منتدى شباب جامعة إب
نـثر مـرورك في الــدرب زهـراً وريحانـا . . . وفاح عبــق اســــمك بوجـودك الفتــانـــا

فإن نطقت بخيـر فهو لشخصك إحسانا . . . وإن نطقت بشر فهو على شخصك نكرانا

وإن بقيت بين إخوانك فنحـن لك أعوانـا . . . وإن غادرت فنحن لك ذاكرين فلا تنسـانــا


منتدى شباب جامعة إب
نـثر مـرورك في الــدرب زهـراً وريحانـا . . . وفاح عبــق اســــمك بوجـودك الفتــانـــا

فإن نطقت بخيـر فهو لشخصك إحسانا . . . وإن نطقت بشر فهو على شخصك نكرانا

وإن بقيت بين إخوانك فنحـن لك أعوانـا . . . وإن غادرت فنحن لك ذاكرين فلا تنسـانــا


منتدى شباب جامعة إب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةمركز رفع الصورأحدث الصورالتسجيلدخولتسجيل دخول الاعضاء
منتدى شباب جامعة إب منتدى ,علمي ,ثقافي ,ادبي ,ترفيهي, يضم جميع اقسام كليات الجامعة وكذا يوفر الكتب والمراجع والدراسات والابحاث التي يحتاجها الطالب في دراسته وابحاثه وكذا يفتح ابواب النقاش وتبادل المعلومات والمعارف بين الطلاب. كما اننا نولي ارائكم واقتراحاتكم اهتمامنا المتواصل . يمكنكم ارسال اقتراحاتكم الى ادارة المنتدى او كتابتها في قسم الاقتراحات والشكاوى

 

 أطروحات لفظية .... ومصادرها الأصلية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Arwa Alshoaibi
مشرفـة عـامـة
مشرفـة عـامـة
Arwa Alshoaibi


كيف تعرفت علينا : ............
الكــلــيــة : ........
القسم ( التخصص ) : .......
السنة الدراسية (المستوى الدراسي) : .......
الجنس : انثى
عدد الرسائل : 12959
العمر : 35
الدوله : بعيييييييييييييييييييييييييييييد
العمل/الترفيه : القراءه والاطلاع على كل جديد
المزاج : متقلب المزاج
نقاط : 18850
تاريخ التسجيل : 16/04/2010
: :قائمة الأوسمة : :
أطروحات لفظية .... ومصادرها الأصلية  Aonye_10
أطروحات لفظية .... ومصادرها الأصلية  1800010


بطاقة الشخصية
التقييم: 10

أطروحات لفظية .... ومصادرها الأصلية  Empty
مُساهمةموضوع: أطروحات لفظية .... ومصادرها الأصلية    أطروحات لفظية .... ومصادرها الأصلية  Icon_minitimeالخميس يناير 27, 2011 4:23 am

بسم الله الرحمن الرحيم

كثيرًا ما يحدث وأنا أقرأ فتقع تحت نظري ألفاظ...أو أسمع أو حتى أنني اتفوه
بها وأتساءل ما أصلها ؟ومن أين جاءت؟ ولماذا أستعملت هنا؟...

و سوف نعرض بعض الألفاظ وبيان أصلها ...ونتمنى إدراج مشاركاتكم في هذا المجال :
اللفظة الاولى .الحمّام:

والحَمَّامُ الدِّيماسُ مشتق من الحَميم، مذكر تُذَكِّرُه العرب، وهو أَحد
ما جاء من الأسماء على فَعّالٍ نحو القَذَّافِ والجَبَّانِ، والجمع

حَمَّاماتٌ؛ قال سيبويه: جمعوه بالألف والتاء وإن كان مذكراً حين لم يكسَّر، جعلوا ذلك عوضاً من التكسير؛ قال أبو العباس:

سألت ابن الأَعرابي عن الحَمِيم في قول الشاعر:

وساغَ لي الشَّرابُ، وكنتُ قِدْماً*** أكــادُ أَغَــصُّ بـالـمـاء الحَـمـيـمِ
وحَمُّ الشيء: معظمه. وفي حديث عمر: إذا التقى الزَّحْفانِ وعند حُمَّةِ النَّهْضات أي شدتها ومعظمها. وحُمَّةُ كل شيء: معظمه؛

قال ابن الأَثير: وأَصلها من الحَمِّ الحرارة ومن حُمَّةِ السِّنان.، وهي حِدَّتُه.

وحَمَمْتُ الماء أي سخنته أَحُمُّ، بالضم. والحَمِيمةُ أَيضاً: المَحْضُ
إذا سُخِّنَ. وقد أَحَمَّهُ وحَمَّمَه: غسله بالحَمِيم. وكل ما سُخِّنَ فقد


حُمِّمَ؛ وقول العُكْلِيِّ أنشده ابن الأَعرابي:

وبِتْنَ على الأَعْضادِ مُرْتَفِقاتِهـا***وحارَدْنَ إلا ما شَرِبْنَ الحَمائِما

والحَمَّةُ: عين ماء فيها ماء حارّ يُسْتَشْفى بالغسل منه؛ قال ابن دريد:
هي عُيَيْنَةٌ حارَّةٌ تَنْبَعُ من الأرض يَستشفي بها الأَعِلاَّءُ
والمَرْضَى.

واسْتَحَمَّ إذا اغتسل بالماء الحَميم، وأَحَمَّ نفسَه إذا غسلها بالماء
الحار. والاستِحْمامُ: الاغتسال بالماء الحارّ، هذا هو الأصل ثم صار كلُّ
اغتسال اسْتِحْماماً بأي ماء كان.


"عقبال".:

..هذه لفظة نرددها في مناسبات التهنئة والمباركة...وهي خاطئة على هذا النحو ..ويبدو أنها تحريف للفظة الصحيحة "عقبى

لـ"...ويقال "عُقْبَى لَكَ" : الدَّعْوَةُ بِحُسْنِ العَاقِبَةِ أَوْ أَنْ
تَتَمَتَّعَ بِالفَرَحِ نَفْسِهِ الَّذِي تَعِيشُهُ فِي هَذِهِ
اللَّحْظَةِ.والعُقْبَى : آخرُ كل

شيء,يقول الله تعالى:" فَنِعْمَ عُقْبَى الدَّارِ".وقد ورد في لسان
العرب:والعُقْبَى جَزاءُ الأَمْر. وقالوا: العُقبى لك في الخَيْر أَي
العاقبةُ.
والعاقبة:الخاتمة ,وقول الله عزوجل:"والعاقبة للمتقين",اي (الخاتمة لمن
اتقى),ومن معاني العاقبة:الخلف والولد والنسل,فيقال عاقبة الرجل اي ولده
ونسله.



زنديق.:

..لفظة فارسية معربة,وهي بالفارسية : زَنْدِ كِرَايْ , يقول بدوام وبقاء الدهر

.وقال أحمد بن يحيى : ليس زِنْدِيق ولا فَرْزِين من كلام العرب , ثم قال; ولكن البَياذِقةُ هم الرّجّالة , قال : وليس في كلام

العرب زِنْدِيق , وإنما تقول العرب رجل زَنْدَق و زَنْدَقِيّ إذا كان شديد البخل , فإذا أرادت العرب معنى ما تقوله العامة قالوا :

مُلْحِد ودَهْرِيّ , فإذا أرادوا معنى السِّنِّ قالوا : دُهْرِيّ , قال : وقال سيبويه الهاء في زَنادِقة وفَرازِنة عوض من الياء في

زِنْدِيق وفَرْزِين , وأصله الزَّنادِيق الجوهري : الزِّنْدِيقُ من
الثَّنَوِيَّة وهو معرب , والجمع الزَّنادِقة وقد تَزَنْدَقَ والاسم
الزَّنْدَقة .


الألفاظ التي تبدأ بحرف السين ويتبعها حرف الراء مباشرة او بعد حرف آخر فاصل لاحظت أنها تعبر عن أمرين هما الخفاء

والإظهار...فالسين يتبعها الراء تدل على الخفاء وأما السين وإن تبعها حرف وبعده الراء أصبح يدل على الإظهار والكشف...

سَفَرَ البيتَ وغيره يَسْفِرُه سَفْراً: كنسه. والمِسْفَرَةُ:المِكْنَسَةُ، وأَصله الكشف.

ويقال: انْسَفَرَ مُقَدَّمُ رأْسه من الشعر إذا صار أَجْلَحَ. والانْسِفارُ: الانْحسارُ.

يقال: انْسَفَرَ مُقَدَّمُ رأْسه من الشعَر. وفي حديث النخعي: أَنه سَفَرَ شعره أَي استأْصله وكشفه عن رأْسه.

والسَّفَرُ: خلاف الحَضَرِ، وهو مشتق من ذلك لما فيه من الذهاب والمجيء كما تذهب الريح بالسفير من الورق وتجيء،

والجمع أَسفار.
وسمي السَّفَرُ سَفَراً لأَنه يُسْفِرُ عن وجوه المسافرين وأَخلاقهم فيظهر
ما كان خافياً منها. ويقال: سَفَرْتُ أَسْفُرُ سُفُوراً خرجت إِلى

السَّفَر فأَنا سافر وقوم سَفْرٌ.

وسمي المُسافر مُسافراً لكشفه قِناع الكِنِّ عن وجهه، ومنازلَ الحَضَر عن
مكانه، ومنزلَ الخَفْضِ عن نفسه، وبُرُوزِهِ إِلى الأَرض الفَضاء.

ويطلق على الفجر السفر,وذلك لأنه يكشف الأرض بنور الشمس.

وكما يقال للكتاب سفرًا لأنه يكشف ما بين دفتيه من علوم وكلام

والسَّفِيرُ: الرَّسول والمصلح بين القوم، والجمع سُفَراءُ؛ وقد سَفَرَ
بينهم يَسْفِرُ سَفْراً وسِفارة وسَفارة: أَصلح. وفي حديث عليّ أَنه
قال لعثمان: إِن الناس قد اسْتَسْفَرُوني بينك وبينهم أَي جعلوني سفيراً، وهو الرسول المصلح بين القوم.



النشناش:

النشناش وزنها " فعلال " من قولهم نشنش الطائر ريشه إذا نتفه وألقاه قال الشاعر:
رأيت غراباً ساقطاً فوق بانة.......ينشنش أعلى ريشه ويطايره
والنشنشة أيضاً هي الخشخشة قال:
عنشنش تحمله عنشنـشـه ........للدرع فوق ساعديه نشنشه
ويروى خشخشة. وأما النشاش " ففعال" من نش المقلى ونش المكان بالماء إذا صب فيه فسمعت له نشيشاً قال:
ينش الماء في الربلات منـهـا .......نشيش الرضف في اللبن الوغير


بُص:

...هذه اللفظة يستعملها اهل مصر كثيرًا عند قصدهم أنظر...والذي إتضح لي أنها تحريف به تكلف وتعسف للفظة

أبصر...وأما معنى بص بالفتح وهو لفظة عربية كما جاء في لسان العرب:بَصّ القومُ بَصِيصاً: صَوَّتَ.

والبَصِيصُ: البَريقُ. وبَصّ الشيءُ يَبِصّ بَصّاً وبَصيصاً: بَرَقَ وتلأْلأَ ولَمَع؛ قال الشاعر:

يَبِصُّ منها لِيطُها الدُّلامِصُ*** كدُرّةِ البَحْرِ زَهاها الغائِصُ

والبَصْبَصةُ: تحريكُ الظِّباء أَذْنابها. الأَصمعي: من أَمثالهم في فِرارِ
الجَبانِ وخُضوعِه: بَصْبَصْنَ إِذ حُدِينَ بالأَذْنابِ؛ قال: ومثله

قولهم: دَرْدَبَ لمَّا عَضّه الثِّقافُ أَي ذَلّ وخَضَع. وقَرَبٌ بَصْباصٌ:
شديدٌ لا اضطرابَ فيه ولا فُتُورَ، وفي التهذيب: إذا كان السيرُ
مُتْعِباً. وقد بَصْبَصَت الإِبلُ: قَرَبَها إذا سارت فأَسْرَعَتْ؛ قال
الشاعر:

وبَصْبَصْنَ بينَ أَداني الغَضا***وبَيْنَ غُداتةَ شَـأْواً بَطِينـا

أَي سِرْنَ سيراً سريعاً؛ وأَنشد ابن الأَعرابي:

أَرى كُلَّ ريحٍ سوف تَسْكُنُ مُـرّةً***وكـلَّ سمـاءٍ ذاتَ دَرٍّ ستُقْـلِـعُ

فإِنَّكَ، والأَضيافَ في بُـرْدةٍ معـا***إِذا ما تَبِصُّ الشمسُ ساعةَ تَنْزِع

لِحافي لحافُ الضَّيْفِ، والبَيتُ بيتُه***ولم يُلْهِني عنـه غَـزالٌ مُقَنَّـع

أُحَدِّثهُ أَن الحديـثَ مـن القِـرى***وتَعْلَمُ نفْسي أَنَّه سـوف يَهْجَـع

أَي يَشْبَع فيَنامُ. وتنزع أَي تجري إِلى المغرِب.


حج:

يحج حجًا قد وقصد,فيقال حج فلانًا اي قصده,وتطلق ويراد بها غلبه بالحجة,ومنهُ المثل لجَّ فحجَّ أي غلب.
قال الشاعر:
وَأَشْهَدُ مِنْ عَوْفٍ حُجُوجًا كَثِيرَةًي***َحُجُّونَ سِبَّ الزبْرِقَانِ المُزَعْفَرَا

أي يقصدونهُ ويختلفون فيهِ.

وحجَّ عن الأمر كفَّ عنهُ,وحج مكة أي قصدها للنسك, وهو مأْخوذٌ من معنى القصد أو من معنى التردُّد.

والحج من الألفاظ المنقولة أي نقلت من معناها اللغوي الصرف الى معنى شرعي ,وأصبح مجرد إطلاق الحج يفهم منه قصد

بيت الله الحرام للعبادة والنسك بأعمالٍ مخصوصةٍ في أوقاتٍ مخصوصة.

يقول الله تعالى:"وَأَذِّنْ فِي النَّاسِ بِالْحَجِّ يَأْتُوكَ رِجَالاً وَعَلَى كُلِّ ضَامِرٍ يَأْتِينَ مِنْ كُلِّ فَجٍّ عَمِيقٍ".



كلمة (الأزعر )

من الكلمات المتداولة بكثرة ... و نستخدمها في لغتنا الدارجة للدلالة على
الشخص صاحب القوة و الحيلة و الذي لا يضعف و لا يطأطىء لغيره ( و كأنّه لا
يساويه أحد ) ...... فهل وردت هذه الكلمة بدلالتها في المعاجم العربية ؟؟؟

جاء في المحيط : " الأَزْعَرُ : القليل الشَّعر المتفرقهُ؛ يبحث الأزعر عن علاج لشعره علّه يزداد ويكثف مؤزَعْراءُ ج زُعْرٌ ."

و في لسان العرب : " الأزعر القليل الشعر والمتفرقه والموضع القليل النبات وهي زَعراء ج زُعْر.
والأزْعَر عند المولَّدِين هو اللص الخاطف المارد ج زُعر وزُعْران .
زعَر الجارية يزعَرها زَعْرًا جامعها....."


الفرق بين مرج,مزج,وخلط:

مرج: تعني خلط ولكن بعد إرسال ودون إلتباس أوالتقاء بين الأجزاء كما في قول
الله تعالى:"مَرَجَ الْبَحْرَيْنِ يَلْتَقِيَانِ بَيْنَهُمَا بَرْزَخٌ لا
يَبْغِيَانِ"

ومزج:خلط وهذا الخلط خاص فقط بالسوائل فتختلط أجزاء الشيئين, والدليل هو ورود هذا اللفظ_مزاج_ أي الخليط أو الخلط

في القرآن الكريم عند الكلام عن الشراب وأنواعه, قال الله
تعالى:"يَشْرَبُونَ مِن كَأْسٍ كَانَ مِزَاجُهَا كَافُوراً"و وقوله تعالى
في

آية آخرى:"وَيُسْقَوْنَ فِيهَا كَأْساً كَانَ مِزَاجُهَا زَنجَبِيلاً"و وقوله سبحانه وتعالى:"وَمِزَاجُهُ مِن تَسْنِيمٍ "
.
وأما خلط: فهي تعني تداخل أجزاء الشيء بعضها في بعض وهي أعم من السوائل
والموائع,وقيل في الشركاء أنهم خلطاء وذلك لإختلاط أموالهما, وجاء هذا في
القرآن في قوله تعالى:"وَإِنَّ كَثِيراً مِّنْ الْخُلَطَاء لَيَبْغِي
بَعْضُهُمْ عَلَى بَعْضٍ".
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
أطروحات لفظية .... ومصادرها الأصلية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى شباب جامعة إب :: الاقسام العلمية :: كلية الاداب :: منتدى اللغة العربية-
انتقل الى: