياء كروي ووصل إن كانت أصلية وما قبلها مكسورا ولم يلتزم الشاعر
ما قبلها . والياء غير الأصلية هي ياء الإطلاق وياء المتكلم مثل ياء عني .

وإذا التزم الشاعر ما قبلها كان رويا وكانت الياء وصلا حتى لو كانت أصلية .

وإن كانت الياء أصلية متحركة ـمع تحرك قبلها أو سكونه ـ تعين أن تكون الياء رويا ومثال قول شوقي :

أولا : مثال الياء المتحركة مع تحرك ما قبلها :

وما العشق إلا لذة ثم شقوة

كما شقي المخمور بالسكر صاحِيا

ثانيا : مثال الياء المتحركة وما قبلها ساكنا :

جبريل أنت هدى السماء وأنت برهان العنايةْ

ابسط جناحيك اللذين هما الطهارة والهدايةْ

تصلح الواو للروي والوصل إن كانت ممدودة أصلية وكان الحرف الذي قبلها
مضموما ولم يلتزم الشاعر ما قبلها .والواو غير الأصلية هي واو الإطلاق وواو
الجماعة والواو اللاحقة لضمير الجمع مثل شعارهمُ وتلفظ شعارهمو .

تصلح الهاء أن تكون رويا ووصلا إن كانت أصلية من بنية الكلمة وكان ما
قبلها محركا ، وما عدا ذلك تكون وصلا . والهاء ثلاثة : هاء السكت وهاء
الضمير الساكنة ، وهاء الضمير المتحركة . والهاء بعد الردف تكون رويا مثل
أتاها وبناها الخ ، وإن كانت الهاء للسكت أو هاء الضمير أو تاء التأنيث
الساكنة التي تنطق هاء فأنها في هذه الحالة تكون وصلا لا رويا .

وإن كان قبل الهاء حرف مد أو لين تكون الهاء هي الروي وما قبلها ردفا مثل :

فلا كان بانيها ولا كان ركبها

ولا كان بحر ضمها وحواها

تاء التأنيث والمقصود تاء التأنيث المتحرك ما قبلها ـ أي التي ليس قبلها
مدة مثل زلت ، استحلت ، تخلت ـ فإذا لم يلتزم الشاعر الذي قبلها اعتبرت
رويا سواء كانت محركة بالكسر أو بياء المتكلم واعتبرت حركتها هي الوصل وإذا
التزم الشاعر ماقبلها رويا كانت وصلا وحركتها خروجا .

كاف الخطاب التي لم يكن قبلها مد والتزم الشاعر ما قبلها رويا كانت وصلا
وإلا أصبحت هي الروي .ويجوز اعتبارها في المثال الأول رويا كذلك . أما إذا
سبق الكاف حرف من أحرف المد الثلاثة فإنه يتعين أن تكون الكاف رويا
..


-مستجمع -
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
حروف القافية وخصائها
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» أهي حروف أم ظروف ؟..
» وقفات مع إعراب " حروف الجر"
» مواضيع زيادة حروف الجر
» حروف تقهر ههههههههههه
» حروف الهجاء تحبك

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى شباب جامعة إب :: الاقسام العلمية :: كلية الاداب :: منتدى اللغة العربية-
انتقل الى: