منتدى شباب جامعة إب
نـثر مـرورك في الــدرب زهـراً وريحانـا . . . وفاح عبــق اســــمك بوجـودك الفتــانـــا

فإن نطقت بخيـر فهو لشخصك إحسانا . . . وإن نطقت بشر فهو على شخصك نكرانا

وإن بقيت بين إخوانك فنحـن لك أعوانـا . . . وإن غادرت فنحن لك ذاكرين فلا تنسـانــا


منتدى شباب جامعة إب
نـثر مـرورك في الــدرب زهـراً وريحانـا . . . وفاح عبــق اســــمك بوجـودك الفتــانـــا

فإن نطقت بخيـر فهو لشخصك إحسانا . . . وإن نطقت بشر فهو على شخصك نكرانا

وإن بقيت بين إخوانك فنحـن لك أعوانـا . . . وإن غادرت فنحن لك ذاكرين فلا تنسـانــا


منتدى شباب جامعة إب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةمركز رفع الصورأحدث الصورالتسجيلدخولتسجيل دخول الاعضاء
منتدى شباب جامعة إب منتدى ,علمي ,ثقافي ,ادبي ,ترفيهي, يضم جميع اقسام كليات الجامعة وكذا يوفر الكتب والمراجع والدراسات والابحاث التي يحتاجها الطالب في دراسته وابحاثه وكذا يفتح ابواب النقاش وتبادل المعلومات والمعارف بين الطلاب. كما اننا نولي ارائكم واقتراحاتكم اهتمامنا المتواصل . يمكنكم ارسال اقتراحاتكم الى ادارة المنتدى او كتابتها في قسم الاقتراحات والشكاوى

 

 أهداف تدريس الأدب العربي في المرحلة الثانوية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Arwa Alshoaibi
مشرفـة عـامـة
مشرفـة عـامـة
Arwa Alshoaibi


كيف تعرفت علينا : ............
الكــلــيــة : ........
القسم ( التخصص ) : .......
السنة الدراسية (المستوى الدراسي) : .......
الجنس : انثى
عدد الرسائل : 12959
العمر : 35
الدوله : بعيييييييييييييييييييييييييييييد
العمل/الترفيه : القراءه والاطلاع على كل جديد
المزاج : متقلب المزاج
نقاط : 18850
تاريخ التسجيل : 16/04/2010
: :قائمة الأوسمة : :
أهداف تدريس الأدب العربي في المرحلة الثانوية Aonye_10
أهداف تدريس الأدب العربي في المرحلة الثانوية 1800010


بطاقة الشخصية
التقييم: 10

أهداف تدريس الأدب العربي في المرحلة الثانوية Empty
مُساهمةموضوع: أهداف تدريس الأدب العربي في المرحلة الثانوية   أهداف تدريس الأدب العربي في المرحلة الثانوية Icon_minitimeالأحد يناير 30, 2011 5:30 am

أهداف تدريس الأدب العربي في المرحلة الثانوية:
يهدف تدريس الأدب في المرحلة الثانوية إلى بناء شخصية الطالب، وتزويده
بالمفاهيم والقيم، وتكوين ملكة الذوق الأدبي لديه حتى يتمكن من إثراء لغته،
وتنمية مهاراته، وصقل موهبته، وفيما يلي أهداف الأدب في المرحلة الثانوية:
- زيادة ذخيرة الطالب اللغوية من مرادفات ومعان وصور وأساليبه وأخيلة.
- التنفيس عن النفس ومعالجة بعض الرغبات المكبوتة،والمشكلات النفسية بقراءة الأدب الهادف.
- تنمية ميول الطلاب إلى القراءة،وأُلفة الكتب ، وارتياد المكتبات.
- تحقيق المتعة الروحية والفنية بما في الأدب من جمال اللغة والفكرة والأسلوب والصورة والإيقاع.
- البحث عن مأثورات من الأدب وحفظها، والتأثر بما فيها من أفكار وأساليب
وتعبيرات تعمل على الارتقاء بفنية التعبير لدى الطلاب في حديثهم وكتاباتهم.
- مساعدة الطلاب على توسيع خبراتهم واشتقاق معان جديدة للحياة وعلى تحسين حياتهم وتجميلها .
- تعريف الطلاب بتراثهم العربي بما فيه من ظروف تاريخية وسياسية مؤثرة،
وتوسيع ثقافتهم اللغوية، واتخاذها أساساًً في بناء شخصياتهم، وفهم أنفسهم
وتوجيه مسار حياتهم.
- تنمية قدرة الطالب على حل المشكلات التي تواجهه في حياته ومجتمعه من خلال خبراته ومعارفه،والإفادة من قراءاته الأدبية.
- "تعزيز القيم والمثل والاتجاهات الروحية والخلقية والاجتماعية والوطنية
للأمة العربية والإنسانية وذلك من خلال ما تتضمنه النصوص." .
- التعرف على فكر المجتمع، وقضاياه، ومشكلاته، وصراعاته، وآماله، وأحلامه المستقبلية.
- اكتساب القيم والمثل العُليا والأخلاقيات من خلال القصص الهادفة،
والقصائد ذات المغزى،والمسرحيات والحكم والأمثال، والأعمال البطولية التي
تعالج قضايا اجتماعية.
• أهداف تدريس الأدب التي تتصل بالتذوق الأدبي:
- تنمية الذوق الأدبي والسمو به لدى الطالب نتيجة قراءة الجميل والمأثور من الأدب.
- تربية إحساس الطالب، وترقية عاطفته، والسمو بأفكاره، وتوسيع مداركه، والسمو بذوقه وحسه النقدي.
- إذكاء حاسة تقدير الجمال عند الطالب لأن الأدب يهدف إلى تكوين الذوق والارتقاء به
عـناصـر النـص الأدبـي:
تنتظم عناصر النص الأدبي في عملية منهجية خاصة تنظيماً جمالياً شديد
الاتساق، وتصطبغ بصبغة فنية، بحيث تُكوِّن النص في شكله الجمالي ،وهذه
العناصر هي:
1- الألفاظ:
وهي بنية النص الأولية التي تحمل في داخلها دلالات نفسية ووجدانية ناطقة
تصور إحساس المبدع الذي يلتقطها في مهارة فائقة، وينظمها نصاً فريداً
كالفنان الذي يلتقط دُرراً منثورة لينظمها عقداً جميلاً في استخدام حساس
ومبتكر للغة؛لذا لابد وأن يُدقق المبدع في اختيار ألفاظه.
"وكلمة لفظ هنا لا تعني الكلمة مفردة، لأن هذه لا تُوحي إلا بخواطر مبعثرة
لا تربط بينها صلة نفسية أو ذهنية واحدة، وإنما تستمد حياتها من وجودها في
سياق خاص، واتصالها بكلمات أخرى تتفاعل معها، وتؤثر فيها، وتتأثر بها"
2- الأفكار:
وهي عنصر هام وأساسي من عناصر النص الأدبي، تنبع من نظرة المبدع إلى الحياة
والكون، وتفسيره لمظاهر الطبيعة والحياة والإنسان،وتبين أفكار النص اتجاه
تفكير المبدع ومدى عمقه،و"الحقيقة التي ينبغي أن نحضرها في أخلادنا هي أن
الأدب الرفيع لم يخل قط من عنصر التفكير، وأن الشاهد على ذلك أدب الفحول من
شعراء الأمم العالميين." )أمثال المتنبي والخيام وشكسبير.
ولابد أن تتسم أفكار النص بالآتي:
أ- الطلاقة: وتعنى كثرة الأفكار وتسلسها وتنوعها ما بين أفكار رئيسية،وأخرى فرعية.
ب- الأصالة: وتعنى بها جدة الأفكار المطروحة،وطرافتها، وإيجاد علاقات جديدة تربط بينها.
3- الجمال: ويعنى به الدقة في اختيار ألفاظ الفكرة، وصياغتها بأسلوب جميل وموجز.
4- ذات قيمة: لابد وأن تكون الأفكار الجميلة تحمل في طياتها قيماً تعيش في أذهان وقلوب القراء.
3- المعاني:
والمعاني قوام كل ألوان الأدب،وعماد النص الأدبي،حتى تكاد تكون أهم
عناصره،فهي تحمل كل عناصر النص الأدبي المعني على ظهرها،وهنا تظهر ثقافة
المبدع،وقراءاته التي يوظفها في نصه، فهو لا يستقي معانيه من أحد، بل إنه
كالنهر الذي تصبُّ فيه روافد متعددة من ثقافات وعلوم وفنون- يختلط بعضها
ببعض- ولا يظهر في النهاية إلا ماء النهر الذي امتزجت فيه الروافد لتصنع
ثقافة جديدة يتميز بها المبدع الذي يعرف كيف تُؤدى المعاني الجميلة
الرقيقة، فيلجأ إلى التصريح -إذا اقتضى الأمر ذلك-، ويُكني ويُلمح ويُضمن
للإيحاء ببعض المعاني مراعياً مقتضى الحال في بلاغته وإبداعه.
4- الخيال:
يحتل الخيال مكانة متميزة بين عناصر النص الأدبي، فهو ضرورة من ضروراته
لإعادة صياغة وبناء الواقع في عالم الأدب،وهو القوة التي تختزل خبرات
المبدع وقراءاته وثقافته وموهبته الفطرية،وتأتي خصوبة الخيال على أول قائمة
المواهب الفطرية للمبدع، فعن طريقه يقف المبدع على أرض الواقع، ويستلهم
منها، ثم يتحرر من سلطان الواقع ويعيد تنظيم الأشياء بإدراك عميق، تتشكل
فيه اللغة في أثوابٍ جديدة وتصوراتٍ مبتكرة، ثمَّ ينطلق بخياله حراً إلى
آفاق واسعة.
5- الصـورة البـيانيـة:
ارتبطت الصورة بالنص الأدبي منذ ولادة الشعر العربي القديم بشبه
الجزيرة العربية،فالصورة قديمة في الأدب العربي قدم الشعر،ويدلنا على ذلك
أشعار الجاهليين أمثال امرئ القيس،وعنترة بن شداد و....
وقد اتفق القدماء والمحدثون على أهمية الصورة البلاغية في تجسيد ما هو
تجريدي، وإعطائه شكلاً حسياً يكون أبلغ من مجرد نقله بصورته الواقعية حيث
يقربه من طبيعة النفس الإنسانية في تفهمها للمفردات الكونية، فيؤدي ذلك ما
لا تؤديه اللغة العادية في عرض الحقائق مجردة أحياناً.
6- العاطفة:
يتميز النص الأدبي بأنه مرآة صادقة تعكس ما يجيش بصدر المبدع من مشاعر
وأحاسيس، وما يعتمل في ذهنه من انفعالات وأفكار، وما يحسه من عاطفة تسيطر
عليه، ويفوح أريجها في كل تعبير أو صورة أو معنى أو لفظة تلمسها عاطفة
المبدع، وتمتد إليها يده ليتوج بها نصه.
والصدق نوعان:الصدق الواقعيّ، وهو صدق تعبير المبدع عن تجربته التي لمسها
في الواقع، والصدق الشعوري الذي يفعم وجدان المبدع،والمهم أن ينأى عن
الافتعال والكذب الشعوري.
لذا لابد وأن يجتهد المبدع للوصول إلى المرحلة التي تتلون ألفاظه وعباراته
وصوره بلون عاطفته وتتشكل بشكل دوافع نفسه التي أحسها وعبر عنها بصدق.
7- الأسلـوب:
يعتقد كثيرون أن الأسلوب هو الكلمات التي تكوِّن الجمل والعبارات بصورتها
اللفظية، وهذا هو المعنى الظاهر للأسلوب، لكن يسبق الصورة اللفظية للأسلوب
صورة أخرى معنوية تولد في نفس المبدع ،"وهي أن الأسلوب معانٍ مرتبة قبل أن
يكون ألفاظاً منسقة، وهو يتكون في العقل قبل أن ينطق به اللسان أو يجري به
القلم" شكري عياد 128
ولابد أن يتسم الأسلوب الأدبي بثلاث سمات هي:
1- وضوح الأسلوب: ويقصد به حسن اختيار الكلمات والجمل والأفكار الواضحة
والمعبرة عن المعنى بلا تكلف ولا غموض، "ومراعاة التلاؤم والتناسب في
مطابقة الأسلوب لمستوى إدراك القارئ أو المتلقي."
2- قوة الأسلوب: ويقصد به فصاحة الكلمات،وجزالة التراكيب،وتماسك الجمل،وترابط العبارات، وصحة القواعد النحوية والصرفية والبلاغية.
3- جمال الأسلوب: ويقصد به تآلف وانسجام كل عناصر النص الأدبي في نسيج واحد
متلاحم ومتماسك،تلمس فيه رقة الألفاظ،وتسلسل الأفكار،وتحس بعذوبة التصوير،
ووحدة الموضوع والجو النفسي.
8- الإيقاع الموسيقي:
تصنع الموسيقى المنبعثة من النص أثراً جمالياً يتمثل في توازي الحركات
الصوتية والدلالية وحركات المعنى في إيقاع موسيقي جذاب ينبه القارئ، ويشد
انتباهه ويمتعه بهذا الجمال.

دكتور / اراضي فوزي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
أهداف تدريس الأدب العربي في المرحلة الثانوية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» مواجهة صعوبات تدريس الأدب بالمرحلة الثانوية:
» أسس تدريس التعبير الشفهي في المرحلة الابتدائية
» دور المعلم في تدريس الأدب وتنمية الذوق الأدبي لدى طلابه:
» بصمات " جحا " في الأدب العربي
» قصيدة لبنات الثانوية ...!!

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى شباب جامعة إب :: الاقسام العلمية :: كلية الاداب :: منتدى اللغة العربية-
انتقل الى: