منتدى شباب جامعة إب
نـثر مـرورك في الــدرب زهـراً وريحانـا . . . وفاح عبــق اســــمك بوجـودك الفتــانـــا

فإن نطقت بخيـر فهو لشخصك إحسانا . . . وإن نطقت بشر فهو على شخصك نكرانا

وإن بقيت بين إخوانك فنحـن لك أعوانـا . . . وإن غادرت فنحن لك ذاكرين فلا تنسـانــا


منتدى شباب جامعة إب
نـثر مـرورك في الــدرب زهـراً وريحانـا . . . وفاح عبــق اســــمك بوجـودك الفتــانـــا

فإن نطقت بخيـر فهو لشخصك إحسانا . . . وإن نطقت بشر فهو على شخصك نكرانا

وإن بقيت بين إخوانك فنحـن لك أعوانـا . . . وإن غادرت فنحن لك ذاكرين فلا تنسـانــا


منتدى شباب جامعة إب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةمركز رفع الصورأحدث الصورالتسجيلدخولتسجيل دخول الاعضاء
منتدى شباب جامعة إب منتدى ,علمي ,ثقافي ,ادبي ,ترفيهي, يضم جميع اقسام كليات الجامعة وكذا يوفر الكتب والمراجع والدراسات والابحاث التي يحتاجها الطالب في دراسته وابحاثه وكذا يفتح ابواب النقاش وتبادل المعلومات والمعارف بين الطلاب. كما اننا نولي ارائكم واقتراحاتكم اهتمامنا المتواصل . يمكنكم ارسال اقتراحاتكم الى ادارة المنتدى او كتابتها في قسم الاقتراحات والشكاوى

 

 سِلْسِلَةُ المَهَاراتِ الكِتَابِيّة : 1 - ( المَقَالُ والخَاطِرَة ) .

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
Arwa Alshoaibi
مشرفـة عـامـة
مشرفـة عـامـة
Arwa Alshoaibi


كيف تعرفت علينا : ............
الكــلــيــة : ........
القسم ( التخصص ) : .......
السنة الدراسية (المستوى الدراسي) : .......
الجنس : انثى
عدد الرسائل : 12959
العمر : 35
الدوله : بعيييييييييييييييييييييييييييييد
العمل/الترفيه : القراءه والاطلاع على كل جديد
المزاج : متقلب المزاج
نقاط : 18850
تاريخ التسجيل : 16/04/2010
: :قائمة الأوسمة : :
سِلْسِلَةُ المَهَاراتِ الكِتَابِيّة : 1 - ( المَقَالُ والخَاطِرَة ) . Aonye_10
سِلْسِلَةُ المَهَاراتِ الكِتَابِيّة : 1 - ( المَقَالُ والخَاطِرَة ) . 1800010


بطاقة الشخصية
التقييم: 10

سِلْسِلَةُ المَهَاراتِ الكِتَابِيّة : 1 - ( المَقَالُ والخَاطِرَة ) . Empty
مُساهمةموضوع: سِلْسِلَةُ المَهَاراتِ الكِتَابِيّة : 1 - ( المَقَالُ والخَاطِرَة ) .   سِلْسِلَةُ المَهَاراتِ الكِتَابِيّة : 1 - ( المَقَالُ والخَاطِرَة ) . Icon_minitimeالإثنين نوفمبر 28, 2011 6:01 pm

وقبل الخوض في تلك المهارات ومقومات الإتقان فيها علينا أن نعرف أنّ الكتابة تنقسم إلى نوعين :

الكتابة الوظيفية .

وهي الكتابة التي تخدم صاحبها في إيصال طلب أو فكرة أو منفعة ، عامة كانت أو خاصة ، غرضه اتصال الناس

ببعضهم لقضاء حاجاتهم و تنظيم شؤونهم , وكثيرا ما تستخدم في الأمور الإدارية والمكاتبات الرسمية ، والتقارير ،

والمعاملات ، والبحوث العلمية ، والمراسلات الدولية ، و الخطابات في الشركات والبنوك وغيرها ؛

لذلك لا يخضع لأساليب التجميل اللفظي و الخيال بل للدقة والتوثيق والموضوعية .



الكتابة الإبداعية :

هي الكتابة التي تعبّر عن شخصيّة الكاتب ورؤاه ، وميوله واهتماماته ، وما يصاحبها من انفعالات ، وتجارب

إنسانية تنصهر من وجدانه وعقله ، وهي كما قيل : ( الكتابة الإبداعية ابتكار لا تقليد، وتأليف لا تكرار، تختلف من

شخص لآخر حسب ما يتوفر لكلٍ من مهارات خاصة، وخبرات سابقة، وقدرات لغوية ، ومواهب أدبية ،

وهي تبدأ فطرية ، ثم تنمو بالتدريب وكثرة الاطلاع...) .


وللتفريق بين النوعين كان هذا التمييز الموجز الذي جاء في كتاب التحرير الكتابي ،

نقلا عن كتاب الأسلوب ، للكاتب أحمد الشايب :



سِلْسِلَةُ المَهَاراتِ الكِتَابِيّة : 1 - ( المَقَالُ والخَاطِرَة ) . 010tngjs26



















أول أنواع الكتابة وأكثر فنونها استخدامًا اليوم :

المقــال .


والمقال عمل أدبي نثري ، من أنواع الكتابة الإبداعية ، قصير نسبيا، يقوم الكاتب من خلاله بطرح ومناقشة فكرة محددّة ،

تتناول موضوعًا بالبحث يعالجها صاحبها من وجهة نظره الشخصية ، ويجمع عناصرها ويرتبها ويستدل عليها بحيث

يؤدي إلى نتيجة معينة ، وعليه فإن المقال يخضع للأحكام الشخصية ، يخلو من التكلّف ، ويطرح واضعها أفكارًا واقعية لا خيالية .


وبحكم توسّع هذا التعريف تنوعت المقالات ، حسب اهتمامات الكاتب وتجاربه وأفكاره ومشاهداته وخبراته ومشاعره ،

فهناك : المقال الموضوعي والمقال الوجداني أو الديني والاقتصادي و العاطفي ، ويندرج من النوعين أنواع أخرى :

كالمقال السياسي والاجتماعي والوصفي و مقال السيرة الذاتية والتاريخي والعلمي وغيرها .



سِلْسِلَةُ المَهَاراتِ الكِتَابِيّة : 1 - ( المَقَالُ والخَاطِرَة ) . ANh92447


طريقة كتابة المقال :

ليتمكّن كاتب المقال من الوصول إلى بغيته وتحقيق هدفه عليه أن يتبع الخطوات التالية :

1- تحديد الموضوع المراد مناقشته ، على أن يكون ملمًّا بقدر كافٍ من المعلومات عنه .

2- أن يضع أمامه الهدف الذي دفعه لهذا الاختيار ، على أن يجعل سيره موصلا لهدفه الذي يسعى إليه ( فقد يكون الهدف

توضيح مقولة ما ، أو تزويد القارئ بمعلومات معينة حول مكان أو فكرة أو مسألة خلافية أو كشفاً عن حقيقة غائبة ).

3- صياغة العنوان الذي هو بوابة الموضوع ، وعامل جذب إليه ، ويجب أن يدلّ القارئ على المضمون ويسوقه إلى المحور .

4- التصور الذهني للمقال ، أو ما يُسمى ( الأسلوب الخفي ) وذلك بترتيب الفكرة وتنظيمها ، باختيار الألفاظ القوية في الذهن ،

وتهيئة العوامل الداعمة للموضوع ؛ كي تنتظم الأسطر في شكل مرتّب ومثمر .

5- البدء في كتابة المقال مستخدما طاقته الأدبية الإبداعية على طاولة الوضوح والمصداقية والتركيز وعدم التناقض ،

مخلصًا النية ، مستحضرًا الهدف أمام عينيه .

***************

أجزاء المقال :

مقدمة ثم عرض ثم خاتمة ، وحتى يستوفي القارئ ما يتطلبه كلّ أنصحه بزيارة الرابط التالي ؛ ففيه توضيح وتفصيل :




الإبْدَاعُ في إعْدَادِ المَقَالِ .



سِلْسِلَةُ المَهَاراتِ الكِتَابِيّة : 1 - ( المَقَالُ والخَاطِرَة ) . Ds292447


الخاطــرة .


أمّا الخاطرة فهي فكرة طارئة يتناولها كاتبها بذاتية
مفرطة ، وعاطفة متدفقة ، يكون التأثير الوجداني فيها الطريقَ للوصول إلى
نتيجة معينة .



وتتميز الخاطرة بقصرها نسبيا بخلاف المقال الذي قد يطول ، وهناك من حدد عدد مفردات الخاطرة ( ما بين 100 إلى 400 ) ،

وتكون مع القصر موجزة إيجازا غير مخلّ ، لا يعد لها الكاتب ولا يستعد بخطة قبل الشروع فيها ، ولا تحتاج إلى أدلة وبراهين كالمقال ،

ولكنها تمتلئ بحشد من العواطف ، معتمدة على الانفعال الوجداني ، والتأثير الموسيقي ، والخيال الأدبي ، والأساليب الإبداعية ،

والإكثار من الجمل الإنشائية التي تثير العواطف والأفكار ، وليس بالضرورة أن يكون لها مقدمة وخاتمة ،

يكون لها عنوان ثابت عادة ، وتستخدم كثيرًا في الصحف والمجلات بما يُسمّى عمود يومي أو أسبوعي ..



من الأسطر السابقة يمكننا تمييز سمات المقال من الخاطرة ؛ لنخرج بفاصل يجعلنا نصنّف – وبسهولة - النص الذي يُعرض علينا .





سنعرض أمامكم نموذجين من النصوص ، يحملان معنى واحد وهو وصف الأهرامات المصرية ،

وعليك - أيّها القارئ الكريم - أن تميّز المقال من الخاطرة ، وفقًا للصفات الآنف ذكرها :




أحمد شوقي يصف الأهرامات :

" ما أنت يا أهرام ؟ أشواهق أجرام أم شواهد إجرام ؟ وأوضاع معالم أم أشباح مظالم ؟ وجلائل أبنية أم دلائل أنانية واستئثار ؟

وتمثال منصّب من الجبرية أم مثال صاح من العبقرية ؟يا كليل البصر عن مواعظ العبر ، قليل من البصر بمواقع الآيات الكُبر :

قف ناج الأحجار الدوارس ، وتعلم فإن الآثار مدارس ، هذه الحجارة حجور لعب عليها الأوَل ، وهذه الصفاح صفائح ممالك ودول ،

وذلك الركام من المال غبار أحداج وأحمال ، من كل ركب ألم ثم مال . في هذا الحرم درج عيسى صبياً ، ووقعت بين يديه الكواكب جثيًا،

وههنا جلال الخلق وثبوته ، ونفاذ العقل وجبروته ، ومطالع الفن وبيوته،ومن هنا نتعلم أن حسن الثناء مرهون بإحسان البناء " .


سِلْسِلَةُ المَهَاراتِ الكِتَابِيّة : 1 - ( المَقَالُ والخَاطِرَة ) . ANh92447



ووصفت الأهرام في كتاب " تاريخ مصر إلى الفتح العثماني" بما يلي :

" كان القصد من بناء الأهرام إيجاد مكان حصين خفي يوضع فيه تابوت الملك بعد مماته ؛ ولذلك شيدوا الهرم الأكبر ،

وجعلوا فيه أسرابًا خفية زلقة صعبة الولوج لضيقها ، وانخفاض سقفها واملاسها حتى لا يتسنى لأحد الوصول إلى المخدع الذي به التابوت ؛

ومن أجل ذلك أيضاً سد مدخل الهرم بحجر ضخم هائل متحرك، ولا يعرف سر تحريكه إلا الكهنة والحراس ، ووضعت أمثال

هذا الحجر على مسافات متتابعة في الأسراب المذكورة . وبهذه الطريقة بقي المدخل ومنافذ تلك الأسراب مجهولة أجيالاً من الزمان .

ويعد الهرم الأكبر من عجائب الدنيا . وقرر المهندسون أن بناءه يشمل 2,300,000 حجر ، متوسط وزن الحجر منها طنان ونصف طن ،

وكان يشتغل في بناء الهرم مائة ألف رجل يستبدل بهم غيرهم كل ثلاثة أشهر ، وقد استغرق بناؤه عشرين عاماً .

وجميع هذا الهرم شيد من الحجر الجيري الصلب ما عدا المخدع الأكبر فإنه من الصخر المحبب وكان الهرم مغطى بطبقة من الجرانيت

فوقها أخرى من الحجر الجيري المصقول ، ووضع الملاط بين الأحجار في غاية الدقة حتى كأن الناظر يكاد يظنه صخرة واحدة .





النصّان من كتاب دليل المعلم في التعبير والإنشاء .

منقووووووول






الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
زياد هاشم
مشرف قسم التصميم الانشائي والتنفيذ
مشرف قسم التصميم الانشائي والتنفيذ
زياد هاشم


كيف تعرفت علينا : سألت مجنون بالسوق
الكــلــيــة : الهندسه
القسم ( التخصص ) : عماره
السنة الدراسية (المستوى الدراسي) : الثالث
الجنس : ذكر
عدد الرسائل : 1586
العمر : 34
الدوله : اليمن
العمل/الترفيه : كل الرياضات
المزاج : عالي الجوده
نقاط : 1526
تاريخ التسجيل : 14/03/2011
: :قائمة الأوسمة : :
سِلْسِلَةُ المَهَاراتِ الكِتَابِيّة : 1 - ( المَقَالُ والخَاطِرَة ) . 100010

بطاقة الشخصية
التقييم: 10

سِلْسِلَةُ المَهَاراتِ الكِتَابِيّة : 1 - ( المَقَالُ والخَاطِرَة ) . Empty
مُساهمةموضوع: رد: سِلْسِلَةُ المَهَاراتِ الكِتَابِيّة : 1 - ( المَقَالُ والخَاطِرَة ) .   سِلْسِلَةُ المَهَاراتِ الكِتَابِيّة : 1 - ( المَقَالُ والخَاطِرَة ) . Icon_minitimeالإثنين نوفمبر 28, 2011 6:06 pm

يسلمو اخت ليدي على هذه المعلومات الرائعه

تقبلي مروري المتواضع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
سِلْسِلَةُ المَهَاراتِ الكِتَابِيّة : 1 - ( المَقَالُ والخَاطِرَة ) .
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى شباب جامعة إب :: الاقسام العلمية :: كلية الاداب :: منتدى اللغة العربية-
انتقل الى: