الفن الفقير Arte Povera
ظهر في إيطاليا عام 1967 حيث نظم الناقد "جرمانو سيلا "Germano Celant
معرضا لجيل جديد من الفنانين وقدم المنافستو الخاص به, واعتمد فيه الفنانون
على الإبداع الفني باستخدام مواد مهملة بسيطة ليس لها صفة الدوام سهلة
الكسر وعرضة للتلف, مثل الحجارة والتراث والفحم والشمع وأغصان النبات
والدهون والزجاج والرمال, وغيرها من المواد المتغيرة بعض العوامل الجوية
بصورة كبيرة.
وهدف الفنانون من ذلك إلى رفع مستوى ما هو بسيط وعادى إلى حالة الفن
وكان الاختيار للفقر يصاحب منهج منطلق شعاره الفقر في المواد والوسائل
والتأثيرات كما يقول الناقد سيلا (أنه فني, تجربة وجودية, له لغة صممت
لتحريك وإزالة وتحليل أي شئ إلى أدنى حد وأن تفتقر الإشارات أو العلامات
الدلالة على النماذج الأصلية). (Jean – Louis- 1989 – 638- 16)
وبالاضافةالىذلك فالفن الفقير يستند فعله داخل الفضاء المحيط بالمشاهد,
ويقتضى مشاركته الفعلية, ويؤكد الفن الفقير في استخدامه للأشياء المصنوعة
من المواد العضوية علىتعزيز فكرة التغيير الأبدي الغير مستقر فالإبداع يجب
أن يكون عابر.
[img]
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط][/IMG]
ماريو ميرز 72-1962, رياح ما قبل التاريخ تأتى من جبال الثلج
ألومونيوم-حطب-نيون
ويعد ماريو ميرز Mario Merz من أهم فناني الفن الفقير, ففي عمله
المسمى (رياح ما قبل التاريخ تأتى من جبال الثلج), يختزل مادته التأملية
المتنوعة من حد الطبيعة وعناصرها
الأولية كالطين والشمع والحطب, مع مـواد
حديثة مثل النيون والألومونيوم في تجميـع
متباين, والعمل يمثل جبل بركاني يخترقـه
ضوء النيون على هيئة رمح, وتتجمع أسفل
الشكل مجموعة حزم من الحطب يتخللــها
أعداد مضاءة بالنيون 5,3,2,1,1 وتشكـل
في تسلسلها المتوالية اللانهائية حيث جمـع
كل عددين يساوى الرقم التالي لهم لتشكـل
عملية نمو متضاعف.
إن الفن الفقير يعد أحد الوسائــل
الاستراتيجية التي تمثل جوهر فن ما بعد
الحداثة في تحديد المنتج الفني بخصائصه
الفيزيائية التي روجت كتجارة, ليــكون
بذلك ضد التجارة وضد الثقافة والتشكيل
الرسمي وتعتمد مبادئه الجمالية علـــى
السخرية والمحاكاة التهكمية على المجـاز
والغيبيات الإيهامية في الفنون السابقة حتى يصبح العالم الطبيعي والبيئة
المحيطة هي المصدر المباشر لاستخدام الخامة وتشكيل العمل دون اللجوء إلى أي
صيغة مباشرة للمهارة أو تقنية متميزة بل يعتمد فيها الفنان على البناء
الشكلي في تركيب وصياغة الخامة والشكل في صورة موجزة يحتويها الغموض.