منتدى شباب جامعة إب
نـثر مـرورك في الــدرب زهـراً وريحانـا . . . وفاح عبــق اســــمك بوجـودك الفتــانـــا

فإن نطقت بخيـر فهو لشخصك إحسانا . . . وإن نطقت بشر فهو على شخصك نكرانا

وإن بقيت بين إخوانك فنحـن لك أعوانـا . . . وإن غادرت فنحن لك ذاكرين فلا تنسـانــا


منتدى شباب جامعة إب
نـثر مـرورك في الــدرب زهـراً وريحانـا . . . وفاح عبــق اســــمك بوجـودك الفتــانـــا

فإن نطقت بخيـر فهو لشخصك إحسانا . . . وإن نطقت بشر فهو على شخصك نكرانا

وإن بقيت بين إخوانك فنحـن لك أعوانـا . . . وإن غادرت فنحن لك ذاكرين فلا تنسـانــا


منتدى شباب جامعة إب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةمركز رفع الصورأحدث الصورالتسجيلدخولتسجيل دخول الاعضاء
منتدى شباب جامعة إب منتدى ,علمي ,ثقافي ,ادبي ,ترفيهي, يضم جميع اقسام كليات الجامعة وكذا يوفر الكتب والمراجع والدراسات والابحاث التي يحتاجها الطالب في دراسته وابحاثه وكذا يفتح ابواب النقاش وتبادل المعلومات والمعارف بين الطلاب. كما اننا نولي ارائكم واقتراحاتكم اهتمامنا المتواصل . يمكنكم ارسال اقتراحاتكم الى ادارة المنتدى او كتابتها في قسم الاقتراحات والشكاوى

 

 اساليب تنميه مهاره القراءه عند الاطفال

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
زائر
زائر




اساليب تنميه مهاره القراءه عند الاطفال Empty
مُساهمةموضوع: اساليب تنميه مهاره القراءه عند الاطفال   اساليب تنميه مهاره القراءه عند الاطفال Icon_minitimeالأربعاء أبريل 06, 2011 11:05 pm


هناك أساليب كثيرة لتنمية مهارات القراءة ( المطالعة ) ومن أهم هذه الأساليب :



1- تدريب الطلاب على القراءة المعبرة والممثلة للمعني ، حيث حركات اليد
وتعبيرات الوجه والعينين ، وهنا تبرز أهمية القراءة النموذجية من فبل
المعلم في جميع المراحل ليحاكيها الطلاب .




2- الاهتمام بالقراءة الصامتة ، فالطالب لا يجيد الأداء الحسن إلا إذ فهم
النص حق الفهم ، ولذلك وجب أن يبدأ الطالب بتفهم المعنى الإجمالي للنص عن
طريق القراءة الصامتة ، ومناقشة المعلم للطلاب قبل القراءة الجهرية.



3- تدريب الطلاب على القراءة السليمة ، من حيث مراعاة الشكل الصحيح للكلمات ولا سيما أو أخرها .



4- معالجة الكلمات الجديدة بأكثر من طريقة مثل : استخدامها في جملة مفيدة ،
ذكر المرادف ، ذكر المضاد ، طريقة التمثيل ، طريقة الرسم ، وهذه الطرائق
كلها ينبغي أن يقوم بها الطالب لا المعلم فقط يسأل ويناقش ، وهناك طريقة
أخري لعلاج الكلمات الجديدة وهي طريقة الوسائل المحسوسة مثل معنى كلمة
معجم وكلمة خوذة ، وهذه الطريقة يقوم بها المعلم نفسه !! .



5- تدريب الطلاب على الشجاعة في مواقف القراءة ومزاولتها أمام الآخرين
بصوت واضح ، وأداء مؤثر دون تلجلج أو تلعثم أو تهيب وخجل ، ولذلك نؤكد على
أهمية خروج الطالب ليقرأ النص أمام زملائه ، وأيضاً تدريب الطالب على
الوقفة الصحيحة ومسك الكتاب بطريقة صحيحة وعدم السماح مطلقاً لأن يقرأ
الطالب قراءة جهرية وهو جالس.



6- تدريب الطالب على القراءة بسرعة مناسبة ، وبصوت مناسب ومن الملاحظ أن
بعض المعلمين في المرحلة الابتدائية يطلبون من طلابهم رفع أصواتهم
بالقراءة إلى حد الإزعاج مما يؤثر على صحتهم ولا سيما حناجرهم.



7- تدريب الطلاب على الفهم وتنظيم الأفكار في أثناء القراءة .



8- تدريب الطلاب على القراءة جملة جملة ، لا كلمة كلمة ، وتدريبهم كذلك على ما يحسن الوقوف عليه .



9- تدريب الطلاب على التذوق الجمالي للنص ، والإحساس الفني والانفعال الوجداني بالتعبيرات والمعاني الرائعة.



10- تمكين الطالب من القدرة على التركيز وجودة التلخيص للموضوع الذى يقرؤه .



11- تشجيع الطلاب المتميزين في القراءة بمختلف الأساليب كالتشجيع المعنوي ،
وخروجهم للقراءة والإلقاء في الإذاعة المدرسية وغيرها من أساليب التشجيع .



12- غرس حب القراءة في نفوس الطلاب ، وتنمية الميل القرائي لدى الطلاب
وتشجيع على القراءة الحرة الخارجة عن حدود المقرر الدراسي ووضع المسابقات
والحوافز لتنمية هذا الميل .



13- تدريب الطلاب على استخدام المعاجم والكشف فيها وحبذا لو كان هذا التدريب في المكتبة .



14- تدريب الطلاب علي ترجمة علامات الترقيم إلى ما ترمز إليه من مشاعر وأحاسيس ، ليس في الصوت فقط بل حتى في تعبيرات الوجه .



15- ينبغي ألا ينتهي الدرس حتى يجعل منه المعلم امتداداً للقراءة المنزلية أو المكتبية .



16- علاج الطلاب الضعاف وعلاجهم يكون بالتركيز مع المعلم في أثناء القراءة
النموذجية ، والصبر عليهم وأخذهم باللين والرفق ، وتشجيعهم من تقدم منهم ،
وأما أخطأ الطلاب فيمكن إصلاحها بالطرق التالية :



- تمضي القراءة الجهرية الأولى دون إصلاح الأخطاء إلا ما يترتب عليه فساد المعنى


- بعد أن ينتهي الطالب من قراءة الجملة التي وقع الخطأ في إحدى كلماتها نطلب إعادتها مع تنبيهه على موضوع الخطأ ليتداركه .


- يمكن أن نستعين ببعض الطلاب لإصلاح الخطأ لزملائهم القارئين .


- قد يخطئ الطالب خطأ نحوياً أو صرفياً في نطق الكلمة فعلى المعلم أن يشير إلى القاعدة إشارة عابرة عن طريق المناقشة .


- قد يخطئ الطالب في لفظ كلمة بسبب جهله في معناها وعلاج ذلك أن يناقشه
المعلم حتى يعرف خطأه مع اشتراك جميع الطلاب فيما اخطأ فيه زميلهم .


- يرى التربويين أنه إذا كان خطأ الطالب صغيراً لا قيمة له وخصوصاً إذا
كان الطالب من الجيدين ونادراً ما يخطئ فلا بأس من تجاهل الخطأ وعدم
مقاطعته .





منقوووووووووووووول
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
صدى الصوت
مشرفـة عـامـة
مشرفـة عـامـة
صدى الصوت


كيف تعرفت علينا : من صديق
الكــلــيــة : العلوم
القسم ( التخصص ) : ميكروبيولوجي
السنة الدراسية (المستوى الدراسي) : دراسات عليا
الجنس : انثى
عدد الرسائل : 10196
العمر : 45
الدوله : اليمن
العمل/الترفيه : .
المزاج : متقلب
نقاط : 13687
تاريخ التسجيل : 27/12/2010
: :قائمة الأوسمة : :

اساليب تنميه مهاره القراءه عند الاطفال Aase_c11

اساليب تنميه مهاره القراءه عند الاطفال 140000


بطاقة الشخصية
التقييم: 10

اساليب تنميه مهاره القراءه عند الاطفال Empty
مُساهمةموضوع: رد: اساليب تنميه مهاره القراءه عند الاطفال   اساليب تنميه مهاره القراءه عند الاطفال Icon_minitimeالخميس أبريل 07, 2011 12:13 am


بااااااربي

ماشاء الله عليك من زمان نفسي اكون زيك...بس يا حسره

من يوم يومك مهتمه بالقراءه


كمان تعويد الطفل على اقتناء الكتب واهميتها مهم جدا يبني في داخله علاقه كبيره مع الكتب
مشكووووره وديما الى الاماااام
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
زائر
زائر




اساليب تنميه مهاره القراءه عند الاطفال Empty
مُساهمةموضوع: رد: اساليب تنميه مهاره القراءه عند الاطفال   اساليب تنميه مهاره القراءه عند الاطفال Icon_minitimeالخميس أبريل 07, 2011 9:09 am

غاليتي


كيف تكوني زيي وانت قدوتي يعني اتعلمت منك....


من سعدي

تسلمي ياغالية انرتي صفحتي بكلامك العذب
اساليب تنميه مهاره القراءه عند الاطفال 951233
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Arwa Alshoaibi
مشرفـة عـامـة
مشرفـة عـامـة
Arwa Alshoaibi


كيف تعرفت علينا : ............
الكــلــيــة : ........
القسم ( التخصص ) : .......
السنة الدراسية (المستوى الدراسي) : .......
الجنس : انثى
عدد الرسائل : 12959
العمر : 35
الدوله : بعيييييييييييييييييييييييييييييد
العمل/الترفيه : القراءه والاطلاع على كل جديد
المزاج : متقلب المزاج
نقاط : 18850
تاريخ التسجيل : 16/04/2010
: :قائمة الأوسمة : :
اساليب تنميه مهاره القراءه عند الاطفال Aonye_10
اساليب تنميه مهاره القراءه عند الاطفال 1800010


بطاقة الشخصية
التقييم: 10

اساليب تنميه مهاره القراءه عند الاطفال Empty
مُساهمةموضوع: رد: اساليب تنميه مهاره القراءه عند الاطفال   اساليب تنميه مهاره القراءه عند الاطفال Icon_minitimeالخميس أبريل 07, 2011 9:40 pm

اساليب وطرق يفتقدها الكثير من المربين والتربويين

اتمنى ان تطبق لكي نصنع جيلا مثقفا ومحبا للقراءه

سلمتي عزيزتي باربي على روعة واهمية الطرح

تقبلي مروري مع خالص شكري
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
اساليب تنميه مهاره القراءه عند الاطفال
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» اكبر مكتبة كتب تنميه بشريه
» كوابيس الاطفال
» اساليب حل المشاكل الادارية
» مقدمه بسيطه عن القراءه السريعه
» بالصور اساليب خاصة للنوم عند بعض الاشخاص

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى شباب جامعة إب :: منتدى الاسرة :: منتدى الأسرة :: منتدى عالم الاطفال-
انتقل الى: