منتدى شباب جامعة إب
نـثر مـرورك في الــدرب زهـراً وريحانـا . . . وفاح عبــق اســــمك بوجـودك الفتــانـــا

فإن نطقت بخيـر فهو لشخصك إحسانا . . . وإن نطقت بشر فهو على شخصك نكرانا

وإن بقيت بين إخوانك فنحـن لك أعوانـا . . . وإن غادرت فنحن لك ذاكرين فلا تنسـانــا


منتدى شباب جامعة إب
نـثر مـرورك في الــدرب زهـراً وريحانـا . . . وفاح عبــق اســــمك بوجـودك الفتــانـــا

فإن نطقت بخيـر فهو لشخصك إحسانا . . . وإن نطقت بشر فهو على شخصك نكرانا

وإن بقيت بين إخوانك فنحـن لك أعوانـا . . . وإن غادرت فنحن لك ذاكرين فلا تنسـانــا


منتدى شباب جامعة إب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةمركز رفع الصورأحدث الصورالتسجيلدخولتسجيل دخول الاعضاء
منتدى شباب جامعة إب منتدى ,علمي ,ثقافي ,ادبي ,ترفيهي, يضم جميع اقسام كليات الجامعة وكذا يوفر الكتب والمراجع والدراسات والابحاث التي يحتاجها الطالب في دراسته وابحاثه وكذا يفتح ابواب النقاش وتبادل المعلومات والمعارف بين الطلاب. كما اننا نولي ارائكم واقتراحاتكم اهتمامنا المتواصل . يمكنكم ارسال اقتراحاتكم الى ادارة المنتدى او كتابتها في قسم الاقتراحات والشكاوى

 

 ألقاب الحروف

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Arwa Alshoaibi
مشرفـة عـامـة
مشرفـة عـامـة
Arwa Alshoaibi


كيف تعرفت علينا : ............
الكــلــيــة : ........
القسم ( التخصص ) : .......
السنة الدراسية (المستوى الدراسي) : .......
الجنس : انثى
عدد الرسائل : 12959
العمر : 35
الدوله : بعيييييييييييييييييييييييييييييد
العمل/الترفيه : القراءه والاطلاع على كل جديد
المزاج : متقلب المزاج
نقاط : 18850
تاريخ التسجيل : 16/04/2010
: :قائمة الأوسمة : :
ألقاب الحروف Aonye_10
ألقاب الحروف 1800010


بطاقة الشخصية
التقييم: 10

ألقاب الحروف Empty
مُساهمةموضوع: ألقاب الحروف   ألقاب الحروف Icon_minitimeالأحد يناير 30, 2011 5:06 am



السلام عليكم ورجمة الله وبركاته

ألقاب الحروف

وهي عشرة ألقاب لقبها بها الخليل بن أحمد في أول كتاب العين وهي مشتقة من أسماء المواضع التي تخرج منها، وإليك بيانها:

الأول: الحروف الجوفية

وهي حروف المد الثلاثة - الألف - ولا يكون ما قبلها إلا مفتوحاً - والواو - الساكنة المضموم ما

قبلها - والياء - الساكنة المكسور ما قبلها ويجمع الكل لفظ (نوحيها) ولقبت بذلك لخروجها

من جوف الحلق كما مر وتلقب أيضاً بالمدية لامتداد الصوت بها كما سيأتي الكلام عليها في

موضعه، وتلقب أيضاً بحروف العلة لما يعتريها من القلب والإبدال والإعلال كما تقرر في

فن الصرف. قال في نهاية القول المفيد:

"وهو بالصوت أشبه فلولا تَصَعُّدُ الألف وتسفّل الياء واعتراض

الواو بين التصعُّد والتسفُّل لما تميزت عن الصوت المجرد" أهـ بحروفه

وقال بمعناه ملا علي القاري.

الثاني: الحروف الحلقية

وهي الهمزة والهاء والعين والحاء المهملتان والغين والخاء المعجمتان

ولقبت بذلك لخروجها من الحلق كما تقدم فإن روعي ما جاء في مذهبي سيبويه والفراء فتصير

الحروف الحلقية سبعة أحرف بإضافة ألف المد إليها حيث قالا بخروجها من أقصى الحلق

مع الهمزة وفي ذلك يقول الإمام ابن بري في الدرر وهو ممن أخذ بمذهب سيبويه:

*فالهاءُ والهمزةُ ثمَّ الألفُ * من آخر الحلقِ جميعاً تُعرفُ*

*والعين من وسطهِ والحاءُ * والغين من آخره والخاءُ أهـ*

الثالث: الحروف اللهوية

وهما حرفان: القاف والكاف ويقال لهما: اللهويان نسبة إلى "اللهاة"

بفتح اللام وهي اللحمة المشرفة على الحلق.

الرابع: الحروف الشجرية

بسكون الجيم وقد اختلف العلماء في حروف هذا اللقب فذهب البعض

إلى أن حروفه ثلاثة، وذهب البعض الآخر إلى أنها أربعة. واختلف القائلون بالأحرف الثلاثة فذهب

بعضهم إلى أنها الجيم والشين والياء. وذهب غيرهم إلى أنها الجيم والشين والضاد بإسقاط الياء.

أما القائلون بالأحرف الأربعة فهي عندهم: الجيم والشين والياء والضاد، واختلف قول الحافظ

ابن الجزري فقال في النشر: إن الحروف الشجرية الجيم والشين المعجمة والياء غير المدية أهـ.

وقال في التمهيد: الشجرية وهي ثلاثة أحرف: الجيم والشين والضاد أهـ. فأسقط الياء وفي

المسألة كلام كثير غير ما ذكرنا وقد أتينا بما يلائم المبتدئين وفيه الكفاية إن شاء الله.

هذا والمراد بالياء في كل ما ذكر الياء غير المدية.

أما هي فقد تقدم أنها تخرج من الجوف. وسواء قلنا بأن الأحرف الشجرية ثلاثة أو أربعة فإن

اعتبرنا مذهبي سيبويه والفراء فتصير الأحرف الشجرية أربعة بالنسبة لمن قال إنها ثلاثة

وتصير خمسة بالنسبة لمن قال إنها أربعة وذلك بإضافة الياء المدية إليها حيث قالا بخروجها

من وسط اللسان مع الياء المتحركة مطلقاً والساكنة إثر فتح كما مر في المخارج. ولقبت

هذه الأحرف بالشجرية لخروجها من شجر الفم وهو ما بين وسط اللسان وما يقابله من

الحنك الأعلى في قول. وقيل غير ذلك، وبالله التوفيق.

الخامس: الحروف الذلقية

بفتح اللام وسكونها وهي اللام والنون والراء ولقبت بذلك لخروجها

من ذلق اللسان وهو طرفه وقال في الرعاية: سماهن الخليل بذلك لأنه نسبهنَّ إلى

الموضع الذي يخرجن منه. ومخرجهن من طرف اللسان وطرف كل شيء ذلقه أهـ.

السادس: الحروف النطعية

بكسر النون وفتح الطاء وهي الطاء والدال المهملتان والتاء المثناة

فوق قال العلامة المارغني في النجوم الطوالع: وتسمى هذه الأحرف الثلاثة نطيعة لمجاورة

مخرجها نطع غار الحنك الأعلى وهو سقفه لا لخروجها منه كما قيل، والنطع بكسر النون

وإسكان الطاء وفتحها ما ظهر من الحنك الأعلى فيه آثار كالتحزيز كما في القاموس أهـ.

السابع: الحروف الأسلية

وهي الصاد والسين المهملتان والزاي ولقبت بذلك لخروجها من أسلة

اللسان أي طرفه لا مستقره كما قيل وتسمى حروف الصفير أيضاً كما

سيأتي بيانه في مبحث الصفات.

الثامن: الحروف اللثوية

وهي الظاء والذال المعجمتان والثاء المثلثة ولقبت بذلك لخروجها

من قرب اللثة لا منها:

التاسع: الحروف الشفوية أو الشفهية

وهي الفاء والواو غير المدية والباء الموحدة والميم

ولقبت بذلك لخروجها من الموضع الذي تخرج منه وهو باطن الشفة السفلى بالنسبة للفاء

وللشفتين معاً بالنسبة لغيرها في الجملة.

فإن روعي ما قاله سيبويه والفراء فتصير الحروف الشفوية خمسة أحرف بإضافة الواو المدية

إليها حيث قالا بخروجها من الشفتين مع المتحركة فتنبه.

العاشر: الحروف الهوائية

وهي حروف المد الثلاثة التي تقدم ذكرها في الحروف الجوفية ولقبت

بذلك لانتشار هوائها في الفم حال النطق بها حتى يمر على جيمع المخارج فهي باعتبار المد

هوائية وباعتبار مخرجها من الجوف جوفية وهذا هو السبب في تلقيبها بهذين اللقبين.





















الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
ألقاب الحروف
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» فصل الحروف ووصلها في اللغة العربية
» زهور الحروف
» الحروف وأصنافها
» ثيمات الحروف (( من a الى z ))
» صفات الحروف ومخارجها.

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى شباب جامعة إب :: الاقسام العلمية :: كلية الاداب :: منتدى اللغة العربية-
انتقل الى: