منتدى شباب جامعة إب
نـثر مـرورك في الــدرب زهـراً وريحانـا . . . وفاح عبــق اســــمك بوجـودك الفتــانـــا

فإن نطقت بخيـر فهو لشخصك إحسانا . . . وإن نطقت بشر فهو على شخصك نكرانا

وإن بقيت بين إخوانك فنحـن لك أعوانـا . . . وإن غادرت فنحن لك ذاكرين فلا تنسـانــا


منتدى شباب جامعة إب
نـثر مـرورك في الــدرب زهـراً وريحانـا . . . وفاح عبــق اســــمك بوجـودك الفتــانـــا

فإن نطقت بخيـر فهو لشخصك إحسانا . . . وإن نطقت بشر فهو على شخصك نكرانا

وإن بقيت بين إخوانك فنحـن لك أعوانـا . . . وإن غادرت فنحن لك ذاكرين فلا تنسـانــا


منتدى شباب جامعة إب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةمركز رفع الصورأحدث الصورالتسجيلدخولتسجيل دخول الاعضاء
منتدى شباب جامعة إب منتدى ,علمي ,ثقافي ,ادبي ,ترفيهي, يضم جميع اقسام كليات الجامعة وكذا يوفر الكتب والمراجع والدراسات والابحاث التي يحتاجها الطالب في دراسته وابحاثه وكذا يفتح ابواب النقاش وتبادل المعلومات والمعارف بين الطلاب. كما اننا نولي ارائكم واقتراحاتكم اهتمامنا المتواصل . يمكنكم ارسال اقتراحاتكم الى ادارة المنتدى او كتابتها في قسم الاقتراحات والشكاوى

 

 التعريض

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Arwa Alshoaibi
مشرفـة عـامـة
مشرفـة عـامـة
Arwa Alshoaibi


كيف تعرفت علينا : ............
الكــلــيــة : ........
القسم ( التخصص ) : .......
السنة الدراسية (المستوى الدراسي) : .......
الجنس : انثى
عدد الرسائل : 12959
العمر : 35
الدوله : بعيييييييييييييييييييييييييييييد
العمل/الترفيه : القراءه والاطلاع على كل جديد
المزاج : متقلب المزاج
نقاط : 18850
تاريخ التسجيل : 16/04/2010
: :قائمة الأوسمة : :
التعريض Aonye_10
التعريض 1800010


بطاقة الشخصية
التقييم: 10

التعريض Empty
مُساهمةموضوع: التعريض   التعريض Icon_minitimeالجمعة سبتمبر 09, 2011 3:58 am

من "البلاغة العربية أسسها وعلومها وفنونها" للأستاذ عبد الرحمن الميداني
***
التعريف اصطلاحًا
التعريض طريقة من الكلام أَخفى من الكنايةِ فلا يشترط في التعريض لزوم
ذهني، ولا مصاحبةٌ، ولا مُلابسة ما بين الكلام وما يُرادُ الدّلالة به
عليه، إنّما قد تكفي فيه قرائن الحال، وما يفهم ذهنًا بها من توجيه الكلام،
وبهذا يظهر الفرق بين الكناية والتعريض. وقد يُراد بالتعريض المعنى
الحقيقي للكلام، وقد لا يراد، فهو قسمان.
المعنى اللغويّ
التعريض في اللّغة أن تقول كلامًا لا تُصرّح فيه بمرادكَ منه، لكنّه قد
يشير إليه إشارة خفيّةً، ويُمْكِنُك أن تتهرَّبَ من التزام ما أشرتَ به
إليه إذا صِرْت مُحْرَجًا.
يقال لغة: عرّض لي فلانٌ تعريضًا: أي: قال فلم يُبَيِّن بصراحة اللفظ.
أَعْراضُ الكلام ومَعَارِضُهُ ومعاريضُه: كلامٌ غير ظاهر الدلالة على
المراد، وفي الحديث: "إنَّ في المعاريض لمندوحةً عن الكذب" أي: فيها سعة
يتخلّص بها المتحدّث من الكذب إذا لم يرد التصريح. والتعريض في خطبة
المرأة: أنْ يتكلّم الخاطب بكلام يشبه خطبتها دون تصريح.
وقد يكون التعريض بضرب الأمثال وذكر الألغاز في جملة المقال. ويقول الناس
بشأن التعريض: إيّاكِ أعني، واسْمَعِي يا جارة. فما يدور حوله المعنى
اللّغويُّ قريب جدًّا من المعنى الذي ذكره البيانيّون للتعريض، أو إنّ
المعنى الاصطلاحي مأخوذٌ من المعنى اللّغويّ بزيادة شيء من التحليل.
الشرح التحليلي مع الأمثلة
* قد يتوسَّل الإِنسان بالتعريض العملي لدلالة حاله: فقد يلبس الفقير
المحتاج ثيابًا مقطّعة، أو مرقّعة، دون أنْ يقول شيئًا، تعريضًا بأنّه من
مستحِقّي الزكاة، ويكتفي بدلالة الحال عن دلالة المقال، فيراه المتصدّقون
فيبذلون له من زكوات أموالهم.
وكان يأتي بعضُ أصحاب الرسول صلى الله عليه وسلم في بعض الغزوات وقد ربط
كلُّ منهم على بطنه حجرًا، تعريضًا بأن الجوع قد بلغ منه مبلغًا شديدًا،
فيكشف الرسولُ لهم عن بطنه، فيرون أنّه قد ربط حجرين.
وربّما حمل الْعُضْو في حزب من الأحزاب أو منظمة من المنظمات شعار الحزب أو
المنظمة، تعريضًا بأنّه عضوٌ في ذلك الحزب، أو تلك المنظمة. وربّما خرج
البخيل من بيته وهو يخلّل أسنانه، تعريضًا بأنّه قد أكَلَ هو وأهله اللَّحم
الكثير، وقد يكون الواقع بخلاف ذلك. ونظير هذا التعريض العملي يكون
التعريضُ في الكلام.
* فقد يقول الشابّ الراغب في الزواج لوالديه: ابنة عمّي صارت ناضجة
ومناسبةً لمن يخطبُها، تعريضًا بأنّه يريد أن يتزوّج ولا مانع لديه من
خطبتها له.
ويقول من يرى نظراتِ كيْدٍ وعداءٍ ممّن هو نِدٌّ له: جاءني اليوم بعض
المنافسين وتطاوَلَ عليّ ببعض القول، فسلّطتُ عليه بعض رجالي، فأمطروهُ
ضربًا ولَكْمًا حتّى غاب عن وعيه، ولمّا علم أهله بأمره جاءوا فحملوهُ
مريضًا يئنُّ من الألم، تعريضًا للمخاطب بأنّه إذا أراد التطاول عليه أنزل
به مثل ذلك، فهو ذو عزوة وأنصار وقُدْرَة.
ويقول طالب وظيفة ذات راتب في الدولة، بحضور من يملك توظيفه، أو باستطاعته أن يتوسط له لدى من يملك توظيفه:
أنا لا عمل عندي أكسب منه مالًا، وعندي من المؤهلات كذا، وعندي أسرة من
خمسة أشخاص أنا مسؤول عن إعالتهم، تعريضًا بأن يوظفه أو يتوسط له.
فالتعريض فنٌّ من فُنون القول غير المباشر يُعْتَمَدُ فيه غالبًا على قرائن
الحال لاَ على قرائن المقال، والتعريضُ - كما سبق - أخفى من الكناية، لأنّ
الكناية لا تقتصر قرائنها الحال، بل لها من قرائن المقال ما يَدُلُّ على
المراد بها.
الأغراض البلاغية لاستخدام التعريض
قد يتحقق باستخدام التعريض أغراض بلاغيةٌ تشبه الأغراض البلاغيَّة التي
تتحقق باستخدام الكناية، وهي التي سبق بيانها في بحث الكناية، دون حصر.
وفي التعريض مزيد إخفاء يجعلُهُ أكثر قولًا حينما يكون التصريح مثيرًا
لغضبٍ، أو نقدٍ، أو اتّهام، أو عَذْلٍ وتَلْوِيم، أو يكشف أمرًا يجب
سَتْرُه عن الرُّقباء، فيقوم التعريض مقام الإِلغاز والرَّمْزِ الخفيّ، وما
يُسمَّى في اصطلاح الجيوش "الشيفرة".
* سمعت أحدهم يقول لآخر: "كلّ عضَّة بغصّة يا سفرجل" تعريضًا بأنّه صَعْبٌ
عَسِر. فرَدّ عليه بقوله: "كلّ عضّة بشوكة يا صبّارة" الصبارة هي "التين
الشوكي في مصر - والبرشومي في الحجاز" تعريضًا بصفاته الشائكة.
* وفي عهد أحد الانقلابيين الذين تَسَلَّموا سدّة الحكم في سورية، وكان من
مدينة حماة، ترامَى للنّاس أنّ نهاية عهده قاربت، وكان الموسم موسِمَ
قُرْبِ انتهاء المشمش الحموي، فصار باعَةُ هذه الثمرة ينادون عليها في
الأسواق: "خلصت أيامك يا حموي - قربت أيامك يا حموي" تعريضًا بانتهاء سلطة
الحاكم الانقلابي الذي هو من حماه.
* ويتشاتم البيض والسُّود بمعاريض الأقوال، فيقول البيض تعريضًا بالسّود
"باذنجان كيس كبير برط شعير" فيقول السّود تعريضًا بالبيض: "قرع كثير، كبير
وصغير، خمس أكْيَاس بكفّ شعير".
وتَسْمَع من الظُّرَفاء طرائف كثيرة تشتمل على أمثلة كثيرة من أمثلة التعريض، وتُسْتَخْدَمُ فيها الأمثال الدارجة بين الناس.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
التعريض
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى شباب جامعة إب :: الاقسام العلمية :: كلية الاداب :: منتدى اللغة العربية-
انتقل الى: