منتدى شباب جامعة إب
نـثر مـرورك في الــدرب زهـراً وريحانـا . . . وفاح عبــق اســــمك بوجـودك الفتــانـــا

فإن نطقت بخيـر فهو لشخصك إحسانا . . . وإن نطقت بشر فهو على شخصك نكرانا

وإن بقيت بين إخوانك فنحـن لك أعوانـا . . . وإن غادرت فنحن لك ذاكرين فلا تنسـانــا


منتدى شباب جامعة إب
نـثر مـرورك في الــدرب زهـراً وريحانـا . . . وفاح عبــق اســــمك بوجـودك الفتــانـــا

فإن نطقت بخيـر فهو لشخصك إحسانا . . . وإن نطقت بشر فهو على شخصك نكرانا

وإن بقيت بين إخوانك فنحـن لك أعوانـا . . . وإن غادرت فنحن لك ذاكرين فلا تنسـانــا


منتدى شباب جامعة إب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةمركز رفع الصورأحدث الصورالتسجيلدخولتسجيل دخول الاعضاء
منتدى شباب جامعة إب منتدى ,علمي ,ثقافي ,ادبي ,ترفيهي, يضم جميع اقسام كليات الجامعة وكذا يوفر الكتب والمراجع والدراسات والابحاث التي يحتاجها الطالب في دراسته وابحاثه وكذا يفتح ابواب النقاش وتبادل المعلومات والمعارف بين الطلاب. كما اننا نولي ارائكم واقتراحاتكم اهتمامنا المتواصل . يمكنكم ارسال اقتراحاتكم الى ادارة المنتدى او كتابتها في قسم الاقتراحات والشكاوى

 

 Tadao Ando أندو

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
amani alshoaibi
مشرفـة عـامـة
مشرفـة عـامـة
amani alshoaibi


الكــلــيــة : كليه الهندسه والعماره
القسم ( التخصص ) : عماره
السنة الدراسية (المستوى الدراسي) : .......
الجنس : انثى
عدد الرسائل : 10090
العمر : 34
الدوله : اليمن
العمل/الترفيه : طالبه جامعيه
المزاج : اعيش لاجلك
نقاط : 11874
تاريخ التسجيل : 17/04/2010
: :قائمة الأوسمة : :
Tadao Ando أندو 11000

بطاقة الشخصية
التقييم: 10

Tadao Ando أندو Empty
مُساهمةموضوع: Tadao Ando أندو   Tadao Ando أندو Icon_minitimeالأحد مارس 20, 2011 3:56 am


TADAO ANDO



ولد في اليابان سنة 1941.
في العشرينات من عمره تعلم فن العمارة بنفسه حيث قام بثلاث رحلات حول العالم لرؤية أهم المعالم المعمارية .
في عام 1969 بدأت بصمته
المعمارية تظهر في اليابان فقد
ظهر ذلك من خلال أولى مشاريعه الكبرى "row house" في Sumiyoshi .
بعد ذلك أصبحت تسند إليه مشاريع كبرى واحد تلو الاخر منها :
§Contemporary art foundation in Pairs
§متحف الفن الحديث في تاكسس ..
.... والكثير الكثير من المشاريع .

فلسفة TADAO ANDO
قوة عملية التصميم تنبع من معرفتك الأكثر عن كل ما يتعلق بالموقع .
الفن هو القوة التي تعطي للإنسان طاقة لكي يتواصل في الحياة .
المبنى علاوة على وظيفته يجب أن يترك له مكانا في الذاكرة .
ربط في مبانيه مابين العصرانية و التقليد الياباني .
استخدم الأشكال الهندسية البسيطة .
يتسم باستخدامه المتوافق لمواد البناء بما يضيف الديناميكية إلى المبنى .


تعتبر الخرسانة هي مادته الأولى و التي يمكن الوصول من خلالها الى اروع التشكيلات .
شعاره.. لكي تتعلم أكثر.. عليك بالسفر فكل رحلة تقوم بها تضيف الى قاموسك المعرفي معنى أكبر .
يتخذ من الوسطية مبدأ له فلا تصل الأمور معه إلى حد التفريط .


أعماله

متحف الفن الحديث في الولايات المتحدة الأمريكية .
The calder museum
Insel hombroich museum
Tomba monumental brion
House in chicago
Naoshima contemporary art museum




[b]متحف الفن الحديث في TEXAS


الموقع العام

يقع متحف الفن الحديث في الولايات المتحدة الامريكية في ولاية Texas في
مدينة Fort Worth داخل المنطقة الثقافية التي يتواجد فيها عددا من متاحف
الفنون .

ترجع أهمية موقع المتحف الى تواجده بجانب مجموعة من متاحف الفنون التى
أهمها متحف Kimball museum للمعماري لويس كان و متحفamon carter museum
للمعماري فيليب جونسون .


هذا المخطط يوضح الموقع العام للمتحف ونلاحظ أن الموقع محاط بشوارع رئيسية من جميع النواحي أي أن زوايا رصده من جميع جوانبه.
Tadao Ando أندو Slide0006_image005
تسميته ...

يرجع سبب تسمية متحف الفن الحديث بهذا الاسم إلى أنه يعرض المجموعات الأولى
للفن الحديث بعد الحرب العالمية الثانية في الولايات المتحدة الأميركية .
حيث يتضمن المتحف على 2400 عمل هام من الأعمال الفنية الحديثة المعاصرة .


نلاحظ هنا في هذه الصورة احدى صالات العرض التى تعرض لوحات من الفن الحديث .

Tadao Ando أندو Slide0008_image007


مساحته
يحتل متحف الفن الحديث المركز الثاني من حيث المساحة في الولايات المتحدة
الأميركية بعد متحف الفن الحديث الموجود في ولاية نيويورك .
تبلغ مساحة متحف الفن الحديث 53000 قدم مربعة .

فلسفة الفكرة


نبعت فكرة هذا المتحف من الموقع حيث نجد أن الموقع يحتوي على مسطح مائي ضحل
فنجد أن Ando أراد أن يؤكد على وجود هذا المسطح أولا باستخدامه مسطحات
زجاجية لها إطلالة متميزة على هذا المسطح .
وثانيا أكد على وجود المسطح المائي بالكتل الزجاجية التي تعكس ضوءها في الليل و تظهر كأنها فوانيس غاطسة في الماء .

وبالطبع هذا التلاعب الذي يحدث بين المسطح المائى و الكتل مع الضوء يخدم المتحف من حيث كون زوايا الرصد تحيط به من جميع جوانبه.

إضافة الى هذا التلاعب يعطى نوعا من التميز بحكم التنافس بينه و بين مجموعة المتاحف التى تحيط به.

علاقة المسطح المائي و الكتل مع الضوء

Tadao Ando أندو Slide0014_image012

Tadao Ando أندو Slide0015_image010

Tadao Ando أندو Slide0016_image013

المسقط الأفقي

يتكون المتحف من خمسة كتل مستطيلة، كتلتان كبيرتا الحجم ، و الثلاثة الباقية أصغر من حيث المساحة.
رتبت الكتلتان الكبيرتان بحيث تكونا موازية لبعضها البعض ،وعموديتا على الكتل الثلاثة الباقية.
تحتضن الكتلتان الكبيرتان المدخل فيما بينهما ، و تحتويان على entry lobby و auditorium retail shop.


كما ينتأ من إحدى هاتين الكتلتان جزء من بيضاوي و التى تمثل مطعم و cafe .

أما الكتل الثلاثة الباقية فإنها تحتوي على صالات لعرض الفنون.

نلاحظ من خلال وصف المسقط الأفقي بأنه يتسم بالبساطة في التصميم ، فقد حاول
المعماري TADAO ANDO الابتعاد عن الغموض و التعقيد مرتكزا على جوانب أخرى
في التأكيد على فكرته ” وهذا ما يتسم به المصمم حيث يستخدم الأشكال
الهندسية البسيطة البعيدة عن الغموض.”



يتضح من المسقط الأفقي الكتل الخمسة التي تحدثنا عنها،حيث تظهر الكتلتان
الكبيرتان محتضنتا المدخل ، ويتعامد عليهما الكتل الثلاثة الباقية .
يتضح هنا البساطة التي اتسم بها المسقط الأفقي .
Tadao Ando أندو Slide0020_image016

المدخل الرئيسي

أكد المصمم على المدخل الرئيسي بأن وضعه بين الكتلتين المستطيلتين الكبيرتان .

وجه المدخل إلى شارع Arch Adams street ربما لأنه الشارع الذي تلتف حوله
المتاحف الأخرى ،مقابلا لمتحف Kimble art museum للمعماري لويس كان.

Tadao Ando أندو Slide0022_image018

Tadao Ando أندو Slide0022_image020


التوجيه ...

سبق وأن تحدثنا على وجود مسطح مائي ضحل في أرض موقع المتحف ..فقد حاول Ando
على توجيه معظم فراغاته على هذا المسطح ، وللتأكيد على هذا التوجيه قام
باستخدام مسطحات كبيرة من الزجاج تطل على هذا المسطح .
ايضا قام بالتأكيد على الفراغ البيضاوي بتوجيهه على السطح الذي أنتج لنا فراغا فضائي ذو إطلالة رائهة و خلابة.

هنا يظهر في هذه الصورة توجيه الكتل الصغيرة الى المسطح المائي

Tadao Ando أندو Slide0024_image021




أما هنا فتظهر الكتلة البيضاوية ”المطعم ”بإطلالتها على المسطح المائي

Tadao Ando أندو Slide0025_image024




الواجهات ...


يظهر أثر التكنولوجيا الحديثة بشكل واضح على واجهات هذا المتحف حيث تتكون
الواجهات من نظام curtain walls ”مسطحات زجاجية داخل هياكل معدنية ” كما
يظهر في الواجهات النظام الانشائي الذي سنتكلم عنه فيما بعد ..
تتصف الواجهات بالبساطة والوحدة .
من خلالها قام Ando بربط الداخل بالخارج .

المواد المستخدمة ...

استخدم TADAO ANDO في هذا المتحف ثلاثة مواد رئيسية :
1- الخرسانة المسلحة : والتى تظهر في السقف و في الجدران الداخلية للمتحف
وهي تظهر في الواجهة بشكل جلي حيث أكد فيها ANDO على أفقية المتحف .
2- الزجاج : يظهر بشكل واضح في الواجهات حيث يبلغ ارتفاعه 40 قدم .

3- الهياكل المعدنية : حيث أطرت بداخلها مسطحات الزجاج .

Tadao Ando أندو Slide0028_image026

تظهر في هذه الصورة المواد الثلاثة الخرسانة و مسطحات الزجاج والهياكل المعدنية بداخلها .





الهيكل الانشائي ...


يظهر الهيكل الانشائي من خلال الواجهات ولكن لم يعبر عنه ANDO بتلك القوة التي عاهدنها في مباني أخرى للمعماريين اخرين.
فقد ظهرت الاعمدة في الخارج على شكل حرف Y ،أما في الفراغات الداخلية فقد ظهرت بشكلها العادي.
لم يميزها بالألوان وإنما أخذت اللون الأبيض.


يتضح هنا في الصورة الأعمدة التي على شكل حرف Y .

Tadao Ando أندو Slide0030_image028

Tadao Ando أندو Slide0031_image030

Tadao Ando أندو Slide0032_image032


الألوان ...


نلاحظ الألوان المستخدمة في هذا المتحف هي ألوان هادئة فلم يلجأ المصمم على
استخدام ألوان صاخبة ربما لأنه أرادها أقرب إلى الطبيعة ” المسطح المائي ”
فنجد أن لون الزجاج الشفاف و اللون الأبيض هما اللونان المسيطران على
المتحف .. فتظهر الهياكل المعدنية و الأعمدة ولون الخرسانة التى تغطى السقف
باللون الأبيض المرتبط ارتباطا وثيقا بالطبيعة وبلون المسطح المائي ....
حتى بالنسبة للأثاث الداخلي لم يستخدم ألوان صاخبة وإنما تتناسب مع المبنى
ككل.


الإضاءة ...


”LIGHT AND WATER ”
هكذا وصف ANDO هذا المتحف .
فقد نبعت فلسفة هذا المتحف من هنا .. من الضوء و الماء..
فقد تكلمنا سابقا على أن الموقع يحتوي على مسطح مائي ضحل فقد أكد ANDO على
هذا المتحف بعنصر الإضاءة وذلك من خلال التلاعب الذي حدث بين المسطح
المائي و الضوء والذي أكد على الكتل .

فنجد أن المتحف يعتمد في النهار على الإضاءة الطبيعية و ذلك من خلال تدفق
ضوء الشمس الى داخل المتحف وهذا بالطبع أعطى الطابع الفضائي الى داخل
المتحف أي أنه ربط الداخل بالخارج و الخارج بالداخل .
أما في الليل فنجد أن المتحف يعتمد على الاْضاءة الصناعية فيظهر المتحف بكامله كفوانيس غاطسة في الماء .


طبعا هذه الإضاءة تخدم من نواحي كثيرة :
أولا: تؤكد على وجود المسطح المائي .
ثانيا:تجعل المتحف مرصودا من جميع زواياه البصرية دون استثناء.
ثالثا: تتيح له الفرصة بأن يأخذ فرصة جيدة بالنسبة لتنافسه مع متاحف الفنون التي تحيط به ..


الإضاءة النهارية و الجو الفضائي

Tadao Ando أندو Slide0037_image034
Tadao Ando أندو Slide0038_image036
Tadao Ando أندو Slide0039_image038
Tadao Ando أندو Slide0041_image040
Tadao Ando أندو Slide0042_image042


المراجع ...
www.themodern.org
www.bluffton.edu
www.pritzkerprize.com
www.andorel.htm
www.galinsky.com
www.member.htm
www.elliptipar.com
www.phillamusuem.org




www.inselhombroich.de/tour.htm
www.mamfw.org
www.modern.org/slideshow/fv20.htm
www.modern.org/cafemodern_events.htm
www.floornature.com
www.archspace.com
www.greatbuldings.com
مجلة casa
[/b]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
Tadao Ando أندو
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى شباب جامعة إب :: الاقسام العلمية :: كلية الهندسة :: منتدى العمارة :: قسم رواد العماره-
انتقل الى: