منتدى شباب جامعة إب
نـثر مـرورك في الــدرب زهـراً وريحانـا . . . وفاح عبــق اســــمك بوجـودك الفتــانـــا

فإن نطقت بخيـر فهو لشخصك إحسانا . . . وإن نطقت بشر فهو على شخصك نكرانا

وإن بقيت بين إخوانك فنحـن لك أعوانـا . . . وإن غادرت فنحن لك ذاكرين فلا تنسـانــا


منتدى شباب جامعة إب
نـثر مـرورك في الــدرب زهـراً وريحانـا . . . وفاح عبــق اســــمك بوجـودك الفتــانـــا

فإن نطقت بخيـر فهو لشخصك إحسانا . . . وإن نطقت بشر فهو على شخصك نكرانا

وإن بقيت بين إخوانك فنحـن لك أعوانـا . . . وإن غادرت فنحن لك ذاكرين فلا تنسـانــا


منتدى شباب جامعة إب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةمركز رفع الصورأحدث الصورالتسجيلدخولتسجيل دخول الاعضاء
منتدى شباب جامعة إب منتدى ,علمي ,ثقافي ,ادبي ,ترفيهي, يضم جميع اقسام كليات الجامعة وكذا يوفر الكتب والمراجع والدراسات والابحاث التي يحتاجها الطالب في دراسته وابحاثه وكذا يفتح ابواب النقاش وتبادل المعلومات والمعارف بين الطلاب. كما اننا نولي ارائكم واقتراحاتكم اهتمامنا المتواصل . يمكنكم ارسال اقتراحاتكم الى ادارة المنتدى او كتابتها في قسم الاقتراحات والشكاوى

 

 حد اللغة .. آراء علماء

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Arwa Alshoaibi
مشرفـة عـامـة
مشرفـة عـامـة
Arwa Alshoaibi


كيف تعرفت علينا : ............
الكــلــيــة : ........
القسم ( التخصص ) : .......
السنة الدراسية (المستوى الدراسي) : .......
الجنس : انثى
عدد الرسائل : 12959
العمر : 35
الدوله : بعيييييييييييييييييييييييييييييد
العمل/الترفيه : القراءه والاطلاع على كل جديد
المزاج : متقلب المزاج
نقاط : 18850
تاريخ التسجيل : 16/04/2010
: :قائمة الأوسمة : :
حد اللغة .. آراء علماء Aonye_10
حد اللغة .. آراء علماء 1800010


بطاقة الشخصية
التقييم: 10

حد اللغة .. آراء علماء Empty
مُساهمةموضوع: حد اللغة .. آراء علماء   حد اللغة .. آراء علماء Icon_minitimeالأحد نوفمبر 27, 2011 4:39 am

للنحو حدودٌ شتىً ....
وأليقها بهذا الكتاب قول ابن جني في " الخصائص " : " انتحاء
سَمتِ كلام العرب ، في تصرّفه من إعرابٍ وغيرِه ، كالتثنية ، والجمع ،
والتحقير ، والتكسير ، والإضافة ، وغير ذلك ، ليلْحَقَ من ليس من أهل اللغة
العربية بأهلها في الفصاحة . وأصله مصدر نحَوْتُ بمعنى قصَدْتُ ، ثم خُصّ
به انتحاءُ هذا القبيل من العلم ، كما أنّ الفقه في الأصل مصدر فَقِهتُ
بمعنى فهِمتُ ، ثمّ خُصّ به علم الشريعة " .

وقال صاحب " المُستوفى " : " النحوُ صناعةٌ علمية ينظفِرُ
لها أصحابها في ألفاظ العرب من جهة ما يتألّفُ بحسب استعمالهم لِتُعرَفَ
النسبةُ بين صيغة النظم ، وصورة المعنى فيُتَوَصّل بإحداهما إلى الأخرى " .

وقال الخضراوي : " النحو علم بأقيسةِ تَغَيُّرِ ذوات الكلِم وأواخرها بالنسبة إلى لغة لسان العرب " .
وقال ابن عصفور : " النحو علم مستخرَجٌ بالمقاييس المستنبَطة من استقراء كلام العرب الموصِلَة إلى معرفة أجزائه التي ائتلفَ منها " .
وانتقده ابن الحاج بأنه ذكرَ : " ما يُستخرَجُ به النحو "
وتبيينُ ما يُستخرجُ به الشيء ليس تبييناً لحقيقة النحو ، وبأنّ فيه : " إن
المقاييس شيءٌ غيرُ النحو " ، وعلم مقاييس كلامِ العربِ هو النحو .

وقال صاحب " البديع " : النحو صناعةٌ علمية يُعرَفُ بها
أحوال كلام العرب من جهة ما يصحّ ويفسدُ في التأليف لِيُعرَفُ الصحيحُ من
الفاسد ، وبهذا يُعلم أن المراد بالعلم ، المصدرِ به حدودُ العلوم ،
الصناعة ويندفع الإيراد الأخير على كلام ابن عصفور .

وقال ابن السراج في الأصول : " النحو علمٌ استخرَجَه المتقدمون من استقراء كلام العرب " .

هذه المسألة الثانية كما ذكرها السيوطي....
..
..
..
..


عدل سابقا من قبل ladyoscar في الأحد نوفمبر 27, 2011 4:45 am عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Arwa Alshoaibi
مشرفـة عـامـة
مشرفـة عـامـة
Arwa Alshoaibi


كيف تعرفت علينا : ............
الكــلــيــة : ........
القسم ( التخصص ) : .......
السنة الدراسية (المستوى الدراسي) : .......
الجنس : انثى
عدد الرسائل : 12959
العمر : 35
الدوله : بعيييييييييييييييييييييييييييييد
العمل/الترفيه : القراءه والاطلاع على كل جديد
المزاج : متقلب المزاج
نقاط : 18850
تاريخ التسجيل : 16/04/2010
: :قائمة الأوسمة : :
حد اللغة .. آراء علماء Aonye_10
حد اللغة .. آراء علماء 1800010


بطاقة الشخصية
التقييم: 10

حد اللغة .. آراء علماء Empty
مُساهمةموضوع: رد: حد اللغة .. آراء علماء   حد اللغة .. آراء علماء Icon_minitimeالأحد نوفمبر 27, 2011 4:44 am

المسألة الثالثة

قال في "الخصائص" : حدّ اللغةِ أصواتٌ يُعَبِّرُ بها كلُّ قوم عن أغراضهم . واختُلِفَ هل هي بوضع الله أو البشر على مذاهب :

أحدها : هو مذهب "
الأشعري " ، أنها بوضع الله ، واختُلِفَ على هذا هل وصل إلينا علمُها
بالوحي إلى نبيًّ من أنبيائه ، أو بخلق أصوات في بعض الأجسام تدُلّ عليها
وإسماعِها لمن عرفها ونقلَها ، أو بخلق العلم الضروري في بعض العباد بها
على ثلاثة آراء أرجحها الأول .

ويدل له ولأصل المذهب قوله تعالى : { وعلّمَ آدمَ الأسماءَ
كُلَّها } البقرة : 31 . أي أسماء المسمّيات ، قال ابن عباس : علّمه اسمَ
الصّحْفَةِ والقِدْرِ حتى الفسْوَةُ والفُسَيّةُ . وفي رواية عنه : عرض
عليه أسماء وُلْدِه إنساناً إنساناً والدوابّ فقيل : هذا حمار ، هذا جمل ،
هذا فرس . أخرجهما ابن حاتم في تفسيره . وتعليمُه تعالى دالٌّ على أنه
الواضِعُ دونَ البشرِ ، وأنّ وصولَها بالوحي إلى آدمَ ، ومالَ إلى هذا
القول ابنُ جِنِّي ونقَلَه عن شيخِهِ أبي علي الفارسي وهما من المعتزلة .


وثانيها : أنّها اصطلاحيّة وضعها البشرُ ثم قيل وضعها آدمُ .
وتأوّلَ ابنُ جنّي الآية على أنّ معنى { علّمَ آدمَ } أقدَرَهُ على وضعِها .
وقيل : لعلّه كان يجتمع حكيمان أو ثلاثة فصاعداً فيحتاجون
إلى الإبانة عن الأشياء المعلومة فوضعوا لكلّ واحدٍ منها لفظاً إذا ذُكِر
عُرِف به .

وقيل : أصلُ اللغات كلِّها من الأصوات المسموعات : كدوِيّ
الريح والرعد وخرير الماء ، ونعيق الغراب ، وصهيل الفرس ، ونهيق الحمار ،
ونحو ذلك ، ثم وُلِدَتِ اللغاتُ عن ذلك فيما بعد .


وثالثها : الوقف أي لا يُدْرَى أهي من وضْعِ الله أو البشر لعدم دليلٍ قاطعٍ في ذلك وهو الذي اختاره ابن جني أخيراً .

تنبيهان

الأول : زعم بعضهم أنه لا فائدة لهذا الخلاف ، وليس كذلك بل ذُكِرَ له فائدتان :
1. فقهية : ولذا ذُكِرت هذه المسألة في أصوله .
2. نحوية : ولهذا ذُكرت في أصوله تبعاً لابن جني في "الخصائص" ، وهي جواز قلب
اللغة ، فإنْ قلنا إنها اصطلاحية جازَ وإلاَّ فلا ، وإطباق
أكثرِ النحاةِ على أنّ المُصَحّفاتِ ليس بكلام ينبغي أن يكون من هذا الأصل .


الثاني : قال ابن جني :
الصواب ، وهو رأي أبي الحسن الأخفش ، سواء قلنا بالتوقيف أم بالاصطلاح ،
أنّ اللغة لم توضَعْ كُلّها في وقت واحد بل وقعت متلاحقة متتابعة .

قال الأخفش : اختلاف لغات العرب إنما جاء من قِبَل أنّ أول
ما وُضِع منها وُضِع على خلافٍ وإن كان كلّه مسوقاً على صحة وقياس . ثم
أحدثوا من بعدُ أشياءَ كثيرةً للحاجة إليها ، غير أنها على قياس ما كان
وُضِع في الأصل مختلفاً .

قال : ويجوز أن يكون الموضوع الأول ضرباً واحداً ثم رأى من
جاء بعدُ أنْ خالفَ قياس الأول إلى قياس ثانٍ جارٍ في الصحة مجرى الأول ،
قال : وأمّا أيُّ الأجناس الثلاثة الاسمُ والفعلُ والحرفُ وُضِعَ قبلُ فلا
يُدْرى ذلك ، ويُحتمل في كلّ من الثلاثة أنه وُضِع قبلُ وبه صرّح أبو علي ،
قال : وكان الأخفش يذهبُ إى أنّ ما غُيِّرَ لكثرة استعماله إنما تصوّرتْه
العربُ قبل وضعه ، وعلِمتْ أنه لا بدّ من كثرة استعمالهم إيّاه فابتدأوا
بتغييره عِلماً بأنْ لا بدّ من كثرته الداعيةِ إلى تغيير ، قال : ويجوز أن
يكون كانت قديماً معربةً فلما كَثُرَتْ غُيَّرَتْ فيما بعد ، قال : والقول
عندي هو الأول لأنه أدلّ على حكمتها ، وأشهد لها بعلمِها بمصاير أمرها ،
فتركوا بعض الكلام مَبنيّاً غيرَ معرب نحو : " أمسِ " و " أينَ " و " كيف "
و " كمَ " و " إذا " و " حيثُ " و " قبلُ " ، علماً بأنهم سيتكثرون منها
في ما بعد فيجب لذلك تغييرُها .

...
...
هذه المسألة الثالثة كما ذكرها الإمام السيوطي رحمه الله .
...
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
حد اللغة .. آراء علماء
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» وقفة مع " إذن " ورأي علماء اللغة فيها
» تأثير اللغة العربية في اللغة الإيطالية
» الحذف في اللغة
» من جماليات اللغة
» النحت في اللغة

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى شباب جامعة إب :: الاقسام العلمية :: كلية الاداب :: منتدى اللغة العربية-
انتقل الى: