منتدى شباب جامعة إب
نـثر مـرورك في الــدرب زهـراً وريحانـا . . . وفاح عبــق اســــمك بوجـودك الفتــانـــا

فإن نطقت بخيـر فهو لشخصك إحسانا . . . وإن نطقت بشر فهو على شخصك نكرانا

وإن بقيت بين إخوانك فنحـن لك أعوانـا . . . وإن غادرت فنحن لك ذاكرين فلا تنسـانــا


منتدى شباب جامعة إب
نـثر مـرورك في الــدرب زهـراً وريحانـا . . . وفاح عبــق اســــمك بوجـودك الفتــانـــا

فإن نطقت بخيـر فهو لشخصك إحسانا . . . وإن نطقت بشر فهو على شخصك نكرانا

وإن بقيت بين إخوانك فنحـن لك أعوانـا . . . وإن غادرت فنحن لك ذاكرين فلا تنسـانــا


منتدى شباب جامعة إب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةمركز رفع الصورأحدث الصورالتسجيلدخولتسجيل دخول الاعضاء
منتدى شباب جامعة إب منتدى ,علمي ,ثقافي ,ادبي ,ترفيهي, يضم جميع اقسام كليات الجامعة وكذا يوفر الكتب والمراجع والدراسات والابحاث التي يحتاجها الطالب في دراسته وابحاثه وكذا يفتح ابواب النقاش وتبادل المعلومات والمعارف بين الطلاب. كما اننا نولي ارائكم واقتراحاتكم اهتمامنا المتواصل . يمكنكم ارسال اقتراحاتكم الى ادارة المنتدى او كتابتها في قسم الاقتراحات والشكاوى

 

 الامثال العربية القديمة فنيا ولغويا وانواعا

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Arwa Alshoaibi
مشرفـة عـامـة
مشرفـة عـامـة
Arwa Alshoaibi


كيف تعرفت علينا : ............
الكــلــيــة : ........
القسم ( التخصص ) : .......
السنة الدراسية (المستوى الدراسي) : .......
الجنس : انثى
عدد الرسائل : 12959
العمر : 35
الدوله : بعيييييييييييييييييييييييييييييد
العمل/الترفيه : القراءه والاطلاع على كل جديد
المزاج : متقلب المزاج
نقاط : 18850
تاريخ التسجيل : 16/04/2010
: :قائمة الأوسمة : :
الامثال العربية القديمة فنيا ولغويا وانواعا Aonye_10
الامثال العربية القديمة فنيا ولغويا وانواعا 1800010


بطاقة الشخصية
التقييم: 10

الامثال العربية القديمة فنيا ولغويا وانواعا Empty
مُساهمةموضوع: الامثال العربية القديمة فنيا ولغويا وانواعا   الامثال العربية القديمة فنيا ولغويا وانواعا Icon_minitimeالسبت مارس 26, 2011 4:13 pm

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

ورد في كلام الباحثة الاردنية اماني سليمان داود في كتابها الذي حمل عنوان
"الامثال العربية القديمة.. دراسة اسلوبية سردية حضارية". الكتاب جاء في
361 صفحة متوسطة القطع وبلوحة غلاف تشكيلية ليحيى بن محمود الواسطي الفنان
العربي الذي عاش في القرن الثالث عشر للميلاد. وصدر الكتاب عن المؤسسة
العربية للدراسات والنشر.
قالت المؤلفة في مجال تقديم كتابها "تعد الامثال العربية القديمة من اقدم
الاشكال الفنية واللغوية التي تحمل دلالات حضارية وتحمل وجوها من المشترك
في وعي العرب وتصورهم عن الكون وعن علاقات البشر.
"فقد سجلوا في الامثال شعورهم وتفكيرهم بتكثيف وايجاز فيما يشبه القوانين
النافذة او السائرة التي لا يملك الفرد لها ردا فنراه يلجأ اليها لفهم
الظواهر التي يواجهها في حياته.. ففيها خلاصة الخبرة وانماط الوعي المشترك
والمعرفة المبكرة فضلا عما تعكسه من تطور الوعي العربي وتحولات المجتمع
العربي القديم."
اضافت ان الاجيال "تتناقل الامثال وتتوارثها لكنها في ذلك كله تخضعها -بوعي
او بلا وعي- الى قليل او كثير من التحويرات والتغييرات من حقبة الى اخرى
اضافة الى ما يستجد من امثال تبدعها الذاكرة الجمعية في كل عصر جديد وهذا
ربما يعلل تعدد صور المثل الواحد وتجددها من حين الى اخر مما ادى بكثير من
القدماء الى اطلاق تسمية "امثال المولدين" على هذه الصور الجديدة..."
وطرحت اماني سليمان داود سؤالا هو "لماذا الامثال الان.." ولماذا يتخذ
كتابها من الامثال القديمة مادة للدراسة والاختبار والبحث.. اجابت عن ذلك
انه قد يكون من "نافل الكلام الاشارة الى الكم الكبير من الامثال اذ يكاد
يصل مجموعها في مصادرها المتنوعة قرابة عشرة الاف مثل وهو كم يحتاج -كما
احسب- الى عشرات الدراسات والقراءات للاحاطة بهذا التراث..."
وذكرت ان الامثال هي "منتج جماعي مرتبط بالشعبي وليست نصوصا ادبية خالصة
مرتبطة بالبعد الجماعي الشعبي وليست نصوصا ادبية خالصة او منتجا فرديا او
نصا نخبويا..."
اما منهجها في الكتاب فقالت عنه انها سعت الى تحليل الامثال وفق مداخل
منهجية متنوعة منها خصائص الاسلوب في الامثال وذلك من ناحيتين هما..
الايقاع والتركيب. وقد درست ايضا قصص الامثال دراسة سردية.
في الفصل الاول من فصول الكتاب الاربعة تحدثت عن بنية الامثال الصوتية
والايقاعية وتناولت جملة من الظواهر الصوتية والايقاعية التي تميزت بها
الامثال ومن ذلك ظاهرة التكرار الماثل فيها باشكاله المتعددة على رأسها
تكرار الالفاظ المتفقة في دلالاتها وتكرار الالفاظ المتباينة في دلالالتها
ودراسة العلاقة بين الايقاع والاوزان الصرفية في الامثال.
ومما تناولته ما اسمته ظاهرة اتصال الامثال بالشعر كما درست " ايقاع المثل
المعنوي من خلال النظر في ايقاع الالفاظ المتضادة وايقاع المعاني
المتقابلة."
ومن الامور التي درستها المؤلفة قصص لامثال وصلتها بجملة المثل فدرست قصص
الامثال دراسة سردية منها قضية الشكل والمضمون واسبقية المثل والقصة وعلاقة
المثل بالتاريخ واشارت الى دور الشعر في قصص الامثال.
وسعت المؤلفة "الى تأمل الدلالات الحضارية والفكرية والاجتماعية للامثال من
خلال الوقوف عند محاور مختارة مما يتصل بموقع المرأة والنظرة اليها في
المجتمع العربي القديم والعلاقة بين الحاكم والمحكوم والطبقات الاجتماعية
التي افرزها المجتمع القديم."
وفي مجال اخر قالت ان الذهن عند التوقف عند ادب الامثال ينصرف في الاغلب
"الى الجملة الموجزة المركزة.. فان المثل لا يتخلى عن وظيفته القصصية حتى
بمعناه الموجز.. اذ خلف هذه الجمل الموجزة قصص انتجتها او ارتبطت بها فكأن
للمثل مستويات تبدأ بالجملة القصيرة وتنتهي بالقصة المصاحبة للمثل..."
وأضافت انه يبدو ان العناية بجمع الامثال في مصنفات خاصة قد بدات في العصر
الاموي. اما عن خصائص الامثال فقالت ان القدماء اجتمعوا على بضع سمات
اساسية ابرزها "ايجاز اللفظ وقصر العبارة واصابة المعنى واطالة المغزى وحسن
التشبيه -وهي خصيصة مجمع عليها في التعريف اللغوي والاصطلاحي للمثل- وجودة
الكناية وكذلك الشيوع والسيرورة والانتشار..."
واوردت مخططا عاما -وان كان النقص يعتريه- لنشاط جمع الامثال عند العرب
ولخصت ذلك في اربع مراحل الاولى هي الاخباريون والقصاص والثانية هي مرحلة
الادباء واللغويين اما الثالثة فهي مرحلة التصنيف بحسب الموضوعات والرابعة
فمرحلة معجمات الامثال.


منقول للفائدة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الامثال العربية القديمة فنيا ولغويا وانواعا
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» المدرسة النحوية العربية القديمة
» نشوء اللهجات العربية في العهود القديمة والحديثة
» من فضائل العربية الفصحى
» صور التشبيه في الجملة العربية
» فضل المعاجم على حفظ اللغة العربية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى شباب جامعة إب :: الاقسام العلمية :: كلية الاداب :: منتدى اللغة العربية-
انتقل الى: