منتدى شباب جامعة إب
نـثر مـرورك في الــدرب زهـراً وريحانـا . . . وفاح عبــق اســــمك بوجـودك الفتــانـــا

فإن نطقت بخيـر فهو لشخصك إحسانا . . . وإن نطقت بشر فهو على شخصك نكرانا

وإن بقيت بين إخوانك فنحـن لك أعوانـا . . . وإن غادرت فنحن لك ذاكرين فلا تنسـانــا


منتدى شباب جامعة إب
نـثر مـرورك في الــدرب زهـراً وريحانـا . . . وفاح عبــق اســــمك بوجـودك الفتــانـــا

فإن نطقت بخيـر فهو لشخصك إحسانا . . . وإن نطقت بشر فهو على شخصك نكرانا

وإن بقيت بين إخوانك فنحـن لك أعوانـا . . . وإن غادرت فنحن لك ذاكرين فلا تنسـانــا


منتدى شباب جامعة إب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةمركز رفع الصورأحدث الصورالتسجيلدخولتسجيل دخول الاعضاء
منتدى شباب جامعة إب منتدى ,علمي ,ثقافي ,ادبي ,ترفيهي, يضم جميع اقسام كليات الجامعة وكذا يوفر الكتب والمراجع والدراسات والابحاث التي يحتاجها الطالب في دراسته وابحاثه وكذا يفتح ابواب النقاش وتبادل المعلومات والمعارف بين الطلاب. كما اننا نولي ارائكم واقتراحاتكم اهتمامنا المتواصل . يمكنكم ارسال اقتراحاتكم الى ادارة المنتدى او كتابتها في قسم الاقتراحات والشكاوى

 

 تدريبات لزيادة الانتباة والتركيز.. لذوي الاحتياجات الخاصة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Arwa Alshoaibi
مشرفـة عـامـة
مشرفـة عـامـة
Arwa Alshoaibi


كيف تعرفت علينا : ............
الكــلــيــة : ........
القسم ( التخصص ) : .......
السنة الدراسية (المستوى الدراسي) : .......
الجنس : انثى
عدد الرسائل : 12959
العمر : 35
الدوله : بعيييييييييييييييييييييييييييييد
العمل/الترفيه : القراءه والاطلاع على كل جديد
المزاج : متقلب المزاج
نقاط : 18850
تاريخ التسجيل : 16/04/2010
: :قائمة الأوسمة : :
تدريبات لزيادة الانتباة والتركيز.. لذوي الاحتياجات الخاصة  Aonye_10
تدريبات لزيادة الانتباة والتركيز.. لذوي الاحتياجات الخاصة  1800010


بطاقة الشخصية
التقييم: 10

تدريبات لزيادة الانتباة والتركيز.. لذوي الاحتياجات الخاصة  Empty
مُساهمةموضوع: تدريبات لزيادة الانتباة والتركيز.. لذوي الاحتياجات الخاصة    تدريبات لزيادة الانتباة والتركيز.. لذوي الاحتياجات الخاصة  Icon_minitimeالأحد سبتمبر 25, 2011 11:05 pm



زيادة التركيز ،تدريبات لزيادة الانتباه ، بعض طرق علاج تشتت الانتباه ، تشتت الانتباه ، ألعاب لزيادة التركيز والانتباه






1- نشاط الرسم والتلوين:

المواد:

@ ألوان متنوعة.
@ أوراق سميكة ملونة أوبيضاء.
@ فرشاة تلوين كبيرة.
@ ألواح محفور عليهاأشكال.
@ورق شفاف.
@ صور كبيرة ذات لون أسود وأبيض محددة الشكل.


الطريقة:

@ دع الطفل يقلد بعض ماتقوم به من أعمال تلويت عشوائية.
@ دع الطفل يقوم بأعمال التلوين بحسب ما يطلب منه.
@ دع الطفل يرسم حول أصابع يدك ، أو حول أصابع يده.
@ دعه يرسم جسم محفورعلى لوح.
@ دعه ينسخ صورة على ورق شفاف.
@ دعه يحاول إكمال الرسمة الناقصة.
@ دعه يحاول إيصال النقط لإكمال الرسم الناقص.
@ دعه يكمل تلوين الصورة.




: 2- نشاط اللعب بالصلصال
:
المواد :
آلة للفرد ، مادةالصلصال ، ألواح محفور عليها أشكال

.
الطريقة:
@ دع الطفل يقلد بعض ماتقوم به من أعمال تشكيل الصلصال البسيط.
@ دع الطفل يقوم بأعمال الصلصال بحسب ما يطلب منه.



3- نشاط لعبة النجار

المواد:

أدوات نجارة بلاستيكية.

الطريقة:
@ .دع الطفل يقلد بعض ماتقوم به من أعمال النجارة السهلة.
@ .دع الطفل يقوم بأعمالالنجارة بحسب ما يطلب منه.






4- نشاط الأدوا ت الموسيقية:

المواد:

آلة موسيقية تتطلب الضغط على الأزرار مثل البيانو ، أو آلة موسيقية تحتاج لحركة اليدين مثل الطبلة.

الطريقة:

@ .دع الطفل يقلد بعض ماتقوم به من حركات بسيطة.
@ دع الطفل يقوم بأعمال معينة على الآلة بحسب ما يطلب منه.



5-نشاط اللعب بالعرائس:




المواد:

دمية – مشط – سرير –ولحاف.


الطريقة:

@. دع الطفل يقلد ماتفعل.
@. دع الطفل يقوم ببعض الأعمال المطبقة
على الدمية بحسب ماتطلب منه.

: 6-نشاط التنظيف:

المواد

مكنسة وأدوات تنظيف منزلية

.
الطريقة:

@ .دع الطفل يقلد ماتقوم به أثناء تنظيف السجاد أو الطاولة.
@.دع الطفل يقوم بأعمال التنظيف بحسب الأوامر التي تعطيها إياه.
@ .دعه ينظف ألعابه وأدواته.





7- نشاط اللعب بالبالون:

المواد:


بالونات

الطريقة:

@ دع الطفل ينفخالبالونات.
@ دع الطفل يلاحقالبالونات.
@ العبا مع بعض بالبالونات.
@ دع الطفل يقلد بعض ماتقوم به.
@ دع الطفل يقوم بأعمال بحسب ما يطلب منه.





: 8- نشاط الكرات البلاستيكية:

المواد

كرات بلاستيكية تنفخبالفم.


الطريقة:

@ تشاركا في نفخ الكرات.
@ لاحقا الكرات مع بعضكما.
@ دحرجا الكرة لبعضكماالبعض.
@ دع الطفل يقلد بعض ماتقوم به.
@ دع الطفل يقوم بأعمال بحسب ما يطلب منه.
@ خبئ الكرة ودعه يجدها.






. 9- نشاط العاب الحركة:

المواد:


عدد من الأطفال

الطريقة:

أ-لعبة الوقوفوالجلوس.
ب- لعبة الحركة والسكون.
ج-أشرح اللعبة للأطفال ، حيث أنها تتطلب أن يجلسوا عندما يطلب منهم اتباع الأوامر. الفائز من لايخطئ في اتباع التعليمات ، أو أطلب منهم تقليد ما تفعله.



-10 نشاط لعبة الكراسي:


المواد :

عدد منالكراسي ، عدد من الأطفال.

الطريقة:

أ- توزع عدد الكراسي بنفس عدد المشاركين إلا كرسي.
ب-يقف الأولاد حول الكراسي ، ويستمرون في الدوران حولها ، إلى أن يطلب منهم الجلوس.
ج- يخسر من لا يجد له كرسي يجلس عليه.
د- ينقص كرسي في كلمرة يخرج فيها أحد المشاركين.
د- الفائز من يستمرفي اللعبة إلى نهايتها.



11- نشاط العاب فقاعات الصابون:




المواد:

صابون سائل ،آلة لنفخ الصابون.

الطريقة:

@ دع الطفل ينفخ الصابون.
@ دع الطفل يلاحق فقاعات الصابون.
@ العبا مع بعض بالصابون وتبادلا أدوار النفخ.
@ دع الطفل يقلد بعض ماتقوم به.
@ دع الطفل يقوم بأعمالبحسب ما يطلب منه.
@ تبادلا إعطاء الأوامر.



12- نشاط العاب التركيب:

المواد

: العاب التركيب مثلالمكعبات ، الألعاب ذات الأشكال التركيبية والفجوات ، لعبة الخيط والخرزات ، لعبةالحفر والأعواد الملونة ، لوح الفجوات والقطع التركيبة الصغيرة ، لعبة الفجوات الهندسية والأشكال. كل هذه الألعاب يمكن اقتنائها من مركز وسائل التعليم ، الواقععلى امتداد شارع العليا العام ، مقابل وزارة الداخلية بالرياض ، أو تصميمها في المنزل.


الطريقة:

وضع الأشكال بحسب الشكل أو الحجم أو اللون إما بالطلب أو بالتقليد.







13- نشاط العاب الفرز:

المواد:

أشكال هندسية ،حيوانات مجسمة ، فواكهه مجسمة ، ملاعق وسكاكين وشوك بلاستيكية ، صور لحيوانات ،صور لأطعمة ، صور أو أشكال لأشياء مختلفة الحجممن نفس الجنس ، صور أو أشكال
لأشياء مختلفة الشكل ومختلفة الحجم لنفس الجنس.


الطريقة:

@ الفرز بحسب الشكل.
@ الفرزبحسب الصنف.
@ الفرز بحسب اللون.
@ الفرز بحسب الحجم.



-14 نشاطات الاستماع:

المواد :

@ مادة مسجلة على شريط لأصوات مختلفة.
@ صور للأصوات المسجلة.
@ آلة تسجيل.

الطريقة:


يستمع الطفل للمادة المسجلة وعليه اختيار الصورة المناسبة.





15- نشاط الأوامر بسيطة:


المواد:

العاب مختلفة وأشياء متنوعة أو صور .


الطريقة:


أجلب شيء واحد ، أجلب شيئين ،
أعط شيئين لشخص واحد، أعط شيئين لشخصين، أجلب ثلاث أشياء ....الخ.

1بعد أن يستمع الطفل للأمر عليه تنفيذه ليحصل علة مكافئة فورية .
2.الأوامر مثل: أعط شيء واحد ،







16- نشاط العاب الظهور والاختفاء:

المواد:


لعبه ، غطاء منالقماش.

الطريقة:

@ خبئ اللعبة في مكانبعد أن يلعب بها ، شرط أن يرى مكان اللعبة.
@ خبئ اللعبة، شرط أنلا يرى المكان الذي خبأتها فيه ، ولكن أترك له علامة تساعده.
@ غطي وجهك بالغطاء أوبيديك ويحاول كشف وجهك وتبادلا النظر واللعب معا.



17- نشاط الألعاب الجسدية:


المواد:

لا يوجد

الطريقة:

العبا معا مع الإنشادالمناسب بحركات جسدية ، مثل الحمل للأعلى ثم الإنزال للأسفل ، جلوس الطفل علىقدميك ثم ترفعه للأعلى ثم للأسفل، مع إصدار الصوت المناسب.
العبا لعبة القطاريمشي ، بحيث يصطف الأطفال خلف القائد ويمشون في صف مع ترديد أصوات مناسبة.



18-نشاط المرآة:

المواد:

مرآة كبيرة.

الطريقة:

الوقوف أمام مرآة ،وتقليد حركات الطفل وتبادل النظر ، ثم حاول جعله يقلد حركاتك.





19- نشاط قراءة القصص:

المواد:


قصص أطفال.

الطريقة



:
قص للطفل قصة مسلية،عليه تذكر بعض أحداثها بعد انتهاء القصة. أو عليه القيام ببعض الأعمال التي في القصة ، أو عندما يسمع كلمة محددة عليه تنفيذ عمل محدد.



20-نشاط الصور المتتابعة:

المواد :

صور تشملأحداث مجزأة ومتتالية.

الطريقة
:
أري الطفل وضع حدث ما وتسلسله من خلال الصور ، ورتب الصور من اليمين إلى اليسار ، وابدء بمجموعة لاتتجاوز ثلاث تتابعات ومع تقدمه زد التعقيد ، وعليه إعادة ترتيبها.



21- نشاط إكمال الجمل:

المواد:
مادة مكتوبة بها جمل ناقصة.

الطريقة:

إقراء للطفل جملة عليه إكمالها ليتم معناها ، إذا فشل في معرفة الكلمة أعطه ثلاث كلمات ليختار واحدةمنها.






22- نشاط الأضداد:

المواد:

قوائمالأضداد المعدة مسبقا ، أو صور الأضداد.

الطريقة:

أ- قل كلمة وعلى الطفل قول ضدها ، إن لم ينجح خيره بين ثلاث كلمات ليختار إحداها التي تكون ضدالكلمة التي قلتها.
ب- أره صورة وعليه البحث عن ضدها.
ج- يفرز الصور كل ضدعلى حدة.



23- النشاط حل المشاكل:

المواد:

قوائممعدة مسبقا تحوي مشاكل تتدرج في التعقيد.


الطريقة:

اطرح على الطفل مشكلةعليها حلها ، وساعده على ذلك.
مثل : عمل ساندويتش من البيض المسلوق أو الجبن ، المفتاح الضائع والباب المغلق ، اللعبةالضائعة ، عبور الطريق ، عمل كوب من الشاي ، السقوط من الدراجة والإصابة.



24- نشاط المتشابهات:

المواد:

صورلأشياء متماثلة ، قوائم المترادفات.

الطريقة:

@- قل كلمة وعلى الطفلقول رديفتها في المعنى ، إن لم ينجح خيره بين ثلاث كلمات ليختار إحداها.
@- أره صورة عليه البحثعن مثيلتها.
@- فرز الصور كل حسب مثله على حدة.


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
تدريبات لزيادة الانتباة والتركيز.. لذوي الاحتياجات الخاصة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» سبل الوقاية من الحوادث والمخاطر لذوي الاحتياجات الخاصة
» برنامج التربية البدنية للتربية الخاصة لذوي الاحتياجات
» متى يبدع معلم ذو الاحتياجات الخاصة
» تطوير الثقة بالنفس لذوي الإحتياجات الخاصة**
» البرنامج التربوي الفردي.. الخطة الفردية للأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى شباب جامعة إب :: الاقسام العلمية :: كلية التربية :: منتدى التربية الخاصة-
انتقل الى: