منتدى شباب جامعة إب
نـثر مـرورك في الــدرب زهـراً وريحانـا . . . وفاح عبــق اســــمك بوجـودك الفتــانـــا

فإن نطقت بخيـر فهو لشخصك إحسانا . . . وإن نطقت بشر فهو على شخصك نكرانا

وإن بقيت بين إخوانك فنحـن لك أعوانـا . . . وإن غادرت فنحن لك ذاكرين فلا تنسـانــا


منتدى شباب جامعة إب
نـثر مـرورك في الــدرب زهـراً وريحانـا . . . وفاح عبــق اســــمك بوجـودك الفتــانـــا

فإن نطقت بخيـر فهو لشخصك إحسانا . . . وإن نطقت بشر فهو على شخصك نكرانا

وإن بقيت بين إخوانك فنحـن لك أعوانـا . . . وإن غادرت فنحن لك ذاكرين فلا تنسـانــا


منتدى شباب جامعة إب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةمركز رفع الصورأحدث الصورالتسجيلدخولتسجيل دخول الاعضاء
منتدى شباب جامعة إب منتدى ,علمي ,ثقافي ,ادبي ,ترفيهي, يضم جميع اقسام كليات الجامعة وكذا يوفر الكتب والمراجع والدراسات والابحاث التي يحتاجها الطالب في دراسته وابحاثه وكذا يفتح ابواب النقاش وتبادل المعلومات والمعارف بين الطلاب. كما اننا نولي ارائكم واقتراحاتكم اهتمامنا المتواصل . يمكنكم ارسال اقتراحاتكم الى ادارة المنتدى او كتابتها في قسم الاقتراحات والشكاوى

 

 أسس الكتابة السليمة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Arwa Alshoaibi
مشرفـة عـامـة
مشرفـة عـامـة
Arwa Alshoaibi


كيف تعرفت علينا : ............
الكــلــيــة : ........
القسم ( التخصص ) : .......
السنة الدراسية (المستوى الدراسي) : .......
الجنس : انثى
عدد الرسائل : 12959
العمر : 35
الدوله : بعيييييييييييييييييييييييييييييد
العمل/الترفيه : القراءه والاطلاع على كل جديد
المزاج : متقلب المزاج
نقاط : 18850
تاريخ التسجيل : 16/04/2010
: :قائمة الأوسمة : :
أسس الكتابة السليمة Aonye_10
أسس الكتابة السليمة 1800010


بطاقة الشخصية
التقييم: 10

أسس الكتابة السليمة Empty
مُساهمةموضوع: أسس الكتابة السليمة   أسس الكتابة السليمة Icon_minitimeالإثنين نوفمبر 28, 2011 6:10 pm



المقالة أحد الأجناس النثرية المهمة ؛ لكنها لم تلق عناية الدارسين
والناقدين كالشعر والقصة والمسرحية , وبات الإحساس لدى بعض الكتاب
والمتابعين للحركة الثقافية أن اقتحام هذا اللون من الأدب ليس بحاجة إلى
إبداع في التناول ؛ لأن الأمر – في نظرهم - لا يكاد يتعدى إيصال المعلومات
العامة , أو الحديث عن الأحوال الجارية .

ويبدو أن استئثار الفنون الأدبية السابقة بعناية النقاد قد صرفهم عن
المقالة , حتى إننا لا نكاد نجد اتفاقاً فيما بينهم حول مفهومها والمنهج
الذي ينبغي أن تسير عليه ؛ ولذلك الأثر الكبير في تلك النظرة لهذا اللون من
الفن الأدبي .

وقد لا يعنينا كثيراً التعريفات العديدة للمقالة , وتباين آراء النقاد
والباحثين حول ماهيتها ؛ فحسبنا إلقاء نظرات على فن المقالة , متناولين أحد
التعريفات , لننطلق من خلاله إلى بلورة مفهومها , وما ينبغي على الناشئة
إدراكه ؛ للحاق بالنابهين من كتاب هذا الجنس الأدبي .

فالمقالة فنّ أثير لدى كثير من الأدباء والكتبة , يبثون من خلاله أفكارهم ,
ويعبرون عن خواطرهم وما يجول في صدورهم من أحاسيس ومشاعر . وبقدر ما يبثّه
الكاتب في مقالته من عناصر شخصية يكون نوع المقالة ( ذاتية أو موضوعية ) ؛
ففي المقالة الأدبية – مثلاً - تكون الكتابة فنية يعرض فيها الكاتب خواطره
بأسلوب جميل ، مثير ، تبرز من خلاله مشاعره , فتتضح ذاتيتها ,كما أن
الموضوعية تصبح واضحة في المقالة العلمية , حينما يعرض الكاتب نظرية من
نظريات العلم , أو مشكلة من مشكلاته , عرضاً موضوعيًّا متكئاً على الأدلة
والبراهين . غير أننا نجد من المقالات ما جمع أصحابها بين طرفي الذات
والموضوع بأسلوب ينبئ عن أن الفصل بين الذات والموضوع ليس بالأمر اليسير ,
وهذا ما يزيد من الصعوبة في وضع حدود فارقة بين المقالة الذاتية والمقالة
الموضوعية في بعض الأحيان ، لكننا يمكن أن نستجلي ذلك بالنظر إلى شخصية
الكاتب في مقالته , فإن كانت طاغية ( بارزة ) من خلال أسلوبه فهي مقالة
ذاتية ؛ فالمقالة الذاتية إذن تصور موضوعها من خلال اعتقاد الكاتب وما
يثيره من انفعال قد تنبثق من خلاله بعض الصور الخيالية , خلافاً للمقالة
الموضوعية التي تركز على الموضوع نفسه . والكاتب فيها بمنأى عن الخيال ؛
لأنه حريص على المحافظة على موضوعه مراعياً البناء وما يتطلبه من مقدمة ،
وعرض ، ونتيجة .

والمقالة – كما ذكر الأستاذ أحمد الشايب – تطلق (( على الموضوع المكتوب
الذي يوضح رأياً خاصًّا ، وفكرة عامة ، أو مسألة علمية أو اقتصادية أو
اجتماعية , يشرحها الكاتب ، ويؤيدها بالبراهين . والمقالة من الأدب بمعناه
العام أو العلم بمعناه العام تقوم على عنصرين رئيسين : المادة والأسلوب ,
ولها بعد ذلك خطة أو أسلوب عقلي )) . ( الأسلوب , مكتبة النهضة المصرية , ط
8 , 1988م , ص94).

ويعني الأستاذ الشايب بالمادة ( المضمون ) وما يحويه من أفكار وعاطفة , كما
يعني بالأسلوب ( الشكل ) : لغة وصورة وموسيقا . ومن عناصر الشكل أيضاً
بناء المقالة , الذي ذكره الأستاذ الشايب في آخر تعريفه , مشيراً إلى أنه
الخطة أو الأسلوب العقلي . وقد أراد بالأسلوب العقلي ( الوحدة المنطقية ) ,
أي أن يكون للمقالة مقدمة وعرض وخاتمة , مبتغياً بذلك أن تصاغ بطريقة
تسلسلية , بحيث تصبح كل قضية نتيجة لما قبلها , مقدمة لما بعدها , حتى
تنتهي إلى الغاية المقصودة .

والواضح أن الناقد – أعني الأستاذ الشايب - قد أراد أن يكون هذا التعريف
شاملاً للمقالة الذاتية والمقالة الموضوعية بمجالاتهما الواسعة , المشتملة
على ما في الوجود من حقائق , وآمال , وآلام , وخير , وشر .

والحقيقة أن هذا الكلام قد يكون مواتياً في المقالة الموضوعية التي عادة ما
تخاطب العقل أكثر من إثارتها للعاطفة , لكنه قد لا يتحقق في بعض المقالات
الذاتية التي هي أقرب ما تكون إلى الخاطرة , أو القصيدة الغنائية التي
تنثال من ذهن مبدعها على غير نسق منطقي ( تسلسلي ) ؛ ذلك أن من المقالات ما
قد تخضع لنزعات مبدعها وما تمليه عليه موهبته , فيدخل – مثلاً - في موضوعه
مباشرة دون مقدمة , ولا يكون في ذلك إخلال ببنائها .

وإذا تبين لك ذلك كله , وكان ثمة رغبة في الكتابة , وشعور قوي بالموضوع ,
أصبح من الممكن – ما دام الهدف من المقالة واضحاً في ذهنك قبل الشروع في
كتابتها – أن تضع الفكرة الرئيسة للمقالة في مستهلها , لتقيم عليها بناء
الموضوع ( عرض الفكرة – علاجها ) . وتتجلى مقدرتك في إظهار النواحي التي
تثير الاهتمام بموضوعك , وإهمال التفصيلات المملّة التي تطيل المقالة دون
أن تضيف جديداً ؛ فالاعتدال في الطول عامل مهم في كسب القارئ , الذي كثيراً
ما يُعرض عن المقالات التي يحولها أصحابها إلى ما يشبه البحوث القصيرة .
فالمقالة ليست مجالاً للاستطراد المملّ , أو حشد المعلومات ؛ ولذلك لا
يشترط فيها أن تشمل كل الحقائق والأفكار المتصلة بموضوعها , بل يكفي اختيار
الجوانب المهمة في الموضوع وتسليط الضوء عليها من خلال عرضها بطريقة مشوقة
تثير اهتمام المتلقي .

ولا يمكن وضع طول محدّد للمقالة ؛ لأنها تطول وتقصر حسب الموضوع وحالة
الكاتب , ولكن الطول التقريبي لها أن تتراوح ما بين صفحة وأربع صفحات , فقد
تقلّ المقالة فتكون في صفحة واحدة ( 250كلمة ) , أو تطول حتى تصل إلى أربع
صفحات ( 1000كلمة ) , هذا إذا افترضنا أن في السطر الواحد ( 10كلمات ) ،
وفي الصفحة الواحدة ( 25سطراً ) , وهي نسبة تقريبية ؛ إذ إن بعض الأسطر قد
يحوي – مثلاً - ( 12كلمة ) ، وبعض الصفحات تزيد على ( 25سطراً ) , أو تقلّ ,
فالغرض من هذا التوضيحُ ؛ لئلا تقلّ المقالة فتشبه الخاطرة , أو تزيد
فتصير بحثاً .

ومن عوامل النجاح في كتابة المقالة رهافة الحسّ , وسلامة الذوق , وسعة
الزاد الثقافي , والانفتاح على الجديد ؛ ذلك أن توافر هذه الصفات مدعاة
لالتقاط الموضوعات المهمة , التي تسترعي انتباه الثقافات المختلفة للقراء .
وهذا ليس بالأمر اليسير ؛ لأن فهم نفسية القارئ , واختيار ما يثيره مادةً
للمقالة بحاجة إلى ذوق سليم , وإحساس مرهف , وثقافة تقودك إلى التنوع في
الطرح , وحسن العرض .

وقديماً قال العرب : (( لكل مقام مقال )) ، وعدّوا بلاغة الكلام أن يناسب
الحال التي يقال فيها ؛ من أجل ذلك ينبغي التفريق بين المقالة الذاتية التي
يُعبَّر من خلالها عن أحوال النفس وبين ما يُكتب لغايات اجتماعية , فالنوع
الأول خطاب للأدباء والمثقفين , ومادام الأمر كذلك فلا بأس أن يكون عليه
مسحة من غموض , أما ما يكتب لغايات اجتماعية تهمّ فئات عديدة في المجتمع
فيجب أن يكون واضحاً ؛ ليسهل الوصول إلى الهدف الذي من أجله سطرت المقالة
.كما أن إعطاء المقام حقه يقضي باستخدام الأسلوب الجزل في مواطن الشدة ,
والأسلوب الرقيق في مواطن اللين . والمقالة تقدم من يكتبها كما تقدم
موضوعَه , وقد نتعرف على شخصية الكاتب من خلال أسلوبه ، فـ ( الأسلوب هو
الإنسان نفسه ) كما يقول المفكر الفرنسي ( بوفون ) .

وعنوان المقالة هو الإشارة الأولى الموصلة إلى الشخصية الكاتبة ؛ ذلك أن
اختيار العنوان الجيد يحتاج إلى مهارة في انتقاء الألفاظ والإيماءات
اللماحة التي تثير اهتمام القارئ , فتحرك جانب التطلع عنده ؛ لكشف ما وراء
هذا العنوان . والأولى أن يكون اختيار العنوان بعد الانتهاء من كتابة
المقالة , وأن يكون قصيراً , معبراً عن فكرتها الرئيسة , بعيداً عن
العناوين التعليمية المباشرة , سواء أكان من إبداعك أم من اختيارك ؛ إذ من
الممكن أن تطلّ فكرتك على المتلقّي من خلال حكمة موحية , أو مثل سائر , أو
جزء من بيت شعري .

والتحلي بالتؤدة والصبر خير زاد لمن يتطلع إلى الاستقلال بشخصية كتابية
مميزة ؛ إذ إن أفكارك قد تنثال على الورق في موقف من المواقف , فتشعر حين
قراءتها مرة ثانية – بعد اختمار التجربة - أنك بحاجة إلى استبدال كلمة , أو
تغيير عبارة , أو إعادة بنائها , أو حذفها , حينئذ لا تقلق ؛ لأنه أمر
طبعيّ , فقد تحتاج إلى مسودة وثانية , بل وثالثة إذا لزم الأمر . ولا تتسرع
في النشر إن أردت أن تُسلك في عداد المبرزين في هذا اللون من الأدب ، وهم
قلّة ؛ وما ذاك إلا لندرة القادرين على المواءمة بين التجربة والصياغة , أي
الذين يملكون مقدرة لغوية توازي عواطفهم المتوهجة .

ولا شكّ أن الوصول إلى ذلك ليس بعزيز المنال على من يمضي في هذه السبيل
بعزيمة صادقة , متسلحاً بالقراءة الجادة لكبار المبدعين في أدبنا العربي ,
مدركاً أن الانفراد عن مواقف الأشباه لا يتحقق إلا من خلال المراس والدربة
على اقتحام مجاهل هذا الفنّ .

ومن الأدباء الذين ينبغي أن يكونوا في مقدمة من يُقرأ لهم : طه حسين , عباس
محمود العقاد , مصطفى لطفي المنفلوطي , مصطفى صادق الرافعي , أحمد حسن
الزيات , أحمد أمين , إبراهيم عبد القادر المازني , جبران خليل جبران ,
ميخائيل نعيمة , ميّ زيادة ؛ لأن الكتابة الفنية التي تمتاز بالتدفق ,
والعفوية , والإشراق , ومتانة اللغة , هي الجامع بين هؤلاء ، على الرغم من
اختلاف مشاربهم وأنماط أساليبهم .



بقلم : د. محمد بن سليمان القسومي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
أسس الكتابة السليمة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الآفات البيضاء السليمة الشائعة
»  التغذية السليمة، ليبقى معدّل الكولستيرول والتريغليسيريد، معتدل
» التنقيط والحركات الإعرابية في الكتابة العربية
» أخطاء لغوية فى الكتابة والتحدث وتصحيحها
» برنامج لخدمة الكتابة الإملائية...

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى شباب جامعة إب :: الاقسام العلمية :: كلية الاداب :: منتدى اللغة العربية-
انتقل الى: