العمارة الوحشيةظهر هذا الاتجاه المعماري في النصف الثاني من الخمسينات من هذا القرن حيث
انطلقت من انكلترا من خلال اعمال الزوجين اليسون وبيتر سميتسون , alison
and peter smithson.
هناك من ينسب بداية الوحشية إلى لوكوربوازييه من خلال طابع المبنى السكني
الشهير في مرسيليا"استخدام الخرسانة العارية ,تكرار العناصر الشاقولية ,
تغير مقياس الفتحات في واجهات المبنى "كما ان كنيسة رونشان في فرنسا تعكس
بعض صفات الوحشية إلا أن البعض يقول أنها ذات اتجاه فريد وخاص .
مبنى مرسيليا السكني 1947- 1952
كنيسة نوتردام دوهو في رونشامب
دير سانت ماري لاتوريت في ايفور اربرسل عام 1952
وتضم كنيسة معزل "رواق مقفل حول حديقة داخلية ”-صالة لمجلس الكهنة -صالة
محاضرات -مكتبة - مكان لتناول الطعام - مطابخ - وحوالي مئة صومعة
ومن الأعمال الأخرى للوكوربوازييه التي تعكس صفات الوحشية مبنى قصر العدل في مدينة شنديغار ودير لاتوريت في مدينة ليون_ 1951
من اهم المعماريين الذين اعتمدت على ارائهم الوحشية :
وغست بيريه ,ادولف لوس ,اريك مندلسون ,والتر غروبيوس ,بيتر اود
من اهم الميزات التي امتاز به هذا الاتجاه المعماري :
-صياغة التكوين الاساسي للمبنى من عدد من الحجوم المعمارية المترابطة والمتداخلة
-اظهار مادة البناء الساسية بشكل صريح في المظهر الخارجي والفراغات الداخلية للمبنى واظهار الهيكل الخرساني المسلح
-استخدام الجدران الخرسانية والاجرية العارية وذلك للحصول على خشونة
متعمدة في الطابع المعماري للمبنى لرغبة المقصودة في التوصل الى حجوم
معمارية ضاغطة توحي بثقل المبنى
- كثيرا ما تشكل الجدران الخارجية والداخلية القاطعة زوايا مختلفة"منفرجة
, حادة, قائمة "وذلك من اجل الابتعاد عن الاشكال التقليدية
- يلاحظ في الواجهات عدم الانتظام والعشوائية المقصودة في توزيع الفتحات
- في الكثير من شواهد العمارة الوحشية اتبعت حلول واساليب معمارية قريبة من اصول العمارة التعبيرية وملامح الفن الحديث
- استخدام التاثيرات الجمالية والحسية الناجمة عن تكرار الميازيب
الخرسانية الضخمة ذات المقطع المربع او الدائريكما لا تخلو عمارتهم من
لمسات تميزها كالاعمدة المفردة او المزدوجة التي تتقدم سطوح الواجهات
والتضاد ما بين المقياس الصغير الناعم والمقياس الكبير الضخم لعناصر
واجهات المباني الرئيسية والثانوية
- لم يلتزمو بان تعكس واجهات المبنى طبيعة الفراغات المعمارية الداخلية
من أهم معماري هذا الاتجاه وأهم أعمالهم : -
اليسون وبيتر سميتثون ومن أعمالهما مدرسة نورفلك في انكلترا عام 1954
والمبنى السكني في واتفورد عام 1956 , حدائق روبن هود لاليسون وبيتر
سميتثون "1966-1972" في لندن
- الفار التو الفنلندي الذي تاثر نوعا ما بالوحشية لكنه بقي وفيا للافكار
التي صاغها لنفسه ويظهر هذا التاثر في كنيسة فوكسينيسكا في فنلندا
- والتر فيودرر الالماني من اعماله الكنيسة الكاثوليكية بيتلاخ في المانيا1964-1968
- ارنستو روجرز , arnesto.R صمم مع مجموعة من المصممين مبنى تورفيلاسكا
torre velasca في ميلانو في ايطاليا
لويس كان الامريكي الذي ركز على الكتل الشاقولية والسطوح الصماء واستخدام
الجدران الخرسانية العارية من اهم اعماله مبنى المعهد البيولوجي سالك في
لاجولا – كاليفورنيا 1959 -1965
- باول رودولف "paul rudolph " من اعماله مباني جامعة يال في الولايات المتحدة الامريكية عام 1959-1963
مبنى سكني لباول رودولف حيث نلاحظ عدم الانتظام بالنوافذ والتراسات
منازل كالفورينا لباول رودولف 1946-1961
- كنزو تانغي يعد من الذين تاثروا بافكار الوحشية من اعماله دار المجلس
البلدي في كوراسيكي ومبنى اذاعة ياما ناتشي ومركز الاتصالات في كوفو ومبنى
مركز الفنون في سوغيتسو بطوكيو ومبنى المركز الثقافي في نيتيناني
كنيسة سانت ماري في طوكيو للمعمار كنزو تانغي 1964
مركز رياضي في تاكاماتسو للمصمم كنزو تانغي .
- ادخل المعماريون الوحشيون خلال الفترة 1952-1957 مصطلح البنية العنقودية
او الكلاستر "cluster"تطال فكرة الكلاستر المستويين التخطيطي والمعماري
وهي تمثل بنية حجمية وفراغية ذات نمو عنقودي نووي مؤلفة من عناصر وحيدة
الوظيفة او متعددة الوظائف
"Habitat" housing complex at the Montreal Expo, 1967, by Moshe Safdie
هابيتات 67 لموشيه صفدي في مدينة مونتريال 1967
يتكون من وحدات خرسانية متماثلة ذات وزن خفيف متشابكة مع بعضها البعض بشكل معقد