منتدى شباب جامعة إب
نـثر مـرورك في الــدرب زهـراً وريحانـا . . . وفاح عبــق اســــمك بوجـودك الفتــانـــا

فإن نطقت بخيـر فهو لشخصك إحسانا . . . وإن نطقت بشر فهو على شخصك نكرانا

وإن بقيت بين إخوانك فنحـن لك أعوانـا . . . وإن غادرت فنحن لك ذاكرين فلا تنسـانــا


منتدى شباب جامعة إب
نـثر مـرورك في الــدرب زهـراً وريحانـا . . . وفاح عبــق اســــمك بوجـودك الفتــانـــا

فإن نطقت بخيـر فهو لشخصك إحسانا . . . وإن نطقت بشر فهو على شخصك نكرانا

وإن بقيت بين إخوانك فنحـن لك أعوانـا . . . وإن غادرت فنحن لك ذاكرين فلا تنسـانــا


منتدى شباب جامعة إب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةمركز رفع الصورأحدث الصورالتسجيلدخولتسجيل دخول الاعضاء
منتدى شباب جامعة إب منتدى ,علمي ,ثقافي ,ادبي ,ترفيهي, يضم جميع اقسام كليات الجامعة وكذا يوفر الكتب والمراجع والدراسات والابحاث التي يحتاجها الطالب في دراسته وابحاثه وكذا يفتح ابواب النقاش وتبادل المعلومات والمعارف بين الطلاب. كما اننا نولي ارائكم واقتراحاتكم اهتمامنا المتواصل . يمكنكم ارسال اقتراحاتكم الى ادارة المنتدى او كتابتها في قسم الاقتراحات والشكاوى

 

 البديع في كلام العرب

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Arwa Alshoaibi
مشرفـة عـامـة
مشرفـة عـامـة
Arwa Alshoaibi


كيف تعرفت علينا : ............
الكــلــيــة : ........
القسم ( التخصص ) : .......
السنة الدراسية (المستوى الدراسي) : .......
الجنس : انثى
عدد الرسائل : 12959
العمر : 35
الدوله : بعيييييييييييييييييييييييييييييد
العمل/الترفيه : القراءه والاطلاع على كل جديد
المزاج : متقلب المزاج
نقاط : 18850
تاريخ التسجيل : 16/04/2010
: :قائمة الأوسمة : :
البديع في كلام العرب Aonye_10
البديع في كلام العرب 1800010


بطاقة الشخصية
التقييم: 10

البديع في كلام العرب Empty
مُساهمةموضوع: البديع في كلام العرب   البديع في كلام العرب Icon_minitimeالسبت مارس 26, 2011 3:26 pm

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الحمدلله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين

البديع في كلام العرب

عمرو بن العاص :
من كثر أصدقاؤه. كثر غرماؤه أي وجب عليه قضاء حقوقهم. والحقوق ديون. وكان
يقول الكلام كالدواء. إن أقللت منه نفع. وإن أكثرت منه قتل. ومن كلامه عزة
الغضب. تؤدي إلى ذل الاعتذار. وكان يقول العاقل يعرف خير الشرين.
المغيرة بن شعبة
تارك الإخوان متروك. وكان يقول العيش في إلقاء الحشمة: وكان يقول الزيادة في كل شيء سرف إلا في المعروف.
زياد بن أبيه
من سعادة المرء أن يطول عمره. ويرى في عدوه ما يسره. وكان يقول القدرة تذهب
الحفيظة ومن كلامه يجب على المرء أن يتحفظ من حسد أصدقائه. ومكر أعدائه.
الأحنف بن قيس
من لم يصبر على كلمة يسمع كلمات. وكان يقول الكامل من عدت هفواته. وكان
يقول. أبعد ما يكون الساعي من الله إذا صدق. ولما قال معاوية أولى الناس
بالعفو أقدرهم على العقوبة وأنقص الناس عقلاً من ظلم من دونه. قال الأحنف:
وأحق الناس بالإحسان من جار حكمه. فقال معاوية. هذه والله أحسن من
الأولتين.
00ر
اذكر غائباً تره. وكان يقول. الوحدة خير من جليس السوء. ومن كلامه. أكلتم تمري وعصيتم أمري.
00ر
المناكح الكريمة من مدارج الشرف. وكان يقول. إني لأعشق الشرف كما أعشق
الجمال في النساء ولما اشتد الحرب بينه وبين عبد الملك بن مروان أرسل إليه
عبد الملك اخاه محمد بن مروان بالأمان فقال مصعب مثلي لا ينصرف عن مثل هذا
المكان إلا غالباً أو مغلوباً.
عبد الملك بن مروان
أفضل الناس من عفا عن قدرة وتواضع عن رفعة. وأنصف عن قوة ومات له ولد فقال
الحمد لله الذي يقتل أولادنا ونحبه. وكتب إلى الحجاج في أمر أهل السواد
أترك لهم لحوماً يعقدون بها شحوماً.
الحجاج بن يوسف
العفو عن المقر لا عن المصر. وكان يقول . سلطان تخافه الرعية خير لهم من
سلطان يخافهم. ومن كلامه. جور السلطان خير من ضعفه. لأن ذلك يختص وهذا يعم.
وكان يقول. رب حق أخرج من باطل. وكان يقول. مثل الكوفة كامرأة حسناء فقيرة
تخطب لجمالها ومثل البصرة كعجوز شوهأ غنية تخطب لمالها.
قتيبة بن مسلم
كتب إليه الحجاج يأمره بغزو خوارزم فكتب إليه أنها شديدة الطلب قليلة
السلب. ولما أشرف على سمرقند قال كأنها السماء في الخضرة أو كأن سورها
النجوم الزاهرة. وكأن أنهارها المجرة ولما قدم من خراسان قال من كان في يده
شيء من مال بن حازم فلينبذه فإن كان في فيه فليلفظه وإن كان في صدره
فلينفثه فعجب الناس من حسن تفصيله وتقسيمه.
المهلب بن أبي صفره
عجبت لمن يشتري العبيد بما له ولا يشتري الأحرار بفعاله. وقال لبنيه أحسن
ثيابكم ما كان على غيركم. وخير دوابكم ما كان تحت سواكم. ومن كلامه.
الإقدام على الهلكة تغرير. والإحجام عن الفرصة جبن شديد.
يزيد بن المهلب
قال لإخوته استكثروا من المحامد فإن المذام قل من ينجو منها. وكان يقول.
وددت لو أن كاساً بألف دينار وأن كل منكح في جهة أسد فلا يشرب إلا جواد.
ولا ينكح إلا شجاع.
الوليد بن عبد الملك
لما مات أبوه وقام مقامه قال رزئت أعظم رزية وأعطيت أجل عطية موت أمير المؤمنين وخلافة رب العالمين.
سليمان بن عبد الملك
كلم عنده قوم من الوفود فأساؤا ثم تكلم رجل منهم فأحسن فقال سليمان. كان
كلامه بعد كلامهم مطره لبدت عجاجه. وهرب مرة من طاعون الشام فقيل له إن
الله تعالى يقول. " لن ينفعكم الفرار إن فررتم من الموت أو القتل وإذاً لا
تمتعون إلا قليلا " . فقال ذلك القليل يزيد.
عمر بن عبد العزيز
لولا أن ذكر الله فرض عليّ لما ذكرته إجلالاً له ولم أسمع أحسن وأوجز من
قوله ويروي لغيره أن الليل والنهار يعملان فيك فاعمل فيهما وكتب إليه عامل
حمص يقول: أنها تحتاج إلى حصن فقال حصنها بالعدل والسلام.
يزيد بن عبد الملك
ما الطمع فيما لا يرجى. وما الخوف مما لا بد منه. وكان يقول. لو دام الملك لم يصل إلينا.
هشام بن عبد الملك
قيل له أتطمع في الخلافة وأنت جبان بخيل فقال. كيف لا أطمع وأنا عفيف حليم.
وكتب إلى مسلمة بن عبد الملك: طهر عسكرك من أهل الفساد فإن الله لا يصلح
عمل المفسدين.
مسلمة بن عبد الملك
ما لمت نفسي على خطأ افتتحته بحزم ولا حمدتها على صواب افتتحته بعجز. وكان يقول. عونك اللهم على أعباء السودد.
الوليد بن يزيد
كان يقول يعجبني نشاط على غب. ومن كلامه. ولا تؤخر لذة اليوم إلى غد فإنه غير مأمون.
يزيد بن الوليد
كان يقول: أنا أعرق الملوك في الملك لأن أباه الوليد بن عبد الملك بن مروان
وأمه سهفرتك بنت فيروز بن يرذجرد بن شهريار وأم أمه بنت شبرويه بن أبرويز
وام شبرويه مريم بنت قيصر وأم فيروز بنت خاقان ملك الترك وهو القائل: أنا
ابن كسرى وأبي مروان وقيصر جدي وجدي خاقان. وكان يقول: أخاف على نفسي عين
الكمال وعودة الشرف وآفة السودد. فكانت مدة ملكه خمسة أشهر.
مروان بن محمد بن مروان آخر ملوك بني مروان
أيام القدرة وإن طالت قصيرة والمتعة بها وإن كثرت قليلة. وكتب إلى الخارجي
الشيباني أنا وإياك كالحجر والزجاجة إن وقع عليها رضها، وإن وقعت عليه
فضها. وعرض بظاهر الحيرة سبعين ألف فارس عربي ثم قال إذا انقضت المدة لم
تنفع العدة. وكان يقول: كنزنا الكنوز فما وجدنا كنزاً أنفع من كنز معروف في
قلب حر.
نصر بن سيار
كل شيء يبدو صغيراً ثم يكبر إلا المصيبة فإنها تبدو كبيرة ثم تصغر. وكل شيء يرخص إذا رخص ما خلا الأدب فإنه إذا كثر غلا.
أبو العباس السفاح أول خلفاء بني العباس
ما أقبح بنا أن تكون الدنيا لنا وأولياؤنا خالون من حسن آثارنا. وكان يقول:
إذا كان الحلم مفسدة كان العفو معجزة. ومن كلامه: إذا عظمت القدرة قلت
الشهوة.
أبو جعفر المنصور
أعظم الناس مؤونة أكثرهم مروءة. ورفع إليه رجل قصة في شكاية بعض عماله فوقع
على ظهرها. اكفني أمره وإلا كفيته أمرك. ووقع إلى آخر. قد كثر شاكوك وقل
حامدوك. فإما عدلت وإما عزلت.

منقول

المصدر: الكتاب : الإعجاز والإيجاز
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
البديع في كلام العرب
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» العرب لنا
» من نوادر العرب
» أنواع التشبيه عند العرب
» كيف تعرف بنات العرب؟؟؟
» تطور الرياضيات عند العرب

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى شباب جامعة إب :: الاقسام العلمية :: كلية الاداب :: منتدى اللغة العربية-
انتقل الى: