منتدى شباب جامعة إب
نـثر مـرورك في الــدرب زهـراً وريحانـا . . . وفاح عبــق اســــمك بوجـودك الفتــانـــا

فإن نطقت بخيـر فهو لشخصك إحسانا . . . وإن نطقت بشر فهو على شخصك نكرانا

وإن بقيت بين إخوانك فنحـن لك أعوانـا . . . وإن غادرت فنحن لك ذاكرين فلا تنسـانــا


منتدى شباب جامعة إب
نـثر مـرورك في الــدرب زهـراً وريحانـا . . . وفاح عبــق اســــمك بوجـودك الفتــانـــا

فإن نطقت بخيـر فهو لشخصك إحسانا . . . وإن نطقت بشر فهو على شخصك نكرانا

وإن بقيت بين إخوانك فنحـن لك أعوانـا . . . وإن غادرت فنحن لك ذاكرين فلا تنسـانــا


منتدى شباب جامعة إب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةمركز رفع الصورأحدث الصورالتسجيلدخولتسجيل دخول الاعضاء
منتدى شباب جامعة إب منتدى ,علمي ,ثقافي ,ادبي ,ترفيهي, يضم جميع اقسام كليات الجامعة وكذا يوفر الكتب والمراجع والدراسات والابحاث التي يحتاجها الطالب في دراسته وابحاثه وكذا يفتح ابواب النقاش وتبادل المعلومات والمعارف بين الطلاب. كما اننا نولي ارائكم واقتراحاتكم اهتمامنا المتواصل . يمكنكم ارسال اقتراحاتكم الى ادارة المنتدى او كتابتها في قسم الاقتراحات والشكاوى

 

 سبل الوقاية من الحوادث والمخاطر لذوي الاحتياجات الخاصة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Arwa Alshoaibi
مشرفـة عـامـة
مشرفـة عـامـة
Arwa Alshoaibi


كيف تعرفت علينا : ............
الكــلــيــة : ........
القسم ( التخصص ) : .......
السنة الدراسية (المستوى الدراسي) : .......
الجنس : انثى
عدد الرسائل : 12959
العمر : 35
الدوله : بعيييييييييييييييييييييييييييييد
العمل/الترفيه : القراءه والاطلاع على كل جديد
المزاج : متقلب المزاج
نقاط : 18850
تاريخ التسجيل : 16/04/2010
: :قائمة الأوسمة : :
سبل الوقاية من الحوادث والمخاطر لذوي الاحتياجات الخاصة Aonye_10
سبل الوقاية من الحوادث والمخاطر لذوي الاحتياجات الخاصة 1800010


بطاقة الشخصية
التقييم: 10

سبل الوقاية من الحوادث والمخاطر لذوي الاحتياجات الخاصة Empty
مُساهمةموضوع: سبل الوقاية من الحوادث والمخاطر لذوي الاحتياجات الخاصة   سبل الوقاية من الحوادث والمخاطر لذوي الاحتياجات الخاصة Icon_minitimeالأحد سبتمبر 25, 2011 10:59 pm

سبل الوقاية من الحوادث والمخاطر لذوي الاحتياجات الخاصة


1. تركيب أجهزة إنذار سمعية وضوئية للحرائق والدخان.

2. توفير مجسات (عصا).

3. إعلام ذوى الاحتياجات الخاصة (إعاقة نظر) بمخطط المكان المتواجد به.

4. إبعاد الأدوات الحادة والخطرة عن ذوى الاحتياجات الخاصة (إعاقة ذهنية) (أطفال).

5. عمل ممرات خاصة لذوى الإعاقات الجسدية سواء أرضية أو مساعدات على الحوائط.

6. تركيب أجهزة إنذار بمستوى يمكن الوصول إليه من قبل ذوى الاحتياجات الخاصة ليتمكنوا من تشغيل الإنذار.

7. وضع أجهزة تأمين انقطاع الكهرباء للأجهزة المستخدمة من ذوى الاحتياجات في حالة الضرورة.

8. عدم ترك أو تواجد شديدي الإعاقة لوحدهم نهائياً أو الأطفال أو الإعاقة الذهنية.

9. وضع أجهزة فتح للأبواب أو المصاعد تناسب الإعاقة وذوى الاحتياجات الخاصة في المكان أو تناسب أعمارهم.

10. تدريب ذوى الاحتياجات الخاصة على التعامل مع الأدوات الكهربائية
واستعمال المواقد أو المياه في حالات الاستحمام أو دورات المياه.


11. الاهتمام المستمر في تنظيف الأرضيات من أسباب الانزلاق أو التعثر.

12. وضع الترتيبات الخاصة في السيارات الخاصة للمعاقين لحمايتهم من حوادث المرور.

13. التدريب على فهم إشارات الإنذار والتنبيه وصور الإشارات والاتجاهات الآمنة والمخارج.

14. تركيب وتوزيع إرشادات وتحذيرات في السلامة وإرشادات متواصلة ذات حلقات متراصة
حتى باب مخارج الطوارئ.
15. توفير الأدوات والمعدات الخاصة لنقل شديدي الإعاقة في حالات الإخلاء.


16. توفير أدوات ومعدات الإطفاء لاستعمالها في حالات الضرورة من المتواجدين الأصحاء.

17. التدريب المستمر وبما يناسب ويمكن فهمه من قبل ذوى الاحتياجات الخاصة
سواء تدريب مباشر للإعاقات الجسدية والتدريب بالإشارة لإعاقة البكم والصم
أو التدريب بالصوت للإعاقة النظرية أو التدريب المستمر للإعاقة الذهنية.


18. توفير حواجز أمان سواء للنوافذ أو الأبواب أو الأسرة أو الممرات.

19. تواجد مراقبين بما لا يقل عن مراقبين لكل من ذوى الاحتياجات الخاصة وبما يناسب إعاقتهم وعددهم.

20. تدريب المراقبين على كيفية التصرف الصحيح والسليم في إنقاذ حياة ذوى الاحتياجات الخاصة.

21. أن تكون المباني مناسبة لذوى الاحتياجات الخاصة وتناسب الإعاقة بهم.

22. عدم السماح لبعض ذوى الاحتياجات الخاصة بالتواجد في المطابخ أو دورات المياه لوحدهم.

23. وضع أرقام الطوارئ والتدريب على الاتصال ووضع الهواتف المناسبة لها للاستعمال وبطرق سريعة.

24. يجب تزويد المبنى بإشارات ضوئية وسمعية ومرئية في كل الممرات والسرداب ومخارج الطوارئ والأبواب.

25. توفير مصعد خاص للحرائق في مباني ذوى الاحتياجات الخاصة
وتكون قادرة على العمل أثناء الحرائق وخاصة في المباني ذات أدوار تتعدى 3 أدوار.


26. مخارج الطوارئ يجب أن تؤدى وتصل إلى مساحة مكشوفة أو حديقة وليست خارج المبنى أو إلى شارع.

27. أن يتم تدريب كل العاملين في مباني ذوى الاحتياجات الخاصة على الإسعافات الأولية والإنقاذ والإطفاء.

28. يجب أن يعين مسئول عن السلامة والأمن في مباني الاحتياجات الخاصة
يكون مسئولا عن التدريب وحالات الطوارئ والإخلاء والتفتيش ويعاونه عدد من المساعدين المدربين.


29. أن تعمل الأبواب تلقائياً في حالات الحريق (نظام الاحتياطات الوقائية الهندسية).

30. الإقلال قدر الإمكان من الأبواب.

31. يجب تزويد المبنى بالإضافة للسلالم مزالق خاصة للمعاقين المقعدين.



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
سبل الوقاية من الحوادث والمخاطر لذوي الاحتياجات الخاصة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» تدريبات لزيادة الانتباة والتركيز.. لذوي الاحتياجات الخاصة
» برنامج التربية البدنية للتربية الخاصة لذوي الاحتياجات
» متى يبدع معلم ذو الاحتياجات الخاصة
» تطوير الثقة بالنفس لذوي الإحتياجات الخاصة**
» البرنامج التربوي الفردي.. الخطة الفردية للأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى شباب جامعة إب :: الاقسام العلمية :: كلية التربية :: منتدى التربية الخاصة-
انتقل الى: