منتدى شباب جامعة إب
نـثر مـرورك في الــدرب زهـراً وريحانـا . . . وفاح عبــق اســــمك بوجـودك الفتــانـــا

فإن نطقت بخيـر فهو لشخصك إحسانا . . . وإن نطقت بشر فهو على شخصك نكرانا

وإن بقيت بين إخوانك فنحـن لك أعوانـا . . . وإن غادرت فنحن لك ذاكرين فلا تنسـانــا


منتدى شباب جامعة إب
نـثر مـرورك في الــدرب زهـراً وريحانـا . . . وفاح عبــق اســــمك بوجـودك الفتــانـــا

فإن نطقت بخيـر فهو لشخصك إحسانا . . . وإن نطقت بشر فهو على شخصك نكرانا

وإن بقيت بين إخوانك فنحـن لك أعوانـا . . . وإن غادرت فنحن لك ذاكرين فلا تنسـانــا


منتدى شباب جامعة إب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةمركز رفع الصورأحدث الصورالتسجيلدخولتسجيل دخول الاعضاء
منتدى شباب جامعة إب منتدى ,علمي ,ثقافي ,ادبي ,ترفيهي, يضم جميع اقسام كليات الجامعة وكذا يوفر الكتب والمراجع والدراسات والابحاث التي يحتاجها الطالب في دراسته وابحاثه وكذا يفتح ابواب النقاش وتبادل المعلومات والمعارف بين الطلاب. كما اننا نولي ارائكم واقتراحاتكم اهتمامنا المتواصل . يمكنكم ارسال اقتراحاتكم الى ادارة المنتدى او كتابتها في قسم الاقتراحات والشكاوى

 

 مهارات في إدارة الوقت

اذهب الى الأسفل 
5 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
weakrain
عضو فضي
عضو فضي
weakrain


كيف تعرفت علينا : عن طريق زميله
الكــلــيــة : طب اسنان
القسم ( التخصص ) : عام
السنة الدراسية (المستوى الدراسي) : الثاني
الجنس : انثى
عدد الرسائل : 1757
العمر : 34
الدوله : اليمن
المزاج : الحمد لله على كل حال
نقاط : 1804
تاريخ التسجيل : 05/04/2011
: :قائمة الأوسمة : :
مهارات في إدارة الوقت 100010

مهارات في إدارة الوقت Empty
مُساهمةموضوع: مهارات في إدارة الوقت   مهارات في إدارة الوقت Icon_minitimeالأحد يوليو 24, 2011 9:12 am

مهارات في إدارة الوقت



لإنَّ الوقتَ لايعني الزمن .. ولإنه لايقدر بثمن
لإنهُ يعني الحياة .. علينا أن لانبدده وأن نحسن استخدامه واستثماره.



أولاً : أهمية الوقت


إن الوقت بمعناه المُبسَّط هو عمر الإنسان وحياته كلها.
والعمر محدد , لا يمكن زيادته بحال من الأحوال وهو ”مورد شديد الندرة“ .
مورد غير قابل للتخزين ” اللحظة التي لا استغلها تفنى“ .
مورد غير قابل للبدل أو التعويض .
يحاسب عليه المرء مرتان ” عمره ثم شبابه“ .






ثانياً : حقائق عن الوقت



(بينت نتائج بحث موسع تم في الولايات المتحدة الأمريكية)

أن 20% فقط من وقت أي موظف تستغل في أعمال مهمة مرتبطة مباشرة بمهام الوظيفة وأهداف المؤسسة.
يقضي الموظف في المتوسط ساعتان في القراءة.
يقضي الموظف في المتوسط 40 دقيقة للوصول من و إلى مكان العمل.
يقضي الموظف في المتوسط 45 دقيقة في البحث عن أوراق أو متعلقات خاصة بالعمل.
يقضي الموظف الذي يعمل في مكتب يتسم بالفوضى 90 دقيقة في البحث عن أغراض مفقودة.
يتعرض الموظف العادي كل 10 دقائق لمقاطعة (محادثة عادية أو تليفونية...).
يقضي الموظف العادي 40 دقيقة في تحديد بأي المهام يبدأ.
يقضي الشخص العادي في المتوسط 28 ساعة أسبوعيا أمام التليفزيون.
الوصول المتأخر لمكان العمل 15 دقيقة يؤدي إلى ارتباك اليوم وضياع مالا يقل عن 90 دقيقة (أخرى).... وهناك أيضاً الكثير


ثالثاً :بعض المعلومات المساعدة في فهم عملية إدارة الوقت









1- ساعة واحدة من التخطيط توفر 10 ساعات من التنفيذ.



2- الشخص المتوتر يحتاج ضعف الوقت لإنجاز نفس المهمة التي يقوم بها الشخص العادي.



3- اكتساب عادة جديدة يستغرق في المتوسط 15 يوما من المواظبة.



4- أي مشروع يميل إلى استغراق الوقت المخصص له، فإذا خصصنا لمجموعة من الأفراد ساعتين لإنجاز مهمة معينة، وخصصنا لمجموعة أخري من الأفراد 4 ساعات لإنجاز نفس المهمة، نجد أن كلا المجموعتان تنتهي في حدود الوقت المحدد لها.



5- إدارة الوقت لا تعني أداء الأعمال بشكل أكثر سرعة، بقدر ما تعني أداء الأعمال الصحيحة التي تخدم أهدافنا وبشكل فعال.







رابعاً : فوائد الإدارة الجيدة للوقت

إنجاز أهدافك وأحلامك الشخصية.
التخفيف من الضغوط سواء في العمل و ضغوط الحياة .
تحسين نوعية العمل.
تحسين نوعية الحياة غير العملية.
قضاء وقت أكبر مع العائلة أو في الترفيه والراحة.
قضاء وقت أكبر في التطوير الذاتي.
تحقيق نتائج أفضل في العمل.
زيادة سرعة إنجاز العمل.
تقليل عدد الأخطاء الممكن ارتكابها.
تعزيز الراحة في العمل.
تحسين إنتاجيتك بشكل عام.
زيادة الدخل.
لماذا يضيع الناس أوقاتهم؟
لا يدركون أهمية الوقت .
ليس لهم أهداف أو خطط واضحة .
يستمتعون بالعمل تحت ضغط .
سلوكيات ومعتقدات تؤدي إلي ضياع الوقت .
عدم المعرفة بأدوات و أساليب تنظيم الوقت .



خامساً : سلوكيات و معتقدات تؤدي إلي ضياع الوقت







1- لا يوجد لدي وقت للتنظيم

يحكى أن حطاباً كان يجتهد في قطع شجرة في الغابة ولكن فأسه لم يكن حاداً إذ أنه لم يشحذه من قبل، مر عليه شخص ما فرآه على تلك الحالة، وقال له: لماذا لا تشحذ فأسك؟ قال الحطاب وهو منهمك في عمله: ألا ترى أنني مشغول في عملي؟!
من يقول بأنه مشغول ولا وقت لديه لتنظيم وقته فهذا شأنه كشأن الحطاب في القصة! إن شحذ الفأس سيساعده على قطع الشجرة بسرعة وسيساعده أيضاً على بذل مجهود أقل في قطع الشجرة وكذلك سيتيح له الانتقال لشجرة أخرى، وكذلك تنظيم الوقت، يساعدك على إتمام أعمالك بشكل أسرع وبمجهود أقل وسيتيح لك اغتنام فرص لم تكن تخطر على بالك لأنك مشغول بعملك.
وهذه معادلة بسيطة، إننا علينا أن نجهز الأرض قبل زراعتها، ونجهز أدواتنا قبل الشروع في عمل ما وكذلك الوقت، علينا أن نخطط لكيفية قضائه في ساعات اليوم.

2- المشاريع الكبيرة فقط تحتاج للتنظيم

في إحصائيات كثيرة نجد أن أمور صغيرة تهدر الساعات سنوية، فلو قلنا مثلاً أنك تقضي 10 دقائق في طريقك من البيت وإلى العمل وكذلك من العمل إلى البيت، أي أنك تقضي 20 دقيقة يومياً تتنقل بين البيت ومقر العمل، ولنفرض أن عدد أيام العمل في الأسبوع 5 أيام أسبوعياً.

(الوقت المهدر) 5 أيام × 20 دقيقة = 100 دقيقة أسبوعياً / 100 دقيقة أسبوعياً × 53 أسبوعاً = 5300 دقيقة = 88 ساعة تقريباً.

لو قمت باستغلال هذه العشر دقائق يومياً في شيء مفيد لاستفدت من 88 ساعة تظن أنت أنها وقت ضائع أو مهدر، كيف تستغل هذه الدقائق العشر؟ بإمكانك الاستماع لأشرطة تعليمية، أو حتى تنظم وقتك ذهنياً حسب أولوياتك المخطط لها من قبل، أو تجعل هذا الوقت مورداً للأفكار الإبداعية المتجددة .





3- الآخرين لا يسمحون لي بتنظيم الوقت
من السهل إلقاء اللائمة على الآخرين أو على الظروف، لكنك المسؤول الوحيد عن وقتك، أنت الذي تسمح للآخرين بأن يجعلوك أداة لإنهاء أعمالهم.

أعتذر للآخرين بلباقة وحزم، وابدأ في تنظيم وقتك حسب أولوياتك وستجد النتيجة الباهرة.
وإن لم تخطط لنفسك وترسم الأهداف لنفسك وتنظم وقتك فسيفعل الآخرون لك هذا من أجل إنهاء أعمالهم بك!! أي تصبح أداة بأيديهم.

4- كتابة الأهداف والتخطيط مضيعة للوقت

افرض أنك ذاهب لرحلة ما تستغرق أياماً، ماذا ستفعل؟ الشيء الطبيعي أن تخطط لرحلتك وتجهز أدواتك وملابسك وربما بعض الكتب وأدوات الترفيه قبل موعد الرحلة بوقت كافي، والحياة رحلة لكنها رحلة طويلة تحتاج منا إلى تخطيط وإعداد مستمرين لمواجهة العقبات وتحقيق الإنجازات.

ولتعلم أن كل ساعة تقضيها في التخطيط توفر عليك ما بين الساعتين إلى أربع ساعات من وقت التنفيذ، فما رأيك؟ تصور أنك تخطط كل يوم لمدة ساعة والتوفير المحصل من هذه الساعة يساوي ساعتين، أي أنك تحل على 730 ساعة تستطيع استغلالها في أمور أخرى كالترفيه أو الاهتمام بالعائلة أو التطوير الذاتي.


5- لا أحتاج لكتابة أهدافي أو التخطيط على الورق، فأنا أعرف ماذا علي أن أعمل.

لا توجد ذاكرة كاملة أبداً وبهذه القناعة ستنسى بكل تأكيد بعض التفاصيل الضرورية والأعمال المهمة والمواعيد كذلك، عليك أن تدون أفكارك وأهدافك وتنظم وقتك على الورق أو على حاسب المهم أن تكتب، وبهذا ستكسب عدة أمور:

أولاً: لن يكون هناك عذر اسمه نسيت! لا مجال للنسيان إذا كان كل شيء مدون إلا إذا نسيت المفكرة نفسها أو الحاسب!!

ثانياً: ستسهل على نفسك أداء المهمات وبتركيز أكبر لأن عقلك ترك جميع ما عليه أن يتذكره في ورقة أو في الحاسب والآن هو على استعداد لأني يركز على أداء مهمة واحدة وبكل فعالية.


6- حياتي سلسلة من الأزمات المتتالية، كيف أنظم وقتي؟!

تنظيم الوقت يساعدك على التخفيف من هذه الأزمات وفوق ذلك يساعدك على الاستعداد لها وتوقعها فتخف بذلك الأزمات وتنحصر في زاوية ضيقة، نحن لا نقول بأن تنظيم الوقت سينهي جميع الأزمات، بل سيساعد على تقليصها بشكل كبير.

سادساً : سلوكيات و معتقدات تؤدي إلى توفير الوقت

تحديد الهدف .
التخطيط.
احتفظ دائما بقائمة المهام To-do List .
التحضير للغد .
استخدام أدوات تنظيم الوقت .
انشر ثقافة إدارة الوقت .
عدم الاحتفاظ بمهام معقدة ( تقسيم المهام إلي مهام فرعية) .
لا تحتفظ بالمهام الثقيلة علي نفسك (انته منها فورا).
لا تكن مثاليا .
رتب أغراضك .
الاتصال الفعال ( التأكد من وصول الرسالة كما تعنيها).
لا تتأخر في الوصول لمكان العمل .
التحضير للمهام المتكررة Check List .
تجميع المهام المتشابهة .
ارتدِ ساعة (راقب الوقت في أي مهمة تقوم بها).
تأريخ المهام (حدد لنفسك تاريخا أو زمنا للانتهاء من أي مهمة) .
المساومة في تحديد المواعيد .
لا تحتفظ بمهام ناقصة ( انته من كل مهمة بدأتها) .
لا تهمل كلمة ” شكرا“ .
لا تقدم خدمات لا تجيدها .
تعلم القراءة السريعة .
استغلال وقت السيارة – الانتقال - السفر .
لا تحتفظ بمقاعد مريحة في مكتبك .
علق لافتة مشغول إنهاء المهام المحتاجة للتركيز .
استخدم التليفون بفاعلية .
تنمية مهارات التفويض .
اعرف نفسك ودورات أدائك اليومي ذهنيا و بدنيا




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
jasmen
عضو فضي
عضو فضي
jasmen


كيف تعرفت علينا : صدفة
الكــلــيــة : .............................
القسم ( التخصص ) : ...........................
السنة الدراسية (المستوى الدراسي) : ..................
الجنس : انثى
عدد الرسائل : 3898
العمر : 38
الدوله : لا يعلمه الا الله
العمل/الترفيه : ..
المزاج : مرتاحة
نقاط : 4867
تاريخ التسجيل : 07/04/2011
: :قائمة الأوسمة : :
مهارات في إدارة الوقت 4000

بطاقة الشخصية
التقييم: 10

مهارات في إدارة الوقت Empty
مُساهمةموضوع: رد: مهارات في إدارة الوقت   مهارات في إدارة الوقت Icon_minitimeالأحد يوليو 24, 2011 9:19 am

معلومات قيمة ومفيدة ويك مشكووووووووووووووورة



جزاكي الله الجنة وجعلها في ميزان حسناتك


اشكرك مجددا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Arwa Alshoaibi
مشرفـة عـامـة
مشرفـة عـامـة
Arwa Alshoaibi


كيف تعرفت علينا : ............
الكــلــيــة : ........
القسم ( التخصص ) : .......
السنة الدراسية (المستوى الدراسي) : .......
الجنس : انثى
عدد الرسائل : 12959
العمر : 35
الدوله : بعيييييييييييييييييييييييييييييد
العمل/الترفيه : القراءه والاطلاع على كل جديد
المزاج : متقلب المزاج
نقاط : 18850
تاريخ التسجيل : 16/04/2010
: :قائمة الأوسمة : :
مهارات في إدارة الوقت Aonye_10
مهارات في إدارة الوقت 1800010


بطاقة الشخصية
التقييم: 10

مهارات في إدارة الوقت Empty
مُساهمةموضوع: رد: مهارات في إدارة الوقت   مهارات في إدارة الوقت Icon_minitimeالأحد يوليو 24, 2011 4:19 pm

نقاط هامه

وموضوع راقي جدا

مهارات في إدارة الوقت 0-22-0
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
weakrain
عضو فضي
عضو فضي
weakrain


كيف تعرفت علينا : عن طريق زميله
الكــلــيــة : طب اسنان
القسم ( التخصص ) : عام
السنة الدراسية (المستوى الدراسي) : الثاني
الجنس : انثى
عدد الرسائل : 1757
العمر : 34
الدوله : اليمن
المزاج : الحمد لله على كل حال
نقاط : 1804
تاريخ التسجيل : 05/04/2011
: :قائمة الأوسمة : :
مهارات في إدارة الوقت 100010

مهارات في إدارة الوقت Empty
مُساهمةموضوع: رد: مهارات في إدارة الوقت   مهارات في إدارة الوقت Icon_minitimeالأحد يوليو 24, 2011 8:12 pm

تسلموا ياسمين وليدي على مروركم





نورتووووووووووووووا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
احمد العرشي
مشرف قسم الرسم الحر
مشرف قسم الرسم الحر
احمد العرشي


كيف تعرفت علينا : ــــــ
الكــلــيــة : الهندسه
القسم ( التخصص ) : معماري
السنة الدراسية (المستوى الدراسي) : الثاني
الجنس : ذكر
عدد الرسائل : 1053
العمر : 36
الدوله : اليمن
العمل/الترفيه : ــــــ
المزاج : .............
نقاط : 1175
تاريخ التسجيل : 02/04/2011
: :قائمة الأوسمة : :
مهارات في إدارة الوقت 100010

بطاقة الشخصية
التقييم: 10

مهارات في إدارة الوقت Empty
مُساهمةموضوع: رد: مهارات في إدارة الوقت   مهارات في إدارة الوقت Icon_minitimeالأحد يوليو 24, 2011 11:23 pm

موضوع مفيد ورائع
شكراًً جزيلا لك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
شذى القلوب
مشرفة قسم أدآب انجليزي
مشرفة قسم أدآب انجليزي
شذى القلوب


كيف تعرفت علينا : ....
الكــلــيــة : COLLEGE OF EDUCATION
القسم ( التخصص ) : ENGLISH DEPARTMENT
السنة الدراسية (المستوى الدراسي) : LEVEL THREE
الجنس : انثى
عدد الرسائل : 2052
العمر : 34
الدوله : YEMEN
العمل/الترفيه : STUDENT
المزاج : confident
نقاط : 2203
تاريخ التسجيل : 18/03/2011
: :قائمة الأوسمة : :
مهارات في إدارة الوقت 200011

مهارات في إدارة الوقت Empty
مُساهمةموضوع: رد: مهارات في إدارة الوقت   مهارات في إدارة الوقت Icon_minitimeالسبت يوليو 30, 2011 3:07 am

مهارات في إدارة الوقت Alazaheer-eb75ab4f8c


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
weakrain
عضو فضي
عضو فضي
weakrain


كيف تعرفت علينا : عن طريق زميله
الكــلــيــة : طب اسنان
القسم ( التخصص ) : عام
السنة الدراسية (المستوى الدراسي) : الثاني
الجنس : انثى
عدد الرسائل : 1757
العمر : 34
الدوله : اليمن
المزاج : الحمد لله على كل حال
نقاط : 1804
تاريخ التسجيل : 05/04/2011
: :قائمة الأوسمة : :
مهارات في إدارة الوقت 100010

مهارات في إدارة الوقت Empty
مُساهمةموضوع: رد: مهارات في إدارة الوقت   مهارات في إدارة الوقت Icon_minitimeالسبت يوليو 30, 2011 4:26 am

تسلموا على مروركم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
مهارات في إدارة الوقت
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» طريقة ابداعية لإدارة الوقت
» مهارات التخطيط
» إدارة المشروعات ... كيف تنجزمشروعك في حدود الوقت والأداء والميزانية
» أسباب فوضى الوقت
» كيفية تنظيم الوقت؟

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى شباب جامعة إب :: القسم العام :: منتدى تنمية المهارات البشرية-
انتقل الى: