يختلف الظل عن الانعكاس الذي نراه في المرآه أو في الماء . فالظل ينتشر على
الاجسام الحاجبة , بينما الانعكاس يخترق الاجسام الشفافة , وكلما اشتدت
شفافية الاجسام بدت الاشياء فيها أكثر وضوحا . ولنر الآن كيف يجري ذلك, ففي
هذه الصورة تتوقف الظلال عند حافة النهر فيما تنعكس في المياة الصافيه
صورة الاشجار المحيطة به . وبديهي ان الصورة تبدو واضحة أكثر في الانعكاس .
لكن ذلك يرتبط بالضوء , فلو كان الطقس غائما , لبدا الانعكاس اقل وضوحا
الظل الحقيقي والظل الخيالي
عندما يسقط الضوء على جسم غير شفاف تنشأ في منطقتان: الاولى منورة وهي
تقابل الضوء مباشرة ,والثانيه
داكنه وهي التي لم يصلها الضوء وتسمى منطقة الظل الحقيقي . اما الظل الذي
ينشره الجسم على السطح الموجود عليه فانه يسمى الظل الخيالي . وهذا الاخير
يطول او يقصر طبقا لموقع المصدر الضوئي.
1-منطقة
الضوء
2-الظل الحقيقي
3-الظل الخيالي
ونثبت هنا ملاحظة هامة وهي انه ينبغي ان يكون التظليل بخطوط تتبع معينا سطح
الشكل وتكوينه بحيث يظهر الشكل وقد ارتبطت تفاصيله بعضعها ببعض , فعندما
يكون الشكل اسطوانيا نظلل بخطوط دائريه , وعندما يكون الشكل مستويا نظلل
بخطوط مستقيمة .
قيم الظل والنور
يطلق تعبير القيم على تدرج الالوان من القاتم الى المضئ , وعلى تدرج الظل
والنور بين السواد والبياض . ومن المعروف ان الابيض والاسود هما قطبان
متناقضان في أيه مجموعة للقيم , وانطلاقا من هذين اللونين , تحدد القيم
الوسطية كالرمادي بكثافته المختلفة .
وترتب
القيم عادة في سلم مؤلف من ثماني مستطيلات متساوية تتدرج الألوان فيها من
اللون الاسود حتى اللون الابيض , وذلك كي يسترشد بها الرسام الذي يرغب في
اجادة التظليل بصورة فنيه .
وهنا لابد ان نذكر بان التظليل لا يكون على مستوى واحد في كل لوحة ,
فالاشياء تظهر بوضوح عندما تكون قريبة , إلا انها تكاد ان تتلاشى عندما
تكون بعيدة . وبحسب البعد , يصبح محيط الاشياء أقل حدة والاشكال اقل تفصيلا
, بينما ترسم وجوه واعضاء الكائنات الحية بخطوط اقل دقة . ويمكن الاستنتاج
بان الاشياء البعيدة اكثر شحوبا من الاشياء القريبة , فلو تأملنا في صف
طويل من الاشجار للاحظنا ان اللون الاخضر الزاهي يظهر على الاشجار القريبة ,
واللون الاخضر المختلط مع اللون الرمادي على الاشجار متوسطة البعد ,
واللون الرمادي الممزوج مع لون السماء الازرق على الاشجار البعيدة