الحبر الصيني
يحتل الرسم بالحبر مكانة مرموقة بين الفنون والالوان لسهولة عمله في تزين
الكتب والقصص واظهار التعبير في الكتب والصحف والمجلات وكافة الرسومات
الفنية كانت ام المعمارية
وقد اهتم الانسان به منذ القدم فالحضارات التي مرت عبر التاريخ تركت
نماذج وبقايا لهذا الفن
ولا يوجد فنان الا وله فيه نصيب مثل (دافينشي ، ومايكل انجلو ،ورافائيل )
حتى (فان كوخ ، ورودان وبيكاسو )خلفو نماذج بالحبر تدل على ما لهذا الفن
من حظوة في نفوسم اثناء دراستهم للنموذج
1. انواع الاحبار المستخدمة
-الاسود (الصيني ):نسبة الى صناعته بالصين ،وهو ممتاز لا يتاثر بالماء بعد
جفافه
-الاسود (بالكان ) تصنعه المانيا وهو اجود الاصناف الا انه يتاثر بالماء
-: winsar&newton reeves)الاسود الانكليزي:اختصت به شركتا
-الاسود الصيني الجاف يوجد على شكل اصبع او قطع مستطيلة يمكن اذابتها
في الماء والعمل بها
-المللون:توجد انواع كثرة من الحبر الصين الملون ،وهي شفافة ذات تاثيرات
سحرية لاتزول بالماء
-الحبر الهندي يترك خطا قويا زجاجيا لامعا على الورق ويخفف بالماء
حبر ملون مقاوم للماء ولكن لا يصمد للزمن بعد 15 سنة يبدا الحبر بالزوال
-حبر شيني ابيض للرسم فوق الورق الملون
ريش التحبير :
استخدم الانسان قديما القصب او ريشة الوز ثم الريشة المعدنية
وفي الاسواق اليوم انواع كثيرة من الريش المعدنية منها ما هو مدبب ومنها
مايشبه القلم الذي نكتب به ،ومنها مايشكل براسه دائرة ،ولك ان تختار
الريشة التي ترتاح لها ،ويمكن استعمال نوع اخر يعرف ب (رابيدو غراف
rapidograf)
ويختلف عن قلم الجرافوس بانابيبه المختلفة التي تعطي عرضا ونحافة
مختلفة ،كقلم الجرافوس بالحبر
وقد انتجت الشركات منه اليوم انواعا مختلفة منه تعرف ب (روترينغ) و
(بنتوغوراف )
ومن انواع الاقلام
القلم التقليدي
يمكن استخدامه مع خيارات واسعة من السنون للحصول على تنوع غني من الخطوط
بتخانات متنوعة ،ويتوقف شكل الخط على كمية الحبر المحمولة في السن
ويجب ان تخلع السنون من اليد وتخزن في علبة في حال عدم الاستخدام
القلم المملوء بالحبر يمكن استعماله بحرية كاملة ولاداعي للقلق من اظهار
الخطوط او حتى اصلاحها بلمسات متماسكة وعلينا بوضع مساحات اللون الداكنة
على شكل تهشير بخطوط متقاطعة
قلم رسم الخرائط
وهو تعديل وتغير في شكل القلم التقليدي ذو السنون
ومجموعة السنون الاكثر تجعله اكثر دقة لعمل التفاصيل الدقيقة بالرسم
قلم الحبر
يمكن ان يفيد قلم الحبر العادي في عمل السكتشات والرسم والاخراج
القلم الجاف
القلم الجاف يمكن ان يعطي تاثيرات مدهشة في الرسم مع ان الرسم بالقلم
الجاف يتاثر بمرور الوقت ويصبح باهتا . ومن السهل التحك في سمك الخط
لتكوين درجات ظلال بداية من الضوء الى اغمق مساحة ظل
وهو يناسب بنعومة الورق ويمكن استعماله في اظهار حجم مجسم بخطوط كونتيرية
متكررة
القلم ذو سن اللباد felt tippens
تتوفر هذه الاقلام بتنوعات هائلة في تخانات السن ولالوان ودرجة الصلابة
ولابد من تغيير الجزء العلوي او مقدمة القلم لكي لا يجف
قلم العلامات marker pen
تفيد هذه الاقلام بتغطية المساحات الكبيرة كبديل للالوان المائية
والعلامات التي يتركها هذا القلم ستنساب وتنتشر خلال الورقة
الاقلام ذات السن الفيبر fipre -tippen
هذه الانواع من القلام غير حساسة وتعطي خطوطا مستقيمة متماسكة قوية من
الصعب تغيرها
(خاصة في الرسومات صغيرة الحجم)
ويمكن تليين الخط اذا رطب باستعمال ريشة مبللة خفيفا ،ويمكن الحصول على
درجات شفافة من الظلال باستعمال التهشير الخفيف
الاقلام الفنية
هذه الاقلام يجب ان تستعمل مع ورق صلب وهي مناسبة للرسم البطيئ
انواع الريش المستخدمة
تحتاج عملية الرسم بالريشة الى دقة متناهية واناة وصبر طويل
فليس كل من امسك ريشة يستطيع ان ينجز صورة ناجحة
فنجاحها يتوقف على صحة اللمسات ومقدارالسمك والنحافة
او الثقل والخفة التي تعالج بها التاثيرات
ولكي تحصل على نتائج ممتازة يجب الانتباه الى الطريقة بامساك الريشة
فاذا كانت الريشة وبرية من ريش السمور فامسكها بشكل عمودي واترك الاصابع
واليد حرة
ليتوقف غلظ الخط ورفعه بمقدار ضغط اليد
انواع الورق المستخدمة
تتاثر العلامات التي تنفذ بالحبر الصيني بخامة وبسمك وبملمس الورق
المستعمل في الرسم ،فسن القلم يمكن ان يعلق في الورق الخشن او يمزق الورق
الرفيع والحبر يمكن ان ينشع من خلال الورق الخفيف الضعيف وينفذ الى السطح
الذي يلي الورقة
ويمكن الحصول على افضل النتائج من خلال استعمال ورق ناعم من خامة جيدة
ويمكن بعدها ازالة الحبر من على الورق اذا ما حدثت اية اخطاء
طريقة ازالة الحبر او الاخطاء من فوق الورق
يمكن امتصاص بقعة الحبر بورقة نشاف او فرشاة صغيرة من شعر السمور وتمتص
الحبر
والحبر الجاف يكشط من الاسطح السميكة بشفرة
رش الرمل او الملح فوق البقعة يمكن ان يجعل البقعة تجف ويمكن نثرها
استعمال الممحاة بعد ذلك لمسح البقعة المتبقية