منتدى شباب جامعة إب
نـثر مـرورك في الــدرب زهـراً وريحانـا . . . وفاح عبــق اســــمك بوجـودك الفتــانـــا

فإن نطقت بخيـر فهو لشخصك إحسانا . . . وإن نطقت بشر فهو على شخصك نكرانا

وإن بقيت بين إخوانك فنحـن لك أعوانـا . . . وإن غادرت فنحن لك ذاكرين فلا تنسـانــا


منتدى شباب جامعة إب
نـثر مـرورك في الــدرب زهـراً وريحانـا . . . وفاح عبــق اســــمك بوجـودك الفتــانـــا

فإن نطقت بخيـر فهو لشخصك إحسانا . . . وإن نطقت بشر فهو على شخصك نكرانا

وإن بقيت بين إخوانك فنحـن لك أعوانـا . . . وإن غادرت فنحن لك ذاكرين فلا تنسـانــا


منتدى شباب جامعة إب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةمركز رفع الصورأحدث الصورالتسجيلدخولتسجيل دخول الاعضاء
منتدى شباب جامعة إب منتدى ,علمي ,ثقافي ,ادبي ,ترفيهي, يضم جميع اقسام كليات الجامعة وكذا يوفر الكتب والمراجع والدراسات والابحاث التي يحتاجها الطالب في دراسته وابحاثه وكذا يفتح ابواب النقاش وتبادل المعلومات والمعارف بين الطلاب. كما اننا نولي ارائكم واقتراحاتكم اهتمامنا المتواصل . يمكنكم ارسال اقتراحاتكم الى ادارة المنتدى او كتابتها في قسم الاقتراحات والشكاوى

 

 المعاني البكر عند امرؤ القيس

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Arwa Alshoaibi
مشرفـة عـامـة
مشرفـة عـامـة
Arwa Alshoaibi


كيف تعرفت علينا : ............
الكــلــيــة : ........
القسم ( التخصص ) : .......
السنة الدراسية (المستوى الدراسي) : .......
الجنس : انثى
عدد الرسائل : 12959
العمر : 35
الدوله : بعيييييييييييييييييييييييييييييد
العمل/الترفيه : القراءه والاطلاع على كل جديد
المزاج : متقلب المزاج
نقاط : 18850
تاريخ التسجيل : 16/04/2010
: :قائمة الأوسمة : :
المعاني البكر عند امرؤ القيس Aonye_10
المعاني البكر عند امرؤ القيس 1800010


بطاقة الشخصية
التقييم: 10

المعاني البكر عند امرؤ القيس Empty
مُساهمةموضوع: المعاني البكر عند امرؤ القيس   المعاني البكر عند امرؤ القيس Icon_minitimeالإثنين نوفمبر 28, 2011 6:24 pm


امرؤ القيس :

أبو يزيد ويقال : أبو وهب . ويقال : أبو الحارث الكندي ، كان بأعمال دمشق وقد ذكر مواضع منها في شعره "1"
" أبوه " حُجر بن الحارث بن عمرو بن حُجر آكل المرار بن عمرو بن معاوية بن يعرب بن ثور بن مرتع ابن كندة "2"
كان يملك " بني أسد بن خزيمة وغطفان " "3" وأمه : فاطمة بنت ربيعة بن الحارث أخت كليب بن وائل "4"

شعره :

الفرزدق يمدح شعر امرؤ القيس :

قال ابن سلام الجمحي في الطبقات " أخبرني شعيب بن صخر عن هارون بن إبراهيم
قال : سمعت قائلاً يقول للفرزدق : من أشعر الناس يا أبا فراس ؟ قال : ذو
القروح ، يعني امرؤ القيس ، قال : حين يقول ماذا ؟ قال : حين يقول :

وقاهم جدّهم ببني أبيهم = وبالأشقين ما كان العقابُ
وأفلتهنّ علباءً جريضاً = ولو أدركنَهُ صُفِرَ الوطابُ "5"

وقال أبو هلال العسكري " " أخبرنا أبو أحمد قال : أخبرنا الجوهري عن عمر بن
شبة قال : يروى أنه قيل للفرزدق : أيّ بيتٍ قالته الشعراء أفخر ؟ قال :
قول امرؤ القيس :

فلو أنّ ما أسعى لأدنى معيشةٍ = كفاني ولم أطلب قليلا من المالِ
ولكنني أسعى لمجدٍ مؤثّلٍ = وقدْ يدرك المجد المؤثّل أمثالي

قيل له : فأيّها أحكم : قال : قوله :

اللهُ أنجحُ ما طلبت به = والبرّ خيرُ حقيبةِ الرجلِ

قال : فأيها أرَق ؟ قال : قوله :

وما ذرفَت عيناكِ إلا لتضربي = بسهميكِ في أعشارِ قلبٍ مفتّلِ

قال : فأيها أحسن ؟ قال : قوله :

كأن قلوب الطير رطباً ويابساً = لدى وكرها العنّاب والحشفُ البالي "6"

لبيد بن ربيعة يقدّم شعر امرئ القيس :

" ذكر المفضّل أن لبيد بن ربيعة مرّ بمجلس بني نهد بالكوفة وبيده عصا
يتوكّأ عليها بعدما كبُر ، فبعثوا خلفَه غلاماً يسأله : من أشعر الناس ؟
فقال : ذو القروح بن حجر الذي يقول :

وبُدّلتُ قَرحاً دامياً بعدَ صحةٍ = فيا لكِ نُعمَى قد تبدّلتِ أبؤٍسا

يعني امرؤ القيس ، فرجع إليهم الغلامُ وأخبرهم قالوا : ارجع فاسأله : ثُمَ
مَن ؟ فرجع فسأله : ثمّ مَن ؟ قال : ابن العنيزتين ، يعني طرَفة ، قال :
ثُمّ مَن ؟ قال : صاحبُ المحجَن ، يعني نفسُه "7"




(1) البداية والنهاية ج2 ص223
(2) طبقات فحول الشعراء ج1 ص51
(3) الكامل في التاريخ ج1 ص400
(4) الكامل في التاريخ ج1 ص402
(5) الطبقات ص 52
(6) ديوان المعاني ج1 ص81
(7) جمهرة أشعار العرب لأبي الخطاب القرشي ص 65 .. والمحجن : العصا المنعطفة الرأس

وصف العقاب

ومن تشبيهات امرؤ القيس قوله :

كأن قلوب الطير رطباً ويابساً = لدى وكرها العنّابُ والحشفُ البالي

والمقصود " تصطادُ الطيرَ وتحمله إلى وكرها فتأكله وتدع القلوب لا تأكلها
فلا يزال بعضها طريّاً غضّاً كالعنّاب وبعضه جف حتى كان كالحشف البالي .

وصف الفرس :

قال امرؤ القيس :
كأن بفتخاء الجناحين لِقوَةً = دفوفٍ من العقبان طأطأت شملالِ

شبّه الفرَس بالعقاب ، والفتخاء هي العقاب وصفت بذلك للين جناحها ، واللقوة
صفة للعقاب لأنها تلقي نفسها في انقضاضها خفيفة سريعة الاختطاف ، ومعنى
شملال : خفيفة سريعة "

طول الليل :

قال امرؤ القيس :

وليلٍ كموجٍ البحر أرخى سدوله = عليَّ بأنواع الهموم ليبتلي

ومعناه"وليلٍ يموج بأنواع الهموم ليبتلي موجاً كموج البحر أرخى سدولة "
وهذا المعنى ذكره محمود شاكر في تحقيقه للطبقات 0 ومعنى البيت الذي يقول :

وما ذرفت عيناكِ إلا لتضربي = بسهميكِ في أعشار قلب مفتّلِ

يقول " ما بكيت إلا لتجرحي قلباً معشراً أي مكسراً ، يريد أنّ قلبه عليل
وأنت تزيدينه علّة بسهميكِ يعني عينيها ، والمفتّل : المدلل ""1"

إخفاء الحركة عند زيارة المعشوق :

ومن شعره : " إخفاء الحركة عند زيارة المعشوق " "2" قوله :

سموتُ إليها بعد ما نام أهلها = سموّ حباب الماء حالاً على حالِ

وصف موضع الحبيب :

ومن شعره في " وصف المواضع التي وطنها الحبيب " "3" قوله :

ألم ترَ أنّي كلما جئتُ طارقاً = وجدتُّ بها طيباً وإن لم تطيّبِ

(1) ديوان المعاني ج1 ص225
(2) ديوان المعاني ج ص225
(3) ديوان المعاني ج1 ص 261


وصف المطر

وجاء في ديوان المعاني أيضاً " أخبرنا أبو أحمد عن أبي بكر بن دريد عن أبي
حاتم عن الأصمعي قال : قال أبو عمرو لذي الرمة : أي قول الشعراء في المطر
أشعر ؟ قال : قول امرئ القيس :

ديمةٌ هطلاء فيها وطَفٌ = طبق الأرض تحرى وتدُر

قوله : طبق الأرض غاية في وصف عموم السحاب أراد أنها على الأرض بمنزلة الطبق على الإناء " "1"

وصف الحصى المتطاير من الخيل :

" ومن أحسن ما قيل في وصف الحصى الذي يترامى بسنبك الفرس إذا جرى قول امرؤ القيس :

كأن الحصى من خلفها وأمامها = إذا نحبته رجلها حذفَ أعسرا

وجعله أعسر لذهابه على غير استواء "2"
قال ابن رشيق القيرواني : " وإنما فضِّل امرؤ القيس _ وهو ما هو _ لما صنع بطبعه ، وعلى سجيته من غير طمع ولا جزع " 3"

علي رضي الله عنه يُقدّم شعر امرؤ القيس :

ثم قال ابن رشيق " : حكي عن علي رضي الله عنه أنه قال : لو أنّ الشعراء
المتقدمين ضمّهم زمانٌ واحد ونصبت لهم راية فجروا معاً علمنا من السابق
منهم وإن لم يكن ، فالذي لم يقل لرغبة ولا لرهبة ، فقيل : من هو ؟ فقال : :
الكندي ، قيل : ولِمَ ؟ قال : لأني رأيته أحسنهم نادرة وأسبقهم بادرة "4"



(1) ديوان المعاني ج2 ص3
(2) ديوان المعاني ج2 ص114
(3) العمدة في الشعر ج1 ص112
(4) العمدة ج1 ص112



وصف الرمح

قال امرؤ القيس :

جمعتُ ردينيّاً كأنّ سنانه = سنا لهبٍ لم يتصِل بدخانِ

المشبّه : شعلة النار ، والمشبّه به : الرمح وهنا وصفٌ لطيفٌ للرمح " " 1"


إتمام المعنى :

يقول عبد القاهر الجرجاني : " ومما هو أصل في شرف الاستعارة أن ترى الشاعر
قد جمع بين عدّة استعارات قصداً إلى أن يلحق الشكل بالشكل وأن يتم المعنى
والشبه فيما يريد ومثاله قول امرؤ القيس :

فقلت لها لمّا تمطّى بصلبه = وأردف إعجازاً وناءَ بكلكلِ

لما جعل لليل صلباً قد تمطى به ، ثنى ذلك فجعل له أعجازاً قد أردف بها
الصلب وثلّث فجعل له كلكلاً قد ناء به ، فاستوفى له جملة أركان الشخص وراعى
ما يراه الناظر من سواده إذا نظر قدّامه ، وإذا نظر خلفه ، وإذا رفع البصر
ودّه في الجو " 2"


ما يتحد أجزاؤه حتى يوضع وضعاً واحداً

" ومما ندر منه ، ولطف مأخذه ، ودقّ نظر واصفه ، وجلى لك عن شأوٍ قد تحسّر
دونه العناق ، وغاية يعي من قبلها المذاكي القرّح ، الأبيات في تشبُّه
شيئين بشيئين كبيت امرؤ القيس :

كأن قلوب الطير رطباً ويابساً = لدى وكرها العنّاب والحشفُ البالي "3"


في أثر الشعر :

" وقالوا في التحذير من ميسم الشعر ، ومن شدّة وقع اللسان ، ومن بقاء أثره على الممدوح والمهجو قال امرؤ القيس :

ولو عن نثا (4) غيره جاءني = وجرح اللسان كجرح اليدِ "5"


(1) أسرار البلاغة ص 164
(2) دلائل الإعجاز ص 79
(3) دلائل الإعجاز ص95
(4) نثا / ما أخبرت به عن الرجل من حسنٍ أو سيء ( حاشية البيان والتبيين )
(5) البيان والتبيين ج1 ص156

أعجبني فنقلته لكم لكاتبه: يحيى حكمي


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
المعاني البكر عند امرؤ القيس
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» تهنئة بالمولود البكر للأخ ::ياسر السياغي
» روائع المعاني
» |[? كلمات فوق المعاني ?]
» [b]احمل المعاني[/b]
» أجمل المعاني في الحياه

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى شباب جامعة إب :: الاقسام العلمية :: كلية الاداب :: منتدى اللغة العربية-
انتقل الى: