منتدى شباب جامعة إب
نـثر مـرورك في الــدرب زهـراً وريحانـا . . . وفاح عبــق اســــمك بوجـودك الفتــانـــا

فإن نطقت بخيـر فهو لشخصك إحسانا . . . وإن نطقت بشر فهو على شخصك نكرانا

وإن بقيت بين إخوانك فنحـن لك أعوانـا . . . وإن غادرت فنحن لك ذاكرين فلا تنسـانــا


منتدى شباب جامعة إب
نـثر مـرورك في الــدرب زهـراً وريحانـا . . . وفاح عبــق اســــمك بوجـودك الفتــانـــا

فإن نطقت بخيـر فهو لشخصك إحسانا . . . وإن نطقت بشر فهو على شخصك نكرانا

وإن بقيت بين إخوانك فنحـن لك أعوانـا . . . وإن غادرت فنحن لك ذاكرين فلا تنسـانــا


منتدى شباب جامعة إب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةمركز رفع الصورأحدث الصورالتسجيلدخولتسجيل دخول الاعضاء
منتدى شباب جامعة إب منتدى ,علمي ,ثقافي ,ادبي ,ترفيهي, يضم جميع اقسام كليات الجامعة وكذا يوفر الكتب والمراجع والدراسات والابحاث التي يحتاجها الطالب في دراسته وابحاثه وكذا يفتح ابواب النقاش وتبادل المعلومات والمعارف بين الطلاب. كما اننا نولي ارائكم واقتراحاتكم اهتمامنا المتواصل . يمكنكم ارسال اقتراحاتكم الى ادارة المنتدى او كتابتها في قسم الاقتراحات والشكاوى

 

 الالوان وتصنيفها

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Arwa Alshoaibi
مشرفـة عـامـة
مشرفـة عـامـة
Arwa Alshoaibi


كيف تعرفت علينا : ............
الكــلــيــة : ........
القسم ( التخصص ) : .......
السنة الدراسية (المستوى الدراسي) : .......
الجنس : انثى
عدد الرسائل : 12959
العمر : 35
الدوله : بعيييييييييييييييييييييييييييييد
العمل/الترفيه : القراءه والاطلاع على كل جديد
المزاج : متقلب المزاج
نقاط : 18850
تاريخ التسجيل : 16/04/2010
: :قائمة الأوسمة : :
الالوان وتصنيفها Aonye_10
الالوان وتصنيفها 1800010


بطاقة الشخصية
التقييم: 10

الالوان وتصنيفها Empty
مُساهمةموضوع: الالوان وتصنيفها   الالوان وتصنيفها Icon_minitimeالإثنين فبراير 07, 2011 7:57 am








الالوان وتصنيفها

هذا الموضوع ولاغنى عنه لكل فنان سواء مبتديء أو من يريد تحديث معلوماته
يقصد بالألوان الصافية الألوان المكونة للطيف ودرجاتها المختلفة وهي :
الأحمر والبرتقالي والأصفر والأخضر والأزرق والبنفسجي ، وتصنف هذه الألوان
باعتبار (الأصل والفرع) إلى المجموعات التالية :

أ - الألوان الأساسية أو الأولية :لقد تبين بفضل الدراسات التي قام بها
العلماء أمثال (توماس يونغ) (1773-1829) و (هيرمان فون ) (1821-1894) أن
أعصاب العين تتأثر بالألوان الأساسية ، وهي أصل الألوان الصافية الأخرى ولا
يمكن استخراجها من أصباغ أخرى : وهي الأحمر ، والأصفر ، والأزرق ، ومن هذه
الألوان الأساسية نحصل بالمزج على الألوان الثنائية .

وأول الألوان الأساسية هو اللون الأصفر وهو لون له قوة انعكاس عظيمة وينتج من عدد لانهاية له من الدرجات اللونية والظلال.
وثاني الألوان الأساسية هو اللون الأحمر ويقع بين الأصفر والأزرق من حيث
قوة الانعكاس وإذا أضيف لأي لون أخر من الألوان أكسبه درجة معينة من التوهج
.
أما ثالث الألوان الأساسية فهو اللون الأزرق وله صلة وثيقة بالظلال وهو لو ن
قوي في الضوء الشديد كما أنه يظهر بتأثير أفتح عندما يقل النور وذلك
بالنسبة لامتصاص الضوء ، ولهذا فأنه يخدع المصور الذي يرسم على النور لما
يبدو فيه من مظهر غير حقيقي .

:ب - الألوان الثانوية أو الثنائية: ويطلق عليها الألوان الستة القياسية
وهي ألوان مركبة يتكون كل لون منها من مزيج لونين أساسين وهي :

البرتقالي : ونحصل عليه بمزج الأصفر والأحمر وهو أول الألوان الثانوية
وأقلها امتصاصا للضوء ، وتتوقف درجة تأثيره في الأبصار على مقدار النور
الساقط عليه ومسافة بعده عن النظر ونلاحظ أن ضوء الشمس يزيد توهج مظهر
البرتقالي كما يزيد من توهج كل الألوان التي يدخل في تركيبها هذا اللون .

الأخضر : ونحصل عليه بمزج الأصفر مع الأزرق وهو ثاني الألوان الثانوية ويقف
وسطا من حيث الامتصاص والانعكاس بين الأسود والأبيض ويعتبر لونا كامل الظل
عندما يتركب من ثلاثة أجزاء من الأصفر وثمانية أجزاء من الأزرق .

البنفسجي : ونحصل عليه بمزج الأحمر والأزرق وهو ثالث الألوان الثانوية وهو أقرب الألوان ظلا إلى الأسود ، لانه يعكس قدرا من النور.

ج - الألوان الثلاثية :أتجه العلماء والتشكيليون اتجاهين مختلفين في تصنيف
الألوان الثلاثية واتفقا على ان تركيبته تبقى دائما ثلاثية النسب.

* اتجاه أول : نحصل على اللون الثلاثي بمزج أي لون ثانوي مع اللون الأساسي
الذي يجاوره وبهذه الطريقة يكون عدد الألوان الثلاثية ستة وهي :
البرتقالي الأصفر = برتقالي مع أصفر =(ثلثين أصفر + ثلث أحمر).
البرتقالي الأحمر = برتقالي مع أحمر =(ثلث أصفر + ثلثين احمر).
الأخضر الأصفر = أخضر مع أصفر =(ثلثين أصفر + ثلث أزرق).
الأخضر الأزرق = أخضر مع أزرق =(ثلث أصفر + ثلثين أزرق).
البنفسجي الأحمر = بنفسجي مع أحمر =(ثلثين احمر + ثلث أزرق ).
البنفسجي الأزرق = بنفسجي مع أزرق =(ثلث أحمر + ثلثين أزرق).

* اتجاه ثاني : نحصل على اللون الثلاثي بمزج لونين ثانويين ، على ان هذا
الاتجاه يعطينا ألوان أقل صفاء وأقرب إلى الرماديات من الاتجاه الأول ،
وبهذه الطريقة يكون عدد الألوان الثلاثية ثلاثة وهي :
الأخضر الزبدي = برتقالي + أخضر (1/4 أصفر + 1/4 أحمر+ 1/4 أزرق).
الأحمر البني = برتقالي +بنفسجي (1/4 أصفر+ 2/4 أحمر + 1/4أزرق).
الأخضر الزيتوني = أخضر +بنفسجي (1/4أصفر+ 1/4أحمر+ 2/4أزرق).د - الألوان المتوافقة (التوافق اللوني) :
إن ألوان الطيف هي الدليل والمرشد للفنان ليتعمق في دراسة نظريات الألوان .
وإن الترتيب الطبيعي لألوان الطيف خير مثال على التوافق . فلو اخترنا
لونين متجاورين من دائرة الألوان لوجدنا أنهما متقاربين وفيهما عنصر مشترك
وهذا هو معنى التوافق ،

أن من أهم الأسس في تنظيم علاقات الألوان هي تلك الألوان القائمة على
التوافق ، والألوان المتوافقة تعني وجود اتحاد موفق للألوان ينشا عن
استخدام خاصية المصاهرة والتقارب الموجود بين الألوان ، كما ان الألوان
المتوافقة تعرف بأنها مجموعة من الألوان تؤثر على العين والنفس تأثيرا سارا
أو حسنا أو ممتعا وتتصف بالوحدة بالرغم من الاختلاف الواضح بينها في بعض
الأحيان ) . ونعرض بعض المجموعات اللونية التي تتميز بالتوافق فيما يلي :

* الألوان المرتبطة بكنه واحد ، وتعرف عادة باسم أحادية اللون حيث يستعمل
فيها كنه لون واحد ، مثل اختيار أي لون ونستنبط منه أي عدد من الدرجات
والشدة المختلفة ، وذلك بإضافة اللون الأبيض والأسود .
* توافق مجموعة لونية مشتركة في كنه لون واحد ومتقاربة على الدائرة اللونية مثل : برتقالي ، برتقالي مصفر ، برتقالي محمر .
* توافق مجموعة لونية متباعدة الكنه على الدائرة اللونية ومتقاربة في الشدة
والقيمة وهذه المجموعة ينتج التوافق بينها حينما تتقارب التشبع والقيمة .
* مجموعة الألوان القاتمة والمجاورة للأبيض .
* مجموعة الألوان الساخنة المجاورة للأسود .
* مجموعة الألوان المحايدة ، إذ يمكن الجمع بين العديد من الألوان
المتباعدة على الدائرة الساخن والبارد عند تحيدها وينشأ بينها التوافق
لاشتراكها في اللون الرمادي.

وفيما يلي بعض الأمثلة على التوافق : ضع بين كل لونين مما يلي لونا ثالثا يتركب من مزج اللونين معا لتحصل على التوافق .
ضع اللون الأخضر بين الأصفر والأخضر
ضع اللون البرتقالي بين الأصفر والأحمر
ضع اللون البنفسجي بين الأحمر والأزرق

وهذة هي دائرة الالوان




هـ - الألوان الحارة والألوان الباردة .
يرجع هذا المصطلح إلى عهد الفراعنة ، ويقصد به انقسام الألوان إلى مجموعتين
إحداهما حارة والأخرى باردة أما الألوان الحارة هي الألوان المحصورة في
دائرة الألوان بين اللون الأحمر الكادميوم الذي هو أشد الألوان حرارة وبين
الأصفر المخضر ، والألوان الباردة هي الألوان المحصورة بين الأصفر المخضر
والأحمر الليزارين . فالأصفر المخضر إذن هو الحد الفاصل ما بين الألوان
الباردة وبين الألوان الحارة ، ويمكن اعتبار هذا اللون حارا إذا أضيف
لصفرته كمية معينة من الأصفر وعلى العكس يمكن اعتباره لونا باردا إذا حذف
من صفرته كمية معينة .

ويعتبر تقسم الألوان إلى ألوان حارة وباردة ذاتي ولا يتعلق موضوعيا
بالألوان بحد ذاتها ، وإنما يرتبط بالانطباع الذي تتركه الألوان في نفس
الإنسان وتعتبر الألوان الثلاثة : الأصفر والأحمر والبرتقالي والأرجواني
ألونا حارة لان النار والشمس والدم مصادر الحرارة والدفء ، أما الأزرق
والأخضر وما قاربها فهي ألوان باردة لان السماء والماء مصادر البرودة ،
والألوان الحارة زاهية وصارخة تعبر عن النور والسعادة والفرح . أما الألوان
الباردة فهي هادئة تعبر عن الحزن والكآبة والسكون ، كذلك فأن الفنان
يستفيد من الصفة الرمزية للألوان في تكوين العمل الفني ، مثلما يفعل الأديب
للاستفادة من قاموس اللغة في صياغة العمل الأدبي ، فحين يضع الفنان مثلا
على السطح الأبيض للوحة لونا أزرق ، فأن هذا اللون سيتمركز في وسط فراغ
اللوحة ، لكنه حين يضع لونا أحمر قريبا منه وبالمساحة نفسها الموضوع بها
اللون الأزرق فانه سيجد اللون الأزرق البارد يغوص أمام اللون الأحمر الحار ،
وذلك بسبب اختلاف اللونين في السطوع . وهنا يمكننا استنباط القاعدة العامة
التالية :

* تقدم الألوان الحارة أشكالها إلى الأمام .
* تدفع الألوان الباردة أشكالها إلى الوراء.
* الألوان الباردة والساخنة تعمل على الإحساس بالبعد الثالث الإيهامي رغم
تواجدها على مسطح ذو بعدين فقط ، ونعرض هنا بعض الحلول التشكيلية لاستخدم
الألوان الساخنة والباردة في علاقتها معا :
اللون الأحمر يزيد تقدما وبروزا عندما يكون لون مؤخرة التكوين لون مكمل وهو الأخضر .
اللون الأصفر يزيد تقدما عندما يكون لون مؤخرة التكوين لون مكمل وهو البنفسجي .

تتحدد هذه الألوان من خلال اختلاف كنهها عن كنه الألوان الصافية (الألوان
الأولية والثانوية والدرجات الوسيطة الثلاثية ) فهي ألوان مضللة رمادية
يمكن الحصول عليها بإحدى الطرق التالية :

* مزج الألوان الأساسية الثلاثة بنسب متفاوتة :
مثال : نصف أصفر + ربع أحمر + ربع أزرق = رمادي ملون
نصف أحمر+ ربع أزرق + ربع أصف ر= رمادي ملون بصبغة مغايرة .
نصف أزرق + ربع أصفر+ ربع احمر = رمادي ملون بصبغة مغايرة .

* مزج الرمادي الحيادي مع أي لون من الألوان الصافية .
مثال : رمادي ( اسود + أبيض ) + ( أصفر ، أو أحمر ، أو أزرق ، أو …)

* مزج أي من الألوان الصافية مع اللون الذي يقابله من الدائرة اللونية .

مثال : أحمر + أخضر أو أزرق + برتقالي ،…
وهذه الطريقة الأخيرة يعتمدها الكثير من الفنانين للحصول على ألوان الظلال.
يميز الفنانون بين نوعين من العلاقات اللونية : النوع الأول هو الألوان
المنسجمة ، والنوع الثاني هو الألوان المتباينة . وتباين الألوان هو تلك
الظاهرة التي يتزيد من اختلاف الألوان عن بعضها عند تجاورها ، فعندما
يتجاور لونان مختلفان ، يكون التباين هو الزيادة في درجة الاختلاف بينهما ،
أي أن اللون الفاتح يبدو أفتح مما هو عليه فعلا، واللون الغامق يظهر أغمق
مما هو علية هذا التباين في درجة اللون .وهناك ظاهرة متصلة بالتباين وهي
ظاهرة الانتشار البصري ، وهي أن المساحة الصغيرة من لون أبيض على أرضية
سوداء تبدوا أكبر من مساحتها الحقيقية لان هذه المساحة البيضاء تضئ الأرضية
فتبدوا أكبر من مساحتها الواقعية وتبدوا الأرضية الغامقة كأنها تتناقص
.ويتصل بالتباين ظاهرة أخرى تتعلق بقيمة اللون وهي أنه إذا وضعت مساحتين
متساويتين من الرمادي الأولى على أرضية فاتحة ولتكن بيضاء ، والثانية على
أرضية غامقة ولتكن سوداء فأن المساحة الأولى تبدو للنظر أفتح من الثانية
وهذا معناه أن الأبيض إذا تجاور مع لون آخر فأنه يزيد من قيمته ، ويتصل
بهذه الظاهرة اختلاف الألوان أو تجانسها إذا تجاورت حيث كنهها ، فلو ان
اللون الرمادي وضع على أرضية غير حيادية ، يعني غير الرسومات الداكنة
الألوان لا تبدو على أرضيات داكنة أيضا ، وأنه يمكن الأبيض و الأسود
ومشتقاتها فأنة يميل إلى اللون المكمل لهذه الأرضية .

الألوان المنسجمة هي التي تتجاور وتتألف ويجمع بينها عنصر مشترك ، وعلى
سبيل المثال ، تعتبر الألوان الثلاثة الحمراء والبرتقالية والصفراء ألوانا
منسجمة لان اللون البرتقالي ، الناشئ عن مزج اللونين الأصفر والأحمر ، يشكل
العنصر المشترك بينهما ، أم الألوان المتباين فهي تلك التي يتباعد بعضها
عن بعض وينتفي العنصر المشترك بينها ، فاللون الأصفر يتباين مع اللون
البنفسجي ، واللون الأحمر يتباين مع اللون الأخضر ، واللون الأزرق يتباين
مع اللون البرتقالي . وعموما ، كل لونين متقابلين في دائرة الألوان
يتباينان بوضوح ، حيث يبدأ الانسجام اللوني من اللون الأزرق، ويتحرك يمينا
مثل عقارب الساعة ، وكل حقل من الألوان المتجاورة يكمل حقل اللون الذي يليه
بالتناغم المنسجم ، أما الألوان المتباينة فهي تلك التي يتباين بعضها عن
بعض ...




















الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الالوان وتصنيفها
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الالوان المائية
» نسمع عن مرض عمى الالوان ولا نعرفه
» تصاميم الالوان روووعه
» جميع الالوان وتدرجاتها
» نصائح لمحبي الالوان الزيتيه

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى شباب جامعة إب :: الاقسام العلمية :: كلية الهندسة :: منتدى العمارة :: قسم الرسم الحر-
انتقل الى: